فنون جميلة

خنشلة : أكثر من 100 لوحة في معرض الفنان التشكيلي جمال بوطبة

افتتح امس معرض الفنان التشكيلي جمال بوطبة بقاعة العروض لزهر حكار بدار الثقافة علي سوايعي بمدينة خنشلة، و هو يتضمن أكثر من 100 لوحة، بحضور جمع غفير من المدعوين وعشاق الفن.

ويعرض الفنان، المعروف باسم "بيكاسو الأوراس"، خلال هذا المعرض، لوحات مستوحاة من التراث الثقافي الوطني الضارب في أعماق التاريخ وأخرى تغوص في عالم الجماليات والتعبير الحر.

الخطاط يزيد خلوفي ينظم معرضا بالجزائر العاصمة تحت عنوان "حبر الروح"

كشف النحات و الخطاط و مصمم المنمنمات يزيد خلوفي عن حوالي عشرين عملا فنيا جمعهم في معرض يحمل عنوان "حبر الروح" تم تدشينه اول امس بالجزائر العاصمة.

و يقترح المعرض، الذي سيدوم الى غاية 9 مارس المقبل بأروقة "سين آر"، على الزوار لوحات و منشآت حول فن الخط العربي-الاسلامي، مع استغلال أبعاده الجمالية و الروحية و الفنية.

و من بين اللوحات المعروضة نجد "حوار الحروف" و "تحرير حديقة" و غيرها من الاعمال التي أحيى الفنان فيها حركية روحية، مستلهمة من الحروف العربية و الثقافة الصوفية التي ترعرع الفنان فيها.

معرض للفنان التشكيلي دليل ساسي بالجزائر العاصمة

يحتضن حاليا رواق "محمد راسم" بالجزائر العاصمة معرضا للفنان التشكيلي دليل ساسي جمع فيه فن الفوتوغرافيا بتكنولوجيا الحاسوب.

ويقدم الفنان من خلال معرضه هذا نظرته الفنية لجماليات الضوء وتدرجاته عبر صور فوتوغرافية حول الطبيعة والعمران معالجة رقميا.

وتحت شعار "حرية الألوان" يشمل هذا المعرض 40 لوحة من الحجم المتوسط تعكس مختلف الألوان التي يمكن أن يشاهدها الإنسان وأخرى لا يستطيع إدراكها على غرار ما تحت الحمراء وما فوق البنفسجية.

الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية بقسنطينة: تتويج هاجر ثابت بجائزة أحسن صورة

 تم امس بقسنطينة تتويج المصورة الشابة هاجر ثابت، المنحدرة من ولاية ميلة، بجائزة "أحسن صورة" في ختام فعاليات الطبعة الأولى من الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية.

و جاء تتويج هذه المصورة نظير صورتها المشاركة في مسابقة الصالون و التي سلطت الضوء من خلالها على مدينة ميلة العتيقة و ما لها من دلالات تاريخية و سياحية أيضا.

وهران : افتتاح الصالون الوطني للفنون التشكيلية بألوان العيش معا بسلام

افتتحت الطبعة السابعة للصالون الوطني للفنون التشكيلية مساء اليوم بالمتحف الفن الحديث و المعاصر(مامو) بوهران، بمشاركة 80 رساما من مختلف ولايات الوطن لعرض أعمال فنية تلتقي ألوانها تحت شعار "العيش معا بسلام".

وتعرف هذه التظاهرة ، التي جرت مراسيم افتتاحها بحضور مثقفين وفنانين ومحبي الفن التشكيلي بمختلف مدارسه، مشاركة جمع من الرسامين التشكيليين قدموا من 16 ولاية عبر الوطن لعرض لوحاتهم الفنية فضلا عن رسامي مدينة وهران .

فنانون عالميون يرافعون للفنون الإسلامية ويؤكدون:الشارقة قلعة ثقافية تجمع الأصالة بالحداثة في الأفق

رافع الفنانون العالميون المشاركون في مهرجان الفنون الإسلامية بقلب الإمارات العربية المتحدة بقوة ما تقدمه الشارقة ثقافيا وفنيا من دعم لا متناهي للثقافة والفنون، خاصة من خلال بناء جسور لا تنتهي في الجمع بين الأصالة و المعاصرة، فيما كرمت دائرة الثقافة صحفيين عرب وأجانب .

مشاركة 13 ولاية في الصالون الوطني للتصوير بالبويرة

تشارك 13 ولاية في الطبعة الأولى للصالون  الوطني للتصوير الذي تحتضنه دار الثقافة "علي زعموم" بالبويرة ابتداء من اليوم  و إلى غاية 20 ديسمبر الجاري، حسبما ذكره المنظمون .

وأوضحت مديرة دار الثقافة صليحة شربي ، ل/وأج، أن الصالون الوطني الأول  للتصوير يسجل مشاركة 31 مصورا من 13 ولاية وهي البويرة ، الجلفة ، النعامة ،غرداية، برج بوعريريج، الجزائر العاصمة، تيزي وزو، بجاية،خنشلة، أم البواقي،غليزان، البليدة و المدية.

المعرض الوطني للفنون التشكيلية بعنابة : لوحات زيتية بتقنيات مبتكرة تشد اهتمام الزوار

شدت لوحات زيتية للفنان التشكيلي عبد الله غجاتي من ولاية سطيف، وظف فيها تقنيات مبتكرة، اهتمام زوار المعرض الوطني للفنون  التشكيلية الذي افتتح مساء أمس السبت بقصر الثقافة والفنون محمد بوضياف بعنابة  .

ومن خلال 17 لوحة زيتية من بينها 14 لوحة بتقنيات مبتكرة أبدع الفنان التشكيلي عبد الله غجاتي في توظيف تقنيات المزج بين الألوان والأشكال وتوظيف  الزوايا والأبعاد ليثمن من خلال لوحاته التراث الوطني وجمالياته .

اعمال الفنانة التشكيلية حميدة شلالي دعوة للتأمل في جوهر الأشياء

اختارت الفنانة التشكيلية حميدة شلالي البحث عن روح الأشياء و جوهرها في معرضها الجديد الموسوم ب "تحت ظل الشجرة الصافية "  (ل l'ombre de l'arbre pur) كما تؤكده اللوحات ال41 المعروضة بقصر رياس البحر بالجزائر العاصمة .

وتنوعت لوحات هذه التشكيلة الجديدة،الموجهة للبيع ايضا،من ناحية الأشكال والألوان غير أنها تشترك غالبيتها" في حضور الشجرة او روحها "كما قالت الفنانة . أن "الشجرة الأصيلة مثل الإنسان الاصيل يعرف بمعدنه و ليس بمظهره"، تضيف الفنانة.

"العيش معا في سلام" شعار الطبعة السابعة للصالون الوطني للفنون التشكيلية بوهران

ستقام الطبعة السابعة للصالون الوطني للفنون التشكيلية من 25 إلى 27 ديسمبر القادم بوهران تحت شعار "العيش معا في سلام",  حسبما علم امس من المنظمين.

وستعرف هذه التظاهرة، المنظمة من طرف دار الثقافة "زدور إبراهيم بلقاسم"  لوهران، جمع من الرسامين التشكيليين من وهران و16 ولاية حسبما ذكرته مديرة هذه  المؤسسة الثقافية .

الصفحات