تلمسان : حفل موسيقي لإحياء الذكرى ال51 لوفاة الشيخ العربي بن صاري يوم الجمعة القادم

افادت امس  دار الثقافة "عبد القادر علولة" لمدينة تلمسان أن الجوق الكبير للموسيقى الأندلسية لمدينة تلمسان سيحيي يوم الجمعة القادم بذات الفضاء الثقافي حفلا موسيقيا لإحياء الذكرى ال51 لوفاة الشيخ العربي بن صاري .

وسيسمح هذا الجوق الذي يتألف من أزيد من 100 موسيقي من مختلف الجمعيات الموسيقية التي تنشط بتلمسان مثل القرطبية و أحباب الشيخ العربي بن صاري و سلام و غرناطة و غيرهم لمحبي الموسيقي من استحضار ذكرى الشيخ العربي بن صاري الذي كان ماهرا في عزف الرباب و عميد الموسيقي الأندلسية عموما. 

 وقد تعلم العربي بن صاري ،المولود في 1857 في كنف عائلة متواضعة ، صغيرا الموسيقى على يد شيوخ كبار في تلك الفترة على غرار الشيخ بودفلة. 

 وعلى الرغم من المنافسة الصعبة باعتبار ان تلمسان كانت تعد شيوخ كبار أصبح الشيخ العربي بن صاري رئيس الجوق بفضل إتقانه لمختلف الآلات الموسيقية وموهبته التي سمحت له بتمثيل بجدارة مدرسة تلمسان في العديد من التظاهرات الموسيقية و المهرجانات في الجزائر و الخارج.

 وكان الشيخ العربي بن صاري يتقن جميع الطبوع من الحوزي و العروبي و المديح و الغرناطي و يبقى من الشيوخ الأكثر بروزا في تاريخ الموسيقى بتلمسان و الجزائر.

وقد توفي في 1964 و ترك وراءه رصيد موسيقي غني و هو يعتبر كأيقونة و مرجعية في الموسيقى الأندلسية من قبل العديد من الموسيقيين الذين ينشطون حاليا في الجمعيات الموسيقية المحلية و الوطنية.

المصدر:وأج