فنون جميلة

رسام الكوميكس المصري عبد الرحمن شرف:مؤمن بأن فن الكوميكس سيجد مكانته في المجتمع

عبد الرحمن شرف  فنان مصري شاب طموح يحمل ذلك الوعي و قدرة على ترجمة احداث بلده و ما يدور حوله  من  احداث و يوثق لها بطريقته الخاصة من خلال فن " الكوميكس" او الشريط المرسوم ، و يعمل جاهدا ككل فنان يحترم  فنه و يحب ما يقوم به  و ينقل من خلال ذلك نبض المجتمع .

عن طموحه و مشاريعه المستقبلية كان لنا حوار معه ايضا لنتعرف عن مدى تطور نظرته الفنية للكوميكس و مدى تفاعل مجتمعه معه رغم قلة الاقبال عليه .

عرض للفنان نصر الدين براهمي بالجزائر العاصمة

يقدم منذ الخميس بالجزائر العاصمة الفنان والرسام نصر الدين براهمي عبر أعماله المستلهمة من نمط عيش روحي للزوار جولة لاستكشاف معالم ويوميات مدينة تلمسان.

وقد نظم هذا المعرض الموسوم "رؤى" ويضم أزيد من خمسين عملا من طرف مركز الفنون والثقافة لقصر الرايس-الحصن 23.

ويكشف الفنان التشكيلي عن معالم ثقافية وأزقة ومقتطفات من حياة مدرسة مدينة تلمسان في لوحاته المعنونة "الاعلان"، "تلاوة القرآن الكريم في جامع الكبير، زيارة الأقارب"، باب الخلود"، وكذا "السوق، شارع خلدون".

الفنان بوبكر حمسي يكشف عن معرضه تحت عنوان "الأرض قريتي"

قام الفنان الرسام الجزائري البلجيكي بوبكر حمسي بإعادة تشكيل نمط العيش التقليدي للقرى القبائلية في معرضه الجديد الذي حمل عنوان "الأرض قريتي" و الذي تم افتتاحه اليوم الخميس بالجزائر.

و تم تنظيم هذا المعرض، الذي تجرى أحداثه بقاعة الفنون بايا بقصر الثقافة مفدي زكريا، بالتعاون مع وزارة الثقافة و سفارة بلجيكا بالجزائر.

و يقدم الفنان لوحات تسرد يوميات القرى و الاحتفال بالأعراس و بالأعياد على غرار يناير و جني الزيتون و الفواكه و كذا إنتاج زيت الزيتون بالإضافة إلى اجتماع لجان القرى.

عبد القادر هوامل .. كان أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بأوروبا

كان الفنان المبدع ابن مدينة نقاوس بولاية باتنة عبد القادر هوامل الذي توفي بإيطاليا يوم الأربعاء المنصرم عن عمر ناهز ال 82 سنة أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بهذا البلد وكذا عديد الدول الأوروبية ،  حسب شهادات استقتها وأج.

عبد القادر هوامل .. كان أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بأوروبا

كان الفنان المبدع ابن مدينة نقاوس بولاية باتنة عبد القادر هوامل الذي توفي بإيطاليا يوم الأربعاء المنصرم عن عمر ناهز ال 82 سنة أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بهذا البلد وكذا عديد الدول الأوروبية ،  حسب شهادات استقتها وأج.

بيع لوحة لفان غوغ بأكثر من سبعة ملايين يورو في مزاد بالعاصمة الفرنسية

بلغ سعر لوحة للرسام الهولندي فنسنت فان غوغ أنجزها في شبابه أكثر من سبعة ملايين يورو. وبيعت لوحة غوخ "راتقات شباك الصيد على كثبان الرمل" خلال مزاد نظمته في باريس مساء الاثنين دار "أرتكوريال". وهذا أول مزاد على أحد أعمال الفنان الهولندي يقام في فرنسا منذ عشرين عاما.

وبيع العمل الفني الذي يعود إلى العام 1882 بسعر سبعة ملايين و 65 ألف يورو، لجامع أعمال فنية أمريكي "بعد معركة محتدمة "في حين كان سعر هذا العمل مقدرا بين ثلاثة ملايين وخمسة.

الفنان فؤاد سعداوي أستاذ تاريخ الفن بعنابة.. في حديث عن النقد والتسويق والفن المعاصر

انتقد الفنان التشكيلي فؤاد سعداوي وهو أستاذ تاريخ الفن بعنابة في لقاء ودردشة مع "نوافذ ثقافية " الحركة الفنية في الجزائر مخصصا حديث ذو شجون عن الفن والفنانين في عنابة من خلال جملة من القضايا التي تتعلق تحديدا  بالفن المعاصر .

ثمانية فنانين تشكيليين ينظمون معرضا بالجزائر العاصمة

نظم مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة  معرض  جماعي ضم أعمال ثمانية رسامين  و خزفيين و نحاتين جزائريين.

وتم تنظيم هذا المعرض الجماعي،الذي يحمل عنوان "أوكتوبلاستي"، برواق فضاء الفن  المعاصر "ايسباكو".

ويضم المعرض عملا للفنانة التشكيلية كنزة بورنان يحمل عنوان "ابروبتوم" يجمع  عدة تقنيات على جدار اجوري انجزته بالتعاون مع النحات عبد الغني شبوش.

الشلف: عابد عياد أمحمد... رجل التراث المحلي والعالمي

يعد التراث بمثابة الاستمرارية الثقافية التي  تجمع بين أجيال عدة ومهمة الحفاظ عليه لا تقع على عاتق المؤسسات الحكومية فقط، و إنما يتقاسمها المواطن باعتباره فاعلا في إرساء قيم الحضارة والتراث نفسه،  مهمة ليست باليسيرة و لكن عمي عابد عياد من ولاية الشلف مهوس واضطلع بها لدرجة  تلقيبه ب "رجل التراث".

سوق الفن: ضرورة توفير مناخ ملائم

أكد فنانون تشكيليون وأصحاب أروقة العرض،مجتمعين منذ يوم السبت بالجزائر العاصمة في إطار معرض "ربيع الفنون"، أن إطلاق سوق مستديم للفن و اقامة اقتصاد ثقافي مستديم  يستدعي توفير مناخ ملائم للعمل الإبداعي تدعمه شبكة مكثفة لأروقة الفن و تقييم موضوعي للأعمال.

واعتبر هؤلاء الفنانين و المهنيين،الذين استجوبتهم وأج،بأن تداول الأعمال الفنية يخص "أساسا" المتدخلين الخواص على غرار المتعاملين الاقتصاديين (عموميين و خواص) و أصحاب أروقة العرض و المقتنين ضمن الخواص و الفنانين. وهي العناصر الضرورية لتوفير بيئة ملائمة للإبداع وهي منعدمة حاليا في الجزائر.

الصفحات