فنون جميلة

معرض للمصورة آمال دكار بالجزائر العاصمة

افتتحت الفنانة أمال دكار،امس بالجزائر العاصمة، معرضا لفن التصوير مخصص للفنانين والإبداع النسوي في العديد من الميادين ولمختلف تقنيات التصوير.

ويضم هذا المعرض، المنظم بالقصر 17 بمركز الفنون لقصر الرايس الحصن 23، حوالي ثلاثين صورة لموسيقيين جزائريين بمختلف المنصات زيادة على عدة حرفيين وفنانين تشكيليين.

وستعرض الفنانة أمال دكار مجموعة من الصور تدعو لاستكشاف بعض المهن مبرزة المواد الأولية المستخدمة في إبداعات المجوهرات والخزف.

وسيستمر هذا المعرض إلى غاية 20 سبتمبر بمركز الفنون الحصن23 .

المصدر:واج

المهرجان الدولي للخط والمنمنمات والزخرفة: افتتاح الدورة العاشرة في 13 سبتمبر الجاري

تنطلق فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للخط والمنمنمات والزخرفة في دورته العاشرة مساء يوم 13 سبتمبر الجاري بقصر الثقافة مفدي زكريا (الجزائر العاصمة)، حسب ما أكده اليوم الاثنين محافظ التظاهرة موسى  كشكاش .

وأوضح المصدر، في اتصال هاتفي بوأج، بأن دورة 2018 التي تستمر إلى غاية 18 من  الشهر الجاري تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة  و بإشراف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي سيشارك فيها فنانون ومبدعون من 15 دولة عربية وإسلامية.

رسام الكوميكس المصري عبد الرحمن شرف:مؤمن بأن فن الكوميكس سيجد مكانته في المجتمع

عبد الرحمن شرف  فنان مصري شاب طموح يحمل ذلك الوعي و قدرة على ترجمة احداث بلده و ما يدور حوله  من  احداث و يوثق لها بطريقته الخاصة من خلال فن " الكوميكس" او الشريط المرسوم ، و يعمل جاهدا ككل فنان يحترم  فنه و يحب ما يقوم به  و ينقل من خلال ذلك نبض المجتمع .

عن طموحه و مشاريعه المستقبلية كان لنا حوار معه ايضا لنتعرف عن مدى تطور نظرته الفنية للكوميكس و مدى تفاعل مجتمعه معه رغم قلة الاقبال عليه .

عرض للفنان نصر الدين براهمي بالجزائر العاصمة

يقدم منذ الخميس بالجزائر العاصمة الفنان والرسام نصر الدين براهمي عبر أعماله المستلهمة من نمط عيش روحي للزوار جولة لاستكشاف معالم ويوميات مدينة تلمسان.

وقد نظم هذا المعرض الموسوم "رؤى" ويضم أزيد من خمسين عملا من طرف مركز الفنون والثقافة لقصر الرايس-الحصن 23.

ويكشف الفنان التشكيلي عن معالم ثقافية وأزقة ومقتطفات من حياة مدرسة مدينة تلمسان في لوحاته المعنونة "الاعلان"، "تلاوة القرآن الكريم في جامع الكبير، زيارة الأقارب"، باب الخلود"، وكذا "السوق، شارع خلدون".

الفنان بوبكر حمسي يكشف عن معرضه تحت عنوان "الأرض قريتي"

قام الفنان الرسام الجزائري البلجيكي بوبكر حمسي بإعادة تشكيل نمط العيش التقليدي للقرى القبائلية في معرضه الجديد الذي حمل عنوان "الأرض قريتي" و الذي تم افتتاحه اليوم الخميس بالجزائر.

و تم تنظيم هذا المعرض، الذي تجرى أحداثه بقاعة الفنون بايا بقصر الثقافة مفدي زكريا، بالتعاون مع وزارة الثقافة و سفارة بلجيكا بالجزائر.

و يقدم الفنان لوحات تسرد يوميات القرى و الاحتفال بالأعراس و بالأعياد على غرار يناير و جني الزيتون و الفواكه و كذا إنتاج زيت الزيتون بالإضافة إلى اجتماع لجان القرى.

عبد القادر هوامل .. كان أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بأوروبا

كان الفنان المبدع ابن مدينة نقاوس بولاية باتنة عبد القادر هوامل الذي توفي بإيطاليا يوم الأربعاء المنصرم عن عمر ناهز ال 82 سنة أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بهذا البلد وكذا عديد الدول الأوروبية ،  حسب شهادات استقتها وأج.

عبد القادر هوامل .. كان أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بأوروبا

كان الفنان المبدع ابن مدينة نقاوس بولاية باتنة عبد القادر هوامل الذي توفي بإيطاليا يوم الأربعاء المنصرم عن عمر ناهز ال 82 سنة أحسن سفير للفن التشكيلي الجزائري بهذا البلد وكذا عديد الدول الأوروبية ،  حسب شهادات استقتها وأج.

بيع لوحة لفان غوغ بأكثر من سبعة ملايين يورو في مزاد بالعاصمة الفرنسية

بلغ سعر لوحة للرسام الهولندي فنسنت فان غوغ أنجزها في شبابه أكثر من سبعة ملايين يورو. وبيعت لوحة غوخ "راتقات شباك الصيد على كثبان الرمل" خلال مزاد نظمته في باريس مساء الاثنين دار "أرتكوريال". وهذا أول مزاد على أحد أعمال الفنان الهولندي يقام في فرنسا منذ عشرين عاما.

وبيع العمل الفني الذي يعود إلى العام 1882 بسعر سبعة ملايين و 65 ألف يورو، لجامع أعمال فنية أمريكي "بعد معركة محتدمة "في حين كان سعر هذا العمل مقدرا بين ثلاثة ملايين وخمسة.

الفنان فؤاد سعداوي أستاذ تاريخ الفن بعنابة.. في حديث عن النقد والتسويق والفن المعاصر

انتقد الفنان التشكيلي فؤاد سعداوي وهو أستاذ تاريخ الفن بعنابة في لقاء ودردشة مع "نوافذ ثقافية " الحركة الفنية في الجزائر مخصصا حديث ذو شجون عن الفن والفنانين في عنابة من خلال جملة من القضايا التي تتعلق تحديدا  بالفن المعاصر .

ثمانية فنانين تشكيليين ينظمون معرضا بالجزائر العاصمة

نظم مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة  معرض  جماعي ضم أعمال ثمانية رسامين  و خزفيين و نحاتين جزائريين.

وتم تنظيم هذا المعرض الجماعي،الذي يحمل عنوان "أوكتوبلاستي"، برواق فضاء الفن  المعاصر "ايسباكو".

ويضم المعرض عملا للفنانة التشكيلية كنزة بورنان يحمل عنوان "ابروبتوم" يجمع  عدة تقنيات على جدار اجوري انجزته بالتعاون مع النحات عبد الغني شبوش.

الصفحات