ابو الفنون

كنزة مباركي و فضيل حدهوم يمثلان الجزائر في الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

ستشارك الأستاذة والمؤلفة في المسرح كنزة مباركي، ممثلة للجزائر في الملتقى، الذي سيقام على هامش الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي الذي سيقام في الفترة من 20 الى 26 من الشهر الجاري، بمداخلة حول المسرح الجامعي ووسائل الاتصال الحديثة  بينما سيؤطر المصور فضيل حدهوم ورشة للفوتوغرافيا في ذات الملتقى كما سيشهد هذا الاخير تقديم عرضا مسرحيا لم يفصح عن عنوانه من اقبل المنظمين.

"رحلة سندباد" بمسرح وهران في 29 أكتوبر الجاري

سيتم عرض مسرحية جديدة للأطفال المعنونة ب "رحلة سندباد" بالمسرح الجهوي "عبد القادر علولة " لوهران يوم 29 أكتوبر الجاري , حسبما أستفيد اليوم السبت لدى مدير هذا الهيكل الثقافي.

ويتعلق الأمر بإنتاج جديد للمسرح الجهوي لوهران حيث اسند الإخراج للمختص في مسرح العرائس بن قداش بوعلام , وفقا لما أبرزه ل"وأج" مراد سنوسي.

رحيل الممثل محمد جغافلية عن عمر يناهز ال 60 سنة

توفي يوم امس الممثل والمخرج الاذاعي محمد جغافلية عن عمر يناهز ال60سنة بعد معاناة طويلة مع المرض حسب ما علم اليوم من جمعية أضواء السينمائية.

عرف الفقيد بأعماله المتنوعة إلى جانب الإبداعات الإذاعية حيث مثل في عدة أعمال مسرحية كانت تنتجها الاذاعة الوطنية رفقة نجوم الاثير على غرار الممثلات نوال زعتر و فريدة كريم و ليندة ياسمين و ايضا الفنان و المذيع مراد زيروني.

شارك محمد جغافلية في أعمال كمسرحية ممثلا و كاتب نص عمل كثيرا مع المسرحي باديس فضلاء.

وهران: عرض مسرحية "موزاييك" الصامتة مع نهاية أكتوبر

سيكون الجمهور الوهراني على موعد مع العرض الأول لمسرحية "موزاييك" من نوع "البانتوميم" (صامت) مع نهاية شهر أكتوبر الجاري بالمعهد البلدي للموسيقى "أحمد وهبي" بوهران، حسبما استفيد لدى مؤلف هذا العرض.

و يتناول هذا العمل الفني، الذي يعتبر من المسرح الميمي أو الصامت، عدة أحداث سياسية، اجتماعية وثقافية شهدها العالم منذ تاريخ أحداث 11 سبتمبر 2001 إلى غاية اليوم، حسبما أبرزه لوأج سيدي محمد بلفاضل، المبادر بفكرة هذا العرض.

قالمة: افتتاح دورة تكوينية مسرحية في "فن الحكواتي" بمشاركة 20 شابا

افتتحت مساء امس بقالمة فعاليات دورة تكوينية مسرحية مجانية في مجال "فن الحكواتي" بمشاركة 20 متكونا من الجنسين وبإشراف من المسرح الجهوي محمود تريكي .

وأفاد مدير المسرح الجهوي لقالمة رشيد جرورو، ل"وأج" على هامش حفل افتتاح هذه الدورة الذي أشرفت عليه السلطات المحلية بساحة دار الثقافة عبد المجيد الشافعي بوسط المدينة، بأن البرنامج التكويني سيدوم 4 أيام ، لافتا الى أن المشاركين بعضهم يمثل جمعيات وتعاونيات فنية وثقافية ومنهم من يدخل عالم المسرح لأول مرة كما أنهم كلهم من فئة الشباب .

وهران: شباب جامعيون معنيون بإنتاجات قادمة لمسرح "عبد القادر علولة"

سيستفيد شباب جامعيون، تحصلوا على شهاداتهم مؤخرا في الفنون الدرامية من أدوار، في الإنتاجات المستقبلية للمسرح الجهوي لوهران ''عبد القادر علولة''، حسب ما استفيد امس من مدير هذه المؤسسة الثقافية.

وصرح مراد سنوسي، ل/وأج، بأن الأمر يتعلق ب"مبادرة تشجيعية" في خضم أعمال تم القيام بها في إطار الشراكة مع جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة".

قسنطينة: النسخة الجديدة لمسرحية "عرس الذيب" تحظى بمتابعة وإقبال كبيرين

تابع محبو الفن الرابع، مساء سهرة الخميس بالمسرح الجهوي محمد الطاهر فرقاني بقسنطينة، العرض الشرفي الأول لمسرحية "عرس الذيب" لمخرجها عمار محسن بعد إعادة بعثها في نسختها الجديدة.

و بعدما قدم تحولات في مسرحيته الجديدة أثار المخرج نفس المشاعر لدى الجمهور وأضفى روحا جديدة على مسرحيته التي تعد إحدى أهم أعمال المسرح الجزائري والتي تعود إلى تسعينيات القرن الماضي.

تيزي وزو : إشارة انطلاق الطبعة الأولى للأيام الوطنية للدمى

أعطيت امس بولاية تيزي وزو إشارة انطلاق الطبعة الأولى للأيام الوطنية للدمى والتي ستدوم حتى 26 من شهر سبتمبر بدار الثقافة "مولود معمري".

وتأتي هذه التظاهرة، الأولى من نوعها على مستوى الولاية، دعما لمهرجان الدمى الذي يقام كل عام في ولاية عين تموشنت. و يهدف إلى "إبراز هذا الفن غير معروف نسبيا", حسب ما ذكرته مديرة الثقافة نبيلة قومزيان.

كما تهدف هذه التظاهرة، المنظمة بالتعاون مع مديرية التربية المحلية عبر بعض المدارس الابتدائية والثانوية، إلى "إيصال رسالة للأطفال والشباب بطريقة ممتعة".

خنشلة: العرض المسرحي" الكوخ المهجور" يمتع أطفال وتلاميذ المدارس

استمتع عدد من أطفال وتلاميذ المدارس الابتدائية بولاية خنشلة امس بمتابعة العرض المسرحي "الكوخ المهجور" الذي قدم بركح دار الثقافة علي سوايحي بعاصمة الولاية.

وتفاعل المئات من الأطفال، الذين تابعوا العرض المسرحي "الكوخ المهجور" على مدار ساعة كاملة من الزمن، حيث تعالت صيحاتهم وقهقهاتهم كما حرصوا في نهاية العرض على التوجه نحو الركح وتحية الفنانين والتقاط صور تذكارية معهم.

وهران: الأصالة و المعاصرة تلقي بظلالها على مسرحية "الخيمة"

تم مساء امس بالمسرح الجهوي "عبد القادر علولة" لوهران تقديم العرض العام لمسرحية " الخيمية " من إنتاج تعاونية ورشة الباهية للمسرح و الفنون بوهران.

وتعالج هذه المسرحية إشكالية الأصالة والمعاصرة في المجتمع العربي من خلال قصة اجتماعية تدور أحداثها وسط عائلة تعيش صراع حول التشبث بمختلف مقومات المجتمع الأصيلة من جهة والرغبة في التغيير والإصلاح و تجديد المفاهيم و الأفكار من جهة أخرى.

الصفحات