فيلم "بابيشا" لمنية مدور يقصى من المنافسة: فيلمان سوريان ضمن ترشيحات جوائز الأوسكار 2020

كشفت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة، قبل قليل، القائمة الكاملة لترشيحات جوائز الأوسكار في نسخته الـ92، المقرر إعلان جوائزها في 9 فبراير المقبل على مسرح دولبي بلوس أنجلوس.

ضمت قائمة الترشيحات فيلمان سوريان، هما: "إلى سما" للمخرجة وعد الخطيب، و"الكهف" للمخرج فراس فياض؛ بفئة أفضل فيلم وثائقي طويل.

وغابت مرة اخرى السينما الجزائرية بعدما تم اقصاء فيلم "بابيشا" لمخرجته منية مدور الذي كان معول عليه ان يشرف الجزائر في مثل هذا الموعد السينمائي الهام.

فيلم "إلى سما"، الفائز بجائزة مهرجان كان، يُعد رحلة حميمة وملحمة في تجربة الحرب النسائية، فهو بمثابة رسالة حب من أم شابة لابنتها، يروي قصة حياة وعد الخطيب خلال خمس سنوات من الانتفاضة في مدينة حلب السورية، وهي تقع في الحب، وتتزوج وتلد سما، في حين أن الصراع يتصاعد حولها، فتلتقط كاميرتها قصصًا مذهلة عن الخسارة والضحك والبقاء على قيد الحياة بينما تتصارع وعد مع خيار مستحيل، وهو الفرار من المدينة لحماية حياة ابنتها وترك كفاحها من أجل الحرية التي ضحت من أجلها بالفعل.

تتبع أحداث "الكهف"، الذي أدرجته شبكة "ناشيونال جيوغرافيك" ضمن لائحتها هذا الموسم، الحياة اليومية لخمسة طبيبات يعملن فى مستشفى تقع تحت الأرض تسمى "الكهف"، وتخدم 400 ألف مدنى فى مدينة الغوطة خلال الفترة من 2012 وحتى 2018، ويكافحن ظروف الحرب القاسية.

المصدر:نوافذ ثقافية-الوكالة