فنون جميلة

تيسمسيلت: فنانون يبدعون في رسم جداريات عملاقة تبرز جمال مناطق الجزائر

أبدعت مجموعة من الفنانين المشاركين في المهرجان الجهوي الأول للفن التشكيلي الذي تتواصل فعالياته يوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي بمدينة بوقايد (تيسمسيلت) في رسم جداريات عملاقة تبرز جمال مناطق الجزائر.

واستطاع الفنانون من خلال الجداريات التي رسموها وسط مدينة بوقايد إبراز تنوع الأماكن السياحية وكذا المناطق الطبيعية الجميلة التي تزخر بها جهات من الوطن على غرار الصحراء ومنطقة الونشريس (ولاية تيسمسيلت) حيث حظيت بإعجاب الجمهور الحاضر.

وهران: افتتاح معرض للفنون التشكيلية للفنان طالب محمود

أفتتح مساء امس بإقامة "جيرانيوم"  بوهران معرض للفنان التشكيلي طالب محمود تحت عنوان " لنلون الجزائر محبة وأمنا " وذلك بحضور فنانين تشكيليين محليين وعدد من محبي الفن التشكيلي.

ويتضمن هذا المعرض،الذي يدوم شهرين كاملين، 64 لوحة من الحجمين الكبير والمتوسط أنجز معظمها سنتي 2018 و 2019 و كذا 12 جدارية طول البعض منها حوالي 5 امتار زينت جدران فضاء العرض المتشكل من طابقين.

تيسمسيلت: افتتاح تظاهرة "النقابي الشهيد" إحياء للذكرى ال60 لاستشهاد مؤسس المركزية النقابية عيسات ايدير

افتتحت اليوم الأحد بمتحف المجاهد لولاية تيسمسيلت تظاهرة تاريخية تحت شعار "النقابي الشهيد" إحياء للذكرى ال60 لاستشهاد مؤسس الاتحاد العام للعمال الجزائريين البطل عيسات ايدير، حسبما لوحظ.

و تميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من المتحف المذكور، بإقامة معرض يسلط الضوء من خلال الصور الفوتوغرافية و الكتب و المجلات و النشريات و الملصقات على التاريخ النضالي و البطولي للشهيد عيسات ايدير خلال الحركة الوطنية و إبان الثورة التحريرية المجيدة.

مشاركة 10 فنانين تشكيليين جزائريين في "سامبوزيوم" عيد البحر الدولي بتونس

تم تأكيد مشاركة 10 فنانين تشكيليين جزائريين في "سامبوزيوم" عيد البحر الدولي للفن التشكيلي،المزمع تنظيمه بمدينة المهدية (تونس) بداية من اليوم الاثنين ليدوم إلى 25 يوليو الجاري،حسب ما أفاد به امس رئيس جمعية "لمسات" للفنون التشكيلة الجزائرية.

وهران: افتتاح معرض للفن الصخري تحت شعار "الفن الصخري :هوية و انتماء"

افتتح اليوم الثلاثاء بالمتحف الفن الحديث و المعاصر (مامو) بوهران معرض حول الفن الصخري في الجزائر تحت شعار "الفن الصخري: هوية و انتماء".

وتسلط هذه التظاهرة، المنظمة من طرف المتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة"، الضوء على مختلف فترات تطور الفن الصخري بمنطقتي طاسيلي ناجر بجانت و الطاسيلي هقار بتمنراست و المصنف كتراث عالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة (اليونسكو)، حسبما ذكره محافظ رئيس للتراث الثقافي بذات المؤسسة المتحفية.

البويرة: مشاركة 30 ولاية في الصالون الوطني للفنون التقليدية و الثقافات الشعبية

انطلقت امس الطبعة الأولى من الصالون الوطني للفنون التقليدية والثقافات الشعبية للتراث الجزائري غير المادي بدار الثقافة "علي زعموم" بمدينة البويرة و ذلك بمشاركة 30 ولاية من الوطن.

و يتضمن برنامج هذه الطبعة، التي بادرت إلى تنظيمها هذه الدار بالتعاون مع جمعية "برج حمزة" للبويرة و أشرف على افتتاحها السلطات المحلية، تنظيم معارض مخصصة للملابس التقليدية والمجوهرات و التقاليد الخاصة بكل ولاية مشاركة.

وهران : افتتاح معرض جماعي من توقيع 5 فنانين من غرب البلاد

افتتح مساء امس بمتحف العمومي و الوطني "أحمد زبانة" بوهران معرض جماعي بمناسبة إحياء الذكرى ال 57 لعيد الاستقلال بمشاركة 5 فنانين من ولايات غرب البلاد.

ويضم هذا المعرض، المنظم من طرف المكتب الولائي للاتحاد الوطني للفنون الثقافية بالتعاون مع المؤسسة المتحفية المذكورة، 60 لوحة تشكيلية من توقيع مليكة كسكوسة و طالب محمود من وهران وعبد الهادي طالبي من عين تموشنت ونور الدين مقدس من سيدي بلعباس و يوسف علاوية من غليزان.

رحيل التشكيلي والنحات السوري منذر كم نقش في جنيف

رحل الفنان التشكيلي والنحات السوري "منذر كم نقش"، في مدينة جنيف السويسرية، الخميس، عن عمر ناهز الـ 84 عاماً.

وبحسب ورقة النعي الصادرة من أسرة الراحل، فإنه دُفن في المقابر الإسلامية، في جنيف، في يوم وفاته.

لا يتبع الفنان التشكيلي فهد خليف طقوساً محددة، أو عادات بعينها يعتمد تكرارها عندما يكون في مرسمه الواقع في الدور الخامس...

خنشلة: افتتاح الطبعة الثالثة لملتقى شيليا الدولي للفن التشكيلي بحضور أزيد من 60 مشاركا

افتتحت امس بدار الثقافة علي سوايعي بخنشلة الطبعة الثالثة من ملتقى شيليا الدولي للفنون التشكيلية بمشاركة 62 فنانا جزائريا وأجنبيا.

و أقيم خلال حفل الافتتاح معرض ضم أزيد من 80 لوحة فنية تشكيلية خاصة بالفنانين المشاركين بالإضافة إلى 10 قطع منحوتة برواق الفنان جمال حكار الذي شهد توافد العشرات من المواطنين خلال اليوم الأول من المعرض حسب ما لوحظ.

سمبوزيوم شيليا الدولي للفنون التشكيلية بخنشلة : مشاركة فنانين من 13 دولة أجنبية في الطبعة الثالثة

تم تأكيد مشاركة فنانين يمثلون 13 دولة أجنبية في الطبعة الثالثة من سمبوزيوم شيليا الدولي للفنون التشكيلية المزمع بداية من 2 يوليو المقبل بولاية خنشلة، حسب ما علم امس من المنظمين.

و أوضح رئيس الجمعية الولائية "همسات" للفنون التشكيلية الجهة المنظمة لهذه التظاهرة، فؤاد بلاع، لـ/وأج/، "أن 26 فنانا يمثلون 13 دولة أجنبية أكدوا مشاركتهم في الطبعة الثالثة لسمبوزيوم شيليا الدولي للفنون التشكيلية".

الصفحات