وهران: انطلاق فعاليات ملتقى الشعراء الشباب بالسانيا

انطلق أمسية أمس ملتقى الشعراء الشباب  بالمركز الثقافي "الشهيد غراس بوعزة" ببلدية السانيا ، في ديكور بدوي أصيل، زينته الخيمة و صواني الشاي و القهوة العربية أضفى على الملتقى جمالية خاصة ، و بحضور ثلة من الشعراء و المبدعين.

و قد شهد اليوم الأول زخما شعريا، أعطيت فيه فسحة للشعر الملحون و المقفى، و كان الموضوع الأبرز هو مولد سيد الخلق المصطفى محمد بن عبد الله نظرا لتزامن تنظيم الملتقى مع الاحتفال بمولد النبوي الشريف.

بعدها فسح المجال للقراءات الشعرية ، حيث تداول على منصة البوح  كل  من شاعر في الشعر الملحون أندلوسي محمد في قصيدة  غزلية مأثرة ، تبعها بقصيدة فكاهية  بعنوان "الفار".

القصة أيضا كانت حاضرة مع القاص روان علي الشريف، حيث أمتع الحضور بقصته الموسومة "الوجه الآخر للمدينة"، متبوعة  بقصيدة "أجراس الحنين".

الشاعر موساوي الطيب اختار أن يلقي قصيدة للشاعر الشعبي  محمد بلخير في مدح الرسول الكريم بعنوان "النور اليوم بان"، إضافة إلى قصيدة "أول الرجال".

بين فسحة استراحة ممتعة  في النقاش ، استمر قطار الشعر في المضي إلى آفاق أرحب، حيث سما بالبوح  الشاعر و الإعلامي مختار دحناش  في قصيدة " أنت الحقيقة" و قصيد "لولا أنا"، و"يرجوك هذا الجمال.

في المساء و بنفس الزخم تواصل مهرجان البوح و الإبحار على مطيات الأوزان بقصيدة بعنوان " احن إلى شفيعي"،  قصيد رائع في تعداد مناقب المصطفى.

بإلحاح من الجمهور اعتلى المنصة الشاعر ياسين ميا مفتاح في قصيدة غزلية مرتجلة ، اضافة الى الشاعر مهدي اوراوي بقصيدة " الجارية".

كما صدحت حنجرة المنشد بناصر الطاهر لتغرد بوصلات إنشادية في مدح الرسول الكريم و تعداد مناقبه و صفاته النورانية، تفاعل معها الحضور.

و من المقرر أن تتواصل الفعالية ليومين متتاليين ، حيث برمجت على هامش الملتقى  العديد من النشاطات ، من بينها جولة سياحية  إلى احد معالم الباهية ، و عرض شريط مصور للملتقيات السابقة التي احتضنها هذا المركز، الذي يعد مركز إشعاع ثقافي بهذه البلدية.

للإشارة فان هذا الملتقى الأدبي هو من تنظيم المركز الثقافي "الشهيد غراس بوعزة" ببلدية السانيا بالتنسيق مع ديوان مؤسسة بيوت الشباب و مديرية الشباب و الرياضة بولاية وهران.

المصدر: نوافذ ثقافية- مكتب وهران:بوخلاط نادية