فنون جميلة

المعرض الوطني للفنون التشكيلية بعنابة : لوحات زيتية بتقنيات مبتكرة تشد اهتمام الزوار

شدت لوحات زيتية للفنان التشكيلي عبد الله غجاتي من ولاية سطيف، وظف فيها تقنيات مبتكرة، اهتمام زوار المعرض الوطني للفنون  التشكيلية الذي افتتح مساء أمس السبت بقصر الثقافة والفنون محمد بوضياف بعنابة  .

ومن خلال 17 لوحة زيتية من بينها 14 لوحة بتقنيات مبتكرة أبدع الفنان التشكيلي عبد الله غجاتي في توظيف تقنيات المزج بين الألوان والأشكال وتوظيف  الزوايا والأبعاد ليثمن من خلال لوحاته التراث الوطني وجمالياته .

اعمال الفنانة التشكيلية حميدة شلالي دعوة للتأمل في جوهر الأشياء

اختارت الفنانة التشكيلية حميدة شلالي البحث عن روح الأشياء و جوهرها في معرضها الجديد الموسوم ب "تحت ظل الشجرة الصافية "  (ل l'ombre de l'arbre pur) كما تؤكده اللوحات ال41 المعروضة بقصر رياس البحر بالجزائر العاصمة .

وتنوعت لوحات هذه التشكيلة الجديدة،الموجهة للبيع ايضا،من ناحية الأشكال والألوان غير أنها تشترك غالبيتها" في حضور الشجرة او روحها "كما قالت الفنانة . أن "الشجرة الأصيلة مثل الإنسان الاصيل يعرف بمعدنه و ليس بمظهره"، تضيف الفنانة.

"العيش معا في سلام" شعار الطبعة السابعة للصالون الوطني للفنون التشكيلية بوهران

ستقام الطبعة السابعة للصالون الوطني للفنون التشكيلية من 25 إلى 27 ديسمبر القادم بوهران تحت شعار "العيش معا في سلام",  حسبما علم امس من المنظمين.

وستعرف هذه التظاهرة، المنظمة من طرف دار الثقافة "زدور إبراهيم بلقاسم"  لوهران، جمع من الرسامين التشكيليين من وهران و16 ولاية حسبما ذكرته مديرة هذه  المؤسسة الثقافية .

معهد العالم العربي يستفيد من هبة تضم 1300 عملا فنيا

استفاد معهد العالم العربي من هبة تضم 1300 عملا فنيا حديثا ومعاصرا ل 94 فنانا عربيا, حسبما أعلنه يوم الجمعة هذا المعهد  الثقافي الباريسي للعالم العربي.

وأوضح أن هذه المجموعة "الفريدة"، التي هي ملك لجامع التحف كلود لوماند و  زوجته فرانس، تعد مرفوقة بصندوق هبة باسم "فون كلود أند فرانس لوماند" يهدف  "الى مواصلة عمليات الاقتناء وتنظيم معارض ودراسة الأعمال الفنية و نشر مجلات  و كاتالوجات فنية و تعليم  الفن والنشر".

سطيف : المعلم الأثري عين الفوارة يتعرض لمحاولة تخريب فاشلة

تعرض المعلم الأثري عين الفوارة  بسطيف مرة أخرى صباح اليوم إلى محاولة تخريب فاشلة،حسب ما لوحظ.

و أوضح مدير الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية المحمية  لولاية سطيف، محمد لمين زرارقة، أن محاولة التخريب وقعت على  الساعة التاسعة و 15 دقيقة  و ذلك إثر تسلق شاب يبلغ من العمر حوالي 30 سنة  المعلم الأثري عين الفوارة من جهته الخلفية و أشهر مطرقة و تأهب للقيام بتحطيم  التمثال إلا أن التدخل السريع لحارس المعلم و أحد المواطنين حال دون وقوع  الكارثة.

وفاة فنانة تشكيلية ألمانية عقب افتتاح معرضها في دمشق

 

توفيت في العاصمة السورية دمشق اليوم الثلاثاء الفنانة التشكيلية الألمانية أورسولا باهر بعد افتتاح معرضها الفني في دمشق.

وكانت باهر افتتحت أمس الاثنين، معرضا لأعمالها في دار الأسد للثقافة والفنون.

وكانت الفنانة أورسولا، قالت لوكالة الأنباء السورية «سانا» أمس، أنا قدمت إليكم لأنني أحبكم، وضعي الصحي صعب، وإذا وافتني المنية هنا فوصيتي أن أدفن في تراب سوريا لأنها بلد الشهداء.

فيبدا 2018: تتويج فنانين من فرنسا والكاميرون والجزائر

توج فنانون من فرنسا والكاميرون والجزائر بجوائز المسابقة الدولية لمهرجان الجزائر الدولي الـ11 للشريط المرسوم الذي اختتمت فعالياته يوم السبت.

وتحصل الرسام الفرنسي رافالي ومواطنه كاتب السيناريو ناري على جائزة "أحسن ألبوم باللغة الفرنسية" وقيمتها 80.000 د.ج عن عملهما "شابو نوار" (قبعة سوداء) الصادر بفرنسا.

فيبدا 2018: كتاب شريط مرسوم مشترك حول الهجرة من دول الجنوب

يقدم رسامون وكتاب سيناريو جزائريون ومن بلدان عربية بالمهرجان الدولي ال11 للشريط المرسوم (فيبدا) المنظم بالجزائر كتابا مشتركا في الشريط المرسوم حول الهجرة في البلدان الإفريقية والعربية.

ويتطرق هذا المؤلف -الصادر بتونس في 2017- إلى الظروف الحياتية الصعبة التي يعيش في ظلها المهاجرون والمهجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء والبلدان العربية خارج أوطانهم ومختلف أشكال العنصرية التي يتعرضون لها.

افتتاح المهرجان الدولي ال11 للشريط المرسوم بالجزائر

افتتح اليوم الثلاثاء بساحة رياض الفتح بالجزائر العاصمة المهرجان الدولي ال11 للشريط المرسوم (فيبدا) بمشاركة 17 بلدا بينها كندا ضيف شرف هذه الدورة.

وتتميز الطبعة ال11 بإقامة لقاءات مع مؤلفي الشريط المرسوم الجزائريين  والأجانب أبرزهم الأمريكية أليثا مارتينيز والإسباني أنطونيو ألتاريبا أوردونييث والجزائرية نوال لوراد بالإضافة إلى تنظيم عدة معارض للشريط المرسوم.

ويبرز خصوصا في هذه الطبعة معرض كبير للشريط المرسوم الكندي الممثل أساسا لمنطقة الكيبك وهذا بمشاركة ثمانية رسامين بينهم جولي روشلو وجان بول إيد وكذا  ماريز دوبو.

معرض متنقل بالجزائر العاصمة للفنانة سعاد دويبي

جاب معرض متنقل يتضمن أعمال الفنانة التشكيلية سعاد دويبي يوم امس شوارع الجزائر العاصمة و هذا في اداء فني تمت  مشاركته مع الجمهور.

و قامت سبعة نساء من بينهم الفنانة دويبي بعرض اعمالها حيث جابت هذه السيدات  شوارع العاصمة مشيا على الاقدام انطلاقا من "تيليملي"، مرورا بشارع ديدوش مراد  اين توقفت القافلة "بساحة اودان" قبل ان تكمل مسارها نحو الحي الشعبي "باب  الواد".

الصفحات