كلاكيت

الممثل الفكاهي بشير بن محمد في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم الممثل الفكاهي، بشير بن محمد، المعروف باسم "عمي بشير ماركة" بمنزله العائلي بحي فيلالي بقسنطينة، عن عمر ناهز 85 سنة إثر مرض عضال، حسب ما علم من مديرية الثقافة.

و قد شارك الفنان الراحل في عدة أعمال فكاهية على غرار "أعصاب و أوتار" و "ناس ملاح سيتي" و "يا عامر يا ناسي" و فيلمي "كحلة و بيضة" و "ريح تور" وغيرها حيث جمع في الأدوار التي أداها بين الأب التقليدي و الجار العصبي و المناصر المرح.

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يبدأ استقبال أعمال دورته الخامسة

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدء تلقي الأفلام الراغبة في المشاركة بالدورة الخامسة للمهرجان، والتي ستعقد في فبراير 2021.

وقال الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان، إن المهرجان سيتلقي الأفلام عبر موقعه الإلكتروني www.aiwff.org بداية 10 أغسطس الجاري وحتى 30 أكتوبر المقبل.

الفنانة القديرة نورية قزدرلي في ذمة الله

انتقلت الى رحمة الله الممثلة القديرة نورية قزدرلي ليلة الأحد إلى الاثنين عن عمر ناهز 99 عاما بعد أكثر من 60 عاما من العطاء الفني في المسرح والسينما والتلفزيون، حسبما علم من المسرح الوطني الجزائري.

نورية قزدرلي،واسمها الحقيقي خديجة بن عايدة،من مواليد مدينة تيارت عام 1921, ممثلة متميزة كانت لها اسهامات كثيرة وكبيرة في المسرح والسينما والدراما التلفزيونية كما أنها إحدى الشخصيات الرائدة في المسرح والشاشة الصغيرة التي عرفت فيها خصوصا بدور الأم الجزائرية التقليدية.

مهرجان القاهرة يمد موعد التقديم لملتقى القاهرة السينمائي حتى 11 أغسطس

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تمديد موعد تقديم مشروعات الأفلام، للمشاركة في النسخة السابعة من ملتقى القاهرة السينمائي، وذلك لمدة أسبوع، ليصبح الموعد النهائي 11 أغسطس الجاري.

الاتحاد العربي للثقافة يعتمد مهرجان "أوسكار العرب"

في إطار حرص الاتحاد العربي للثقافة، لدعم القوة الناعمة وتقنين المشروعات والمهرجانات التي تدعم الثقافة والفن، اعتمد مهرجان "أوسكار العرب" رسميًا في كل دوراته، كمهرجان رسمي يقوم بتكريم المبدعين، الذين ساهموا في إثراء الفن، وتقديم أعمالًا مميزة خلال العام.

ومن جهته أعرب مهند الغزاوي، رئيس مهرجان أوسكار العرب، عن سعادته العارمة لتقدير الاتحاد للمهرجان، واعتماده إلى جانب كبرى المهرجانات والمشروعات الفنية القويمة، التي تسهم في رفع وارتقاء الفن العربي، وتشجيع الفنانين والمثقفين لتقديم الأفضل.

مشاركة فيلم "أبو ليلى" للمخرج أمين سيدي بومدين في مهرجان شانغهاي السينمائي

يشارك الفيلم الطويل "أبو ليلى" للمخرج الجزائري امين سيدي بومدين، الى جانب نحو 360 فيلم اخر، في الطبعة ال23 لمهرجان شنغهاي السينمائي الدولي المقرر ما بين 25 يوليو و2  اغسطس المقبل، حسب ما ورد في الموقع الالكتروني للمهرجان.

تأسيس المنظمة الجزائرية لكتاب السيناريو

تم مؤخرا بالجزائر العاصمة تأسيس المنظمة الجزائرية لكتاب السيناريو في الجزائر من طرف مهنيين من 15 ولاية، حسب بيان للمنظمة.

وستكون هذه المنظمة،"الأولى من نوعها" في الجزائر، بمثابة "فضاء لعشاق فن السيناريو ومبدعيه بهدف تبادل الخبرات والمعارف للرفع من مستوى كتابة السيناريو" في الجزائر.

الفيلم الصامت "سينابس" في مهرجان السينما "افريقيا" بلوزان

تم انتقاء الفيلم القصير الصامت "سينابس" لمخرجه نور الدين زروقي رسميا للمشاركة في الطبعة الخاصة صيف 2020 لمهرجان السينما "افريقيا" الذي سيقام بمدينة لوزان السويسرية من 20 إلى 23 أغسطس القادم، بعد تأجيل الطبعة ال15 إلى العام المقبل، حسبما أفاد به منتج الفيلم ومسير مؤسسة سينما الشباب.

"فينيسيا السينمائي" يعلن أعضاء لجان تحكيم نسخته الـ77

كشف مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي قوائم أعضاء لجان التحكيم للمسابقات الأربعة الرسمية للنسخة الـ77، المقرر عقدها خلال الفترة من 2 - 12 سبتمبر المقبل.

المسابقة الرسمية التي تحمل اسم "VENEZIA 77" ستترأسها النجمة كيت بلانشيت، وتضم في عضويتها كل من: فيرونكا فرانز، جوانا هوج، كريستيان بيتزولد، نيكولا لاجيويا، كريستي بيو، لوديفين سانيير.

لأول مرة منذ 11 عاما.. فيلم إيطالي يفتتح مهرجان فينيسيا السينمائي

أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي أن فيلم "Lacci" لدانييلي لوتشيتي سيفتتح فعاليات الدورة الـ77 التي تنطلق خلال الفترة من 2 - 12 سبتمبر المقبل، وبذلك يصبح أول فيلم إيطالي يفتح التظاهرة السينمائية العريقة منذ 11 عامًا.

كان الافتتاح الإيطالي الأخير في عام 2009 مع فيلم "Baarìa" لجيوزبي تورنتوري.

الصفحات