فنون جميلة

معرض لفنانات في مجال الرسم و التصوير الفوتوغرافي بالجزائر

نظم امس بالجزائر العاصمة معرض جماعي بعنوان "هن" ضم أعمالا لأحد عشر رسامة ومصورة فوتوغرافية جزائرية ابرزن من خلاله نظرتهن للمرأة و التراث الثقافي.

وشكل هذا المعرض، الذي بادر إلى تنظيمه مركز الفنون بقصر رياس، فرصة لاكتشاف أعمال مواهب شابة سيما في مجال التصوير الفوتوغرافي الفني ومعاجلة الصورة.

تقديرات بإطاحة دار "كريستي" للمزادات بـ"سوثبي" بتسجيل 182 مليون إسترليني

نظمت دار "سوثبي" للمزادات، في العام الماضي، المزاد الأكثر قيمة في أوروبا، إذ وصلت مبيعاتها الفنية في لندن إلى 177 مليون جنية إسترلينى بالمقارنة مع دار "كريستي"، التي تخلفت وراءها بمبلغ 94 مليون إسترليني، أما هذا العام فتوجد تقديرات أولية بقيام "كريستي" بالإطاحة بدار "سوثبي" مسجلة 182مليون جنية إسترليني، مقابل تسجيل  126.4مليون إسترليني فقط للأخرى.

عرض مائة صورة فوتوغرافية حول الاوراس لجيرمان تيون و تيريز ريفيير بمونبوليي

يحتضن الجناح الشعبي بمدينة مونبوليي الفرنسية مائة صورة فوتوغرافية التقطتها الباحثتان جيرمان تيون و تيريز ريفيير في منطقة  الاوراس في سنوات 1930، حسبما علم اليوم الخميس من المنظمين.

و يتضمن المعرض، الذي تم تدشينه يوم الثلاثاء، مجموعة من الصور الفوتوغرافية  التقطتها الشابتان الباحثتان معا في تلك الفترة خلال بعثة جرت ابتداء من 1935  في الاوراس باسم متحف علم الاعراق بتروكيدارو (باريس) الذي تحول في سنة 1937  الى متحف الانسان.

المتحف الوطني العمومي سيرتا بقسنطينة: تدشين قاعة جديدة للفنانين والنحاتين

تم مساء امس تدشين قاعة مخصصة للفنانين و النحاتين بالمتحف الوطني العمومي سيرتا بقسنطينة عرفانا لما قدموه لهذا الفن من خلال أعمالهم.

وجرت مراسم افتتاح هذه القاعة، التي تضم أعمال 30 فنانا من مختلف الأجيال والأطياف منهم الذين فارقوا الحياة و منهم الذين ما زالوا يعملون في حقل الإبداع، و ذلك بحضور عديد الوجوه الفنية و كذا المهتمين بالشأن الثقافي بمدينة الصخر العتيق.

المصور عادل بوداب..... فنان يعشق الطبيعة و التراث

تحمل الصورة الفوتوغرافية دائما رسالة حسبما أعرب عنه الشاب المصور عادل بوداب، معتبرا أن أية صورة لا تدافع عن قضية و لا تحمل رسالة "لا يمكن اعتبارها صورة".

اسم "ميلاف" التصق به مبكرا وهو دليل - كما يقول - ليس فقط عن تعلق دائم باسم الحاضرة ميلة التي تحتضنه منذ ولادته بها عام 1982، و إنما أيضا لما تختزنه وتختزله من ثراء تاريخي و طبيعي وسياحي يشد إليها المهتمين و الباحثين عن كل ما هو جميل.

لجنة الفرز ضمت الفنان عبدالحميد جوامبي ممثلا للجزائر: الدورة الثامنة من ملتقى الشارقة للخط في افريل

انتهت لجنة الفرز الفنية الخاصة بملتقى الشارقة للخط في دورته الثامنة، والذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة، من فرز الأعمال المشاركة في المعرض العام لمسابقة الملتقى الذي سيقام في إبريل المقبل.

قصر الثقافة مفدي زكريا يحتضن معرضا للصور حول العادات والتقاليد والثقافة الإسلامية في أكثر من 65 دولة

في إطار التعاون الثقافي الصيني، تنظم وزارة الثقافة، هذا الخميس 18 جانفي 2018، على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا)، بقصر الثقافة مفدي زكريا معرضا للصور حول العادات والتقاليد والثقافة الإسلامية في أكثر من 65 دولة ويدوم إلى غاية 25 جانفي الحالي حسبما كشف عنه بيان لوزارة الثقافة نشر في صفحتها  بالفيس بوك.

علي يماني ..ذبيح أفكار الطين

قراءة في أعمال وسيرة/    بقلم : سلوى لميس مسعي 

بين الرسم والتشكيل فارق محبة، تبدأ الأعمال الخالدة بالدخول إلى الفجوة وعبور ترميماتها ،مثل حشرة بليغة البحث عن ثقب يؤدي إلى غنيمة ، الفن كحالة الجوع غير المقصود ،توهان المتخيل في الظلال، حيث تتحرك الصورة في سوادها الجميل، تقرأ عبور الخطوط نحو المسافة غير مهددة بالزوال ، تدير رأسها (بعد أن يتضح لعينيه أنها تشبهه في دورانه نحو الأشياء الساكنة) ،لتكتشف فيما بعد أنها تمشي بإتجاه ما ، اتجاه قد يكون معاكس للحقيقة .

التشكيل والنحت المجري في معرض بالجزائر

افتتح امس بالجزائر العاصمة معرض  جماعي لفنانين تشكيليين ونحاتين مجريين بحضور النحات العالمي ميهالي غابور.

وعرف هذا المعرض تقديم أكثر من عشرين عملا إبداعيا  من مختلف المدارس الفنية  في المجر، الكلاسيكية منها والمعاصرة، وصور فوتوغرافية لخمسة فنانين من أجيال  مختلفة بالإضافة إلى حوالي عشر منحوتات.

ويحضر غابور،الذي يعتبر أحد أبرز النحاتين بأوروبا، بمنحوتات نحاسية متنوعة  بينها مجسم لوجه "الأم تيريزا" الراهبة والناشطة الكاثوليكية في مجال العمل  الخيري.

في إطار التعاون الثقافي الجزائري المجري: ميهوبي يدشن اليوم معرض الفن التشكيلي و النحت لفنانين مجريين

في إطار التعاون الثقافي الجزائري المجري ، يدشن وزير الثقافة عزالدين ميهوبي معرض الفن التشكيلي و النحت لفنانين مجريين و على رأسهم الفنان التشكيلي والناحت Mihaly Gabor ، اليوم على الساعة العاشرة صباحا ، بقصر الثقافة مفدي زكريا ، الجزائر.

وتدوم هذه التظاهرة الثقافية إلى غاية 11 من نفس الشهر.

الصفحات