فنون جميلة

المعرض الدولي للفن التشكيلي بخنشلة: لوحات لفنانين يمثلون 23 دولة في حفل الافتتاح

افتتح امس المعرض الدولي للفن التشكيلي بدار الثقافة علي سوايعي بخنشلة بعرض لوحات فنية تشكيلية لفنانين يمثلون الجزائر و23 دولة أجنبية.

وبلغ عدد اللوحات الفنية، التي تم عرضها برواق لزهر حكار، 122  لوحة فنية تشكيلية لفنانين يمثلون الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وفلسطين والأردن ولبنان ومصر و المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر والسودان وأستراليا وإيران والعراق و إيطاليا و إسبانيا وسوريا و باكستان و اليمن والكويت.

معرض صور لرفيق زايدي يعكس تطلعات المرأة الصحراوية

تم امس بالجزائر العاصمة تدشين معرض لرفيق زايدي تضمن صورا و بورتريهات فيديو حول المرأة الصحراوية و تطلعاتها إلى الحرية و الاستقلال ورؤيتها للمستقبل.

ونُظم المعرض، الذي شكل رفيق زايدي صوره خلال فترة تواجده بتيفاريتي في الأراضي الصحراوية المحررة، بفيلا عبد اللطيف في إطار تظاهرة "الدخول الثقافي" التي تنظم بالجزائر العاصمة و عبر كل مدن الوطن منذ أمس السبت.

و رسم زايدي بورتريهات لعشرات النساء من مختلف الأعمار اللائي سألهن عن تطلعاتهن و رؤيتهن للمستقبل. 

"ديوانية الفن".. تُفتح بـ"مسارات" ومشاركة 7 بلدان عربية وإسلامية

ستشهد ساحة الفنون بالجزائر، في الـ21 سبتمبر الجاري، ميلاد "ديوانية الفن" رواق فنون أطلقه الفنان الجزائري العالمي حمزة بونوة، ينفتح على القارات على الخمس، ويهدف إلى عرض الفن العربي والإسلامي المعاصر لجمهور أوسع.

تُفتح "ديوانية الفن" بمعرض "مسارات" يدوم إلى غاية الـ13 جانفي/يناير المقبل، ويستضيف تجارب عالمية لفنانين من 7 بلدان وهم:

 -الفنان راشد دياب من السودان

 -الفنانة شادي طلايي من ايران

الفنانة ناريمان غلام الله تكشف عن أعمال فنية متميزة و متنوعة

استضافت الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي الفنانة التشكيلية ناريمان غلام الله في عرض افتراضي لنماذج من لوحاتها المميزة و إعطاء لمحة عن طريقة عملها وعلاقتها الوجدانية مع الرسم و مع مواضيع لوحاتها المتنوعة و ذلك في إطار الأنشطة الثقافية الفنية التي تقوم بها الوكالة بتقنية التواصل عن بعد لكسر الجمود الذي فرضته وضعية الوباء.

فنانون تشكيليون جزائريون في معرض رقمي حول الخط العربي والزخرفة

يشارك فنانون تشكيليون جزائريون في معرض الأضحى الدولي الافتراضي للخط العربي والزخرفة بلبنان الذي ينظم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمشاركة 111 فنانا من 14 بلدا، وفقا للمنظمين.

وسيتم عرض لوحات الفنانين المشاركين على صفحة الفايسبوك للجمعيتين المنظمتين لهذه التظاهرة "إبداع في لبنان" و"الخطاطين اللبنانيين" وهذا ابتداء من 27 من الشهر الجاري.

وهران: عميدة الفنانين التشكيلين الجزائريين ليلى فرحات في ذمة الله

توفيت ظهر امس عميدة الفنانين التشكيلين الجزائريين، ليلى فرحات عن عمر ناهز 81 سنة بعد مرض طويل حسبما استفيد لدى أقارب هذه الفنانة.

وقد أنجزت الفنانة، التي تخرجت من مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة في 1971، العديد من اللوحات الجزائرية التي نالت إعجاب كثير من نقاد الفن التشكيلي والجمهور المتذوق لاعمالها الفنية التي تمزج فيها بين الأصالة و المعاصرة ويغلب عليها اللون الأزرق السموي الذي يرمز إلى السكينة و الطمأنينة .

"حروف الجنة"، عرض فني معاصر باستعمال تقنية ضوئية للخط العربي بالعاصمة

قام الفنان الجزائري الدولي حمزة بونوة بتجسيد مشروع فني نوعي جديد يتزامن مع فترة الحجر الصحي وذلك باستخدام تقنية فنية معاصرة وسط فضاء مفتوح كانت فيه شوارع و أزقة بلدية الجزائر الوسطى واجهة له، حسب صفحة فايسبوك الرسمية لمسرح الجزائر الوسطى.

تدشين معرض جماعي للفنون التشكيلية بالجزائر العاصمة

يعرض حوالي 15 فنانا تشكيليا اعمالهم بالجزائر العاصمة في معرض جماعي تم تدشينه برواق الفن محمد راسم الذي افتتح ابوابه بعد 3 اشهر من الغلق بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويجمع هذا المعرض، الذي يدوم الى غاية نهاية شهر يوليو، ما يربو عن خمسين عملا لفنانين تشكيليين من مختلف المدارس.

ويشارك الفنان قاسي موسى بلوحات يبرز فيها عناصر من التراث الجزائري من خلال رموز وإشارات بربرية في تناقض "باهر" للألوان.

تكريم الرسامة بيتينا هاينان عياش

بادر سفير الجزائر ببرلين نور الدين عوام الى تكريم الرسامة الألمانية بيتينا هاينان عياش، التي توفيت في 7 يونيو عن عمر يناهز ال82 سنة، حيث أشاد بذكرى فنانة "يشهد عملها على الارتباط القوي الذي أقامته مع الجزائر وشعبها".

واشار السفير، في رسالة تعزية وجهها لعائلة الفنانة، الى القيمة الفنية لرسومات بيتينا هاينان عياش المتمثلة في "رسومات مائية بألوان متلألئة ومفعمة بالضوء مثل الجزائر التي كانت مرتبطة بها بشدة. حيث خلدت منطقة قالمة التي عاشت بها لفترة طويلة مع زوجها الراحل عبد الحميد عياش.

عودة تدريجية لنشاط الأروقة الفنية بالعاصمة

أعلنت أروقة فنية متواجدة في الجزائر العاصمة عن إعادة فتح تدريجي لفضاءات العرض بعد حوالي ثلاثة أشهر من الغلق بسبب جائحة فيروس كورونا.

و قد قررت بعض الأروقة الفنية بالعاصمة العودة لنشاط و استقبال هواة الفن التشكيلي مع احترام الاجراءات الوقائية الضرورية و ذلك عقب صدور المرسوم التنفيذي 20-145 بتاريخ 7 يونيو الجاري الذي يخص ، تعديل جهاز الوقاية من انتشار فيروس كورونا ومكافحته الذي سمح باعادة فتح اروقة العرض الفني ضمن النشاطات التجارية و الاقتصادية الأخرى.

الصفحات