ابو الفنون

عرض مسرحية "الزاوش" بالجزائر العاصمة

تم اول أمس الخميس بالجزائر العاصمة عرض مسرحية "الزاوش" (العصفور) أمام جمهور غفير، وهي مسرحية كوميدية درامية تعالج ظاهرة الكذب وعواقبها على الفرد والمجتمع.

وقد اخرجت هذه المسرحية، التي تم عرضها بالمسرح الوطني محي الدين بشطرزي، من طرف كمال يعيش، مقتبسا النص من عمل الكاتب المسرحي المجري فارينك كارينتي (1921-1992) الذي يحمل عنوان "بوزندورفر".

السبت..... مسرحية "رهين" لشوقي بوزيد تعرض على ركح المسرح الوطني محي الدين باشطارزي

سيكون الجمهور العاصمي هذا السبت على موعد مع عرض لمسرحية "رهين" للمخرج المسرحي شوقي بوزيد وانتاج المسرح الجهوي لباتنة.

وحملت المسرحية، التي كتب نصها محمد بويش وأخرجها لمسرح باتنة الجهوي شوقي بوزيد، الكثير من الرمزية التي عبرت عن حب الوطن والتمسك بالحرية رغم كل المحن. و لمس الحضور من خلال المشاهد المسرحية وتعاقب الشخصيات على الركح الأولوية التي أولاها المخرج للصورة والتعبير الجسدي على حساب الكلمة وهو ما أبرز أداء ومهارة الممثلين حسب الفنان شعيب بوزيدي الذي أكد لوأج بأن المسرحية كانت قوية ومتكاملة خاصة من حيث السينوغرافيا .

مسرحية"جي بي أس" لمحمد شرشال في منافسة مهرجان المسرح العربي بعمان

تنافس المسرحية الجزائرية "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري في الدورة ال12 لمهرجان المسرح العربي التي تعقد فعالياتها من 10 إلى 16 يناير 2020 بالعاصمة الأردنية عمان حسب ما أوردته الهيئة العربية للمسرح في موقعها الإلكتروني.

وستتنافس "جي بي أس" إلى جانب ثمانية أعمال أخرى بينها "النمس" (المغرب) و"سماء بيضاء" (تونس) وكذا "بحر ورمال" (الأردن).

مسرحية " راجعين ...راجعين....! أو تمسك الشباب بالعهد الذي أعطي لشهداء الثورة

تم مساء اول أمس الاربعاء بالجزائر العاصمة تقديم مسرحية " راجعين...راجعين..." في شكل تراجيدية كوميدية مخصصة للأمل الذي يحمله الشباب المتمسك بالعهد الذي أعطي لشهداء الثورة.

وتعد هذه المسرحية، الذي تم عرضها بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي باللغة الامازيغية، ثمرة جهود قامت بها فرقة اشتغلت على التكييف الحر للرواية الأدبية " الشهداء يعودون هذا الأسبوع" لطاهر وطار (1936-2010).

تكريم المخرج المسرحي محمد شرشال في الدورة ال21 للمهرجان الدولي لايام قرطاج المسرحية

سيتم تكريم المخرج المسرحي والسيناريست محمد شرشال في الدورة ال21 للمهرجان الدولي لايام قرطاج المسرحية ، التي ستقام من 7 الى 15 ديسمبر المقبل،  حسبما افاد به المكرم كاشفا في حسابه الرسمي في الفايسبوك عن الدعوة التي وصلته من ادارة المهرجان.   

واستنادا للدعوة سيتم تكريم محمد شرشال، الى جانب نخبة من المسرحيين العرب والافارقة، باعتباره احد الذين ساهموا في بلورة اسس الابداع المسرحي واضاءة دروبه ومنعطفاته في بلاده وفي الساحة العربية.

سيقام في الفترة من 28 نوفمبر الى 3 ديسمبر المقبل: مشاركة جزائرية في الدورة الثانية لمهرجان مكناس للمسرح

ستكون الجزائر حاضرة في الدورة الثانية  لمهرجان مكناس للمسرح ( مكناس خشبة لمسارح العالم ) الى جانب  12 دولة من مختلف دول العالم بفرقها المسرحية ومن الدول المشاركة فرنسا ، بلجيكا ، ايطاليا ، اسبانيا ، ليتوانيا ،تونس ، مصر ، إيران ،العراق ، السنغال ، مالي ، بالإضافة إلى المشاركة المسرحية المغربية،  وتشارك مصر بالعرض المسرحي " يوم ان قتلوا الغناء" للمخرج تامر كرم.

باتنة:مسرحية "رهين" تمتع الجمهور في عرضها العام

استمتع عشاق الفن الرابع بعاصمة الأوراس سهرة امس على مدار ساعة من الزمن بمسرحية "رهين" في عرضها العام الذي قدم باللغة العربية الفصحى على خشبة مسرح باتنة الجهوي.

و تفاعل الحضور، الذين غصت بهم القاعة رغم الأجواء الباردة والأمطار التي ميزت المدينة، مع شخصيات العرض المسرحي "رهين" الذي حاكى في مضمونه الواقع الذي تعيشه الجزائر منذ شهور من خلال تسليطه الضوء على حراك الشارع.

مسرحية" جي بي أس" لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر

قدم مساء أمس الخميس، المسرح الوطني الجزائري، العرض الشرفي لمسرحية "جي بي أس" "GPS" للمخرج محمد شرشال، الذي أصر على تقديم عرض يمزج بين تقنيات السينما والمسرح، والإيماءات والحركة لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه.

ويعالج العرض ضياع الانسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ وموقفه من الوقت وادمانه الانتظار دون الوصول، بل يقدم صورة للإنسان المسخ الذي يتحول ويفقد حتى حقيقته، سواء بفعل فاعل او بإرادته.

المسرح الوطني الجزائري يعلن عن خمسة انتاجات جديدة لموسم 2020/2019

أنتج المسرح الوطني الجزائري خمس مسرحيات جديدة لموسم 2020/2019 من بينها اثنين عامة برمجت للعرض خلال الشهر الجاري، حسبما اعلنه المسرح الوطني الجزائري.

مسرحية "الثعلب المحتال والاطفال الصغار" لقطيشة مدني تمثل الجزائر في الدورة الاولى لمهرجان مسرح الطفل العربي بالأردن

يشهد مهرجان مسرح الطفل العربي «أعطونا الطفولة» في دورته الأولى ، الذي انطلق يوم الجمعة الماضي ويستمر على مدار عشرة ايام على مسرح الشاعر حبيب الزبوديفي مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في منطقة الزرقاء الاردنية، مشاركة جزائرية متمثلة في مسرحية "الثعلب المحتال والاطفال الصغار" للمخرج المسرحي قطيشة مدني.

الصفحات