تزامنا مع عرضه بالقاعات السينمائية الفرنسية :عرض فيلم "بابيشا" لمونيا مدور على قناة "كنال بلوس" يوم الثلاثاء

ستعرض القناة التلفزيونية الفرنسية "كنال بلوس" يوم الثلاثاء المقبل فيلم " بابيشا" للمخرجة مونيا مدور على شاشتها وفقا مااعلنت عنه ادارة القناة في ومضة تبثها حاليا وذلك تزامنا مع عرضه بالقاعات السينمائية الفرنسية.

وبدأت القاعات الفرنسية، منذ26 الشهر الماضي، بعرض الفيلم الجزائري «بابيشا» الممنوع من العرض في الجزائر،و من المنتظر ان يتم  توزيعه في 18 قاعة في أنحاء فرنسا بعد رفع إجراءات الحجر الصحي، التي كانت مفروضة جراء وباء كورونا.

وفيما يواصل الفيلم رحلته التجارية – وهو من إخراج مونيا مدور – أوروبا والعديد من الدول والعروض الخاصة بالمهرجانات، يبقى ينتظر إجراءات رفع الحظر الفني عنه في الجزائر.

وما زال هذا الإجراء غير مفهوم إلى حد الآن منذ إلغاء العرض الأول، الذي كان مبرمجا منذ عام. وكان المركز الجزائري لتطوير السينما أعلن في وقت سابق عن تنظيم عروض للفيلم قريبا، كما أعلن مراد سنوسي، مدير المسرح الجهوي لوهران، عن تنظيم عروض للفيلم في إطار نادي السينما الذي يتم التحضير له في المدينة. وهذا بالاتفاق مع منتج العمل في الجزائر، بلقاسم حجاج، لكن دون أن تظهر إلى حد آن إجراءات عملية تجاه عرض الفيلم في الجزائر.

ويعتبر بابيشا أول تجربة في الفيلم الطويل لابنة المخرج الراحل عز الدين مدور، الذي يروي جانبا من الحياة الاجتماعية في جزائر التسعينيات، تحت الإرهاب ومواجهة النساء لقوى التطرف.

واستفاد الفيلم من الحظر غير المعلن عليه داخل الجزائر، في الترويج التجاري والإشهار،وقد حقق مداخيل كبيرة في صالات العرض الفرنسية، ونال العديد من الجوائز، آخرها جائزة لجنة التحكيم للمسابقة الدولية لأفلام «الدياسبورا» للدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية.