ابو الفنون

تنظيم الطبعة 14 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف من 11 إلى 21 مارس بالجزائر العاصمة

أعلنت محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف عن تنظيم الطبعة ال14 للمهرجان من 11 إلى 21 مارس بالمسرح الوطني محيي الدين بشطرزي بالجزائر العاصمة ببرنامج يتضمن حوالي عشرين عرضا، حسبما أعلنه امس المنظمون.

وستتنافس خلال العشرة أيام 9 مسرحيات تمثل مختلف المسارح الجهوية للحصول على جائزة أحسن: عرض وإخراج وسيناريو ودور رجالي ودور نسائي وسينوغرافيا وموسيقى وكذا جائزة لجنة التحكيم في حين ستقدم باقي العروض خارج إطار المنافسة.

كما أعلن المنظمون برمجة عروضا في الشارع وأخرى تنشيطية بساحة محمد توري.  

أكاديميون وباحثون يستحضرون مساهمة "الفنانين الشهداء" في الثورة

تواصلت الندوة، التي نظمت امس في المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي تحت شعار "الفنانون الشهداء.. جدلية الحبر والدم "، بمناسبة اليوم الوطني للشهيد، بمداخلات الكتاب والصحفيين والأكاديميين محمد صاري وعبد الكريم تزاروت وليلى بن عائشه.

وقد خصصت الندوة لإحياء ذاكرة الشهيد أحمد رضا حوحو (1910-1956) والمجاهد الفقيد محمد بودية (1932-1973)، حيث استضافت خلال الصبيحة مداخلات الأكاديميين والأساتذة أحسن ثليلاني وإدريس قرقوى وعبد الكريم بن عيسى و جميلة مصطفى الزقاي حول صورة الشهيد ومساهمته المباشرة في الثورة.

جمعية المسرح الحر "ميلاف 86" بميلة: استكمال تحضيرات العرض الجديد "احك لي يا جدي"

استكملت جمعية المسرح الحر "ميلاف 86" بميلة تحضيراتها المتعلقة بالعرض المسرحي الجديد "احك لي يا جدي" الموجه للأطفال و الذي سيقدم عرضه الشرفي قريبا، حسب ما علم امس من رئيس الجمعية، رضا بولبصير.

و أوضح ذات المصدر، في تصريح لـ/وأج/، بأن هذا العمل الفني المتمثل في "كرونولوجيا تاريخية" يستعرض في مدة 40 دقيقة مجموعة من الأحداث الخاصة بفترة الثورة التحريرية من خلال المزج بين التمثيل المسرحي وكذا عرض مقاطع لفيديوهات تؤرخ لأحداث ثورية.

وقفة تذكارية بالجزائر العاصمة ترحما على روح الفنان عز الدين مجوبي

أقيمت امس بالجزائر العاصمة وقفة تذكارية ترحما على روح رجل المسرح والمدير السابق للمسرح الوطني الجزائري عز الدين مجوبي إحياء للذكرى 26 لوفاته.

وحضر الوقفة، التي نظمت عند مدخل المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي، عدد من الفنانين والأدباء والصحفيين حيث تمت قراءة الفاتحة ووضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري الذي أقيم بالمكان الذي اغتيل به مجوبي ذات 13 فبراير من عام 1995.

وهران: عرض سلسلة من أعمال "المونولوج" ضمن مشروع "مسرح العائلة"

تعتزم الجمعية الثقافية "الأمل" بوهران تقديم سلسلة من العروض المسرحية من صنف "المونولوج"، ضمن مشروع "مسرح العائلة" الرامي إلى جلب العائلات الوهرانية إلى قاعات المسرح، حسبما استفيد اليوم لدى رئيس الجمعية.

قسنطينة:العرض الشرفي لمسرحية "البئر" لجمعية "وجوه المسرح" لولاية البليدة

احتضن امس المسرح الجهوي لقسنطينة " محمد الطاهر الفرقاني" لقسنطينة العرض الشرفي لمسرحية " البئر" لجمعية " وجوه المسرح" لولاية البليدة في ظل غياب الجمهور باستثناء بعض الفنانين و الصحفيين بسبب وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

اتفاقية -إطار بين المسرح الوطني الجزائري والمعهد العالي لحرف العرض والسمعي البصري

تم امس التوقيع على اتفاقية شراكة ومتابعة بيداغوجية بين المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطرزي والمعهد العالي لحرف العرض و السمعي البصري ترمي الى إنشاء روابط لتعاون متبادل بين المؤسستين.

وتتضمن اساسا هذه الاتفاقية، التي وقعها بفضاء محمد بن قطاف المدير العام للمسرح الوطني محي الدين  باشطرزي محمد يحياوي  ومدير المعهد العالي لحرف العرض و السمعي البصري محمد بوكراس، مختلف النقاط المتعلقة بالتكوين واعداد تظاهرات مشتركة وانشاء مخبر تجارب و ابحاث مسرحية جديدة.

المسرح الجهوي لقسنطينة : عرض شرفي لمسرحية "ماكياج " في غياب الجمهور العريض

احتضن المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة،امس السبت، العرض الشرفي الأول لإنتاجه المسرحي الجديد بعنوان "ماكياج" أدته مجموعة من الكوميديين وسط حضور اقتصر على بعض الفنانين و الإعلامين بسبب تفشي جائحة كورونا.

وهران : 2020، سنة تحقيق مكاسب ثقافية مميزة في الواقع والافتراضي

تميز المشهد الثقافي بعاصمة الغرب الجزائري خلال 2020، الذي يشارف على الانقضاء، بتحقيق عدة مكاسب ثقافية شكلت "نفخة أكسجين"، مما جعلت الفاعلين في الحقل الثقافي والفني ومحبي التراث يتنفسون الصعداء في عام اتسم بظرف صحي استثنائي فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد المتفشي في العالم.

وهران : انتهاء عملية رقمنة المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" مطلع 2021

ستنتهي عملية رقمنة تسيير المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" لوهران، التي انطلقت بعد توقف النشاط الثقافي بسبب جائحة فيروس كورونا، مع مطلع سنة 2021, حسبما استفيد لدى مدير هذه المؤسسة الثقافية.

و قد تجاوزت عملية رقمنة تسيير المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" لوهران وعصرنته نسبة 60 في المائة, حسبما أبرزه لوأج مراد سنوسي.

الصفحات