ابو الفنون

"صولو" يفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي

أسدل الستار مساء أمس الثلاثاء على الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بالمسرح البلدي في تونس العاصمة بتتويج العرض المغربي "صولو" بالجائزة الكبرى لأفضل عمل مسرحي عربي.

والعرض الذي أدته فرقة "أكون" للثقافة والفنون من بطولة آمال بن حدو وإخراج محمد الحر، مأخوذ عن رواية "ليلة القدر" للكاتب الطاهر بن جلون، ويتناول معاناة المرأة في المجتمع العربي.

المخرج المسرحي أحمد رزاق: "عروضنا المسرحية رهينة إدارة المسارح لذلك لا تصل للجمهور"

سلط المخرج المسرحي أحمد رزاق الضوء، على واقع المسرح الجزائري وما آل إليه، والمشاكل التي تعيقه من أجل أن يلقى الصدى الذي يليق به، انطلاقا من تجربته المسرحية.

المهرجان المغاربي للمسرح لمدينة وادي سوف:واجهة ثقافية و سياحية تجمع المسرحيين العرب

تستعد مدينة الألف قبة و قبة ،وادي سوف لإستضافة الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للمسرح من الفترة الممتدة ما بين  15 إلى 19 فبراير القادم تحت شعار المسرح... ذاكرة الشعوب بمشاركة عربية قوية بينها فرق من تونس،المغرب،الأردن،مصر،السودان،فلسطين و الجزائر كما تشارك لبنان كضيف شرف هذه الدورة التي تأتي تكريما لروح الممثل التلفزيوني و الإذاعي،المرحوم محمد ونيش  الذي أحابه المشاهد و المستمع الجزائري في أدواره في مسلسلات إجتماعية و دينية.

مسرحية "أمنوكال" تدعو إلى الاهتمام بالثقافة و التاريخ الأمازيغيين

حملت مسرحية "أمنوكال"، الناطقة بالشاوية و التي تم عرضها بعد ظهر اليوم ا على ركح المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة، رسالة تطالب بضرورة الاهتمام بالثقافة و التاريخ الأمازيغيين باعتبارهما جزءا لا يتجزأ من الهوية الجزائرية.

بمشاركة جزائرية: انطلاق الدورة العاشرة للمهرجان العربي للمسرح بتونس

أعلن وزير الشؤون الثقافية التونسي والمحافظة على التراثمحمد زين العابدين، الليلة، إطلاق اعمال المهرجان العربي للمسرح في دورته العاشرة، بمشاركة 19 دولة عربية منها الجزائر التي يمثلها المخرج محمد شرشال  بعمل مسرحي بعنوان "مابقات هدرة".

و تنقسم عروض المهرجان إلى 11 عرضا ضمن المسابقة الرسمية من المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية و11 عرضا غير تنافسي إضافة إلى عرضين تونسيين يمثلان مسرح الهواة وثلاثة عروض للأطفال.

الحكواتية حكيمة مناصرية في أيام عنابة لمسرح الطفل

تواصل الحكواتية حكيمة مناصرية نشاطها بالحركة الثقافية المحلية الموجهة للطفل منذ سنوات عديدة بصبر وجهد لافتين. متحدية كما حدثتنا على هامش عرضها الأخير ركود الساحة الثقافية وغياب فرص التعبير وكذا قلة الامكانات وانعدام سبل تشجيع المبادرات. وهي أمور تقول محدثتنا مثبطة للعزيمة لولا علاقة الحب والشغف المتبادل بينها وبين الأطفال. وتعلقها بعالمه الغريب المثير.

بمشاركة العديد من الفنانين الكوميديا الجزائرية: الجزائر ضيف شرف الطبعة الثالثة لمهرجان الضحك لباريس

سيشارك العديد من الفنانين الكوميديا الجزائرية في الطبعة الثالثة لمهرجان الضحك لباريس الذي سينطلق غدا ويستمر الى غاية ال22 جانفي المقبل.

تحت تسمية" فرنسا –الجزائر من اجل الضحك" ستخصص سهرة ال13 جانفي بقاعة الاولمبيا للكوميديا الجزائرية وهذا بتداول العديد من الوجوه الفنية المعروفة في الجزائر سيما عبد القادر سيكتور، كمال عبيدات، مالحة، محمد نوار، رضا صديقي واخرون الذي سيتداولون على ركح القاعة العريقة.

مهرجان عمر خلفت الدولي للمسرح بتطاوين التونسية:محطة ثقافية للإبداع و تلاقح التجارب عربيا و محليا

اختتمت فعاليات الطبعة 22 من مهرجان عمر خلفت الدولي للمسرح بمدينة تطاوين التونسية ،وسط أجواء فنية مميزة وشحها بوسام التشريف الفني و المسرحي  ،الفنان رؤوف بن يغلان بمسرحية "إرهابي غير ربع" التي إستمتع بها الجمهور الذي توافد على قاعة العرض .كما كان مسك سهرة  الختام فرصة لطلبة المعهد العالي للفن الدرامي لتقديم مشاهد كوليغرافيا عبارة عن تعابير جسدية  جسدت هموم و معاناة المجتمع التونسي في مرحلة التحول الديمقراطي ما بعد الثورة بنبرة تفاؤلية نحو مستقبل مضيء.

مهرجان المسرح العربى فى موعده رغم أزمة الطيران بين تونس والإمارات

يعقد مهرجان المسرح العربى فى موعده بتونس يوم 10 يناير، وكانت قد نفت الهيئة العربية للمسرح التى تنظم المهرجان أى تأثر بتداعيات حادثة منع طيران الإمارات من الهبوط فى الأراضى التونسية، وسوف يتوجه المسرحيون الإماراتيون إلى تونس عبر خطوط أخرى غير الخطوط التونسية. 

مهرجان المسرح المحترف: تتويج "ما بقات هدرة" للمسرح الجهوي لسكيكدة

توجت مسرحية "ما بقات هدرة" (انتهى الكلام) للمسرح الجهوي لسكيكدة بجائزة أحسن عرض مسرحي متكامل (الجائزة الكبرى) بالدورة ال12 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف التي اختتمت فعالياتها سهرة أمس الأحد بالجزائر العاصمة.

وحاز أيضا هذا العمل،الذي أخرجه وكتب نصه محمد شرشال،جائزة التنويه والإشادة من لجنة التحكيم وهذا نظير "الأداء الجماعي المحكم والانسجام التام"  لفريق العمل وفقا للجنة التي ترأسها علاوة جروة.

الصفحات