بعد ترشيحه لجائزتي الاوسكار و "الغولدن غلوب": فيلم "بابيشا" لمونيا مدور يشارك في مهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي باستونيا

يشارك فيلم "بابيشا" للمخرجة الجزائرية الشابة المغتربة بفرنسا مونية مدور في الدورة الـ23 لمهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي بإستونيا الذي افتتحت  فعالياته في ال 15 نوفمبر وتستمر الى غاية 1 ديسمبر وفقا برنامج المهرجان.

ويشمل البرنامج 6 أفلام من إنتاج عام 2019، حيث يفتتح مهرجان تالين فيلم "آدم" لمريم توزاني، و"بغداد في خيالي" لسمير و"بابيشا" لمونية مدور و"الكهف" لفراس فياض و"حديث عن الأشجار" لصهيب قسم الباري الذي فاز بنجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، إضافة إلى الفيلم الفائز بنجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي؛ "ستموت في العشرين" لأمجد أبو العلاء.

ومن السنوات السابقة يتضمن البرنامج فيلم فوزي بن السعيدي "بيع الموت" (2011) وثالث أفلام المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد "عمر" (2013) و"الأوديسا العراقية" (2014) لسمير، إضافة إلى "ذيب" (2014) لناجي أبو نوار و"نحبك هادي" لمحمد بن عطية و"على حلة عيني" (2016) لـليلي أبو زيد وفيلم "بركة يقابل بركة" (2016) للمخرج السعودي محمود صباغ، وأخيرًا فيلم "التقارير حول سارة وسليم" (2018) لمخرجه مؤيد عليان.

كما أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن مشاركته بتقديم برنامج استعادي للسينما العربية عنوانه "نظرة على السينما العربية"، والذي يعرض فيه مهرجان تالين 14 فيلمًا عربيًا تضم أفضل النتاجات السينمائية العربية في العقد الماضي التي لا يجب تفويتها، وقام ببرمجة هذا البرنامج مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي لغرض تعزيز مكانة السينما العربية خاصة خارج العالم العربي.

وفي سياق اخر كشفت جمعية نقاد السينما العالمية الأجانب في لوس انجلوس المانحة لجوائز “الغولدن غلوب” العالمية في دورتها الـ77 عن اللائحة النهائية للأفلام التي ستتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي. حيث ورد في القائمة فيلم “بابيشا” للمخرجة الجزائرية مونيا مدور، والفيلم ممنوع في الجزائر لأسباب تبقى مجهولة.

وتدور قصة فيلم “بابيشا” لمونيا مدور، في زمن التسعينيات من القرن الماضي بالجزائر، حول الفتاة نجمة (18 عاما)، لديها شغف بتصميم الأزياء والموضة، فلا تدع نجمة الأحداث المأساوية التي تشهدها بلادها (سنوات العشرية السوداء) تؤثر على خيارها عيش حياة الشباب الطبيعية رفقة صديقتها وسيلة، فتواجه ضغوطا من قبل المتطرفين الذين يريدون فرض قوانين جديدة كمنع التعري والسهر وغيرها، فتحارب من أجل استقلالها الشخصي بالتخطيط لتنظيم عرض للأزياء.

وتوج مؤخرا فيلم “بابيشا” بثلاث جوائز في مهرجان “انغوليم للفيلم الفرانكوفوني” بفرنسا، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان الجونة السينمائي بمصر، وعرض في فئة “نظرة ما” في الدورة الأخيرة لمهرجان “كان” السينمائي.

يشار أنّ أكاديمية الأوسكار ستنشر لائحة قصيرة للأفلام المرشحة لأفضل فيلم أجنبي في شهر ديسمبر الداخل.

المصدركنوافذ ثقافية-الوكالة