فنون جميلة

تدشين معرض الصور الفوتوغرافية "اش" بالجزائر العاصمة

تم يوم الاربعاء بالجزائر العاصمة تدشين معرض للصور الفوتوغرافية يضم حوالي عشرين كليشيهات، تعود الى اماكن التجارب النووية لفرنسا الاستعمارية في الجنوب الجزائري الكبير في بداية الستينات، من انجاز المصور و الموسيقار الفرنسي غريغوري دارغون.

ونُظم هذا المعرض، الذي يحمل عنوان "أش" (H)، و يضم أعمالا بالتقنية الفضية حول موضوع عواقب الصدمة بين التوارق و النواة الذرية، من طرف الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بفيلا دار عبد اللطيف.

إفتتاح رواق الفن بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح

افتتح مساء السبت بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح رواق فن جديد من خلال معرض جماعي لأعمال ما يقارب عشرة فنانين تشكيليين حول المناظر الطبيعية والمعالم والعادات والتقاليد الصربية.

ويندرج هذا المعرض الجماعي تحت عنوان "صربيا بنظرة الفنانين الجزائريين"، بالشراكة مع سفارة صربيا في الجزائر، ويضم أعمالا لثمانية فنانين رسامين.

افتتاح معرض لأعمال ولحات الفنان الاسباني فرانشيسكو غويا بمتحف الفنون الجميلة بالعاصمة

شهد متحف الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة امس افتتاح معرض خاص بأعمال و لوحات الرسام الاسباني الشهير فرانسيسكو خوسي دي غويا (1746-1828) التي تناولت في مجملها وجوها انسانية.

ويضم المعرض،الذي نظم من طرف المعهد الثقافي الاسباني "سيرفنتيس"، حوالي 30 لوحة أصلية و رسومات مصغرة لفنان الفارسة غويا ممثلة بذلك تطور الوجوه في لوحاته كما قام الفريق المشرف على المعرض بإعادة تصوير بعض من اللوحات الأصلية و طبعها.

"من كون إلى آخر": آخر خرجات الفنان التشكيلي خالد رشدي بسايح

يتواصل عرض الفنان التشكيلي خالد رشدي بسايح الذي يعيد النظر في الكون الواقعي للرسام الإيطالي أماديوو موديقلياني (1884-1920) من خلال إطراء لمسة معاصرة وألوان قزحية, إلى غاية 25 نوفمبر بالجزائر العاصمة.

4.8 مليون يورو.. مزاد قياسي للوحة من القرن 17

بيعت لوحة "لوكريسيا" للرسامة الباروكية، أرتيميسيا جنتليسكي، في مزاد من تنظيم دار "ارتكوريال" في باريس، الأربعاء، بسعر قياسي بلغ 4,8 مليون يورو.

ورسمت اللوحة في ثلاثينات القرن السابع عشر. وقليلة هي الأعمال العائدة إلى أرتميسيا جنتليسكي في الأسواق. وقد كانت للرسامة مسيرة فنية دولية مميزة مع طلبات من عائلات مالكة أوروبية.

وأوضحت الدار الفرنسية أن اللوحة بيعت لجامع لوحات أوروبي "بعد معركة مزايدات حامية". وكان سعرها مقدرا بين 600 و800 ألف يورو.

الصالون الوطني للصورة الفنية الفوتوغرافية بسطيف: عرض 100 صورة تختزل جمال الجزائر

تزين البهو الرئيسي لدار الثقافة هواري بومدين بمدينة سطيف ب100 صورة فنية فوتوغرافية تختزل جمال الجزائر وذلك في إطار الطبعة الأولى للصالون الوطني للصورة الفنية الفوتوغرافية الذي افتتح الامس الخميس.

تيارت:انطلاق الصالون الوطني للفن التشكيلي "الفنان عبد الوهاب سلكة"

انطلقت امس بدار الثقافة "علي معاشي" لتيارت الطبعة الأولى للصالون الوطني للفن التشكيلي "دورة الفنان عبد الوهاب سلكة" تحت شعار "تجليات الفن التشكيلي".

ويشارك في هذا الصالون 80 فنانا من داخل وخارج الولاية، حيث أشرف على افتتاحه والي تيارت عبد السلام بن تواتي بمبادرة من دار الثقافة بالتنسيق مع الجمعية الولائية لمسات الفن والإبداع.

سعيدة: انطلاق فعاليات المعرض المحلي للفنون التشكيلية

انطلقت امس فعاليات المعرض المحلي للفنون التشكيلية بسعيدة بمشاركة 30 فنانا و فنانة بمناسبة إحياء الذكرى 65 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة.

وتميز اليوم الأول من هذه التظاهرة المحلية، المنتظمة بدار الثقافة "مصطفى خالف" بتقديم عرض فولكلوري لفرقة مولاي الطيب لسعيدة التي تفننت في رسم عروض و رقصات فولكلورية أمتعت الجمهور الحاضر.

البيض: إنطلاق فعاليات الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية بمشاركة ما يقارب 40عارضا(معدل)

انطلقت امس بالبيض فعاليات الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية في طبعته الثالثة بمشاركة مايقارب 40 عارضا و ذلك في إطار برنامج الاحتفالات المخلدة للذكرى ال65 لإندلاع الثورة التحريرية المظفرة.

المسابقة الوطنية في الحروفيات بتلمسان: فوز ياسين سمري من أم البواقي بالمرتبة الأولى

فاز الخطاط ياسين سمري، من ولاية أم البواقي، بالمرتبة الأولى في الطبعة الثالثة للمسابقة الوطنية في الحروفيات التي اختتمت فعالياتها مساء امس بدار الثقافة "عبد القادر علولة" لتلمسان.
وتم في ختام هذه التظاهرة،المنظمة من طرف المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لتلمسان بمناسبة إحياء ذكرى اندلاع الثورة التحريرية المجيدة، تكريم أصحاب المراتب الثلاثة الأولى حيث حل الخطاط عثمان علالو، من الجزائر العاصمة،ثانيا فيما عادت المرتبة الثالثة لمصطفى بوترفاس من ولاية سيدي بلعباس.

الصفحات