ابو الفنون

تكريم زياني شريف عياد في افتتاح الدورة ال26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

كرم المخرج المسرحي زياني شريف عياد مساء اول امس على ركح المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية رفقة ستة من فناني وصناع المسرح على مستوى العالم هم المخرج والمؤلف الأميركي لي بروير والمخرج اليوناني ثيودوروس تريزوبولوس والأكاديمية الأوغندية جسيكا قهوا والمخرج العراقي محسن العلي والكاتب المصري محمد أبوالعلا السلاموني وذلك في افتتاح الدورة ال26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.

وحمل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي القليل من الفكاهة والكثير من الخيال مع تقديم ممثل خفيف الظل للحفل وعرض مسرحية غنائية شهيرة من الولايات المتحدة.

وهران: تكوين في التقنيات المسرحية لفائدة 15 شابا

انطلقت امس بوهران دورة تكوينية جديدة في التقنيات المسرحية لفائدة 15 شابا هاويا حسبما علم من الجمعية المحلية الثقافية "الآمال".

ويخص هذا التكوين الدفعة ال 25 من متربصي المدرسة المسرحية للجمعية حسبما أبرزه لوأج مدير الجمعية، محمد ميهوبي الذي يعد مسؤولا أيضا على البرنامج البيداغوجي.

يتضمن التربص النظري و التطبيقي خصوصا مبادئ حول تاريخ المسرح العالمي و الوطني و كذا ورشات حول التمثيل و السرد و الارتجال.

اطلق عليه اسم الفنان قادري احمد"قريقش": تدشين مسرح مدرسي بالجزائر العاصمة

تم اليوم الأربعاء بمدرسة الخنساء بالجزائر العاصمة، بمناسبة الدخول المدرسي 2019-2020، تدشين مسرح للأطفال يهدف إلى تعلم هذا الفن في الوسط المدرسي بالممارسة.

وجرى حفل تدشين هذه المنشأة، التي أطلق عليها اسم الفنان الكوميدي أحمد قادري المعروف بقريقش، بحضور هذا الأخير إلى جانب رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش.

ويهدف المسرح إلى تعلم هذا الفن بالممارسة من خلال عروض مسرحية وورشات يؤطرها مهنيون من المسرح البلدي للجزائر الوسطى.

المهرجان الوطني لمسرح الهواة: انطلاق مختلف الفعاليات المسرحية داخل وخارج المنافسة

انطلقت مختلف الفعاليات المسرحية داخل وخارج المنافسة والورشات التكوينية المنظمة في إطار الطبعة ال 52 من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة لمستغانم.

وبدأت الفعاليات المسرحية ضمن المنافسة ليلة اول أمس بعرض أول عمل مسرحي مشارك في هذه الطبعة وهو بعنوان "البارتيا" لفرقة الجمل الممزح من ولاية وهران ويتلوه اليوم الأربعاء عرض "التايهة" لحركة مسرح القليعة (تيبازة) و"المكتوب" لجمعية الفنون الدرامية مصطفى كاتب من ولاية مستغانم ومسرحية "براغيت" لجمعية المنارة من ولاية بومرداس.

مستغانم: افتتاح الطبعة ال 52 للمهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة

أعطيت مساء امس بمستغانم إشارة انطلاق الطبعة ال 52 للمهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة بمشاركة 22 فرقة مسرحية منها 12 في اطار المنافسة.

وجرى الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية بالمسرح الجهوي "الجيلالي بن عبد الحليم" حيث تم عرض مسرحية "بكالوريا" للمخرج عز الدين عبار المتوجة بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته الأخيرة.

جيجل:الفكاهي طاهر سفير يمتع العائلات الجيجلية

امتع الفكاهي الطاهر سفير ليلة الأحد إلى الاثنين العائلات المصطافة بالحديقة الصغيرة بوسط مدينة جيجل بالعروض الفكاهية التي قدمها إلى غاية الساعات الأولى من الفجر.

وكان الطاهر سفير أحد ضيوف ومنشطي سهرات برنامج "صيفيات جيجل2019 "، المعد من طرف مديرية الثقافة بالولاية،عرف السبيل السهل لدخول قلوب العائلات الحاضرة من خلال دغدغة مشاعرهم بالخوض في خصوصيات الحياة اليومية التي تعيشها الأسر الجزائرية بأسلوب فكاهي راق للجميع.

أيام مسرح الجنوب بالعاصمة: عرض مسرحية "الكر و الفر" لجمعية ايزلمان

عرضت امس بالمسرح الوطني محي الدين بشطرزي بالجزائر العاصمة مسرحية "الكر و الفر" لجمعية ايزلمان (اليزي) في إطار الطبعة التاسعة لأيام مسرح الجنوب.

وتدور أحداث هذا العمل المسرحي، الذي أنتج من طرف جمعية "ايزلمان" لإحياء التراث الثقافي و الصناعات التقليدية لجانات التي استهدفت هذه المنطقة  الحدودية مع ليبيا، خاصة منها غزوة  "تبو".

مسرح الجنوب بالجزائر العاصمة: "حكاية المنبوذين": المادة في مواجهة الأفكار

  تم أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة عرض مسرحية "حكاية المنبوذين" في إطار الطبعة التاسعة لأيام مسرح الجنوب وهي مسرحية تتطرق إلى مكانة المثقف في المجتمع .

وأنتج هذه المسرحية، التي حضرها جمهور غفير بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي،جمعية "صحراء" للمسرح وفنون السمعي البصري (ولاية تندوف) واخرجها ادريس بن حديد في حين كتب نصها الكاتب المسرحي السعودي عباس الحايك تحت عنوان  "المزبلة الفاضلة " .

مسرح الجنوب: "البلعوط"، مسرحية هزلية حول العلاقة الصعبة للطبقة الوسطى مع حكامها

تم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة تقديم المسرحية الهزلية "البلعوط" التي تسلط الضوء على العلاقات الصعبة بين الطبقة الوسطى وحكامها في إطار الطبعة 9 لأيام مسرح الجنوب.

وقد تم عرض هذه المسرحية، المدرجة ضمن برنامج مسرح الشارع والتي انتجتها  جمعية  "بودرقة" من البيض، أمام جمهور غفير بساحة محمد توري المحاذية للمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي حيث خلق الممثلون الثمانية جوا بهيجا ل"الحلقة" وهو نوع مسرحي من بين أنواع أخرى تميز الممارسة المسرحية في الجزائر.

تيسمسيلت : انطلاق فعاليات الأيام الوطنية الأولى للمسرح الملتزم بمدينة برج بونعامة

انطلقت مساء اليوم الأربعاء بالمركز الثقافي لمدينة برج بونعامة (تيسمسيلت) فعاليات الطبعة الأولى من الأيام الوطنية للمسرح الملتزم التي تقام تحت شعار: "المسرح التزام وتواصل".

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من جمعية "الونشريس" للإبداع لبرج بونعامة بالتنسيق مع مديرية الثقافة ومصالح البلدية، بتقديم مسرحية "شمس الحرية" من إنتاج نفس الجمعية وتأليف وإخراج محمد قطو.

الصفحات