مهرجان الجونة السینمائي یعلن عن موعد انعقاد دورته الرابعة

یعلن مهرجان الجونة السینمائي عن موعد انعقاد دورته الرابعة، في الفترة ما بین 24 سبتمبر حتى 2 أكتوبر 2020. فیما ستقام أنشطة ​منصة الجونة السینمائیة ذراع الصناعة الخاصة به في الفترة ما بین 26 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر 2020. وحدد المهرجان موعد استقباله طلبات تقدیم الأفلام من كل الأنواع السینمائیة الطویلة والقصیرة في الفترة ما بین 1 مارس وحتى 15 یولیو 2020.

یذكر أن الدورة الثالثة للمهرجان قد جذبت 740 سینمائًیا، ما بین صناع أفلام وموزعین ووكلاء مبیعات، إضافة إلى 750 مشاركا معتمدا من الصحافة العالمیة والإقلیمیة والمحلیة، وُسجل عدد التذاكر ألمحجوزة 33000 تذكرة، وعرض خلال مدة انعقادها 83 فیلًما تمثل 44 دولة، وبلغت قیمة جوائز الأفلام الفائزة نحو 220 ألف دولار أمریكي في جمیع أقسام المسابقات.

كما َكرم المهرجان عدًدا من الأسماء السینمائیة البارزة مثل النجم السینمائي​محمد هنیدي ​والمخرجة المنتجة المرموقة ​مي مصري التي ُعرفت بأعمالها الوثائقیة ذات الطابع الشعري الإنساني كما منح المهرجان ​جائزة فارایتي للمخرج السوداني ​صهیب قسم الباري، الذي فاز فیلمه ​"الحدیث عن الأشجار" بجائزة نجمة الجونة الذهبیة للفیلم الوثائقي الطویل.

كما وقع المهرجان مذكرة تفاهم مع ​الیونیسف من أجل دعم حقوق الأطفال المهمشین في مصر والمنطقة بأكملها، إیمًانا بقوة السینما في إحداث التغییر الإیجابي لحیاة ملایین الأطفال. كما تم توقیع اتفاق شراكة مع ​إیفتا لتكریم صندوق الأمم المتحدة للسكان وتسلیط الضوء على قضایا اللاجئین وأصواتهم في صناعة السینما. مدد المهرجان تعاونه مع ​فیسبوك وإنستجرام بورشة عمل ُعقدت في محاولة للإجابة على بعض الأسئلة الملحة والمتعلقة باستخدام السوشیال میدیا في صناعة السینما. كما تعاون المهرجان أیضا مع ​ملتقى تعلیم صناعة الأفلام، وهي مبادرة مستقلة تهدف إلى دعم صناعة السینما من خلال تطویر قدرات طلابها.