تيزي وزو: انطلاق الطبعة ال15 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي

أعطى الأمين العام لوزارة الثقافة اسماعيل أولبصير إشارة انطلاق الطبعة ال15 للمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي مساء امس بالمسرح الجهوي لتيزي وزو "كاتب ياسين" بحضور الممثلة أنيسة راعية هذه الطبعة.

وصرح  أولبصير، خلال كلمة الافتتاح، بأن" هذا المهرجان عرف مع مرور السنين تطورا نوعيا معتبرا" معتبرا ان هذا الحدث السينمائي الذي يعد " فرصة لاكتشاف مواهب جديدة في الفن السابع و مهن السينما خاصة كتابة السيناريو والتمثيل  يستحق التشجيع".

وإذ ذكر في إطار ترشيد النفقات "بالسياسة التي اعتمدتها الوزارة التي يمثلها لضمان مردودية النشاط الثقافي" أكد  اولبصير على أهمية وضع إطار تحفيز يسمح للفاعلين من مستثمرين ،المجتمع مدني و السلطات عمومية بالمساهمة في تطوير الفن السابع حسب المعايير التي تتطلبها صناعة السينما.

وباعتبار السينما أداة للتعبير عن الذاكرة و الهوية الوطنيتين وفقا لشعار هذه الطبعة  "السينما الأمازيغية: تعبير عن قيم الذاكرة الوطنية" أضاف  أولبصير"فإن هذا يتطلب منا مجهودا مستمرا للمحافظة على الإنتاج السينمائي".

و في هذا السياق، أشار الى أن وزارة الثقافة انتهت من ترميم و رقمنة 15 فيلما ميزوا السينما الجزائرية فيما لا تزال العملية جارية بالنسبة ل15 فيلما آخر.

وبخصوص النسخة الأصلية لفيلم "تحيا يا ديدو" لمحمد زينات (1971)  قال  ذات المسؤول انه تم الإنتهاء من ترميمه و رقمنته و يرتقب عرضه في القريب العاجل".

ومن جهتها أعربت راعية المهرجان المغنية والممثلة أنيسة،واسمها الحقيقي وريدة مزاغر لدى دعوتها لإلقاء كلمة، عن فرحتها و  تأثرها عرفانا للتكريم الذي حظيت به إذ شكرت بحرارة طلبة مدرسة الفنون الجميلة بعزازقة الذين خصصوا لها بورتريها.

فبما أكد محافظ المهرجان فريد محيوت "حضور ثلة من رجال و نساء الفن السابع و الفنانين الجزائريين و كذا السلطات المحلية إفتتاح المهرجان الذي سيعرض للمنافسة على مدى أسبوع 25 فيلما و 9 اشرطة وثائقية  و 7 أفلام قصيرة و 5 أفلام طويلةو 3 أفلام رسوم متحركة.

وتتميز هذه الطبعة بتنظيم طمبولا لربح لوحات إلكترونية  من خلال بيع تذاكر بسعر 50 دج ابتداء من اليوم  بدار الثقافة مولود معمري  للدخول إلى قاعات عرض الأفلام وسيتم إجراء عملية القرعة خلال حفل اختتام المهرجان يوم الخميس المقبل.

كما يتضمن برنامج الطبعة ال15 للمهرجان ندوات متبوعة بنقاش حول السينما و ورشات تكوين في مهن الفن السابع و مسابقة لأفضل سيناريو.

المصدر:واج