ابو الفنون

عين تموشنت: دار الثقافة "عيسى مسعودي" تستحدث منصة إلكترونية للأطفال

استحدثتدار الثقافة "عيسى مسعودي"  لعين تموشنت، منصة إلكترونية أطلق عليها تسمية "فضاء الطفل الجزائري المبدع" لولاية عين تموشنت، حسبما علم لدى مدير ذات المؤسسة الثقافية، محمد الأمين مكاوي.

وهران: بث عروض مسرحية عبر الأنترنت لإحياء اليوم العالمي للمسرح

ستبث نقابة الفنان المسرحي والسينمائي لوهران عروض مسرحية عبر الأنترنت بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمسرح المصادف ليوم 27 مارس تماشيا مع التدابير المتخذة للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا، حسبما استفيد امس من هذا التنظيم النقابي.

و في هذا الإطار، تم تركيب مشاهد لكوكتيل من المسرحيات لعرضها عبر صفحة الفايسبوك للنقابة المذكورة وذلك بعد قرار غلق الهياكل الثقافية في إطار إجراءات الوقاية من كوفيد 19, كما أبرزه لـ/وأج/ رئيس نقابة الفنان المسرحي والسينمائي لوهران, بلفاضل سيدي محمد.

حرصا من وباء الكورونا: ادارة المسرح الجزائري تقوم بتعقيم المبنى

قامت امس ادارة المسرح الوطني الجزائري بعملية تعقيم للقاعتين الرئيسيتين ""مصطفى كاتب و محمد بن ڨطاف"" و القاعات الثانوية و كل لواحق المسرح الوطني الجزائري.

 و جاءت هذه العملية في سياق الإجراءات الإحترازية و الوقائية التي اتخذتها ادارة المسرح الوطني الجزائري حرصا من وباء الكورونا و سلامة الجمهور.

تأجيل مهرجان حضبة أوترومون في تونس بسبب كورونا

أعلنت إدارة الملتقى الدولي لعروض الفرجة ومسرح الشارع بتونس تأجيل فعاليات الدورة الأولى من مهرجان حضبة أوترومون التي كان من المقرر إقامتها في الفترة من 17 إلى 22 مارس الجاري إلى 25 أغسطس المقبل.

وأصدرت إدارة المهرجان بيانا صحفيا جاء فيه: "اجتمعت الهيئة المديرة للملتقى الدولي لعروض الفرجة ومسرح الشارع بقصر هلال "حضبة أوترومون 7adhba Autrement" بمقر جمعية أبولون للثقافة والفنون.

مسرحية "زودها ...الدبلوماسي" تجذب جمهورا واسعا من محبي أبي الفنون بالجلفة

جذب العرض المسرحي "زودها.... الدبلوماسي"، الذي أقيم سهرة الثلاثاء على ركح "أحمد بن بوزيد" بمدينة الجلفة، جمهورا عريضا من محبي أبو الفنون الذين تفاعلوا بشكل كبير مع هذا العمل الفني المتميز.

تكريم علولة: تسليم أزيد من 800 أرشيف شخصي إلى مسرح وهران

استلم امس المسرح الجهوي لوهران أزيد من 800 أرشيف شخصي للفقيد عبد القادر علولة (1939-1994) بمناسبة إحياء الذكرى ال 26 لرحيله.

وأوضح مدير المسرح  مراد سنوسي " أن هذا الأرشيف يتضمن مذكرات شخصية لعلولة مخطوطة باليد وأخرى على الآلة الراقنة و قصاصات صحف وصور وتسجيلات صوتية وسمعية بصرية".

وقد جلبت مراسم إحياء هذه الذكرى، التي أقيمت بالمسرح الجهوي لوهران، جمهور غفير بحضور رجاء علولة أرملة المسرحي الراحل ورئيسة مؤسسة علولة التي كانت تحتفظ بهذا الارشيف.

في اشتغال مغاير للباحث رابح هوادف :أنموذج جديد لتأسيس المسرح التعليمي بالجزائر

طرح الباحث رابح هوادف، أنموذجًا لتأسيس المسرح التعليمي (الديداكتيكي) في الجزائر، على درب تفعيل قطاعين لهما دور فاعل في ترسيخ المبادئ التربوية والثقافية وتكوين ناشئة متوازنة تعلمًا وفكرًا وثقافة وذائقة جمالي، خصوصًا وأنّ المسرح بديل فكري لا يمكن لأي مجتمع أن يستغني عنه في حركيته وتصوره وتشكّلاته.

"حبيبتي القصبة" عرض مسرحي غنائي يستحضر أيام المدينة الجزائرية القديمة

"حبيبتي القصبة" هو عنوان العرض الفني الجديد الذي يقدمه الملهى الليلي "لو كباريه سوفاج" بباريس (الكباريه الفوضوي). هذا العرض يمزج بين موسيقى "الشعبي" الجزائرية والمسرح، وهدفه إبراز الثراء الفني والتاريخي للقصبة من جهة وتوعية الأجيال الجديدة بضرورة الحفاظ عليها من جهة أخرى. فكرة العرض كانت للمغني الجزائري الراحل رشيد طه، وتولى صاحب قاعة "كباريه سوفاج" مزيان أزاييش تحقيقها على خشبة المسرح.

مسرحيون عرب: "جي بي إس" يطرح السؤال الصعب حول حرية الإنسان المعاصر

يخاطب العرض المسرحي الجزائري "جي. بي. إس"، للمخرج محمد شرشال، الذي اُفتتحت به الدورة الثلاثين لمهرجان أيام الشارقة المسرحي في دورته الـ30، بقصر ثقافة الشارقة ، الإنسان في كل مكان، إذ يعبر اللغة بالحركة والإيماءة، متكئًا على قضية إنسانية وجودية؛ هل نحن مسلوبو الإرادة، مخيرون أم مصيرون؟ يطرح ذلك دون أن يبدي أيّة إجابة.

لقاء وطني حول راهن ومستقبل مسرح التعاونيات في 28 و29 مارس المقبل

تنظم وزارة الثقافة في 28 و29 مارس المقبل بالجزائر العاصمة لقاء وطنيا حول راهن ومستقبل مسرح التعاونيات في ظل "القوانين الجديدة" التي ستنظم المشهد المسرحي والممارسة المسرحية المتعلقة بمسارح الدولة والفرق المسرحية الخاصة، وفق بيان لوزارة الثقافة.

وسيكون هذا اللقاء،الذي سينظم بالتزامن مع المهرجان الوطني للمسرح المحترف، مفتوحا أمام كل التعاونيات والفرق المسرحية المستقلة حيث سيناقش المشاركون مواضيع تتعلق بالجانب القانوني والاقتصادي للمؤسسات المسرحية وكذا الجانب التنظيمي والتكويني.

الصفحات