المخرج شوقي بوزيد لنوافذ ثقافية: "المحافظة تعمل على طول السنة لانجاح المهرجان "

صرح المخرج والمأطر "شوقي بوزيد" ،خلال اتصال اجرته معه "نوافذ ثقافية"، أن المبادرة التي قامت بها محافظة مهرجان مسرح الهواة  تنبئ بمستقبل زاهر للمتربصين الذين يتزايدون يوما بعد يوم من جهة، ومستقبل راق للمسرح الجزائري من جهة أخرى.

الورشات تقيم نفسها بنفسها

واعتبر محدثنا أن الورشات تقيم نفسها بنفسها  وان نجاحها يؤكده ارتفاع وتزايد الطلبة والذي يعني أن الشباب مستعد لتفجير طاقاته الحيوية في التعلم وكسب الخبرات في مجال الاخراج المسرحي من خلال الاقبال الواسع الذي تشهده الدورة التكوينية الحالية خصوصا وانها برمجت أيام الدراسة ، وهو ما يحول دون حضور الكم المطلوب الا ان التفاعلة أثبتت العكس حيث أظهر الشباب رغبتهم في الانتفاع بهذا التربص ،بغض النظر على بعض ارتباطاتهم وهو ما يولد نوعا من التفاؤل و التفاعل من اجل انجاح هاته الدورة.

الدورة تبني جيلا جديدا يمشي على خطى المسرح الصحيحة

 وكشف المخرج "بوزيد شوقي"، خلال حديثه لنوافذ ثقافية ،أن الدورة التكوينية تسعى لتطهير الحركة المسرحية و بعث أفكار جديدة و كذا محاولة بناء جيل جديد متمكن يمشي على قواعد المسرح و منهجياته. ضرورة التسوية بين المسرح وغيره من الفنون في المعاملة

وفي سياق متصل دعا الى ضرورة اعتبار الفن الرابع كجميع الفنون الاخرى ومعاملته كماتعامل غيره من الفنون بقواعد مرتبة و منهجيات صحيحة لرفع مستوى الاخراج المسرحي و كذلك الإختصاصات الأخرى من سينوغرافيا و موسيقى و تعبير جسدي .... الخ

 الكفاءة ستبرز بمرور الزمن

 وفي حديثه عن التربص الذي قسم على مدار ثلاث مراحل في السنة، والذي سيدوم الى غاية سنة 2017 ، أوضح المخرج أن همهم كمؤطرين هو تكوين مخرجين بما يوظفون في إخراجهم للأعمال المسرحية، يعني هذا تطبيقهم لمنهجيات الاخراج تكون صحيحة و هادفة .

 أما الكفاءة التي ستكون نتاج تعب هو حصيلة 3 سنوات من العمل أكد بوزيدي أن الكفاءة ستبرز وسترى  النور مع مرور الوقت لأنها لا تعلم بل تأتي على حسب اجتهاد و ثقافة و مستوى خيال المخرج بحد ذاته . المتربصون يتلهفون لاختطاف المعلومة

 وبخصوص مدى تجاوب المتربصين والدروس المقدمة قال المخرج بوزيدي أنه لم ير تجاوبا فقط انما لاحظ تلاهفا كبيرا من أجل اختطاف المعلومة و هذا شيء جيد جدا ـ على حد تعبيره.

كما ذكر المصرح أن التربص مايزال في بدايته موضحا أن الطلبة مازالوا في مرحلة التعارف و الكل يريد المعرفة و المزيد قائلا:" لاحظت ذلك عندما أكمل الورشة يتهافت معظم المتربصين إلي من أجل الاستفسار أو تكميل معلومة و هذا ما أعتبره إيجابي جدا."

المحافظة تسهر على توفير متطلبات التربص

 كما تطرق شوقي بوزيدي  الى جهود المحافظة في توفير مايمكن من انجاح التربص مصرحا ان الظروف التي يعرفونها جيدة ولاينقصهم أي شيء قائلا:" أني أرى حركة غير عادية من شباب المحافظة الفعال الذين يسهرون على المحافظة على الحركة المسرحية الجزائرية و لأول مرة منذ تأسيس هذا المهرجان و منذ تأسيس نظام المحافظات في بلدنا نلاحظ محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة تنتج مهرجانا و تواصل النشاط و العمل بدون انقطاع على مدار السنة و هذه نقطة جد إيجابية تحسب لهم".

المصدر: استجوبته لنوافذ ثقافية-نجيبة. صيودة