كلاكيت

كان من المرتقب ان يعرض هذا السبت: ادارة ديوان رياض الفتح تأجل عرض "فيلم بابيشا" للمخرجة مونية مدور

قررت ادارة ديوان رياض الفتح تاجيل الى اجل غير محدد عرض فيلم "بابيشا" لمخرجته مونية، وهي ابنة المخرج السينمائي الراحل عز الدين مدور مدور الذي أخرج فيلم جبل باية و توفي في انفجار مخزن متفجرات أثناء تصوير الفيلم،.

الشاب خالد وعبد الفتاح الجريني أبرز نجوم mbc5 الموجهة لبلدان المغرب العربي

أعلنت "مجموعة MBC" عن إطلاق "MBC5" أو (MBC Cinq بالفرنسية) التي ترفع شعار "قوتنا واحدة" والموجه لبلدان المغرب العربي ، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت.

تحمل القناة الرقم 5 أو Cinq بالفرنسية، المألوف في الثقافة الفرنكوفونية، والمتداول في دول المغرب العربي، حيث إن مصطلح "خمسة وخْميس" يرمز إلى التفاؤل والإيجابية وحسن الطالع.

وفاة المخرج موسى حداد عن عمر ناهز 81 سنة

توفي اليوم المخرج السينمائي موسى حداد بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 81 سنة بعد مسار طويل في عالم السينما.

وعرف الراحل بمساهمته في الحياة السينمائية الجزائرية منذ الاستقلال من خلال مشاركته كمخرج مساعد في فيلم "معركة الجزائر" (1967) إلى جانب المخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو.

كما عرف فيلمه "عطلة المفتش الطاهر" (1972) صدى واسعا في قاعات السينما مطلع السبعينات واصبح عملا مرجعيا في السينما الجزائرية, بالإضافة غلى افلام اخرى ناجحة.

انطلاق مهرجان "فيلم المرأة" في سلا بتكريم مبدعات أفريقيات

افتتحت، مساء امس بالفضاء الثقافي والسينمائي "هوليوود" بمدينة سلا، فعاليات الدورة الـ 13 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، الذي يواصل الإصرار على تعميق البحث في الذات الأنثوية داخل السيما وبواسطتها.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من جمعية أبي رقراق في الفترة ما بين 16 و21 سبتمبر الجاري، بتكريم مصممة أزياء السينما والمسرح الكاتبة السينغالية أومو سي، والممثلة المغربية منى فتو، عرفانا بما قدمناه خلال مسارهن الفني.

رحيل الفنان يوسف مزياني عن عمر ناهز 87 سنة

غيب الموت امس  بالجزائر العاصمة الممثل القدير يوسف مزياني عن عمر ناهز 87 سنة بعد معاناة مع المرض خلال الأشهر الماضية حسب ما علم اليوم من الجمعية السينمائية "اضواء".

عرف المرحوم، و هو من مواليد الحي العتيق "القصبة" بالجزائر العاصمة سنة 1932، بإطلالته المتميزة في العديد من الافلام و المسلسلات التلفزيونية كما كان له حضور و بصمات في عدة اعمال مسرحية .

فيلم It: Chapter Two يتصدر الـ بوكس أوفيس للأسبوع الثاني

يواصل فيلم الرعب الأمريكي It: Chapter Two تصدر لائحة شباك تذاكر السينما الأمريكية الـ "بوكس أوفيس" للأسبوع الثاني على التوالي بتحقيقه 40 مليونا و735 ألف دولار.

وتدور أحداث الفيلم بعد 27 عامًا من لقاء نادي الخاسرين مع بيني وايز، المهرِّج المرعب، يقرر أعضاء النادي السبعة لم الشمل من جديد بعد أن صاروا كبارًا، والعودة إلى مسقط رأسهم لمواجهة الشيء من جديد.

الفيلم من بطولة بيل سكارسجارد وجيسيكا شاستاين وجيمس مكافوي وهو الجزء الثاني للفيلم الذي طرح في 2017.

سعيدة: تنظيم المهرجان الوطني "لأدب وسينما المرأة" في نهاية سبتمبر

ستحتضن ولاية سعيدة المهرجان الوطني "لأدب وسينما المرأة " في طبعته الثالثة من 28 سبتمبر الجاري إلى 2 أكتوبر القادم حسبما علم لدى محافظ التظاهرة.

و أوضح كريم مولاي بلقاسم، لوأج، أن هذا المهرجان المنظم تحت شعار "طرافلينغ الحرف و نون المحبة", سيعرف مشاركة قرابة 50 مخرجة ومخرج سينمائي و فنانات وكاتبات وروائيات و شاعرات.

وسيشارك في التظاهرة عدة أسماء جزائرية بارزة في مجال الأدب و الرواية و الشعر على غرار ياسمينة خضرة و أمين زاوي و واسيني الأعرج و زينب الأعوج و جميلة طلباوي.

وفاة المخرج اللبناني سيمون أسمر عن عمر ناهز 76 عاما

توفي المخرج اللبناني سيمون أسمر بعد صراع مع المرض في إحدى مستشفيات بيروت، عن عمر ناهز 76 عاما.

وقدم المخرج الراحل العديد من الأعمال الفنية مثل برنامج "ستوديو الفن" و"نهر الفنون"، وهو معد ومخرج لمئات البرامج الفنية والترفيهية والسياسية والثقافية.

ادت دور حسيبة بن بوعلي في فيلم "معركة الجزائر": وفاة الممثلة فوزية مناصري عن عمر ناهز الـ79 عاما

توفيت الممثلة الجزائرية ،التي لعبت دور الشهيدة البطلة “حسيبة بن بوعلي”، في فيلم “معركة الجزائر”، فوزية مناصري، أمس الثلاثاء.

وحسب ما أوردته الإذاعة الجزائرية، أعلنت عائلة الفنانة الجزائرية، وفاتها، عن عمر ناهز الـ79 عاما، عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

وأدت الفقيدة، دور الشهيدة “حسيبة بن بوعلي”، بإمتياز، عندما كانت تبلغ من العمر 25 سنة، لتترك بصمة في الساحة الفنية الجزائرية.

وستشيع جنازة الفنانة الجزائرية الراحلة، اليوم الأربعاء، بمقبرة العالية، في باب الزوار، بالعاصمة، حسب ذات المصدر.

نبيل حاجي وعبد الكريم قادري في لجنة تحكيم النسخة الأولى من "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية"

يشارك الناقدين نبيل حاجي و عبد الكريم قادري ضمن قائمة تضم 42 ناقدا من 13 دولة عربية في لجنة تحكيم النسخة الأولى من "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية"، والتي يستضيفها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن فعاليات دورته الـ41 نوفمبر المقبل.

الصفحات