فنون جميلة

الفنان التشكيلي اسماعيل وشان يعرض مجموعة "الأسترة" إلى غاية 15 يوليو

يعرض الفنان التشكيلي اسماعيل وشان مجموعة من حوالي 60 لوحة فنية بعنوان "الأسترة" برواق "محمد راسم"، وذلك إلى غاية 15 يوليو القادم، بحيث يبعث من خلالها إلى استكشاف مرحلة انتزاع الروح من محيطها المادي.

ويقترح الفنان شكلا من التحرر وإعادة بعث الروح من خلال أعماله, "رأيت كل شيء" و"الناجي"، تظهر من خلالها أشكال إنسانية دون ملامح أثناء مرحلة التحول وهي تخرج من محيطها الذي يرمز إلى الظلمة والدمار والنار.

الطارف تفتك جائزة على معاشي للفن التشكيلي

تحصلت الطارف ،ممثلة في الشاب الفنان خليل نصر الدين الطالب بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، على الجائزة الأولى للمسابقة السنوية للمبدعين الشباب على معاشي، التي تمنح للفنون الإبداعية، وبعد الرواية السنة الماضية، تبقى الطارف الولاية المحظوظة بفضل الطاقات الإبداعية التي برهنت على قدرتها على المنافسة، في المجال الثقافي. وفي هذا الإطار تسلم الشاب الفنان الذي شارك من قبل في عدة تظاهرات محلية ووطنية ونالت أعماله اعجاب من المختصين وحتى الفنانين.

وهران: ارتفاع في زيارات الأجانب لمتحف "أحمد زبانة" خلال الشهور الخمسة الماضية

سجل المتحف الوطني العمومي "أحمد زبانة" لوهران ارتفاعا في عدد الزوار الاجانب الذي بلغ عددهم 257 زائرا من مختلف الجنسيات خلال الشهور الخمسة الماضية حسبما استفيد اليوم لدى هذه المؤسسة.

وقد بلغ عدد الاجانب الذين استقبلهم متحف "أحمد زبانة" 257 زائرا من يناير الى مايو الماضيين مقابل 221 أجنبي خلال نفس الفترة من سنة 2018 وفق احصائيات المرفق الثقافي المذكور.

باتنة: الفنان التشكيلي حسين هوارة ريشة سخية بألوان مميزة

على الرغم من تجاوزه سن ال 71 سنة ما تزال ريشة الفنان حسين هوارة أحد أعمدة الحركة التشكيلية بباتنة و الأوراس سخية وألوانه المستمدة من رونق طبيعة الجهة مميزة لحد التعريف به.

و لم يتوقف ابن مدينة القنطرة التي كانت في يوم ما تابعة إقليميا لباتنة قبل ضمها إلى بسكرة وصاحب اللوحة الشهيرة (نعناعة)، إلى حد الآن عن العطاء بعد أكثر من 44 سنة من العمل والبحث المتواصل في عالم الفنون التشكيلية الذي ولجه في عام 1968 عند التحاقه بمدرسة الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة وعمره لا يتجاوز ال 20 سنة.

الفنان التشكيلي هاشمي عامر ينشط قريبا معرضا بمدريد

ينشط الفنان التشكيلي هاشمي عامر معرضا فرديا للوحات فنية حديثة بعنوان "غرقى في البحر الأبيض المتوسط" خلال الفترة الممتدة ما بين 30 مايو و7 يونيو القادم بالعاصمة الاسبانية مدريد ، حسبما أفاد بذلك ل/وأج ذات الفنان.

وسيحتضن "البيت العربي" بمدريد هذا المعرض الذي سيحتوي على زهاء 40 لوحة تشكيلية بتقنية الأكريليك على القماش أنجزها الفنان خلال أربع سنوات ومستوحاة من مواضيع الساعة والتي تشغل الرأي العام وكذا التعريف بالفن التشكيلي الجزائري حول العالم.

معرض الفنانة التشكيلية هند زيور يدشن فضاء "العروض الفنية" بالمسرح الوطني

 تم سهرة امس تدشين فضاء "العروض الفنية" بقاعة حاج عمر بالمسرح الوطني والذي سيستقبل معارض لأسماء فنية بارزة، مانحا فرصة لجمهوره العريض للتعرف على ابداعاتها، وقد استهل نشاطاته بمعرض للفنانة التشكيلية، هند زيور، حمل عنوان "شكون أنا؟" سيستمر من الـ16 ماي إلى غاية 29 جوان المقبل.

نشير إلى أنه قد تم ضبط البرنامج الرمضاني ليتواصل طيلة الفترة الممتدة من 09 ماي إلى 03 جوان المقبل، ابتداء من الساعة الـ22:30 سا يوميا.

المصدر:نوافذ ثقافية-سارة عدلي

السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر في زيارة لمعارض حول التراث الجزائري المادي واللامادي بالعاصمة

نظمت سهرة أمس الأحد بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة زيارة لمعارض حول التراث الجزائري المادي واللامادي بمناسبة شهر التراث وهذا بحضور العديد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر.

تيسمسيلت: الفنان محمد تيطاوي يبدع في رسم جدارية عملاقة حول مجازر 8 مايو 1945

أبدع الفنان محمد تيطاوي، ابن مدينة برج الأمير عبد القادر (تيسمسيلت)، في رسم جدارية عملاقة حول مجازر 8 مايو 1945 التي تم تدشينها يوم الأربعاء بذات المدينة بمناسبة إحياء الذكرى ال74 لهذه المجازر .

واستطاع الفنان تيطاوي، من خلال هذه الجدارية المنجزة بالساحة الخارجية لدار الشباب، إبراز انتفاضة الشعب الجزائري يوم 8 مايو 1945 والتي واجهها الاستعمار الفرنسي بارتكاب مجازر راح ضحيتها أكثر من 45 ألف شهيد.

تلمسان: تنظيم ليالي الخط والمخطوط يومي 9 و 18 مايو

سيتم بولاية تلمسان تنظيم ليالي الخط و المخطوط يومي 9 و 18 مايو الجاري بمناسبة إحياء شهر التراث حسبما استفيد لدى المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي منظم هذه التظاهرة.

وذكرت محافظة التراث بذات المؤسسة الثقافية ناصر نجاة أنه سيتم خلال الليلة الأولى بالمتحف المذكور تقديم مداخلة بعنوان "توأمة بين الخط العربي و الشعر " من تقديم الشاعر نور الدين مبخوتي من تلمسان إلى جانب تنظيم معرض للمخطوطات.

إعادة لوحة سرقها النازيون إلى المتحف الوطني البولندي

ذهل زوجان من لوس أنجلوس عندما حضر رجال من وزارة الأمن الداخلي إلى منزلهما ليخبراهما أن اللوحة القديمة المحببة إليهما المعلقة في مطبخهما كان قد نهبها النازيون من المتحف الوطني البولندي خلال الحرب العالمية الثانية.

بقلبين مثقلين، تخلى الزوجان عن اللوحة التي تعود إلى القرن السابع عشر، وهي لوحة "بورتريه أوف إيه ليدي" للفنان الفلمنكي ميلشيور غيلدورب، التي اشتراها الزوجان غير مدركين لأصولها، كما تبرعا معها بإطار يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر اشترياه من أجلها.

الصفحات