فنون جميلة

وهران: افتتاح معرض للفن الصخري تحت شعار "الفن الصخري :هوية و انتماء"

افتتح اليوم الثلاثاء بالمتحف الفن الحديث و المعاصر (مامو) بوهران معرض حول الفن الصخري في الجزائر تحت شعار "الفن الصخري: هوية و انتماء".

وتسلط هذه التظاهرة، المنظمة من طرف المتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة"، الضوء على مختلف فترات تطور الفن الصخري بمنطقتي طاسيلي ناجر بجانت و الطاسيلي هقار بتمنراست و المصنف كتراث عالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة (اليونسكو)، حسبما ذكره محافظ رئيس للتراث الثقافي بذات المؤسسة المتحفية.

البويرة: مشاركة 30 ولاية في الصالون الوطني للفنون التقليدية و الثقافات الشعبية

انطلقت امس الطبعة الأولى من الصالون الوطني للفنون التقليدية والثقافات الشعبية للتراث الجزائري غير المادي بدار الثقافة "علي زعموم" بمدينة البويرة و ذلك بمشاركة 30 ولاية من الوطن.

و يتضمن برنامج هذه الطبعة، التي بادرت إلى تنظيمها هذه الدار بالتعاون مع جمعية "برج حمزة" للبويرة و أشرف على افتتاحها السلطات المحلية، تنظيم معارض مخصصة للملابس التقليدية والمجوهرات و التقاليد الخاصة بكل ولاية مشاركة.

وهران : افتتاح معرض جماعي من توقيع 5 فنانين من غرب البلاد

افتتح مساء امس بمتحف العمومي و الوطني "أحمد زبانة" بوهران معرض جماعي بمناسبة إحياء الذكرى ال 57 لعيد الاستقلال بمشاركة 5 فنانين من ولايات غرب البلاد.

ويضم هذا المعرض، المنظم من طرف المكتب الولائي للاتحاد الوطني للفنون الثقافية بالتعاون مع المؤسسة المتحفية المذكورة، 60 لوحة تشكيلية من توقيع مليكة كسكوسة و طالب محمود من وهران وعبد الهادي طالبي من عين تموشنت ونور الدين مقدس من سيدي بلعباس و يوسف علاوية من غليزان.

رحيل التشكيلي والنحات السوري منذر كم نقش في جنيف

رحل الفنان التشكيلي والنحات السوري "منذر كم نقش"، في مدينة جنيف السويسرية، الخميس، عن عمر ناهز الـ 84 عاماً.

وبحسب ورقة النعي الصادرة من أسرة الراحل، فإنه دُفن في المقابر الإسلامية، في جنيف، في يوم وفاته.

لا يتبع الفنان التشكيلي فهد خليف طقوساً محددة، أو عادات بعينها يعتمد تكرارها عندما يكون في مرسمه الواقع في الدور الخامس...

خنشلة: افتتاح الطبعة الثالثة لملتقى شيليا الدولي للفن التشكيلي بحضور أزيد من 60 مشاركا

افتتحت امس بدار الثقافة علي سوايعي بخنشلة الطبعة الثالثة من ملتقى شيليا الدولي للفنون التشكيلية بمشاركة 62 فنانا جزائريا وأجنبيا.

و أقيم خلال حفل الافتتاح معرض ضم أزيد من 80 لوحة فنية تشكيلية خاصة بالفنانين المشاركين بالإضافة إلى 10 قطع منحوتة برواق الفنان جمال حكار الذي شهد توافد العشرات من المواطنين خلال اليوم الأول من المعرض حسب ما لوحظ.

سمبوزيوم شيليا الدولي للفنون التشكيلية بخنشلة : مشاركة فنانين من 13 دولة أجنبية في الطبعة الثالثة

تم تأكيد مشاركة فنانين يمثلون 13 دولة أجنبية في الطبعة الثالثة من سمبوزيوم شيليا الدولي للفنون التشكيلية المزمع بداية من 2 يوليو المقبل بولاية خنشلة، حسب ما علم امس من المنظمين.

و أوضح رئيس الجمعية الولائية "همسات" للفنون التشكيلية الجهة المنظمة لهذه التظاهرة، فؤاد بلاع، لـ/وأج/، "أن 26 فنانا يمثلون 13 دولة أجنبية أكدوا مشاركتهم في الطبعة الثالثة لسمبوزيوم شيليا الدولي للفنون التشكيلية".

باتنة: دورتين تكوينيتين وطنيتين حول سبل وإجراءات الوقاية لنشاط النحت على الحجارة

يشارك 40 حرفيا من مختلف أنحاء الوطن في أشغال الدورتين التكوينيتين الوطنيتين حول سبل الأمن والسلامة المهنية وإجراءات الوقاية لنشاط النحت على الحجارة والنشاطات المماثلة التي انطلقت امس بمدينة باتنة.

الفنان التشكيلي أحمد سطمبولي يكشف عن مجموعته الفنية الجديدة

عرض الفنان التشكيلي أحمد سطمبولي، امس بالجزائر العاصمة، مجموعة لوحات جديدة سلط فيها الضوء على عفوية الطفولة و العديد من الرموز.

و اتسمت مجموعة سطمبولي، التي قدمها بمعرض "Ateliers bouffée d'art" ،بالبساطة و العفوية و بعض الأشكال البشرية التي تمثل الطفل الافريقي اليوم اضافة إلى بعض العاب الطفولة و موضوع الهجرة.

متحف الفنون الجميلة: انغماس في ستة قرون من الفن العالمي

في مرتفع غابي مطل على البحر بين حديقة التجارب "الحامة" و "رياض الفتح"- ينتصب المتحف الوطني العمومي للفنون الجميلة مقدما لزواره رحلة ثقافية عبر ستة قرون من تاريخ الفن العالمي بمجموعاته الأصيلة والنادرة التي جعلته واحدا من أهم متاحف الفنون في إفريقيا.

ويزخر هذا المتحف -الذي تأسس عام 1930 والمنتمي في هندسته لتيار الـ "آرت-ديكو"- بثمانية آلاف قطعة أثرية نصفها تقريبا عبارة عن لوحات تشكيلية زيتية مرسومة على القماش والورق والخشب يعود أقدمها إلى القرن الرابع عشر.

الفنان التشكيلي اسماعيل وشان يعرض مجموعة "الأسترة" إلى غاية 15 يوليو

يعرض الفنان التشكيلي اسماعيل وشان مجموعة من حوالي 60 لوحة فنية بعنوان "الأسترة" برواق "محمد راسم"، وذلك إلى غاية 15 يوليو القادم، بحيث يبعث من خلالها إلى استكشاف مرحلة انتزاع الروح من محيطها المادي.

ويقترح الفنان شكلا من التحرر وإعادة بعث الروح من خلال أعماله, "رأيت كل شيء" و"الناجي"، تظهر من خلالها أشكال إنسانية دون ملامح أثناء مرحلة التحول وهي تخرج من محيطها الذي يرمز إلى الظلمة والدمار والنار.

الصفحات