ابو الفنون

تتويج كاتبين جزائريين بجائزة الهيئة العربية للمسرح

أعلنت امس الهيئة العربية للمسرح عن تتويج الجزائريين يوسف بعلوج وكنزة مباركي بجائزتين في الكتابة المسرحية للطفل ضمن مسابقتها السنوية، عن عمليهما "قمقم مارد الكتب" و"مدينة النانو" على التوالي.

وحاز يوسف بعلوج المرتبة الأولى عن نصه المسرحي الذي دعا من خلاله إلى إعادة الاعتبار للكتاب والقراءة مستخدما التراث القصصي العربي كمحطات في مسار المسرحية.

تقديم مسرحية "علي بتشين من أجل حب أميرة" بالجزائر العاصمة

شهد  امس المسرح البلدي، الكائن بوسط الجزائر العاصمة، عرض مسرحية "علي بتشين. من أجل حب أميرة" أمام جمهور غفير حضر العرض الذي يروي مسار الشاب الايطالي ألدو بيتشينيني، الذي دخل جزائر أسيرا وانتهى فيها أميرا تحت إمارة الجزائر العاصمة في القرن السادس عشر.

ونظم العرض المسرحي لمخرجه الايطالي ألبرتو نيكولاي، من قبل المركز الثقافي الايطالي بالجزائر العاصمة في إطار البرنامج الثقافي "ايطاليا ثقافة المتوسط" الموجه "لتعزيز التبادل والصداقة الجزائرية الايطالية".

هذا السبت... تجمع للفنانين امام المسرح الوطني تضامنا مع الكوميدي كمال بوعكاز

سيقوم مجموعة من الفنانين بتنظيم هذا السبت امام المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي  بدءا من الساعة الواحدة زوالا، وقفة  تضامنية مع النجم الكوميدي كمال بوعكاز للمطالبة بإطلاق سراحه مثلما كان الشأن بالنسبة للإعلاميين الذين اعتقلوا معه حسبما جاء في اعلان  تم تداوله في الفضاء الازرق الفايسبوك.

تونس ايت علي تطرح مواضيع مسكوت عنها في مسرحية "ساكتة "

عرضت سهرة اول امس بقاعة ابن زيدون، بالجزائر العاصمة، المسرحية الجديدة "ساكتة "لتونس ايت علي التي تطرح الكثير من  المواضيع المسكوت عنها في المجتمع.

تناولت المسرحية، التي كتب نصها عبد الحليم رحموني وهو مستوحى من رواية  "يوميات خادمة (Le Journal d une femme de chambre ) للفرنسي اوكتافيو ميرفو  Octave Mirbeau ، مأساة ثلاث شابات جامعيات تدفع بهن ظروف العيش و صعوبة الحصول  على عمل يناسب مستواهن الدراسي الى العمل كخادمات في بيوت الأغنياء فيتعرضن  لكل أنواع الاستغلال و القهر.

ستة قصاصون ينشطون بالجزائر " الطبعة الثانية ل" ليلة الحكاية الافريقية"

ضمت " ليلة الحكاية الافريقية"، خلال طبعتها  الثانية بالجزائر، ستة قصاصين سافروا مساء اول أمس بالجمهور من خلال حكايات  قديمة من مختلف مناطق القارة الافريقية تم اليوم تكييفها بالواقع.

و بدأت السهرة، التي احتضنتها أوبيرا الجزائر " بوعلام بسايح"، بعرض  مجموعة من الصور لعمال أفارقة  لهم علاقة بالأرض ثم فيديو يظهر جوقا سيمفونيا  أدى أغنية " أفريكانا" من تلحين المايسترو الشاب سليم دادا و كتابة وزير  الثقافة عز الدين ميهوبي تم أدائها اللغة الانجليزية و الفرنسية و العربية.

في حين اكتفت الجزائر بجائزة التأليف:تونس تقتنص الجائزة الكبرى بمهرجان هوارة الدولي للمسرح

توجت تونس امس بالجائزة الكبرى لمهرجان هوارة الدولي للمسرح بالمغرب في. حين اكتفت الجزائر بجائزة التأليف عن مسرحية بانتورا سبيسيال لبلال لعرابة لتعود جائزة لجنة التحكيم للشقيقة فلسطين عن مسرحية أنصار ليسدل الستار عن الطبعة الخامسة في انتظار طبعات اخرى .

عرض مسرحية "كوبي أوري" من كوميديا المسرح التقليدي الياباني "كيوجين" بالجزائر العاصمة

عرضت مساء امس بالجزائر العاصمة مسرحية "كوبي  أوري" (بائع الأعشاب) من سجل "كيوجين" ذات الطابع الكوميدي من المسرح الياباني  التقليدي، أمام جمهور غفير نسبيا.

وقد تم عرض المسرحية في قاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح. ودام العرض حوالي أربعين دقيقة وتطرق الى حقبة الدكتاتورية العسكرية (1603-1867) ويبين الموقف  الساخر والفريد للشعب تجاه "داميوس" (عضو الأرستقراطية العسكرية الاقطاعية  باليابان التي حكمت من القرن التاسع الى غاية القرن الثامن عشر) .

في إطار مهرجان دوز العربي للفن الرابع بتونس:جمعيتا الرسالة و المنارة الثقافية يطرحان إشكالية المثقف و الفنان

موفد نوافذ ثقافية الى تونس العربي بن زيدان

قدم مسرح الهواة الجزائري ممثلا في جمعية الرسالة من مدينة مسيلة ،و جمعية المنارة لمدينة قورصو ولاية بومرداس أخر إنتاجهما (كأسك يا سقراط  وبلاد زاد) ضمن فعاليات الطبعة 13 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع بتونس من تنظيم فرقة بلدية دوز للتمثيل حيث تقاطعت مضامين المشروعين على مستوى الفكرة الرئيسية للعرض  التي كان محورها وضعية المثقف و الفنان ضمن منظومة حكم  تسلط القمع لقتل الإبداع.

في ثالث يوم لمهرجان هوارة الدولي للمسرح :مسرحية "أنصار " تعري معاناة المعتقلين الفلسطينين في سجون الاحتلال

عاش الجمهور المغربي امس رحلة سفر الى ارض القبلة الاولى عبر مسرحية "أنصار" للمخرجين  فاتح عزام و نضال خطيب, مشاهد اختصرت شكل من اشكال معاناة الفلسطينيين اليومية مع المحتل الصهيوني فكانت رحلة العذاب بذاكرة الأب الهارب. من الحقيقة.

-موفدة نوافذ ثقافية الى المغرب:نوال الهواري

في ثالث يوم لمهرجان هوارة الدولي للمسرح :مسرحية "أنصار " تعري معاناة المعتقلين الفلسطينين في سجون الاحتلال

عاش الجمهور المغربي امس رحلة سفر الى ارض القبلة الاولى عبر مسرحية "أنصار" للمخرجين  فاتح عزام و نضال خطيب, مشاهد اختصرت شكل من اشكال معاناة الفلسطينيين اليومية مع المحتل الصهيوني فكانت رحلة العذاب بذاكرة الأب الهارب. من الحقيقة.

-موفدة نوافذ ثقافية الى المغرب:نوال الهواري

الصفحات