كلاكيت

السينمائيون والمثقفون يرفضون تكريم «كلود ليلوش» بـ«القاهرة السينمائي»

تحت عنوان "بيان عاجل وهام"، قام عدد من السينمائين والمثقفين بتوقيع بيان رافضين فيه قرار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لتكريم المخرج الفرنسي "كلود ليلوش"، المتهم بمساندة الصهيونية ودعمها.

ومن بين الموقعين على الاتفاقية، سعيد شيمي مدير التصوير، والشاعر جمال بخيت، والمخرج حامد سعيد، والمخرج أحمد عاطف، والسيناريست محمد الحناوي، والسيناريست فداء الشندويلي، والفنان عبد العزيز مخيون، وغيرهم.

تنظيم الطبعة ال15 لأسبوع السينما الجزائرية من 15 إلى 20 ديسمبر بمدينة ليل الفرنسية

ستنظم الطبعة ال15 ل"أسبوع السينما الجزائرية" و هي تظاهرة مخصصة للفن السابع الجزائري, من 15 إلى 20 ديسمبر بمدينة ليل (شمال فرنسا), حسبما أعلنه المنظمون.

و تنظم هذه التظاهرة من قبل جمعية الجزائريين بفرنسا "جنوب شمال تطور" بالتعاون مع القنصلية العامة للجزائر بمدينة ليل, إذ ستشهد الى جانب تنظيم عروض أفلام, اقامة حفل تكريمي للفنانين الجزائريين الراحلين جمال علام و رشيد طه اللذان توفيا في سبتمبر المنصرم بفارق بضعة أيام.

"مخرجات السينما الجزائريات "…. جديد الناقد السينمائي السوري محمد عبيدو

كتاب "مخرجات السينما الجزائريات " الصادر حديثا ضمن منشورات "الوطن اليوم " بالجزائر  للناقد السينمائي السوري محمد عبيدو المقيم بالجزائر حاول عبره /وهو جزء من بيبلوغرافية شاملة انجزها للمخرجات السينمائيات العربيات  /  ان بقدم مقاربة بيبلوغرافية ونقدية  لمجمل التجارب النسوية في الاخراج السينمائي الجزائري ومحاولتهن صنع أفلام طرحن عبرها رؤى وأسئلة إبداعية وذاكرة بصرية .

كيف تغير العالم بعد 20 عاما من عرض الفيلم الألماني «رن لولا رن»؟

مر 20 عاما على عرض الفيلم الالماني "ران لولا ران" (اركضي يا لولا) ، والذي وضع معايير جمالية جديدة في عالم صناعة السينما آنذاك، كما أعاد برلين إلى خريطة العالم السينمائية.

وشاهد أكثر من 2.2 مليون شخص الفيلم في المانيا فقط، وهو ما أعطى دفعة للمسيرة الفنية لمخرج الفيلم، توم تيكفير - 53 عاما- مخرج المسلسل التليفزيوني الشهير "بابيلون برلين"، الذي تم عرضه على شبكة "نتفليكس" لبث الأفلام والمواد الترفيهية عبر الإنترنت.

وفاة الفنان أحمد عبدالوارث بعد صراع مع المرض

توفي صباح اليوم الاثنين 15 أكتوبر الفنان المصري أحمد عبدالوارث، بعد صراع طويل مع المرض داخل مستشفى كوبري القبة بالقاهرة عن عمر يناهز الـ 71 عامًا.

ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان الفنان الرحل بعد صلاة العصر من مسجد السيدة نفيسة، ويقوم الفنان اشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بإنهاء كافة إجراءات خروج الجثمان من المستشفى وتصاريح الدفن.

وكانت آخر أعمال الفنان الراحل مسلسل «أرض جو»، مع الفنانة غادة عبدالرازق، وفيلم «المشخصاتي 2» مع الفنان تامر عبدالمنعم.

حملة التحرش العالمية تضرب بوليوود

انسحب الممثل والمنتج الهندي عامل خان من المشاركة في إنتاج فيلم يتهم أحد صناعه في قضية تحرش جنسي عام 2014، بالتزامن مع عرض القضية أمام القضاء.

وقال خان في بيان له:" هذه فرصة جيدة لاتخاذ خطوات ملموسة نحو التغيير في هذه الصناعة"، مستطردا" لقد تحملت النساء كثيرا تحت وطأة الاستغلال الجنسي، ويجب وقف ذلك".

فيلم «فوتو كوبي» يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان مالمو

اختتمت مساء امس فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان مالمو للسينما العربية التي انطلقت يوم 5 أكتوبر الجاري، بعرض الفيلم المصري "عيار ناري" للمخرج كريم الشناوي، وسبقه إعلان الفائزين بجوائز المسابقات الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية الطويلة والقصيرة، وجاءت على الشكل التالي:

جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة

جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير تذهب لفيلم "الناجون من ساحة الفردوس" للمخرج عادل خالد من العراق.

احمد بجاوي: أفلام السينمائيين الشباب "ذات مستوى" و من الضروري تمكينها من المشاهدة

أكد الناقد السينمائي احمد بجاوي ،امس  في حديثه عن واقع السينما الجزائرية، أن أفلام الشباب "ذات مستوى عال" و هؤلاء  في حاجة للعناية و تمكين أعمالهم من المشاهدة .

وثمن الجامعي والناقد السينمائي للقناة الثقافية للإذاعة الجزائرية مجهود  هؤلاء المبدعين الشباب الذين يسعون كما قال لإنتاج أفلام جيدة و يطمحون الى  المشاركة في المهرجانات الدولية للتعريف بالسينما الجزائرية مذكرا بوجود أعمال  جديدة رائعة من انتاج سينمائيين شباب لم تعرض بعد.

حكايات الضحايا.. أنجلينا جولى وسلمى حايك وجوليان مور يكشفن محاولات الإيقاع بهن

مع انتشار حملة me too في أكتوبر الماضي، تشجَّع عدد من أبرز نجمات هوليوود، للكشف عن محاولات التحرش بهن من منتجين وممثلين، خاصة فى بداية دخولهن مجال التمثيل، ومن أبرز هؤلاء الممثلة الأمريكية أشلى جود البالغة من العمر 50 عاما، فى مقال نشرته التايمز الأمريكية 5 أكتوبر 2017، أنها رفعت دعوى ضد «هارفى وينستون» تتهمه فيها بتشويه السمعة والتحرش الجنسى وانتهاك قانون المنافسة غير المشروعة فى كاليفورنيا، واستخدام نفوذه فى صناعة الترفيه لإلحاق الضرر بسمعتها وعرقلة طريقها فى العمل، وهو ما أكده بيتر جاكسون مخرج فيلم «سيد الخواتم» أو

منتجة «جيمس بوند» تحسم جدل تحويله لشخصية نسائية

بات موعد إصدار النسخة الجديدة من سلسلة أفلام جيمس بوند بعد استقالة مخرجه كاري جوجي فوكونجا قبل 14 أسبوعا من التصوير، وعدم تحديد اسم الممثل الذي سيقوم بالدور في هذه النسخة المنتظرة، وتأجيل موعد عرض إلى أجل غير مسمى.

كان دانيال كريج قد أعلن أن الفيلم المقبل في السلسلة الذي كان مقرر طرحه 2020 سيكون آخر ظهور له في هيئة جيمس بوند، ثم أعلن الممثل البريطاني إدريس ألبا أنه جيمس بوند الجديد في تغريدة له دون تاكيد من الشركة المنتجة.

الصفحات