ابو الفنون

تقديم المسرحية " تيداك نا فا " بالجزائر العاصمة

تم عرض، سهرة أمس الأحد بالجزائر العاصمة، أمام جمهور مولع بالفن الرابع الناطق بالأمازيغية، المسرحية الفكاهية "تيداك  نا فا" و التي ترفع  الستار عن نقائص المجتمع و احتقار المرأة.

من تأليف و من اخراج عراب سخي، " تيداك نا فا" ( حقائق نا فاظمة) تلقى نظرة ناقدة على مكانة المرأة  في المجتمع القبائلي من  خلال جدلية الطبيب و المريض.

مسرحية "يا ليل" للمسرح الجهوي لقسنطينة تثير اعجاب الجمهور الوهراني

استمتع الجمهور بالمسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" بالعرض المسرحي بعنوان "يا ليل" من انتاج المسرح الجهوي لقسنطينة وهي فرقة لم تقدم عروضا بوهران منذ حوالي 22 سنة.

وقد تم انتاج مسرحية "يا ليل"، التي تم عرضها سهرة أمس الأحد، في عام 2018 باقتباس من عمل الكاتب المغربي، عبد الكريم براشد، "يا ليل يا عين" والتي أخرجها هارون الكيلاني.

عنابة: تفاعل مع العرض المسرحى "قالوفة" فى سهرة رمضانية ممتعة

حظي العرض المسرحى " قالوفة " لتعاونية المسرح الحر بالشلف بتجاوب واسع من قبل العائلات العنابية التي تفاعلت معه ليلة الجمعة إلى السبت وحيت بحرارة أداء الفرقة المسرحية و ذلك بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبى لعنابة .

فرق رقص من مختلف الولايات في عروض كوريغرافية بالمسرح الوطني

استمتع الجمهور العاصمي، سهرة أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، بعروض كوريغرافية معبرة بين تقليدية وعصرية لفرق رقص من مختلف الولايات احتفاء باليوم العالمي للرقص.

وكان جمهور المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي على موعد مع 15 فرقة رقص من عدة مناطق من الوطن كتلمسان وتمنراست وعين الدفلى وتيزي وزو وسوق اهراس وعنابة قدمت أجمل ما لديها من عروض ميزها خصوصا الرقص الجميل لمرضى تريزوميا 21 الذين خصص لهم هذا الحفل.

الذكرى الـ500 لوفاة ليوناردو دي فينشي: عرض مونولوغ "ماتورينا فونتيسكا" بالمسرح الصغير للسفارة الإيطالية

قدمت الفنانة الإيطالية باتريزيا لافونتي، أمسية الأحد بالجزائر العاصمة، مونولوغ بعنوان "ماتورينا فونتيسكا، وريثة ليوناردو دي فينشي" في إشادة منها بمسيرة هذا الفنان و العالم الذي ترك إرثا ثمينا للإنسانية جمعاء.

و استمتع الحضور، على مدار ساعة من الزمن، بالعرض الذي احتضنه المسرح الصغير للسفارة الإيطالية بالجزائر بمناسبة مرور 500 سنة على وفاة الفنان الإيطالي سنة 1519 بمدينة أمبيوز بفرنسا.

وهران: برنامج خاص بالسهرات الرمضانية بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة

إنتهت مديرية المسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة"، اليوم الإثنين، من إعداد برنامجها التنشيطي المخصص لسهرات رمضان معلنة عن سلسلة من الأنشطة المختارة.

و سيتم إبراز التنوع الفني المحلي والوطني والعالمي في إطار هذا البرنامج، الذي يضم 25 عرضا، في الفترة ما بين 8 مايو و1 يونيو، حسبما صرح به مدير هذه المؤسسة الثقافية مرد سنوسي ل"وأج".

الاغواط:الفنان المسرحي مرفوعة سماحي في ذمة الله

انتقل الفنان المسرحي مرفوعة سماحي، اليوم الاثنين، إلى جوار ربه عن عمر ناهز 59 سنة، بمقر سكناه بالأغواط، اثر مرض عضال، حسب ما علم من أقاربه.

و كان الفقيد عضوا في فرقة مسرح الهواة للأغواط بعد ممارسته الفن الرابع بالمدرسة العمومية، ثم بالكشافة الاسلامية الجزائرية بحيث رافق في صغره رجل المسرح و المكون  حميدة مراح الذي لقنه بديهيات المسرح و غرس فيه حب هذا الفن.

مسرح باتنة الجهوي: "وسخ كوم" إنتاج جديد يمتع الجمهور في عرضه العام

استمتع عشاق أب الفنون بعاصمة الأوراس، مساء أمس الأحد، بالإنتاج الجديد لمسرح باتنة الجهوي بعنوان "وسخ كوم" في عرضه العام.

وتدور أحداث المسرحية، التي أخرجها لحسن شيبة وقامت بدورها الرئيسي الممثلة نوال مسعودي، في حمام شعبي وتروي قصة "همامة" الفتاة التي فتحت عينيها وشبت وأصبحت عاملة في هذا المكان الذي تقصده النسوة للنظافة ك"كياسة" تساعد الوافدات من مختلف أطياف المجتمع على التخلص من الأوساخ.

حراك عنابة الثقافي يحقق أول انتصاراته: تنحية ادريس بوديبة من ادارة المسرح

تمت أول أمس تنحية ادريس بوديبة من إدارة مسرح عنابة عز الدين مجوبي كمدير بالنيابة بعد الاحتجاجات المكثفة التي قادها مثقفون وفنانون معرفون في الحقل بمدينة عنابة كانت آخرها وقفة هؤلاء أمام مديرية الثقافة. حيث أبدوا استياءهم من الأداء السيء لبوذيبة في تسيير شؤون القطاع. وطالبوا برحيله.    

اليوم... النجم العالمي اسماعين يقدم عرضا كوميديا بالمسرح البلدي بسوسة(معدل)

يحتضن اليوم المسرح البلدي بمدينة سوسة التونسية ، أنطلاقا من الساعة السابعة مساء،عرضا كوميديا بعنوان "Smaïn:  je reviens me chercher"  للنجم الكوميدي العالمي اسماعين.

ويندرج هذا العرض، الذي ينتظم برعاية  اذاعة الجوهرة أف أم والتلفزة التونسية، في إطار المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج.

هذا وسيكون لجمهور المهرجان موعد يوم الغد  مع مسرحية "سيلفي" للمثل التونسي اكرام عزوز.

الصفحات