فنون جميلة

بيع لوحة لفان غوغ بأكثر من سبعة ملايين يورو في مزاد بالعاصمة الفرنسية

بلغ سعر لوحة للرسام الهولندي فنسنت فان غوغ أنجزها في شبابه أكثر من سبعة ملايين يورو. وبيعت لوحة غوخ "راتقات شباك الصيد على كثبان الرمل" خلال مزاد نظمته في باريس مساء الاثنين دار "أرتكوريال". وهذا أول مزاد على أحد أعمال الفنان الهولندي يقام في فرنسا منذ عشرين عاما.

وبيع العمل الفني الذي يعود إلى العام 1882 بسعر سبعة ملايين و 65 ألف يورو، لجامع أعمال فنية أمريكي "بعد معركة محتدمة "في حين كان سعر هذا العمل مقدرا بين ثلاثة ملايين وخمسة.

الفنان فؤاد سعداوي أستاذ تاريخ الفن بعنابة.. في حديث عن النقد والتسويق والفن المعاصر

انتقد الفنان التشكيلي فؤاد سعداوي وهو أستاذ تاريخ الفن بعنابة في لقاء ودردشة مع "نوافذ ثقافية " الحركة الفنية في الجزائر مخصصا حديث ذو شجون عن الفن والفنانين في عنابة من خلال جملة من القضايا التي تتعلق تحديدا  بالفن المعاصر .

ثمانية فنانين تشكيليين ينظمون معرضا بالجزائر العاصمة

نظم مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة  معرض  جماعي ضم أعمال ثمانية رسامين  و خزفيين و نحاتين جزائريين.

وتم تنظيم هذا المعرض الجماعي،الذي يحمل عنوان "أوكتوبلاستي"، برواق فضاء الفن  المعاصر "ايسباكو".

ويضم المعرض عملا للفنانة التشكيلية كنزة بورنان يحمل عنوان "ابروبتوم" يجمع  عدة تقنيات على جدار اجوري انجزته بالتعاون مع النحات عبد الغني شبوش.

الشلف: عابد عياد أمحمد... رجل التراث المحلي والعالمي

يعد التراث بمثابة الاستمرارية الثقافية التي  تجمع بين أجيال عدة ومهمة الحفاظ عليه لا تقع على عاتق المؤسسات الحكومية فقط، و إنما يتقاسمها المواطن باعتباره فاعلا في إرساء قيم الحضارة والتراث نفسه،  مهمة ليست باليسيرة و لكن عمي عابد عياد من ولاية الشلف مهوس واضطلع بها لدرجة  تلقيبه ب "رجل التراث".

سوق الفن: ضرورة توفير مناخ ملائم

أكد فنانون تشكيليون وأصحاب أروقة العرض،مجتمعين منذ يوم السبت بالجزائر العاصمة في إطار معرض "ربيع الفنون"، أن إطلاق سوق مستديم للفن و اقامة اقتصاد ثقافي مستديم  يستدعي توفير مناخ ملائم للعمل الإبداعي تدعمه شبكة مكثفة لأروقة الفن و تقييم موضوعي للأعمال.

واعتبر هؤلاء الفنانين و المهنيين،الذين استجوبتهم وأج،بأن تداول الأعمال الفنية يخص "أساسا" المتدخلين الخواص على غرار المتعاملين الاقتصاديين (عموميين و خواص) و أصحاب أروقة العرض و المقتنين ضمن الخواص و الفنانين. وهي العناصر الضرورية لتوفير بيئة ملائمة للإبداع وهي منعدمة حاليا في الجزائر.

افتتاح تظاهرة "ربيع الفنون" بالجزائر العاصمة

افتتحت امس بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة تظاهرة "ربيع الفنون"  التي تجمع أعمال ازيد من 100 رسام و نحات من مختلف مناطق الوطن.

كما يضم هذا المعرض الكبير،الذي نظمته وزارة الثقافة، فضاءات مخصصة لعشرة أروقة اختارت كل منها فنانين لعرض أعمالهم.

و افتتحت الطبعة الاولى من هذه التظاهرة من طرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، بحضور وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت و وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، و كذا والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ بالإضافة إلى ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر العاصمة.

المتحف المركزي للجيش يحتفل بشهر التراث

افتتح اليوم الأربعاء بالمتحف المركزي للجيش بالجزائر العاصمة  تظاهرة تحت شعار "تراثي مستقبلي" في إطار فعاليات إحياء شهر التراث و اليوم العالمي للمتاحف.

و تضمنت هذه التظاهرة،التي تتواصل فعاليتها إلى غاية 6 مايو الجاري، مشاركة متاحف عمومية منها المتحف الوطني العمومي الباردو،المتحف الوطني للآثار القديمة،المتحف الوطني للزخرفة و المنمنمات و فن الخط  إلى جانب  المتحف الوطني للمجاهد.

و بحضور مدير المتحف الوطني للجيش العقيد مراد شوشان تم افتتاح معرض للأسلحة بعنوان "الأسلحة تراث عسكري في خدمة الذاكرة".

خرائط أثرية نادرة تباع داخل دار مزادات في المملكة المتحدة

 استخدم كريستوفر كولومبوس الخرائط للتنقل في البحار واكتشاف القارات, والآن، بعض من الخرائط القديمة الأكثر تأثيراً في العالم من المقرر أن تُعرض للبيع في دار مزادات في لندن - ويمكنها جلب الملايين، يتوقع بيع خريطة تمثل آسيا وأفريقيا وأوروبا بمبلغ 40,000 جنيه إسترليني:       

أعمال مايكل أنجلو في عرض موسيقي بروما

 

بمساعدة أضواء ليزر وراقصين وموسيقى لنجم الروك البريطاني ستينج، تصل القطع الفنية الرائعة للفنان الإيطالي مايكل أنجلو لجمهور جديد خارج كنيسة سيستينا في الفاتيكان.

ففي عرض جديد أطلق عليه اسم “جوديتسيو يونيفيرساليه (حكم العالم) – مايكل أنجلو وأسرار كنيسة سيستينا”، تعرض صور شديدة الوضوح لأعماله التي يبلغ عمرها 500 عام على جدران وسقف قاعة للحفلات الموسيقية في روما.

وهران:الفنون التشكيلية حاضرة أيضا في الأيام العلمية والتقنية لسوناطراك

تشارك الفنانة التشكيلية بوعوني فاطمة الزهراء في الأيام العلمية والتقنية لسوناطراك بوهران بمعرض للفنون التشكيلية بعنوان  "الجزائر ما وراء اللوحات".

ويحتوي هذا المعرض، المنظم على هامش فعاليات هذا الموعد الاقتصادي المنظم  بمبادرة من سوناطراك تحت شعار "ابتكار وشراكة في سياق التحول الطاقوي العالمي"،على زهاء 20 لوحة تشكيلية في الفن الانطباعي والمعاصر.

الصفحات