حوارات

الكاتب الصحفي عـبــدالــكــريم شــقـــروش لنوافذ ثقافية:مـــا تــعــرضه الشــاشــات الــجــزائرية فاجــعة لـلــفــن

في حوار خص به " نوافذ ثقافية "، يقول الكاتب الصحفي عـبـدالـكــريم شــقــروش بأن " البرامج التي تعرضها حاليا القنوات الجزائرية بمناسبة شهر رمضان الفضيل، هي مزيج ممتاز من الرداءة و التسيب "، و أضاف محدثنا بأن " الشاشات الجزائرية أضحت تروّج لصورة شعب همجي و متخلف".

بعد أسبوعين من شهر رمضان، بصفتك صحفي و روائي و سيناريست ، ما هو تقييمك للبرامج التي عرضت على القنوات الجزائرية ؟

الروائي محمد بن جبار لموقع " نوافذ ثقافية ": السلطة المركزية تتعامل مع المدن الداخلية باحتقار !

الروائي محمد بن جبار أديب سامق و كاتب له وزنه و مكانته في مسقط رأسه مدينة غليزان و في الجزائر أيضا، يعتبر من رعيل  الكتاب الأوائل الذين تفجرت قرائحهم عبر صفحات الجرائد  فأبدعوا و لمع نجمهم و تسلقوا سلم  الكتابة الابداعية و تمرسوا فيها ، فتفجرت اعمالا روائية لا تزال راسخة ، سطع نجمه  في رواية " الحركي&q

الشاعرة عائشة بويبة تفتح قلبها ل"نوافذ ثقافية" : متفائلة بمستقبل الشعر والرواية في الجزائر

من عمق الصحراء، وتحديدا من ولاية أدرار و بلباسها الصحراوي الأصيل  حلت الشاعرة عائشة بويبة ضيفة على جلستنا الحوارية  توازيا مع صدور مولودها الروائي الاول "رمال متحركة " حديثا، تشعب الحديث ليشمل مواضيع شتى ،عن المراة و الكتابة و تأثير البيئة و مواضيع  أخرى  تعلقت بهذه الرواية ، و المشاريع المستقبلية و وضع الثقافة في الجنوب و كل ما يتعلق بفعل الكتابة و الابداع شعرا و نثرا، فكان هذا الحوار الشيق و الصريح في آن واحد .

نوافذ ثقافية / قبل الشروع في الحوار،عرفي بنفسك للقراء؟

الشاعرة و الناقدة آمنة رزق حمو ل"نوافذ ثقافية": تسلط المجتمع الذكوري فجر طاقتي الابداعية

الشاعرة آمنة رزق حمو ابنة مدينة مكسك الغانم، تجمع بين النقد الأدبي و الكتابة الابداعية و خصوصا الشعرية منها ، كان لنا لقاء معها على هامش اللقاء الأدبي الذي نظمه نادي " مينا" الأدبي بولاية غليزان حيثدعيت كمشاركة ، كانت تلك فرصة لنجري معها هذا الحوار ، فكان فيه الحديث عن الكتابة الأدبية و واقع الأدب في الجزائر و مستغانم و عن مشاريعها  المستقبلية ، فكان هذا الحوار الشيق .

نوافذ ثقافية/ قبل خوض غمار الاسئلة ، ماذا لو تعرفي بنفسك لقراء الجريدة ؟

الناشط الجمعوي محمد مشلوف لنوافذ ثقافية: النشاط الجمعوي بالجزائر رهين غياب التأطير

محمد مشلوف ناشط جمعوي من بلدية حد الشكالة بولاية غليزان،  انخرط في العمل الخيري و الميداني، وهو يحمل في ذات الوقت هموم الثقافة و المثقف ، جعل من  الجمعية الوطنية لترقية المجتمع المدني و المواطنة " نافذة لخدمة افراد مجتمعه و المساهمة في  الميدان الثقافي و الميادين الاخرى معتبرا ان الجمعيات هي لبنة لبناء المواطنة و خدمة المواطن و أساس من أسسها ، عن المشاريع و ما قدمته الجمعية كان هذا الحوار

نوافذ ثقافية / قبل الاسترسال في الحديث ، عرف بنفسك للقراء؟

الروائية اللبنانية مريم مشتاوي في حوار حصري لنوافذ ثقافية: "الكتابة تمنحني عمراً آخر وزمناً مختلفاً عن الزمن الواقعي"

نزلت الروائية اللبنانية مريم مشتاوي ضيفة على فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب حيث وقعت اليوم روايتها الأخيرة " جسور الحب، غرينفيل تاور"  ، كما تحدثت أيضا عن مسارها الأدبي من خلال مداخلتها "صورتي الأخرى"، حيث ستطرح إشكالية مهمة من خلال الكتابة التي لا تشبه صاحبها.

الاستاذ بلقاسم عجة: التكريم الحقيقي للمعلم يتمثل في إعطائه القيمة الصحيحة و تذليل الصعوبات التي يواجهها

أبرقت مديريات التربية لمدراء المؤسسات التربوية تعليمة لتنظيم مسابقة لأحسن رسالة يحررها التلاميذ موجهة لأساتذتهم بمناسبة يومهم العالمي المصادف الخامس من شهر أكتوبر من كل عام حيث سطرت بعض المدارس برنامجا ثريا بالمناسبة كتقديم هدايا رمزية وإقامة معارض تتضمن صور لقدماء الاستاذة الذين مروا على المؤسسات وفي هذا الصدد تقربت نوافذ ثقافية من الاستاذ بلقاسم عجة من ولاية البليدة و سألناه عن مساره المهني و تطلعاته حول مستقبل المنظومة التربوية في الجزائر

 من هو عجة بلقاسم عجة؟

الفنانة التشكيلية خيرة رابح لنوافذ ثقافية:" اعمالي الفنية تحمل رسالة سلام و أمل و حب"

الفنانة التشكيلية خيرة رابح فنانة استطاعت ان تشق طريقها في مجال الفن التشكيلي رغم تجربتها القصيرة في الساحة الفنية بفضل الموهبة التي تملكها والتي نمتها وصقلتها بتكوين في مدرسة الفنون الجميلة كل هذه المؤهلات ستجعل منها حتما اسما له وزنه في المستقبل ، التقت بها "نوافذ ثقافية" فكان لنا معها هذا الحوار.  

من هي رابح خيرة ؟

خيرة : رابح خيرة فنانة تشكيلية من تلمسان خريجة مدرسة الفنون الجميلة سنة 2018 تخصص منمنمات أستاذة بجامعة أبو بكر بلقايد

المسرحي هواري عرابي ل "نوافذ ثقافية" :هناك تغييب للنشاط المسرحي بغليزان

هواري عرابي مسرحي شاب  من مدينة غليزان ، عشق الخشبة فأبدع  في تقديم أعمال راقية  تحاكي الواقع المعيش معتبرا أن المسرح هو لغة الخطاب المباشرة التي  تحاكي الجماهير و وسيلة للتعبير عن التطلعات ، فالمسرحي هو لسان حال الجماهير و صانع أحلامها في كثير من الأحيان .

في جلستنا الحوارية  معه كان حديثنا  عن المسرح ، و الواقع الثقافي في غليزان و مشاريع جمعية "نوارس الظهرة " التي استطاعت ان تكون علامة فارقة في الابداع و التميز بهذه المدينة .

رباح بدعوش: من حسن الحظ أن الشعر حاضر بقوة في المجتمع القبائلي

رباح بدعوش، شّاعر جزائري، من منطقة أوقاس بولاية بجاية. يبلغ من العمر 25 عامًا. شقّ طريقه في عالم الكتابة الشعرية باللغة الفرنسية، وها هو اليوم يستقبل مولوده الشعري الثاني بعنوان "قوس قزح في قلب الليل".

وقبل هذا الديوان، كان ديوانه الأول الذي حمل عنوان "طريق الجراحات". في هذا الحوار الذي خصّه لـ"الترا جزائر"، يُحدّثنا الشاعر رباح عن بداياته الشعرية، وعن مصادر الإلهام، وكذا عن رؤيته لعلاقة الشّعر بالمُجتمع.

الصفحات