ابو الفنون

تنظيم أيام القصبة المسرحية قريبا بالمسرح الوطني الجزائري

سيحتضن المسرح الوطني الجزائري، محي الدين باشطرزي قريبا تظاهرة سنوية جديدة مخصصة للفن الرابع تحت عنوان "أيام القصبة المسرحية"، حسبما أعلنه امس المدير العام للمسرح محمد يحياوي.

وسيتم تنظيم هذه التظاهرة من قبل المسرح الوطني وبلدية القصبة بمشاركة المسارح الجهوية والتعاونيات وضيوف مغاربة ما إن تسمح الظروف الصحية بذلك.

وهران : انطلاق العروض بأول مسرح خاص "النملة" بعد الحجر الصحي

ستنطلق العروض المسرحية والثقافية بأول مسرح خاص "النملة" بوهران بعد رفع الحجر الصحي الناجم عن فيروس كورونا المستجد, حسبما أستفيد لدى صاحب هذه المبادرة.

وسينطلق مسرح "النملة " في العمل بعد استئناف الأنشطة الثقافية المتوقفة بسبب الظرف الصحي المتعلق بجائحة كورونا، أي بعد رفع الحجر مباشرة, حسبما أبرزه لـ/وأج/، صاحب المبادرة والمستثمر السياحي بالمنطقة, محمد عفان, الذي تمكن في أول تجربة له أن يزاوج بين الفندقة والثقافة.

وهران : العرض العام لمسرحية " عربة وحكايات " في منتصف نوفمبر

ستقدم الجمعية الثقافية "الأمل" لوهران العرض العام لمسرحيتها الجديدة "عربة وحكايات" المدعمة من طرف وزارة الثقافة في منتصف شهر نوفمبر الجاري، حسبما أستفيد الأربعاء لدى هذه الجمعية.

ويتناول هذا العمل، المنتج من طرف الجمعية المذكورة، حكاية مجموعة من الفنانين الجوالين الذين يجوبون مختلف مناطق الوطن لتقديم عروض فنية تروي قصصا مستمدة من التراث الشعبي الجزائري تتخللها ستة أغاني وتعتمد طابع الأهازيج الاحتفالية لخلق الفرجة، حسبما أبرزه ل (وأج) رئيس الجمعية.

وهران: التحضير لمسرحية استعراضية جديدة للأطفال

يجري حاليا التحضير بوهران لعرض مسرحي استعراضي جديد يحمل عنوان "هيا نمرح" موجه للصغار يتناول الألعاب الشعبية القديمة الخاصة بهذه الشريحة من المجتمع، حسبما استفيد اليوم  لدى المخرج.

وسيؤدي هذا الإنتاج المسرحي الذي يعتبر أول تجربة سيخوضها الفنان سيدي محمد بلفاضل فرقة "طيور الأنس" التي تم استحداثها مؤخرا وهي تابعة لجمعية "كواليس" للمسرح بوهران، حسبما أبرزه لوأج المخرج بلفاضل الذي يعد مؤلف نص هذا العمل الموسيقي والغنائي والراقص.

خنشلة:مسرحية "شكون يخدع شكون" تمتع عشاق الفن الرابع

استمتع عشاق الفن الرابع، امس بدار الثقافة علي سوايحي بخنشلة، بعرض مسرحية "شكون يخدع شكون" من إنتاج المسرح الجهوي سكيكدة.

وعلى مدار ما يقارب ساعة ونصف من الزمن، تابع الجمهور الذي كان أغلبه من الشباب العرض المسرحي الذي أخرجه وكتب نصه محمد العقون باهتمام كبير حيث كان التجاوب مع أبطال "شكون يخدع شكون" من خلال التصفيقات الحارة على الممثلين الذين تداولوا على الركح.

المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة: تأكيد دور المسرح في نشر العلم و المعرفة

أكدت التوصيات التي خرجت بها ندوة "المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة ... أسئلة ، تأملات و رهان "،التي نظمت امس بالمكتبة الوطنية بالحامة بالجزائر العاصمة، على دور المسرح في نشر العلم و المعرفة بين أفراد المجتمع عن طريق التواصل مع المتلقي و استيعاب حجم الطاقات الفكرية والخيالية المتجددة فيه.

مدير المسرح الجهوي لقسنطينة فؤاد بوكرومة في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم الأحد بمستشفى سكيكدة مدير المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة فريد بوكرومة عن عمر ناهز 60 سنة، حسبما علم من إدارة مسرح قسنطينة.

وبدأ الراحل مسيرته كممثل في سنوات السبعينات بمسرح سكيكدة ضمن جمعية "الثقافة الشعبية" ثم عمل مخرجا ليتحول بعدها إلى الإدارة حيث شغل منصب مدير للمركز الثقافي ببلدية رمضان جمال ثم رئيس مصلحة النشاطات الثقافية بمديرية الثقافة لولاية سكيكدة ومديرا لمسرحها الجهوي ليتم تحويله في يونيو 2018 إلى مسرح قسنطينة الجهوي.

إطلاق ورشة اصلاح في مجال المسرح

أشرفت اليوم الأربعاء وزيرة الثقافة و الفنون مليكة بن دودة بالعاصمة على إطلاق ورشة إصلاح المسرح، برئاسة المسرحي احميدة العياشي ضمن برنامج عمل يهدف الى "التوجّه نحو النجاعة والفعالية الاقتصادية".

وقالت الوزيرة أنّ "ورشة العمل الخاصة بالمسرح هي واحدة من مجموعة ورشات ستنصب لاحقا"، وأنها "تهدف إلى وضع تصور يستجيب وينسجم مع مخطّط العمل الحكومي الذي يقضي بضرورة التوجّه نحو النجاعة والفعالية الاقتصادية في مختلف القطاعات".

المسرح الوطني الجزائري يدعو للمشاركة في معرض جماعي للفن التشكيلي

وجه المسرح الوطني الجزائري، محي الدين بشطارزي دعوة للمشاركة في معرض جماعي للفن التشكيلي بهدف اعادة بعث نشاط رواقه الفني على غرار جميع برامجه الافتراضية الرامية للإبقاء على نشاط ثقافي خلال فترة الحجر الصحي المقررة في اطار مواجهة جائحة كوفيد-19، حسبما جاء في الموقع الالكتروني للمسرح الوطني.

في إطار سلسلة الاجتماعات التي دعت إليها الوزيرة: انعقاد الجلسة الثالثة حول الكتاب

"انعقدت صباح امس، بمقر وزارة الثقافة والفنون بالعاصمة، الجلسة الثالثة حول الكتاب في إطار سلسلة الاجتماعات التي دعت إليها الوزيرة، وذلك بحضور إطارات من وزارة الثقافة، ومدير المركز الوطني للكتاب ومساعديه، ومسؤولين عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمة الوطنية والنقابة الوطنية للكتاب" حسبما افاد به بيان للوزارة.

الصفحات