فنون جميلة

مشاركة جزائرية في الدورة 12 للصالون الدولي للصورة الفوتورغرافية بالمنستير

 

 

ستكون الجزائر حاضرة في الدورة 12 للصالون الدولي للصورة الفوتورغرافية، المرتقب تنظيمه من 26 إلى 28 أفريل الجاري بالمركب الثقافي بالمنستير، بمشاركة 100 فنّان فوتوغرافي من تونس والمغرب ومصر والأردن والعراق.

وتحمل هذه الدورة اسم المصور الصحفي الراحل عبد الحميد بلكاهية (1926-2008) وهي تندرج ضمن برنامج المنستير مدينة الفنون، وفي إطار تونس عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2019 وفق ما أفاد وات فهد بنحمودة مدير المركب الثقافي بالمنستير.

تلمسان:إبراز العادات والتراث الفني لمدينة بوسعادة خلال معرض بالقصر الملكي للمشور

تم إبراز عادات الزواج لبوسعادة واللباس التقليدي النسوي والرجالي لأولاد نايل, وكذا نسخ من الأعمال الفنية للفنان التشكيلي الشهير نصرالدين ديني خلال معرض بالقصر الملكي للمشور لتلمسان في إطار شهر التراث.

بعض لوحاته لدى رئيسين لفرنسا.. رحيل السوري نذير نصر الله

رحل الفنان التشكيلي السوري، نذير نصر الله، في دمشق، الثلاثاء، عن عمر ناهز 73 عاماً، بعد سنوات من المعاناة مع المرض.

والتشكيلي نصر الله من مواليد دمشق عام 1947، وحصل على إجازة من كلية الفنون الجميلة عام 1974.

ودرس نصر الله في فرنسا، نهاية سبعينيات القرن الماضي، وعاد منها، بدبلوم من المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة، عام 1984. ثم عمل مدرساً في كلية الفنون الجميلة في العاصمة السورية، منذ ذلك الوقت.

شهر التراث بوهران: أول معرض حول "الطاحونة... عبر العالم" ابتداء من غدا

سينظم المتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة" لوهران غدا لأول مرة معرض حول "الطاحونة... عبر التاريخ" بمناسبة إحياء شهر التراث، حسبما علم لدى هذه المؤسسة.

ويهدف هذا المعرض، الذي يتواصل الى غاية 2 مايو القادم، الى اطلاع الجمهور على تاريخ تطور الطاحونة ومراحلها وأنواعها ومجالات استخدامها منذ ما قبل التاريخ الى وقت الحاضر، حسب مصلحة برمجة النشاطات بذات المتحف.

صالون الصورة الفوتوغرافية ببسكرة: مزيج بين الفن والتقنية

تعرض في الطبعة الأولى للصالون الولائي الأول للصورة الفوتوغرافية ببسكرة  الذي افتتح امس تشكيلة من الصور الملتقطة بعدسات مصورين امتزج فيها الفن بتقنيات آلات التصوير الحديثة.

وفاة الفنان التشكيلي نورالدين فروخي عن عمر يناهز ال60 سنة(معدل)

توفي الفنان التشكيلي نورالدين فروخي، احد رموز الرسم الجزائري، صباح امس بمرسيليا (فرنسا) عن عمر يناهز ال60 سنة، حسب ما علم من اقاربه.

و يحوز الفقيد، الذي ولد سنة 1959، على رصيد كبير من المعارض الجماعية بالجزائر و أوروبا و في بلدان اخرى من المغرب العربي فضلا عن خمس معارض فردية منذ 1986.

كما درس نورالدين فروخي لعدة سنوات بالمدرسة العليا للفنون الجميلة.

لوحة دافنشي الغامضة ازدادت غموضاً.. أين هي؟ الرياض صامتة وأبوظبي تنفي!

لدى متحف اللوفر في أبوظبي كل مقومات المعارض الفنية العالمية، لاسيما مع تصميمه الرائع وإطلالته على الخليج العربي، وحيث أروع الأعمال الفنية العالمية داخله لفنانين كبار أمثال رامبرانت وفيرمير ومونيه وفان جوخ وموندريان وباسكيات.

غير أن العمل الذي وعد به المتحف ومن المفترض أن يرسي دعائمه، لا يزال غائبًا وهو لوحة "سلفاتور موندي" للرسام العالمي ليوناردو دافنشي.

وقد أثارت بعض الأعمال الفنية الجدل والمؤامرات من قبل، وبالنسبة لهذا العمل فقد كان في البدء موضوع نقاش حاد حول نسبته لدافنشي.

الفنان طارق مسلي يكشف عن مشروعه الجديد "نحن لسنا طيورا"

كشف الفنان التشكيلي الجزائري طارق مسلي، اول أمس الخميس بالجزائر، عن الجزء الأول من مشروعه الفني الجديد الموجه لمجازر 17 أكتوبر 1961، و الذي هو مستوحى خصوصا من حادثة سقوط المتظاهرين الذين تم رميهم في مياه نهر السين (باريس).

وضم هذا المعرض، الذي جاء تحت عنوان "نحن لسنا طيورا"، أزيد من ثلاثين رسما و لوحة تم عرضها أمام جمهور غفير بفضاء الفن "الورشات المتوحشة (لي زاتوليي سوفاج)".

ورقلة: مشاركة ما لا يقل عن 35 فنان تشكيلي في الأسبوع الإعلامي الأول للفنون التشكيلية بتقرت

يشارك ما لا يقل عن 35  بين فنانين تشكيليين وجمعيات ومؤسسات شبانية في فعاليات الطبعة الأولى للأسبوع الإعلامي للفنون التشكيلية المزمع تنظيمه في الفترة الممتدة من 30  مارس وإلى غاية 2  ابريل بتقرت (160 كلم شمال ورقلة)، حسبما علم اليوم الاثنين من المنظمين .

مفاجأة.. لوحة شهيرة حقيقتها عكس ما يتوقع أغلب الناس

تعتبر لوحة الصرخة للفنان النرويجي إدفارت مونك (مونش) (1863 – 1944م) واحدة من أشهر الأعمال الفنية على مستوى العالم، ويعتقد بأنها تصور رجلًا يصرخ. لكن ووفقا للمتحف البريطاني فإن مضمون اللوحة عكس ذلك تماما، فهي تصوّر رجلا يسمع صراخا إلا أنه ليس الصارخ.

ونشرت صحيفة تلغراف البريطانية تقريرا فنيا حول هذا العمل، أوردت فيه تصريحات القائمة على المتحف جوليا بارتروم ذكرت فيه أن الجمهور أساء تفسير مضمون هذا العمل.

الصفحات