ميهوبي :ضرورة تبني رؤية شاملة للتحول إلى الإدارة الإلكترونية باللغة العربية

اعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، اليوم الاثنين بقسنطينة، أنه لا بد من تبني رؤية شاملة و إستراتيجية جماعية  للتحول إلى الإدارة الإلكترونية باللغة العربية.

 و أوضح الوزير ،خلال افتتاح ملتقى وطني حول "اللغة العربية و تحديات الإدارة الإلكترونية"، بأن هذه الإستراتيجية لا بد أن تسفر عن مخطط عمل يقحم "مختلف المؤسسات المعنية و جميع المتدخلين في هذه الورشة ".  

 و في نفس السياق أضاف ميهوبي بأن "أجندة توضح المراحل نحو إدارة إلكترونية باللغة العربية" و "تحدد التفاصيل لاستكمال كل جانب من هذا المشروع الطموح" ستكون "العمل الآخر الكبير" لهذه الورشة. 

و بعد أن أكد أن المجتمعات العربية "ما تزال تظل بعيدة عن الحياة الرقمية (...)"أبرز الوزير بأن الإدارة الإلكترونية " يجب أن تمر في بلادنا من خلال تطبيقات وبرمجيات تنشا على أساس مرجعيات جزائرية".

كما أبرز "دور المختصين في اللسانيات و الإعلام الآلي في مجال إنشاء برمجيات جزائرية فعالة."  

و بعد أن ذكر بأن وزارة الداخلية و الجماعات المحلية تتميز بالمجهودات التي تقوم بها من أجل التحول إلى الإدارة الإلكترونية باللغة العربية أوضح اميهوبي بأن ورشة الإدارة الإلكترونية باللغة العربية "ستحضر الأرضية" لإدارة إلكترونية باللغة الأمازيغية.

من جهته أفاد مدير بنوك المعلومات بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية كمال برنو بأن ما لا يقل عن 93 مليون وثيقة للحالة المدنية ما بين نسخ شهادات الميلاد و عقود الزواج و شهادات الوفاة تمت رقمنتها في إطار الإدارة الإلكترونية.

 كما أوضح بأن 7 ملايين جواز سفر بيومتري تم تسليمه في الجزائر منذ الشروع في عملية الرقمنة.

و تتضمن أشغال هذا الملتقى التي تدوم يومين تقديم عشرين مداخلة تتناول مفاهيم ذات الصلة بالإدارة الإلكترونية و التجربة الجزائرية و تجربة البلدان العربية في هذا المجال و آفاق الإدارة الرقمية. 

و ينظم هذا اللقاء بمبادرة لدائرة الملتقيات لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" بالتنسيق مع المجلس الأعلى للغة العربية.

المصدر:وأج