ابو الفنون

قسنطينة: مسرحية "المسعود أوزلماط" ترحل بالجمهور إلى أيام الثورة التحريرية

تابع محبو الفن الرابع مساء امس بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة العرض لمسرحي " المسعود أوزلماط : لصوص الشرف" التي رحلت بالجمهور إلى أيام الثورة التحريرية.

وعلى مدار 45 دقيقة من العرض، من إنتاج دار الثقافة مالك حداد لسنة 2020 و إخراج أحمد حمامص و فكرة و إعداد أميرة دليو، استمتع الجمهور الغفير بأداء ثلة من الممثلين الذين تألقوا على ركح المسرح على غرار مراد فيلالي و بوطرفة السعيد و كويرة حسين وغيرهم.

حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الثانية عشر بالأردن: رسالة سلام وإنسانية

  تحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله ابن الحسين، رفع الستار عن فعاليات  مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه وتشرف عليه الهيئة العربية للمسرح، لتأتي الدورة الثانية عشر (12) بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين و وزارة الثقافة التي دعمت وسهّلت شتى السبل بغية إنجاح هته الدورة والتي تحمل شعار " المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد " .

مهرجان المسرح العربي في دورته 12 :إضاءات حول عروض المسار الأول " رهين " ، سماء بيضاء " و" الصبخة "

والأردن تنفتح على محفل مسرحي عربي ، في ضوء فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثانية عشر ( 12) والذي تنظمه وتؤثث له الهيئة العربية للمسرح خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 يناير 2020  ، وتحقيقا للانصهار والتفاعل مع تجسيد شعار الدورة المتمثل في "المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد"، احتضن مركز المؤتمرات الصحفية على مستوى فندق " ريجنسي" أولى الجلسات الإعلامية التي سلّطت الأضواء على العروض المسرحية ضمن المسار الأول بمهرجان المسرح العربي .

الطبعة ال 12 لمهرجان المسرح العربي: فرقة المسرح الوطني وفرقة المسرح الجهوي لباتنة تسافران الى الاردن

سافرت صباح اليوم الفرقتين المسرحيتين الا وهي فرقة المسرح الوطني الجزائري وفرقة المسرح الجهوي لمدينة باتنة الى الاردن عبر الخطوط الجوية المصرية لتمثيل الجزائر في الدورة ال  12 من مهرجان المسرح العربي المرتقب تنظيمه بدءا من يوم الغد ال 10 جانفي الى غاية ال 16 من نفس الشهر حسبما نشرته عضو فرقة المسرح الجهوي لباتنة الممثلة نوال مسعودي.

ومن المرتقب ان تشارك فرقة المسرح الوطني الجزائري بعرضها الجديد المعنون ب" حي بي س" فيما ستقدم فرقة المسرح الجهوي لباتنة عرضا معنونا ب"رهين".

المؤتمر الفكري في ظل فعاليات مهرجان المسرح العربي بالأردن

تحقيقا للانصهار والتفاعل ، وإثراء لمحطات مهرجان المسرح العربي المنظم من طرف الهيئة العربية للمسرح سنويا ، الدورة الثانية عشر (12) تحطّ الرحال بالمملكة الهاشمية الأردنية ، وتحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك " عبد الله بن الحسين" ، وبالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة ، حيث تنطلق فعاليات مهرجان المسرح العربي خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 يناير 2020 ، متوجّة بعديد المحطات الهامة مدّا لجسور تلاقح الأفكار وتثمين الإبداع المسرحي  .

مهرجان المسرح العربي في دورته 12: 15عرضا مسرحيا فنيا ، 9 منها تتنافس لحصد جائزة القاسمي 2019

 تنفتح المملكة الأردنية الهاشمية على احتضان فعاليات مهرجان المسرح العربي للمرة الثانية على التوالي ، لتكون الدورة الثانية عشر (12) المزمع بعث فعالياتها خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 يناير 2020 ، محطة هامة وفارقة بحكم البرنامج الثري والفاعل المسطّر من لدنّ الجهة المشرفة والمنظمة ألا وهي الهيئة العربية للمسرح ، تظاهرة مسرحية عربية تضمّ تحت أجنحتها خيرة المبدعين والفنانين ليتألقوا فكريا ومسرحيا وفنيا وحضاريا ، كلّ بلمسته ورؤاه وأبعاده ، لينتصر المسرح ويتجدّد ويتألّق بفعل جهود مباركة ومساع حثيثة للسموّ بالفن الرابع على أكثر من صعيد .

نافذة على مهرجان المسرح العربي في دورته 12:جسر للإبداع المسرحي

باعتبار المسرح منبرا للعطاء والتواصل ، همزة وصل للإبداع الفني والفكري والحضاري ، وبوابة نحو التميّز والتفرّد على كلّ المستويات ، فإن الهيئة العربية للمسرح وحرصا منها على تجسيد عديد الأهداف على المدى القريب والبعيد في حقل الفن الرابع على الصعيد الفني ، الإبداعي والتكويني تنظم سنويا محفلا مسرحيا عربيا واسع الصيت على مدار إحدى عشرة        ( 11) دورة  مضت على مستوى عديد مدنو عواصم الدول العربية  على غرار تونس ، الجزائر ، جمهورية مصر العربية ، الكويت ، بيروت ، عمان ، الرباط ، الدوحة والشارقة

العرض العام لمسرحية الغراب:في مقارعة القدر والمجهول

     انفتح جمهور سيدي بلعباس على مستوى ركح المسرح الجهوي لسيدي بلعباس على العرض العام لمسرحية " الغراب" ، وذلك يوم السبت 28 من شهر ديسمبر 2019 ، مسرحية الغراب كتب نصها " طالب محمد أمين " ، وأسند فيها الإخراج لــ" فقيرة بارودي" ، أما المعالجة الدرامية ومساعد مخرج وكذا تقني إضاءة أسندت لــ" عباسية مدوني" ، في حين كانت السينوغرافيا لــ" يحياوي العيد" وكوريغ

وهران: جمع ألف كتاب للأطفال من قبل مسرح "عبد القادر علولة"

تم جمع ألف (1.000) كتاب للأطفال من قبل المسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" لفائدة مكتبتين بلديتين بكل من قديل وحاسي مفسوخ بنفس الولاية، حسبما أستفيد امس من مدير هذا الهيكل الثقافي.

وقد تم التبرع بهذه الكتب من قبل المتفرجين والأولياء والأطفال الذين انخرطوا في عملية "كتاب بدلاً من تذكرة" بمبادرة من المسرح الجهوي لوهران بمناسبة العطلة الشتوية، يشير لوأج مراد سنوسي.

تلمسان: انطلاق الطبعة الخامسة لأيام البراعم الشتوية وسط إقبال معتبر للأطفال

انطلقت امس بدار الثقافة "عبد القادر علولة" لتلمسان، الطبعة الخامسة لأيام البراعم الشتوية وسط إقبال معتبر للأطفال و أوليائهم.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، المنظمة من طرف ذات المؤسسة الثقافية، إلى غاية 26 ديسمبر الجاري، بتنظيم ورشة للألعاب الترفيهية الخاصة بتنمية الذكاء من أجل السماح للأطفال بالترفيه واكتشاف قدراتهم وصقل مواهبهم وكذا عروض للبهلوان.

الصفحات