ابو الفنون

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يفتح باب المشاركة في دورته الرابعة

نشر مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي -برئاسة الفنان مازن الغرباوي- استمارة المشاركة في دورته الرابعة التي تنطلق 1 أبريل المقبل وتستمر حتى 7 من نفس الشهر.

وحددت إدارة المهرجان يوم 15 فبراير 2019، كآخر موعد لتلقي طلبات المشاركة لكل الفرق المسرحية من كل دول العالم، ووضع المهرجان عبر موقعه الرسمي نسختين من الاستمارة الأولى باللغة العربية والأخرى بالإنجليزية.

اليوم.. ختام مهرجان المسرح العربي بالأوبرا(معدل)

تشهد الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، في 8 مساء اليوم الأربعاء، حفل ختام الدورة الـ11 لمهرجان المسرح العربي، التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وانطلقت الخميس الماضي بمشاركة 27 عرضا مسرحيا عربيا ومصريا.

حفل الختام، الذي يخرجه المبدع خالد جلال، يقام على المسرح الكبير بدار الأوبرا، ويتضمن فقرة فنية، تليها كلمة إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ثم عرض فيلم قصير يوثق أحداث الدورة الـ11، ثم توزيع جوائز مسابقة التأليف المسرحي للكبار والأطفال.

غدا.. توقيع اتفاقية تعاون بين «العربية للمسرح» ونقابة الفنانين العراقيين

أعلن مسئول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح غنام غنام، إقامة مؤتمر صحفي في الواحدة من ظهر غد الثلاثاء، على هامش فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي، التي تقيمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.

وأشار غنام إلى أن المؤتمر يتضمن توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة ونقابة الفنانين العراقيين، وذلك استعدادا لتنظيم مهرجان العراق الوطني للمسرح.

يشارك في المؤتمر - الذي يقام بمقر فندق إقامة الوفود العربية بالقاهرة - الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله، أمين عام الهيئة العربية للمسرح، ونقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي.

مغربيان وسوداني ومصرية يفوزون في مسابقة البحث العلمي المسرحي

أعلنت الهيئة العربية للمسرح نتائج مسابقة البحث العلمي المسرحي، اليوم الاثنين 14 يناير الجاري، وذلك بعد جلسة علمية عقدتها في أكاديمية الفنون بالهرم، ناقشت لجنة التحكيم الباحثين المشاركين.

يأتي ذلك على هامش فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي، التى تقيمها الهيئة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وجاءت النتائج على النحو التالي:

المركز الأول: البحث المعنون "في الحاجة إلى مجاوزة الاحتفالية لإنتاج معارف جديدة بالمسرح وإبداعية متجددة" للباحث المغربي علي علاوي.

المسرح الجهوي بتيزي وزو: 6 انتاجات تدخل في المسابقة للظفر بجائزة أحسن مسرحية

شاركت ست (6) مسرحيات في مسابقة أحسن مسرحية  أطلقها المسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو، حسبما أفاد به مدير هذه المؤسسة  الثقافية، فريد محيوت.

وأوضح محيوت، في تصريح لـ واج، أن هذه المسابقة التي انبثقت عن اقتراح  المجلس الفني لمسرح كاتب ياسين، تسعى إلى تشجيع الابداع في الفن الرابع، مضيفا  بقوله "نرغب من خلال هذه المسابقة تحفيز الفرق المسرحية المحلية من أجل  الانتاج أكثر وبالتالي إضفاء نوع من الحيوية على الانتاج في الفن الرابع".

وهران: المسرح الجهوي"عبد القادر علولة" ينطق بالامازيغية.... عدة عروض مبرمجة في الافق

أكد مدير المسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" أن ادارة المسرح تولي اهتماما كبيرا للعروض الناطقة بالأمازيغية حيث ينتظر تكثييف مثل هذه العروض خلال السنة الجارية.

و قال مراد سنوسي، في تصريح لوأج على هامش الاحتفالات بيناير، أن "تثمين المسرح الناطق باللغة الأمازيغية يندرج ضمن برنامج عمل مسرح وهران للموسم المسرحي الجديد" ، لافتا الى أنه يعتزم برمجة عرض واحد على الأقل شهريا بمشاركة عدة مسارح جهوية.

مسارح القاهرة تستقبل أولى عروض الدورة الـ11 لمهرجان المسرح العربي

تبدأ مسارح القاهرة، اليوم الجمعة، استقبال أولى عروض الدورة الـ 11 لمهرجان المسرح العربي، حيث يقدم على مسرح البالون بالعجوزة، العرض المسرحي "الطوق والإسورة" ضمن عروض المسار الثاني والتي تنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي.

غدا.. افتتاح الدورة 11 لمهرجان المسرح العربي في دار الأوبرا

يشهد المسرح الكبير بدار الأوبرا، غدًا الخميس، حفل افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربى، الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويستمر حتى 16 يناير الجارى، بمشاركة 27 عرضًا مسرحيًا.

تفتتح المهرجان، إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وإسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، فى حضور 400 مسرحى عربى، وأكثر من 250 مسرحيًا مصريًا.

فتح باب الترشح للمسابقة ال7 لجائزة "الكاكي الذهبي" للكتابة الدرامية

أعلنت الجمعية الثقافية "الكاكي الذهبي" عن فتح باب الترشح لكتاب الدراما للمشاركة في المسابقة السابعة من جائزة "الكاكي الذهبي" والأيام الوطنية للكتابة الدرامية التي تنظمها الجمعية، حسب ما علم من هذه الأخيرة .

وأوضحت الجمعية أن مسابقة "الكاكي الذهبي "التي تحمل اسم المسرحي الراحل ولد عبد الرحمان كاكي (1934-1995) مفتوحة لكل كتاب الدراما باللغات العربية والأمازيغية و الفرنسية .

جمعية "الأمال" لوهران : عرض ثلاث مسرحيات قريبا

تعيش قاعة "المسرح الصغير" للجمعية الثقافية الوهرانية "الأمال" خلال هذه الأيام على إيقاع التدريبات لثلاثة عروض التي من المقرر عرضها اعتبارا من فبراير القادم، حسبما أستفيد لدى المنظمين.

ويتعلق الامر بثلاثة ابداعات المعنونة ب "تحويسة" و"سكوت إني أفكر" و"جوال 3" الموجهة للأطفال والجمهور الشاب، وفق ما أوضح، لـ/وأج/، رئيس جمعية "الأمال"، محمد ميهوبي.

الصفحات