ابو الفنون

المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة: تأكيد دور المسرح في نشر العلم و المعرفة

أكدت التوصيات التي خرجت بها ندوة "المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة ... أسئلة ، تأملات و رهان "،التي نظمت امس بالمكتبة الوطنية بالحامة بالجزائر العاصمة، على دور المسرح في نشر العلم و المعرفة بين أفراد المجتمع عن طريق التواصل مع المتلقي و استيعاب حجم الطاقات الفكرية والخيالية المتجددة فيه.

مدير المسرح الجهوي لقسنطينة فؤاد بوكرومة في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم الأحد بمستشفى سكيكدة مدير المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة فريد بوكرومة عن عمر ناهز 60 سنة، حسبما علم من إدارة مسرح قسنطينة.

وبدأ الراحل مسيرته كممثل في سنوات السبعينات بمسرح سكيكدة ضمن جمعية "الثقافة الشعبية" ثم عمل مخرجا ليتحول بعدها إلى الإدارة حيث شغل منصب مدير للمركز الثقافي ببلدية رمضان جمال ثم رئيس مصلحة النشاطات الثقافية بمديرية الثقافة لولاية سكيكدة ومديرا لمسرحها الجهوي ليتم تحويله في يونيو 2018 إلى مسرح قسنطينة الجهوي.

إطلاق ورشة اصلاح في مجال المسرح

أشرفت اليوم الأربعاء وزيرة الثقافة و الفنون مليكة بن دودة بالعاصمة على إطلاق ورشة إصلاح المسرح، برئاسة المسرحي احميدة العياشي ضمن برنامج عمل يهدف الى "التوجّه نحو النجاعة والفعالية الاقتصادية".

وقالت الوزيرة أنّ "ورشة العمل الخاصة بالمسرح هي واحدة من مجموعة ورشات ستنصب لاحقا"، وأنها "تهدف إلى وضع تصور يستجيب وينسجم مع مخطّط العمل الحكومي الذي يقضي بضرورة التوجّه نحو النجاعة والفعالية الاقتصادية في مختلف القطاعات".

المسرح الوطني الجزائري يدعو للمشاركة في معرض جماعي للفن التشكيلي

وجه المسرح الوطني الجزائري، محي الدين بشطارزي دعوة للمشاركة في معرض جماعي للفن التشكيلي بهدف اعادة بعث نشاط رواقه الفني على غرار جميع برامجه الافتراضية الرامية للإبقاء على نشاط ثقافي خلال فترة الحجر الصحي المقررة في اطار مواجهة جائحة كوفيد-19، حسبما جاء في الموقع الالكتروني للمسرح الوطني.

في إطار سلسلة الاجتماعات التي دعت إليها الوزيرة: انعقاد الجلسة الثالثة حول الكتاب

"انعقدت صباح امس، بمقر وزارة الثقافة والفنون بالعاصمة، الجلسة الثالثة حول الكتاب في إطار سلسلة الاجتماعات التي دعت إليها الوزيرة، وذلك بحضور إطارات من وزارة الثقافة، ومدير المركز الوطني للكتاب ومساعديه، ومسؤولين عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمة الوطنية والنقابة الوطنية للكتاب" حسبما افاد به بيان للوزارة.

وهران: "أنا جزائري" عرض مسرحي جديد لمحمد ميهوبي

ستبث مسرحية "أنا جزائري"، التي تم تركيبها بوهران عبر شبكة الأنترنت، يوم 5 يوليو القادم بمناسبة الاحتفال بعيدي الاستقلال والشباب, حسبما استفيد لدى المؤلف والممثل, محمد ميهوبي.

ويعتبر هذا الإنتاج الجديد ثمرة تعاون مع مديرية دار الثقافة لوهران, حسبما أبرزه السيد ميهوبي, وهو أيضا رئيس الجمعية المحلية الثقافية "الآمال".

سطيف: العمري كعوان، الكوميدي زارع الفكاهة

الحديث حول أمور الحياة و عن المطر و الطقس الجميل أو عن أي موضوع آخر مع شخص كثير الكلام و يحسن التواصل على غرار الكوميدي العمري كعوان ممتع جدا لكن الاستماع إليه و هو يتحدث عن كل ما يتعلق بالفن و بخاصة المسرح و السينما يجلب سعادة خالصة.

في العقد الخامس من عمره يقول الممثل العمري كعوان، ابن سطيف، إنه يدرك الفرصة النادرة التي صادفته لممارسة المهنة التي تسكن جوارحه ويحيى من أجلها، بكل فخر.

الراوي المتجول ماحي صديق يقدم حكاياته افتراضيا عبر قناة المسرح الوطني الجزائري

يقدم الراوي المتجول ماحي صديق مجموعة من حكاياته عبر قناة يوتيوب المسرح الوطني الجزائري من 21 يونيو إلى 4 يوليو المقبل، حسب بيان للمسرح.

وسيقدم ماحي حكاياته من التراث الجزائري بشكل يومي ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا وإلى غاية الثالثة زوالا على غرار "حديدوان والغولة" و"هبرة بنت السبع" وكذا "رميضة وعلي".

وستكون العروض مصحوبة بمسابقة في الرسم وأخرى تضم أسئلة وأجوبة لفائدة الأطفال والشباب.

وهران: التحضير لمسرحية "كرونولوجيا " حول التمييز العنصري

يجري حاليا بوهران التحضير لعرض مسرحي جديد يحمل عنوان "كرونولوجيا" والذي يعالج موضوع العنصرية ومختلف أشكال القتل والعنف عبر العالم، حسبما استفيد لدى المخرج.

وسيشرع قريبا في التدريبات الخاصة بهذا العمل،الذي يعتبر من المسرح الصامت (الميم أو البانتوميم)، ليتم تقديم العرض ما قبل الأول في شهر أغسطس القادم، حسبما أوضحه لوأج المسرحي سيدي محمد بلفاضل الذي كتب نص المسرحية ويساهم في إخراجها بوزبوجة هواري.

وفاة الممثل عبد الحميد حباطي عن عمر يناهز ال75 سنة

توفي اليوم الممثل القدير عبد الحميد حباطي عن عن عمر يناهز الـ 75 سنة حسبما علم من محيطه العائلي.

كانت بداية الفنان عبد الحميد حباطي عبد الحميد حباطي، من مواليد 03 جوان 1945 بقسنطينة، ، بالمدرسة اين مارس المسرح، وعُرف على الساحة الفنية مباشرة بعد الاستقلال سنة 1962، فكان له أول ظهور مع حسان لفقون في مسرحية ”خطأ شباب”، ثم ”الزواج لمحتم” مع يوسف عاشا.

الصفحات