كلاكيت

سينما الرعب واستحضار الضمير الغائب

عند ترشيح فِلْم “أُخرج" (!Get out) لمخرجه جودان بييل لأربع جوائز كبرى من جوائز الأوسكار وهي: أحسن إخراج، أحسن فلم، أحسن ممثل وأحسن سيناريو، برز تساؤل: “هل بإمكان أفلام الدرجة الثانية ذات التكلفة البسيطة منافسة أفلام الدرجة الأولى؟ وهل بإمكان أفلام الرعب، التي لم تُرشح غير ست مرات لجوائز الأوسكار على مدار التسعين سنة الماضية، أن تدخل الحقل الصناعي السينمائي بقوة وتجد لنفسها سوقاً أكثر انتشاراً وربحاً، وبالتالي اعترافاً وتتويجاً بأهمّ الجوائز السينمائية في العالم؟

إطلاق اسم جورج سيدهم على الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

التقت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بمجلس إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، الذي يضم الفنانة القديرة سميحة أيوب رئيسًا شرفيًا، والمخرج مازن الغرباوي رئيس ومؤسس المهرجان، والدكتورة إنجي البستاوي المدير التنفيذي، وتم خلال اللقاء وضع اللمسات النهائية واستعراض كافة التحضيرات.

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على إطلاق اسم الفنان الكبير والقدير جورج سيدهم، على الدورة الرابعة والذي ستكرمه وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم خلال حفل الافتتاح، عن مسيرته المسرحية الزاخرة بالأعمال الكوميدية المهمة.

اليوم.. توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي

يُعلن مساء اليوم السبت، أسماء الفائزين بجوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله".

ويشارك 16 فيلما في المسابقة الرئيسية بالمهرجان، من بينها أعمال لثلاثة مخرجين ألمان.

وسيمنح المهرجان جائزة "الدب الذهبي" لأفضل فيلم، بينما ستذهب جوائز "الدب الفضي" لأفضل مخرج وأفضل ممثل.

ويعتبر "البرليناله" من أهم المهرجانات السينمائية على مستوى العالم بجانب "كان" و"البندقية".

إضافة 30 نجما جديدا لقائمة مقدمي حفل توزيع جوائز الأوسكار

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور، المسئولة عن توزيع جوائز الأوسكار، عن قائمة جديدة من النجوم والنجمات الذين سيشركون في تقديم الجوائز في الحفل المقرر إقامته يوم 24 فبراير الجاري بمسرح دولبي بهوليوود، ويذاع مباشرة عبر شاشة ABC الأمريكية.

وشملت القائمة الجديدة 30 من نجوم هوليوود، من بينهم (إيميليا كلارك، صامويل جاكسو، جيمس مكافوي، ميليسا مكارثي، جيسون موموا، سارة بولسون).

بالفيديو-تكريم الممثلة تشارلوت رامبلينغ بجائزة عن مجمل إنجازاتها في مهرجان برلين السينمائي

قالت الممثلة البريطانية تشارلوت رامبلينغ، أمس الخميس، إنها تأثرت لحصولها على جائزة الدب الذهبي عن مجمل إنجازاتها خلال مهرجان برلين السينمائي.

والممثلة، التي تبلغ من العمر 73 عاما، والتي بدأت مسيرتها الفنية كعارضة أزياء، اشتهرت بلعب أدوار البطولة في أفلام فنية غير تجارية.

وذاع صيتها بعد أن لعبت دور ناجية من معسكر تعذيب في فيلم (ذا نايت بورتر) من إخراج ليليانا كافاني عام 1974.

بلاتوهات التصوير تستقبل 3 أعمال درامية لعرضها في رمضان 2019

تشهد استوديوهات ومواقع التصوير المختلفة، نشاط فنيا مكثفا خلال الأيام المقبلة، حيث ينطلق تصوير 3 أعمال درامية جديدة لعرضها في سباق دراما رمضان 2019، وذلك بعد الاستقرار على جميع أبطالها، والانتهاء من كافة التحضيرات الخاصة بها ومعاينة أماكن التصوير، والإشراف على التجهيزات والديكورات الخاصة بالمشاهد قبل انطلاق عملية التصوير.

وتستعد المخرجة كاملة أبو ذكرى، لتصوير أول مشاهد مسلسلها الجديد "زي الشمس" الأسبوع المقبل، لعرضه في السباق الرمضاني المقبل، وذلك بعد استقرارها على اختيار فريق عمل المسلسل بالكامل ومعاينة مناطق التصوير.

جورج كلوني: ميجان ماركل تتعرض للمضايقات مثل الأميرة ديانا.. وأعود للتلفزيون قريبا

قال الممثل الشهير جورج كلوني، إن وسائل الإعلام تضايق ميجان ماركل دوقة ساسكس مثلما كانت تفعل مع الأميرة ديانا التي قتلت في حادث سيارة بينما كان يلاحقها مصورون من مطاردي المشاهير.

وحضر كلوني وزوجته أمل حفل زفاف ميجان والأمير هاري ابن ديانا العام الماضي، عندما أصبحت الممثلة الأمريكية أحدث فرد ينضم إلى العائلة المالكة البريطانية.

«ليغو موفي» يتصدر إيرادات دور السينما الأمريكية

تصدر فيلم الرسوم المتحركة (ليغو موفي2: ذا سكند بارت)، إيرادات دور السينما بأمريكا الشمالية، حسبما أظهرت تقديرات استوديوهات السينما مساء الأحد.

وحقق الفيلم، الذي يشارك في أداء أصوات شخصياته كريس برات وإليزابيث بانكس وويل أرنت، إيرادات بلغت 4ر34 مليون دولار.

وجاء في المركز الثاني الفيلم الكوميدي (وات مين وونت)، والذي يشارك في بطولته كل من تراجي هينسون وكريستن ليدلو وجوش برينر، محققا إيرادات بلغت 19 مليون دولار.

بافتا 2019.. «المفضلة» يحصد 7 جوائز من بينها أفضل فيلم بريطاني.. و«روما» المكسيكي يستحوذ على الأربعة الأفضل

أقيم مساء الأحد، حفل توزيع جوائز البافتا في نسخته الـ72، في قاعة رويال الملكية بلندن، والذي تشرف عليه الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون، وتقدمه الممثلة البريطانية جوانا لوملي للسنة الثانية على التوالي، وهي ممثلة كوميدية ومنتجة بريطانية، وبدأت مقدمتها ساخرة من عدم اختيار مقدم لحفل الأوسكار.

يوارى الفقيد الثرى اليوم بمقبرة سيدي أمحمد:وفاة الممثل عبد القادر تاجر

توفي امس المسرحي والسينمائي عبد القادر تاجر بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 80 سنة حسبما علم لدى جمعية "أضواء".

وكان الفقيد عبد القادر تاجر، وهو من مواليد 1939، قد بدأ مساره في المسرح كممثل ومخرج وكاتب مسرحي قبل أن يلج عالم السينما عبر عدد من الأدوار.

وعرف الفقيد في عالم المسرح ،الذي اقترب منه لدى الاستقلال، الكثير من الأسماء التي شكلت ذاكرة المسرح على غرار محمد بودية ومصطفي بوحرير والحاج عمر، كما قدم للمسرح الوطني عددا من الأعمال التي سجل بها حضوره منها "جوبيتير" ومدينة الحب".

الصفحات