ابو الفنون

البويرة: استلام مسرح الهواء الطلق للمدينة يوليو القادم

سيتم استلام و دخول مشروع مسرح الهواء الطلق  لمدينة البويرة حيز الخدمة في يوليو القادم بعد عدة أشهر من الانتظار علما أنه  تم بعث أشغاله سنة 2012, حسبما كشف عنه يوم الأحد لوأج مدير الثقافة ميلود  خيدر.

و أوضح المتحدث أن" الأشغال الكبرى قد انتهت و لم يتبق سوى اللمسات الاخيرة  لتسليم كافة المشروع شهر يوليو القادم" مؤكدا أن الانتهاء الكامل للأشغال ستتم  الأسبوع القادم.

الفنانة صونيا توارى الثرى بالجزائر العاصمة

تم تشييع جنازة الفنانة صونيا،لتي وافتها  المنية اول امس الاحد عن عمر يناهز 65، بعد ظهر يوم امس بمقبرة سيدي رزوق  في ضواحي الجزائر العاصمة بحضور حشد كبير.

 وعرفت مراسم تشييع جنازة الفقيدة، التي جرت في جو حزين،حضور جمع غفير  من المواطنين وعدد كبير من الوجوه الفنية من أصدقاء الفنانة صونيا (سكينة  مكيو) و رفقاء دربها  ومحبيها الذين رافقوها الى مثواها الاخير.

ميهوبي ينعي أسرة الفنانة صونيا في فقدانها

"تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بقلب مؤمن بقضاء الله وقدره، وبحزن وأسى عميقين نبأ انتقال إلى جوار ربها الفنانة القديرة والممثلة الملتزمة صونيا الْيَوْمَ، الأحد 13 ماي 2018" حسبما كشف عنه بيان وزارة الثقافة نشر على صفحتها الرسمية في الفايسبوك.

وافاد البيان"هذه الفنانة التي ظلت متألقة خلال كل مسيرتها الفنية ، وهبت حياتها للفن وللإبداع ولخدمة الثقافة والفن.فنانة عرفت بالالتزامها العميق وبكل ما هو يخدم الانسان ويرتقي بالذوق" .

الفنانة صونيا في ذمة الله

توفيت اليوم الفنانة المسرحية مكيو سكينة المعروفة بـ “صونيا” عن عمر ناهز الـ 63 سنة بعد صراع مع مرض عضال.

والفنانة صونيا،اسمها الحقيقي سكينة مكيو ، من مواليد الميلية ولاية جيجل، خريجة معهد التكوين الدرامي ببرج الكيفان دفعة 1973

  عيّنت مديرة لنفس المعهد، ومنه عيّنت على رأس المسرح الجهوي لولاية سكيكدة·

كانت دائما بين الممثلات المسرحيات البارزات في الوسط الفني الجزائري قبل انتقالها إلى الإخراج وترأسها للمسرح الجهوي لسكيكدة.

مسرح الشارع بوهران: مسرحية "الحراز"،تجربة واعدة للمسرح الجهوي

يعد الانتاج الأخير للمسرح الجهوي ''عبد القادرعلولة" لوهران بعنوان "الحراز" تجربة واعدة لنوع جديد في الجزائر المتمثل في مسرح الشارع،حسبما أفاد به مدير هذه المؤسسة الثقافة.

وقال مراد سنوسي،على هامش تقديم العرض المسرحي ''الحراز'' يوم امس بحي "سيدي الهواري" في إطار خرجة من تنظيم الجمعية الثقافية "صحة سيدي الهواري" إلى معالم هذا الحي التاريخي، بأن هذه التجربة ''واعدة"، مؤكدا بأن المسرح الجهوي لوهران يطمح لتقديم عشرة عروض ل''الحراز'' خلال الصائفة المقبلة.

مسرحية بوسعيدية تختتم المهرجان الدولي للمونودراما في تونس:فرقة مركز الفنون لمدينة الكاف تحصد الجائزة الكبرى

إختتمت فعاليات الطبعة التأسيسية للمهرجان الدولي للمونودراما الذي إستضافته تونس في الفترة الممتدة مابين 30 أبريل إلى غاية 5 ماي ،حيث تميز حفل الختام الذي أقيم بمدينة الثقافة ، بفقرات فنية متميزة وسط حضور نوعي لفنانين قدموا من مختلف البلدان ،عربية ،أفريقية و أوروبية  ،إستمتعوا بمشهدية ترثية تونسية و جزائرية من خلال مقاطع شعرية تحمل عقب تراث القوال و الحكواتي ،كما قدم المسرح الجهوي لمدينة العلمة الجزائرية مسرحية "بوسعدية صوند" من إخراج الفنانة تونس أيت علي.

مهرجان الربيع لمسرح الهواة في سوسة بتونس:جمعية القناع الأزرق تحصد جائزة أحسن دور رجالي

حصدت الجمعية الثقافية "القناع الأزرق" لولاية مستغانم من خلال ورشة "لانوفا درام" للمخرج المسرحي أحمد بعالم ،جائزة أحسن دور رجالي عن مسرحية "لطراف" خلال  الدورة 33 لمهرجان الربيع لمسرح الهواة من تنظيم جمعية الشباب المسرحي لمدينة حمام سوسة التونسية خلال الفترة الممتدة ما بين 28 أبريل إلى إلى غاية 4 ماي 2018.

بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي:تكريم 13 طالبا من خريجي الدفعة الثانية للدورة التكوينية في الفنون الدرامية

شهد المسرح الوطني محي الدين بشطارزي صباح اليوم تكريم خريجي الدفعة الثانية للدورة التكوينية في الفنون الدرامية، التي أشرفت على تأطيرها الدكتورة جميلة مصطفى زكاي، و الممثل و المخرج المسرحي محمد اسلام عباس والبروفيسور الهادي شريفة المختص في التعبير الجسماني، حيث قدمت الشهادات للمتفوقين الـ 13 في الدفعة الثانية الذين اعتبروا كمكسب للمسرح الوطني.

من خلال تنظيم ورشات تكوينية: المسرح الجهوي لولاية الجلفة يفتح بابه لهواة و عشاق الفن الرابع

فتح  المسرح الجهوي لولاية الجلفة "أحمد بن بوزيد" بابه لهواة و عشاق الفن الرابع من خلال تنظيم ورشات تكوينية من تأطير استاذة مختصين و ذىك بداية من  2 إلى غاية   6ماي  الجاري.

وقد تم إختيار لتاطير ورشة الكتابة الدرامية الكاتب والمؤلف اسماعيل يبرير،الفائز بجائزة الشارقة في الكتابة الدرامية سنة 2011 ، وتم إختياره بعناية لمعرفته بخصوصية المنطقة الأدبية والثقافية ومايمكن  تقديمه لمؤسسة  ثقافية بحجم مسرح الجلفة من نصوص واعدة ترسم خطها الإبداعي محليا ووطنيا ولما لا دوليا .

المسرح الجهوي محمد طاهر الفرقاني بقسنطينة: العرض المسرحي "تيك تاك بوم" يمتع الجمهور

استمتع الجمهور،الذي شاهد مساء أمس الخميس  بالمسرح الجهوي محمد طاهر الفرقاني بقسنطينة، بالعرض الشرفي لمسرحية "تيك تاك  بوم" الذي اقتبسه صلاح الدين تركي عن مسرحية "العد العكسي لماكبث" للكاتب  العراقي علي عبد النبي زايدي.

و قد غاصت هذه المسرحية التي أنتجها المسرح الجهوي بقسنطينة بالتعاون مع جمعية  مسيل و أخرجها سرحان داودي، بالجمهور منذ رفع الستار في عالم شخص في صراع مع  الذات.

الصفحات