أغنية "بلاوي" مفاجأة حفل فني ساهر بوهران شعاره "تعزيز اللحمة والوحدة الوطنية"

أحدثت أغنية "بلاوي"،التي أداها لأول مرة الفنان هواري بن شنات تكريما لعميد الأغنية الوهرانية الراحل بلاوي الهواري،"مفاجأة" الحفل الفني الذي نشطه هذا الفنان سهرة أمس الاثنين بوهران تحت شعار "تعزيز  اللحمة والوحدة الوطنية".

وقد تجاوب المولعون بالأغنية الوهرانية مع هذه الأغنية التي أداها لأول مرة  الفنان هواري بن شنات الذي لحنها وكتبها تكريما للمشوار الفني الطويل لبلاوي  الهواري الذي توفي في 19 يوليو الماضي تاركا وراءه رصيدا كبيرا من روائع  الأغاني والألحان وقصائد الغناء البدوي والعصري.

وتسرد هذه الأغنية على إيقاع موسيقي يطبعه "الحزن" مسار الراحل بلاوي منذ  نشأته ومساهمته الفنية في تدعيم صفوف المقاومة الثورية ضد الاستعمار الفرنسي  الغاشم الى غاية مشاركته في تنشيط الساحة الفنية الوطنية وكذا وقوفه وراء بروز  عدة أسماء من الفنانين المغنيين والملحنين على غرار هواري بن شنات.

وقد تميز الحفل بتكريم عائلة الراحل بلاوي الهواري من قبل والي وهران الى  جانب تكريم هواري بن شنات.

ومن جهة أخرى، أطرب ذات الفنان الجمهور خلال هذا الحفل الذي نظم بالمسرح  الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" وسط حضور السلطات المحلية وشخصيات سياسية  وثقافية وفنية وذلك من خلال تأديته لعدة أغاني مثل "مرسم وهران" وغيرها.

وقد كانت هذه التظاهرة،حسب منظمها بن شنات "،فرصة حتى يقف أهل الثقافة والفن  ولو وقفة رمزية مع وطنهم للمساهمة في تعزيز وتدعيم اللحمة والوحدة الوطنية لا  سيما خلال المناسبات الوطنية على غرار الواجب الانتخابي", مبرزا أن "الفنانين  مطالبين هم أيضا بالمشاركة في تعزيز والمحافظة على الاستقرار الوطني وبالدعوة إلى المشاركة القوية في الانتخابات".

يذكر أن الحفل قد عرف أيضا تنشيط فني فكاهي أداه الفنان "بسام".

المصدر:واج