فنون جميلة

محرك البحث "غوغل" يحتفي بالذكرى ال90 لميلاد الفنان التشكيلي محمد خدة

احتفى محرك البحث على شبكة الأنترنت "غوغل" امس بالذكرى ال90 لميلاد الرسام و النحات الجزائري محمد خدة الذي ولد يوم 14 مارس 1930 بمدينة مستغانم بالغرب الجزائري و توفي في 4 مايو سنة 1991 عن عمرناهز61 سنة وقدم المحرك بورتريه  للفنان ماسكا الريشة و كانه يرسم حروف المحرك باستعمال تقنية الحرف العربي و الذي قال يوما انه لم استعمل هذا الحرف الجميل  ك"موضوع جامد " بل قدمه في اعماله بطريقة حيوية . واكد "قدرة الحرف العربي على خلق حركية و نشاط بفضل مرونته و قدرته على التشكل ".

الطارف: تنظيم معرض للفنون التشكيلة بمناسبة عيد المرأة

شهد فضاء العرض بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بالطارف معرضا للفنون التشكيلة، من تنظيم مديرية الثقافة، حضره أكثر من 20 فنانة تشكيلية من مختلف ولايات الوطن ولاق استحسانا لدى الحضور خاصة وان معظم اللوحات المعروضة تعبر عن جمال الجزائر، وابرزت  ابداعات المرأة في عيدها فنيا بعرض 80 لوحة من مختلف المدارس الفنية والتوجهات التشكيلية. .

الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية بتبسة: تكريم المشاركين وأداء وصلات غنائية

اختتمت مساء اليوم الثلاثاء بتسبة فعاليات الطبعة الثانية من الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية الذي احتضنته دار الثقافة محمد الشبوكي بتكريم المشاركين وبأداء وصلات غنائية.

وتم بالمناسبة أيضا عرض عرس تبسي أصيل يحاكي العادات والتقاليد التي تميز ذه المنطقة من البلاد لتعريف الزوار بتراثها المادي و اللامادي.

"المرأة في المجتمع الترقي" موضوع معرض للصور الفتوغرافية بالجزائر

قام المصور الفوتوغرافي سيد أحمد مناصرية، أمس الأحد بالجزائر العاصمة، بتدشين معرضه للصور الفوتوغرافية المخصص للمرأة التارقية ودورها الاجتماعي و مكانتها في الأعياد الشعبية في منطقة طاسيلي ناجر.

فتحت عنوان "المرأة في المجتمع الترقي" يضم هذا المعرض، الذي تنظمه الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بفيلا دار عبد اللطيف بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نحو ثلاثين صورة.

سيف الدين فتحون مصور فوتوغرافي شاب يروج لجمال "تيفاست" من خلال عدسة كاميرته

يعد التصوير الفوتوغرافي بالنسبة للمصور الشاب سيف الدين فتحون، المنحدر من ولاية تبسة، وسيلة للترويج السياحي والثقافي من خلال نقل سحر الطبيعة التي تميز ولايته قصد التعريف بها عبر مختلف ربوع الوطن.

وقد أبدع هذا  الشاب، صاحب ال 27 سنة والذي يشارك منذ أمس الأحد بدار الثقافة محمد الشبوكي بتبسة في الطبعة الثانية للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية، من خلال أعماله المعروضة في نقل جمال الطبيعة ومختلف المعالم الأثرية التي تزخر بها "تيفاست العريقة" من خلال عدسة كاميرته.

تبسة: الطبعة الثانية للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية يوم الأحد المقبل

ستحتضن دار الثقافة محمد الشبوكي بولاية تبسة بدءا من يوم الأحد المقبل فعاليات الطبعة الثانية من الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية حسب ما علمته وأج يوم امس من مدير ذات الهيكل الثقافي، منير مويسي.

وأوضح ذات المسؤول بأن الطبعة الثانية من هذه التظاهرة الثقافية المزمع تنظيمها بين 8 و 10 مارس المقبل ستشهد عرض مئات الصور الفوتوغرافية التي تحاكي جمال الطبيعة وتنوع الموروث الثقافي الجزائري وتبرز جمال العادات والتقاليد التي تتميز بها كل منطقة من مختلف ربوع الوطن كما تسلط الضوء على مختلف المواقع الأثرية.

وفاة الفنان محمد عرام عن عمر ناهز ال86 عاما

توفي ليلة امس الفنان محمد عرام عن عمر ناهز 86 عاما حسبما علم من زوج ابنته في منشور نشره على صفحته في الفايسبوك

ويعتبر الفنان محمد عرام عميد الشريط المرسوم في الجزائر وأول من صنع الرسوم المتحركة وجنريك الحديقة الساحرة و أحد مؤسسي مجلة امقيدش.

مهرجان أنغوليم للقصص المصورة يمنح جائزة الشجاعة الفنية لرسام الكاريكاتير الجزائري نيم

أُعلن في مهرجان أنغوليم للقصص المصورة الذي يقام بجنوب فرنسا منح جائزة الشجاعة الفنية لرسام الكاريكاتير الجزائري عبد الحميد أمين، الشهير باسم "نيم" والمعروف بانتقاده للنظام الجزائري.

منحت جائزة الشجاعة الفنية، التي تقدم على هامش مهرجان أنغوليم للقصص المصورة، لرسام الكاريكاتير الجزائري عبد الحميد أمين، المعروف باسم "نيم".

وينتقد الرسام النظام الجزائري وقد حكم عليه في ديسمبر الماضي بالسجن لمدّة عام من بينها ثلاثة أشهر مع النفاذ.

انطلاق "أيام التصوير الفوتوغرافي لوهران"

انطلقت امس الطبعة الثامنة "لأيام التصوير الفوتوغرافي لوهران"، التي تدوم فعالياتها بين 27 و 29 فبراير الجاري على مستوى المعهد الفرنسي بوهران، حيث تم افتتاح معرض المصورة الوهرانية نورة زايير.

ويحمل المعرض اسم "باريس 5241 " حيث نتج عن اقامة فنية للمصورة على مستوى الحي الدولي للفنون المصورة لمدة 3 أشهر، حيث يستقبل الحي فنانين من كافة أنحاء العالم منذ 1965.

معرض فني جماعي بالعاصمة حول التراث الجزائري

افتتح امس بالجزائر العاصمة معرض جماعي في الفن التشكيلي لـ 13 فنانا من مختلف الولايات قدموا خلاله إبداعاتهم التي عكست رؤاهم الفنية المختلفة للتراث الجزائري.

وتحت عنوان "نور الجزائر" يقدم رواق الفن "الطاووس" حوالي 30 عملا فنيا أغلبها لوحات زيتية تتنوع في مواضيعها ورؤاها الفكرية كما في توجهاتها الفنية التي تراوحت بين الانطباعية والتعبيرية والواقعية وكذا الزخرفة والمنمنمات.

الصفحات