ابو الفنون

تونسيون يهاجمون فنانا مغربيا “سخِر” من السبسي

أثار الفنان الكوميدي المغربي جمال دبوز موجة استنكار في تونس بعد “إساءته” لرئيس الباجي قائد السبسي، حيث هاجمه البعض ودعوه للاعتذار من الشعب التونسي، فيما نشر آخرون صورا له خلال زيارته لإسرائيل، معتبرين أنه من الخطأ دعوة فنان متهم بـ”التطبيع″ إلى تونس، فيما اعتبر آخرون أن ما قاله دبوز يندرج في إطار حرية التعبير، مشيرين إلى وجود فنانين تونسيين كُثر انتقدوا السبسي، ولم يتم انتقادهم.

المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم: تتويج فرقة "التعاونية الثقافية أطليس" من سيدي بلعباس

توجت فرقة "التعاونية الثقافية أطليس" من سيدي  بلعباس بالجائزة الكبرى "سي الجيلالي بن عبد الحليم" للطبعة ال 51  للمهرجان  الوطني لمسرح الهواة بمستغانم الذي اختتمت فعالياته سهرة امس بعد ستة أيام من المنافسة.

وقد توجت هذه الفرقة من خلال العرض المسرحي " ألعب " الذي شاركت به من إقتباس  بوحجر بوتشيش واخراج مربوح عبد الإله.

يوم السبت...محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم تنظم ندوة صحفية

تعلم محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمدينة مستغانم ، جميع المراسلين الصحفيين بمستغانم أنها ستعقد ندوة صحفية خاصة بالطبعة 51 للمهرجان و هذا يوم السبت 07 جويلية على الساعة 10 سا صباحا بمقر المحافظة

و لأي استفسار ، الاتصال على الرقم التالي : : 045.39.96.22

الجزائر حاضرة في الدورة ال30 لمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بمدينة دار البيضاء المغربية

تشارك الجزائر في الدورة ال30 لمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، المنظمة  تحت شعار "التفاعل"، والمرتقب انطلاقها اليوم وتستمر الى غاية ال 7 من الشهر الجاري، والذي تسهر على تنظيمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء. وستتواصل فعاليات هذا الملتقى المسرحي الذي يستضيف إسبانيا كضيف شرف، على مدى خمسة أيام، وستتميز بمشاركة عدة دول من أوروبا، آسيا، أمريكا، بالإضافة إلى بعض الدول من العالم العربي.

تحضيرا لمهرجان مستغانم للضحك في طبعته الدولية:التصفيات تفرز 3 ممثلين يعيدون بمستقبل فني

أسدل الستار ،سهرة السبت على مستوى فندق "أ زاد" بالمنطقة السياحية صابلات غربي مدينة مستغانم،على تصفيات مهرجان مستغانم للضحك حيث أقيمت مسابقة انتقاء أحسن الممثلين الكوميديين للمشاركة في الطبعة الثانية للمهرجان المزمع تنظيمها شهر أوت القادم بمشاركة دولية حيث وقع إختيار لجنة التحكيم  على 3 ممثلين من أصل 10 متسابقين قدموا من مختلف المدن الجزائرية .

جثمان الفنانة المسرحية سامية سعدي يوارى الثرى بمقبرة القبية بسكيكدة

ووري الثرى بعد ظهر امس جثمان الفنانة المسرحية سامية سعدي بمقبرة القبية بمدينة سكيكدة وذلك في موكب جنائزي حضره  جمهور كبير في مقدمته أفراد عائلتها وأقاربها و وجوه فنية و ثقافية و مسؤولين محليين .

وقد توفت هذه الفنانة، (56 سنة) التي تعد أول امرأة تقتحم مجال الفن الرابع بولاية سكيكدة، مساء اول أمس الأحد بعد صراع مع المرض أفقدها مؤخرا بصرها.

مسرحية حزام الغولة تحط الرحال ببيت بشطارزي

قدم المسرح الجهوي عبد الملك بوقرموح لولاية بجاية اخر انتاجاته المسرحية لسنة 2018 بالمسرح الوطني الجزائري حيث كان الجمهور العاصمي يومي 26 و 27 ماي على موعد مع مسرحية "حزام الغولة" التي اقتبسها الفنان "عمر فطموش" عن نص "فالنتين كاتاييف" و اخرجها "موهوب لطرش" الذي كان ممثلا في نفس العمل الى جانب الممثل "احسن عزازني" سنوات التسعينات

البويرة: استلام مسرح الهواء الطلق للمدينة يوليو القادم

سيتم استلام و دخول مشروع مسرح الهواء الطلق  لمدينة البويرة حيز الخدمة في يوليو القادم بعد عدة أشهر من الانتظار علما أنه  تم بعث أشغاله سنة 2012, حسبما كشف عنه يوم الأحد لوأج مدير الثقافة ميلود  خيدر.

و أوضح المتحدث أن" الأشغال الكبرى قد انتهت و لم يتبق سوى اللمسات الاخيرة  لتسليم كافة المشروع شهر يوليو القادم" مؤكدا أن الانتهاء الكامل للأشغال ستتم  الأسبوع القادم.

الفنانة صونيا توارى الثرى بالجزائر العاصمة

تم تشييع جنازة الفنانة صونيا،لتي وافتها  المنية اول امس الاحد عن عمر يناهز 65، بعد ظهر يوم امس بمقبرة سيدي رزوق  في ضواحي الجزائر العاصمة بحضور حشد كبير.

 وعرفت مراسم تشييع جنازة الفقيدة، التي جرت في جو حزين،حضور جمع غفير  من المواطنين وعدد كبير من الوجوه الفنية من أصدقاء الفنانة صونيا (سكينة  مكيو) و رفقاء دربها  ومحبيها الذين رافقوها الى مثواها الاخير.

ميهوبي ينعي أسرة الفنانة صونيا في فقدانها

"تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بقلب مؤمن بقضاء الله وقدره، وبحزن وأسى عميقين نبأ انتقال إلى جوار ربها الفنانة القديرة والممثلة الملتزمة صونيا الْيَوْمَ، الأحد 13 ماي 2018" حسبما كشف عنه بيان وزارة الثقافة نشر على صفحتها الرسمية في الفايسبوك.

وافاد البيان"هذه الفنانة التي ظلت متألقة خلال كل مسيرتها الفنية ، وهبت حياتها للفن وللإبداع ولخدمة الثقافة والفن.فنانة عرفت بالالتزامها العميق وبكل ما هو يخدم الانسان ويرتقي بالذوق" .

الصفحات