حوارات

رباح بدعوش: من حسن الحظ أن الشعر حاضر بقوة في المجتمع القبائلي

رباح بدعوش، شّاعر جزائري، من منطقة أوقاس بولاية بجاية. يبلغ من العمر 25 عامًا. شقّ طريقه في عالم الكتابة الشعرية باللغة الفرنسية، وها هو اليوم يستقبل مولوده الشعري الثاني بعنوان "قوس قزح في قلب الليل".

وقبل هذا الديوان، كان ديوانه الأول الذي حمل عنوان "طريق الجراحات". في هذا الحوار الذي خصّه لـ"الترا جزائر"، يُحدّثنا الشاعر رباح عن بداياته الشعرية، وعن مصادر الإلهام، وكذا عن رؤيته لعلاقة الشّعر بالمُجتمع.

الممثلة المسرحية التونسية نادية تليش ل " نوافذ ثقافية": المرأة التونسية فرضت وجودها على الركح

من الجنوب الشرقي للجمهورية التونسية، و تحديدا من مدينة مدنين كانت لنا جلسة حوارية مع الممثلة المسرحية نادية تليش خريجة المعهد العالي للفن المسرحي و التي تشعب حديثنا معها ليشمل بداياتها في عالم التمثيل ، واقع المسرح في الجارة تونس و محطة بعوالم مسرح العرائس ،فضلا عن الحديث عن تجربتها و مشاريعها ، و واقع المرأة المسرحية ،  فكان هذا الحوار مع هذه الممثلة المتألقة و العاشقة للركح التي سلكت درب الاحترافية

نوافذ ثقافية /  من تكون نادية تليش؟

حسن شاطير لنوافذ ثقافية: نطمح لخلق مسرح مغاربي للطفل

من المغرب الشقيق كان لنا شرف محاورة الأستاذ حسن شاطير رئيس جمعية "أيوز" للثقافة و الفن والتنمية بمنطقة الدشيرة الجهادية بمدينة أغادير  التي أشرفت مؤخراعلى تنظيم فعاليات الطبعة الخامسة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بهذه المدينة و التي عرفت مشاركة مغاربية باءمتياز.

في حوارنا مع الاستاذ شاطير كان الحديث عن واقع مسرح الطفل في منطقتنا المغاربية و العربية و عن الآفاق المرسومة من طرف جمعية "ايوز" التي يرأسها ، وكذا عن مسرح الطفل بالمغرب و عن المهرجان و ما ترسمه الجمعية مستقبلا من مشاريع

محمد راشد لنوافذ ثقافية: لنا طموح لجعل مهرجان "تطاوين" دوليا

من الجارة تونس أخترنا أن نجري حوارا مطولا مع الأستاذ محمد راشد  محافظ مهرجان سينما الجنوب الذي تحتضنه كل سنة مدينة تطاوين ، تلك المدينة الصغيرة و النائية  لنعرف أكثر عن هذا المهرجان و عن واقع السينما في تونس ، فتشعب الحديث و توسع، فأثمر حوارا صادقا راقيا و أكثر من ذلك فتح لنا نافذة  لنتعرف على السينما ذلك العالم الساحر الذي يجعل الصورة ناطقة بلغة يفهم سرها الجميع ، فكان هذا الحوار:

نوافذ ثقافية / قبل  الشروع في طرح اي سؤال ، حبذا لو تعرف بنفسك للقراء ؟

الدكتور محمد خاين لنوافذ ثقافية:تجاهل تتويج النخب محليا و وطنيا هو نتاج غياب المتابعة للحدث الثقافي

الأستاذ الدكتور محمد خاين من النخب العلمية التي تفتخر بها مدينة غليزان التي تزخر بأسماء لكفاءات علمية و ابداعية حفرت اسمها في سجل التميز و الخلود نظير ما قدمته محليا و للجزائر عموما.

فمحمد خاين هو استاذ و باحث جامعي  متخصص في اللسانيات ، شرف غليزان و الجزائر بعد تتويجه مؤخرا بجائزة منحت له من قبل المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات  بدولة قطر، وهذا المركز للاشارة  يعتبر أحد أهم المراكز البحثية المرموقة في وطننا العربي وفي العالم ككل  فهو مشتلة للنخب في شتى التخصصات الأكاديمية و البحثية.

مسير شركة سات أون للتظاهرات الفنية شريف عزالدين: "سنجعل من نجوم العالم يسوقون لصورة الجزائر"

قال إنهم لا يجدون صعوبة في إحضار أي نجم عالمي إلى الجزائر

كشف المسير العام   لمؤسسة "ســــات أون" شريف عزالدين عن سعيهم إلقاء الضوء على الشباب و التكوين وإضفاء الحيوية على مختلف أساليب صناعة الأفلام،  وكذا الاستشمار  في الطاقات الإبداعية والمواهب الجزائرية من أجل فتح باب الإحتراف في الجزائر أو خارج الحدود في عالم الفن السابع.

المصدر:نوافذ ثقافية- نوال الهواري

الروائي ارزقي ديداني لنوافذ ثقافية: بدأت كتابة رواية مستوحى موضوعها من إبادة قبيلة أولاد رياح

كان هذا اللقاء مع الكاتب في ذهني مدة طويلة، من زمن بداياتي ككاتب ومهتم بالشأن الثقافي. وها هي أخيرا الفرصة تجئ عفويا. فالكاتب أرزقي ديداني تعرض لأزمة صحية كبيرة وقد أخذ في هذه الأيام يباشر نشاطه الذي زاوله من السبعينيات من القرن المنصرم. وهنا، كانت معه هذه الدردشة الثقافية احتفاءً بشفائه واحتفاءً برجوعه لنشاط الكتابة. هو كاتب عصامي متعدد الاهتمامات. له من الأعمال المطبوعة القصص القصيرة: طائر المدينة، ليل الذئاب، عودة النورس الضال. ومن الشعر: أصوات تعلو الجبال مجموعة شبه كاملة تضم دواوين ثلاث. ومن المسرح: بروميثيوس. ومن الرواية: زمن الاباطرة، الاجتثاث.

الدكتور مشاوي عبد القادر :المتطفلين على الثقافة تعمدوا اقصاء المبدعين

الدكتور عبد القادر مشاوي  شغوف بالتاريخ ، عاشق للمسرح و محب للادب و الثقافة ، يجمع بين هذه الميول الراقية التي جعلت منه شخصا متكاملا ينشط في مهمة التدريس النبيلة و مهام خدمة الثقافة و الارتقاء بها في بلدية زمورة بولاية غليزان  التي تعد حاضرة من حواضر العلم و العلماء ، و الدكتور مشاوي هو ايضا محب للملتقيات الادبية و الفكرية مشاركا و مدعوا و مدليا بدلوه بمداخلات قيمة نابعة من رصيده المعرفي كاستاذ جامعي و أكاديمي.

المسرحي رؤوف بن يغلان: تعلمت من المسرح الجزائري الإلتزام و على المسرحيين حمل قضايا شعوبهم

رحب الفنان المسرحي رؤوف بن يغلان طلب إجراء مقابلة صحفية فور إكتشافه أنه سيتحدث إلى وسيلة إعلامية جزائرية خلال تواجده بمدينة تطاوين لعرض مسرحية "إرهابي غير ربع" حيث خاض الفنان الملتزم منذ الوهلة الأولى ،في تفاصيل تجربة مسرحية  إعتبرها فريدة من نوعها كانت جمعته بخيرة المسرحيين الجزائريين سنة 1973 ،بينهم أصدقاء الدرب المرحوم عبد القادر علولة، مصطفى كاتب ،سيد أحمد أقومي، محمد حيمور الذي لا يزال الفنان رؤوف يردد مقاطع أغنيته الشهيرة في مسرحية "الخبزة" (النو صوبي صوبي )،و الفنانة صونيا و غيرهم من الفنانين الجزائريين ،تجربة ،كان

الصفحات