فنون جميلة

مشاركة أكثر من 50 فنان في المعرض الوطني لفن الخط العربي و الزخرفة و المنمنمات

افتتح اليوم بقصر الثقافة مفدى زكريا بالجزائر العاصمة المعرض الوطني لفن الخط العربي و الزخرفة والمنمنمات بمشاركة أكثر من 50 رسام اختاروا الحرف العربي و الزخارف العربية للتعبير عن احاسيسهم.

و يتواصل هذا المعرض، الذي ينظمه النادي الجزائري للخط العربي و الزخرفة الذي يرأسه الخطاط رضوان شكال عفاري، الى غاية 3 ماي المقبل برواق باية.

المتحف الوطني للفنون الجميلة يحتفل بشهر التراث

يرتقب المتحف الوطني للفنون الجميلة تنظيم سلسلة من الزيارات الموجهة ومحاضرات ومنشورات ووقفات ترحم بمناسبة الاحتفال بشهر التراث لسنة 2021 (من 18 أبريل إلى 18 مايو)، حسبما أعلنته مديرية المتحف في بيان لها.

وسيكون الجمهور على موعد مع معرض كبير للخط المعاصر ومحاضرات وزيارات موجهة في حين أن الأطفال ستخصص لهم ورشات المتحف كل يوم ثلاثاء ابتداء من 27 أبريل.

ويعتزم المتحف كذلك نشر كتيب حول مسار وأعمال باية.

مستغانم: تتويج الفنان التشكيلي عادل جساس بجائزة "محمد خدة" للفنون التشكيلية

توج مساء امس الفنان التشكيلي عادل جساس من ولاية سطيف بجائزة "محمد خدة" للفنون التشكيلية في طبعتها الخامسة المنظمة بولاية مستغانم بين 4 و7 أبريل الجاري.

وأقيم حفل التتويج بالجائزة، المختتم للتظاهرة، بدار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي"، بحضور السلطات المحلية والفنانين التشكيليين المشاركين في هذه الطبعة القادمين من 18 ولاية من ولايات الوطن.

باتنة : المصور الفوتوغرافي مزوري يوثق بعدسته جمال الحياة البرية بمنطقة الأوراس

وثق المصور الفوتوغرافي، عبد الرؤوف مزوري، بعدسته جمال الحياة البرية بمنطقة الأوراس من خلال مجموعة من الصور قدمها لعشاق الطبيعية في معرض افتتح امس ببهو الحظيرة الوطنية بلزمة بمدينة باتنة.

ويهدف هذا المعرض، الذي يدوم يومين، إلى التعريف بأهمية الحياة البرية وضرورة المحافظة عليها، حيث يضم أكثر من 40 صورة أغلبها لطيور سواء معروفة بالمنطقة أو مهاجرة مرت بها.

أعمال فنية حداثية ومنتجات حرفية تقليدية في معرض فني بالجزائر العاصمة

تم امس بالجزائر العاصمة تدشين معرض يجمع لوحات فنية مبتكرة برؤية حداثية ومنتجات حرفية تقليدية تمازج بين تقنيات فن الفسيفساء والنحت على الخشب والنسيج وفن السلالة والفخار تعكس تنوع عناصر التراث الثقافي للجزائر، من خلال أعمال كل من الفنانة التشكيلية لعيماش آمال والحرفية المبدعة صاحب فازية.

الفنانة التشكيلية ايمان لعمامري تشارك في الطبعة السادسة لمعرض الفن بباريس

تشارك الفنانة التشكيلية الجزائرية، إيمان لعمامري في الطبعة السادسة لمعرض الفن الذي سيقام بالعاصمة الفرنسية باريس من 1 إلى 7 يوليو، حسبما أشارت إليه مؤسسة "زرفاس" للفن (Zervas Art).

وأوضحت المؤسسة، التي تنظم هذا الحدث، أن أعمال الفنانة التشكيلية ستظهر إلى جانب العديد من لوحات الفنانين القادمين من عديد البلدان كتونس وتركيا والعراق والهند وايران وباكستان والكوسوفو واثيوبيا.

معرض جماعي حول الفن التشكيلي الجزائري بمرسيليا

ينظم حاليا معرض جماعي حول الفن التشكيلي الجزائري بمدينة مرسيليا (فرنسا) يضم أعمال فنانين جزائريين من أجيال مختلفة تمثل تاريخ هذا الفن منذ الستينيات من القرن الماضي، وفقا للموقع الإلكتروني للمعرض.

وتحت عنوان "في انتظار عمار قاتلاتو" (نسبة لفيلم المخرج الجزائري مرزاق علواش الذي يحمل نفس الإسم) يسلط هذا المعرض -الذي يحتضنه متحف الفن المعاصر "تريونغل فرونس-أستيريد"- الضوء على الفن التشكيلي الجزائري من خلال أعمال 29 فنانا من الجزائر والجاليات.

أكرم ميناري يتوج بالمرتبة الأولى في الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية

توج اول امس الفنان أكرم ميناري، من ولاية تيارت، بالمرتبة الأولى في مسابقة أحسن صورة للصالون الوطني الثالث للصورة الفوتوغرافية المنظم من طرف دار الثقافة "عيسى مسعودي" لعين تموشنت حسبما أعلنت عنه لجنة التحكيم.

وعادت الجائزة الثانية في هذه التظاهرة، التي نظمت تحت شعار" الصورة في زمن كورونا"، للفنانة الفوتوغرافية غزلان ميسوم من ولاية تيارت فيما فاز بالمرتبة الثالثة الفنان سيد أحمد بن خليفة من ولاية غليزان وفقا لما أبرزته رئيسة لجنة التحكيم نورة زاير.

عين تموشنت: إنطلاق فعاليات الصالون الوطني للصورة الفوتوفراغية

إنطلقت امس بدار الثقافة "عيسى مسعودي" لعين تموشنت فعاليات الطبعة الثالثة للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية بمشاركة 36 فنانا مصورا.

وتعرف هذه الطبعة، المنظمة من طرف المؤسسة الثقافية المذكورة تحت شعار "الصورة الفوتوغرافية في زمن كورونا"، مشاركة فنانين مصورين من مناطق مختلفة من الوطن حيث أعدت بالمناسبة مسابقة لإختيار أحسن صورة تشرف على انتقائها لجنة تحكيم مشكلة من أساتذة ومختصين حسبما أبرزه مدير دار الثقافة لعين تموشنت محمد الأمين مكاوي.

معرض الفنون "انترساكت 21" لشيكاغو: "ديوانية الفن" تمثل ستة فنانين جزائريين و اجانب

ستمثل "ديوانية الفن" ستة فنانين جزائريين و اجانب و هذا خلال الدورة الافتراضية لمعرض الفنون "انترساكت 21" بشيكاغو (الولايات المتحدة الامريكية) و الذي انطلق امس.

و ستمثل "ديوانية الفن" اعمال الفنانين الجزائريين ثيللي رحمون و علي بوخالفة و مصطفى نجعي و كذا الفنانة السعودية لؤلؤة ال حمود و الفنان السوداني رشيد دياب و المصري محمد ابراهيم المصري.

الصفحات