فنون جميلة

خنشلة: 12 مشاركا في الطبعة الخامسة لمعرض الموروث الفني التشكيلي

انطلقت امس فعاليات الطبعة الخامسة لمعرض الموروث الفني التشكيلي بالمركب الجواري أحمد عزيزي بخنشلة بمشاركة 12 فنانا تشكيليا.

و بلغ عدد اللوحات التي قامت الجمعية الولائية لمسات للفنون التشكيلية، الجهة المبادرة لتنظيم هذه التظاهرة الثقافية، بعرضها على مستوى ساحة المركب الجواري بمناسبة الاحتفالات المخلدة لذكرى يوم الشهيد المصادف لـ18 فبراير من كل سنة 200 لوحة فنية تمثل رصيد الجمعية من هبات فنانين يمثلون مختلف ولايات الوطن و15 دولة أجنبية بالإضافة إلى اللوحات الني شارك بها الفنانون الحاضرون.

معرض للصور الفوتوغرافية يرصد محطات هامة من تاريخ جمهورية التشيك

يختزل معرض الصور الفوتوغرافية "30 سنة من الثورة المخملية"، الذي يحتضنه رواق باية بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة بدءا من امس والى غاية 22 من الشهر الجاري، ذكريات الثورة التي قادها الشباب والطلبة لمناهضة النظام القائم آنذاك (1989) من خلال صور مظاهرات عارمة اجتاحت الشوارع والأماكن العمومية.

يعيد هذا المعرض، الذي أشرفت على تدشينه سفيرة جمهورية التشيك بالجزائر السيدة لنكا بوكورنا، من خلال حوالي 30 صورة فوتوغرافية من إبداع مصورين محترفين وأيضا صحافيين وأناس عادين إلى الذاكرة أحداثا مصيرية بالنسبة لهذا البلد الذي عرف بفضل تلك الأحداث مستقبلا مختلفا.

تلمسان : افتتاح معرض جماعي للفنون التشكيلية بدار الثقافة عبد القادر علولة

 افتتح بعد ظهر امس معرض جماعي للفنون التشكيلية برواق الفنون لدار الثقافة "عبد القادر علولة" بتلمسان وذلك بحضور العديد من الفنانين والمثقفين.

ويضم هذا الحدث الفنانين بن ديمة محمد، من ولاية عين تموشنت، و كاف النمر عبد الوهاب، من مغنية،و دحمون لهواري و لعروسي مراد من وهران.

 و يلتقي الفنانون الأربعة، الذين كانوا في مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، إلى غاية 16 فبراير لعرض أعمالهم بدار الثقافة.

رايغور، بطل خارق بالجزائر العاصمة" شريط مرسوم من ابداع سي صابر محرز

تم مؤخرا اصدار شريط مرسوم يروي المغامرة العاصمية للضابط البولوني للمخابرات العسكرية ميكزيسلاف سلوفيكوفسكي الذي كان جاسوسا رئيسيا للقوات الحليفة في شمال افريقيا خلال الحرب العالمية الثانية، من ابداع الرسام سي صابر محرز تحت عنوان "رايغور بطل خارق في الجزائر العاصمة".

الفنانة حورية مناع تعرض لوحاتها بأوبرا الجزائر

نظم معرض للوحات الفنية للفنانة الجزائرية حورية مناع خصصتها لكل من القصبة (الجزائر العاصمة) و السويقة (قسنطينة) و كذا الأزياء التقليدية، حيث تتواصل فعاليات هذا المعرض الى غاية يوم 28 يناير.

خنشلة: 41 فنانا تشكيليا في صالون نوميديا المغاربي للفن الأمازيغي

إنطلقت امس  فعاليات الطبعة السادسة لصالون نوميديا المغاربي للفن الأمازيغي بدار الثقافة علي سوايحي بخنشلة بمشاركة 41 فنانا تشكيليا 10 منهم من دول مغاربية .

الصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية بميلة: فؤاد تابهشت من الشلف ينال جائزة "أحسن صورة" للطبعة الثامنة

نال المصور فؤاد تابهشت من ولاية الشلف جائزة "أحسن صورة معبرة" لشعار  الطبعة الثامنة للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية لميلة "الصورة، عن و ثقافة" التي اختتمت مساء امس بدار الثقافة مبارك الميلي.

و قد تمحورت الصورة المتوجة حول عادة "التويزة" فيما عادت جائزة "أحسن معرض متكامل" للمصورة عائشة نواصر من ولاية باتنة بمعرضها المصغر عن العادات و التقاليد على غرار الأكلات التقليدية الشائعة في التراث الجزائري.

المهرجان الوطني للفنون التشكيلية: مشاركة 44 فنانا تشكيليا من عديد الولايات في معرض الافتتاح

يشارك 44 فنانا وفنانة تشكيلية من مختلف جهات البلاد في فعاليات المهرجان الوطني للفنون التشكيلية التي انطلقت اليوم فعالياته بدار الشباب "محمد بومدين" بأولاد جلال بولاية بسكرة.

وقد تميز المهرجان، الذي أخذ في هذه النسخة  الثانية شعار "الجزائر وطن يجمعنا " حسب المشرفين عليه، بمشاركة واسعة لنوادي فنية وفنانين تشكيليين محترفين قدموا من 24 ولاية من مختلف ربوع الوطن لعرض لوحاتهم الفنية بأروقة دار الشباب تتضمن ابداعات في مختلف المضامين الرمزية والواقعية.

تدشين معرض الصور الفوتوغرافية "اش" بالجزائر العاصمة

تم يوم الاربعاء بالجزائر العاصمة تدشين معرض للصور الفوتوغرافية يضم حوالي عشرين كليشيهات، تعود الى اماكن التجارب النووية لفرنسا الاستعمارية في الجنوب الجزائري الكبير في بداية الستينات، من انجاز المصور و الموسيقار الفرنسي غريغوري دارغون.

ونُظم هذا المعرض، الذي يحمل عنوان "أش" (H)، و يضم أعمالا بالتقنية الفضية حول موضوع عواقب الصدمة بين التوارق و النواة الذرية، من طرف الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بفيلا دار عبد اللطيف.

إفتتاح رواق الفن بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح

افتتح مساء السبت بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح رواق فن جديد من خلال معرض جماعي لأعمال ما يقارب عشرة فنانين تشكيليين حول المناظر الطبيعية والمعالم والعادات والتقاليد الصربية.

ويندرج هذا المعرض الجماعي تحت عنوان "صربيا بنظرة الفنانين الجزائريين"، بالشراكة مع سفارة صربيا في الجزائر، ويضم أعمالا لثمانية فنانين رسامين.

الصفحات