فنون جميلة

عبد القادر شترباش.. حرفي في خدمة التربية

يسخر الفنان التشكيلي والحرفي والمعلم والمدرب في مجال الألعاب الفنية عبد القادر شترباش، من ولاية عين الدفلى، عمله منذ أكثر من 20 عامًا لدعم قطاع التربية بتموينه بمنتجاته التربوية الروضات والمدارس.

وتأثر عبد القادر، البالغ من العمر 45 سنة والمنحدر من ولاية تيسمسيلت، بعمه الذي أنجز المنمنمات، و هو يعد المصنع الوحيد على المستوى الوطني لأدوات مونتيسوري، في إشارة إلى ماريا مونتيسوري وهي طبيبة إيطالية الأصول معروفة في جميع أنحاء العالم بالطريقة البيداغوجية التي تحمل اسمها (مونتيسوري التربوية).

وهران: الدعوة إلى تفعيل قانون خاص باقتناء الأعمال الفنية التشكيلية

دعا فنانون تشكيليون، في لقاء جهوي حول "أوضاع ومكانة الفن و الفنان التشيكيلي"امس بوهران، إلى ضرورة تفعيل قانون خاص باقتناء الأعمال الفنية التشكيلة واستحداث أروقة لتأسيس سوق دائمة للفن التشكيلي.

وفي هذا الإطار أكد رئيس مكتب وهران للاتحاد الوطني للفنون الثقافية عبد الحفيظ بوعلام، في تدخله خلال اللقاء على " أهمية تفعيل اللجنة المختصة لشراء الأعمال الفنية بوزارة الثقافة، مما يسمح للمتاحف باقتناء الأعمال الفنية من أجل إثراء هذه المؤسسات بمقتنيات لرسامين جدد وبالتالي دعم الفنانين التشكيلين الجزائريين".

غواصا جيجل يفتكان جائزة أحسن صورة في الطبعة الدولية لمسابقة صور أعماق البحر

توج  الغواصان عياد علي رمز وبن زهرة رضوان من جيجل بالجائزة الاولى ضمن فعاليات الطبعة الدولية السابعة لمسابقة صور أعماق البحر للكورنيش الجيجلي والفيلم القصير التي اختتمت مساء الجمعة على مستوى شاطىء المنار الكبير.

وحل بالمركز الثاني كل من الثنائي هارون نجيم حسين وهارون محمد ريان من الجزائر العاصمة اما المركز الثالث فقد عاد للثنائي مخلوفي سيدعلي وخلويات كمال من بومرداس في حين عادت جائزة لجنة التحكيم لكواسي ناجي وبوبيدي محمد اليزيد من الجزائر.

جيجل:انطلاق الطبعة الدولية السابعة لمسابقة صور أعماق البحر للكورنيش الجيجلي والفيلم القصير

انطلقت امس فعاليات الطبعة الدولية السابعة لمسابقة  "صور أعماق البحر للكورنيش الجيجلي والفيلم القصير " بشاطىء برج بليدة "اندرو" ببلدية العوانة غرب مدينة جيجل.

و شارك في هذه المسابقة، التي أشرفت على تنظيمها الحظيرة الوطنية لتازة بالتنسيق مع الصندوق الدولي لحماية البيئة، 23 ثنائي من مختلف الولايات على غرار جيجل والجزائر العاصمة وسكيكدة وعنابة و وهران إضافة إلى مشاركين من تونس وبحضور لجنة تحكيم تضم خبراء في السمعي البصري وباحثين في التنوع البيولوجي والبحري.

افتتاح المعرض الجماعي "دور الفنان في المحافظة على الذاكرة" بالجزائر العاصمة

افتتح امس بالجزائر العاصمة معرض جماعي لفنانين في الرسم و الخط قدموا من عدة مدن من الوطن، حيث جمع حوالي عشرين عمل فني شرقي ومناظر طبيعية و زخارف و فن الخط العربي.

و يهدف هذا المعرض،المنظم من قبل جمعية "مشعل الشهيد" و المقام بفضاء "الفن و الذاكرة" بغابة باينام بالجزائر العاصمة، إلى إبراز دور الرسام في "المحافظة على الذاكرة التاريخية"، حسب ما أكده المنظمون.

تيسمسيلت: فنانون يبدعون في رسم جداريات عملاقة تبرز جمال مناطق الجزائر

أبدعت مجموعة من الفنانين المشاركين في المهرجان الجهوي الأول للفن التشكيلي الذي تتواصل فعالياته يوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي بمدينة بوقايد (تيسمسيلت) في رسم جداريات عملاقة تبرز جمال مناطق الجزائر.

واستطاع الفنانون من خلال الجداريات التي رسموها وسط مدينة بوقايد إبراز تنوع الأماكن السياحية وكذا المناطق الطبيعية الجميلة التي تزخر بها جهات من الوطن على غرار الصحراء ومنطقة الونشريس (ولاية تيسمسيلت) حيث حظيت بإعجاب الجمهور الحاضر.

وهران: افتتاح معرض للفنون التشكيلية للفنان طالب محمود

أفتتح مساء امس بإقامة "جيرانيوم"  بوهران معرض للفنان التشكيلي طالب محمود تحت عنوان " لنلون الجزائر محبة وأمنا " وذلك بحضور فنانين تشكيليين محليين وعدد من محبي الفن التشكيلي.

ويتضمن هذا المعرض،الذي يدوم شهرين كاملين، 64 لوحة من الحجمين الكبير والمتوسط أنجز معظمها سنتي 2018 و 2019 و كذا 12 جدارية طول البعض منها حوالي 5 امتار زينت جدران فضاء العرض المتشكل من طابقين.

تيسمسيلت: افتتاح تظاهرة "النقابي الشهيد" إحياء للذكرى ال60 لاستشهاد مؤسس المركزية النقابية عيسات ايدير

افتتحت اليوم الأحد بمتحف المجاهد لولاية تيسمسيلت تظاهرة تاريخية تحت شعار "النقابي الشهيد" إحياء للذكرى ال60 لاستشهاد مؤسس الاتحاد العام للعمال الجزائريين البطل عيسات ايدير، حسبما لوحظ.

و تميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من المتحف المذكور، بإقامة معرض يسلط الضوء من خلال الصور الفوتوغرافية و الكتب و المجلات و النشريات و الملصقات على التاريخ النضالي و البطولي للشهيد عيسات ايدير خلال الحركة الوطنية و إبان الثورة التحريرية المجيدة.

مشاركة 10 فنانين تشكيليين جزائريين في "سامبوزيوم" عيد البحر الدولي بتونس

تم تأكيد مشاركة 10 فنانين تشكيليين جزائريين في "سامبوزيوم" عيد البحر الدولي للفن التشكيلي،المزمع تنظيمه بمدينة المهدية (تونس) بداية من اليوم الاثنين ليدوم إلى 25 يوليو الجاري،حسب ما أفاد به امس رئيس جمعية "لمسات" للفنون التشكيلة الجزائرية.

وهران: افتتاح معرض للفن الصخري تحت شعار "الفن الصخري :هوية و انتماء"

افتتح اليوم الثلاثاء بالمتحف الفن الحديث و المعاصر (مامو) بوهران معرض حول الفن الصخري في الجزائر تحت شعار "الفن الصخري: هوية و انتماء".

وتسلط هذه التظاهرة، المنظمة من طرف المتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة"، الضوء على مختلف فترات تطور الفن الصخري بمنطقتي طاسيلي ناجر بجانت و الطاسيلي هقار بتمنراست و المصنف كتراث عالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة (اليونسكو)، حسبما ذكره محافظ رئيس للتراث الثقافي بذات المؤسسة المتحفية.

الصفحات