ابو الفنون

وهران: طبعة جديدة لتظاهرة "العطلة في المسرح"

تتضمن الطبعة الجديدة لتظاهرة "العطلة في المسرح" التي ستنطلق غدا بالمسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" أسبوع من الانشطة، حسبما أستفيد امس لدى مدير هذا الهيكل الثقافي.

ويحتوي هذا البرنامج على عروض ذات الطابع الترفيهي والتربوي وذلك في إطار برنامج التنشيط الرامي الى سد بشكل مفيد أوقات الفراغ للصغار خلال العطلة المدرسية، حسبما أبرزه لوأج مراد سنوسي.

وهران:''السعادة'' مسرحية جديدة تعرض في ال27 مارس

يتم عرض مسرحية جديدة بعنوان "السعادة" بوهران في 27 مارس الجاري بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمسرح، حسبما أستفيد يوم السبت من المنظمين.

وينتظر عرض المسرحية في المعهد البلدي "أحمد وهبي" ، وفقا لما صرح به ل"وأج" محمد ميهوبي، رئيس الجمعية الثقافية المحلية "الأمل"، منتجة هذا العمل.

وأوضح المتحدث، الذي يعد مخرج العمل أيضا، قائلا إن العرض سيتزامن مع حفل تخرج الدفعة الـ22 لمدرسة التكوين في تقنيات المسرح لذات الجمعية.

هذا الاربعاء.... تقديم العرض الاول لمسرحية "ارلوكان خادم السيدين" بالمسرح الوطني الجزائري

يحتضن المسرح الوطني الجزائري  "محي الدين باشطارزي" هذا الاربعاء العرض الاول للانتاج المشترك مع المسرح الجهوي لوهران،  "ارلوكان خادم السيدين".

وتم تقديم العرض الشرفي لهذه المسرحية، من اخراج زياني شريف عياد و برمجت في اطار الأنشطة المخلدة للذكرى ال 25  لرحيل عبد القادر علولة (1939-1994)،يوم السبت الماضي  بالمسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" في قاعة مكتظة عن آخرها

باتنة:العرض الشرفي لمسرحية "أوهام الغابة" يمتع الأطفال

أمتعت مسرحية "أوهام الغابة" الموجهة للأطفال ، التي أنتجها مسرح باتنة الجهوي بالتعاون مع تعاونية الربيع للثقافة والفنون، عشاق أب الفنون الصغار في عرضها الشرفي الذي احتضنته قاعة عروض مسرح باتنة مساء أمس السبت في أجواء بهيجة.

''أرلوكان، خادم السيدين'' تكلل بنجاح الأنشطة المخلدة لذكرى رحيل علولة (1939-1994)

استمتع امس ،جمهور المسرح الجهوي لوهران  بالنسخة الجديدة لمسرحية "أرلوكان، خادم السيدين'' والتي كللت بنجاح الأنشطة المخلدة للذكرى ال 25  لرحيل عبد القادر علولة (1939-1994).

ويعد هذا الإنتاج،الذي عرض بقاعة مكتظة عن آخرها، ثمرة شراكة بين المسرح الجهوي لوهران والمسرح الوطني الجزائري 'محيي الدين بشطارزي' تكريما للراحل علولة الذي أخرج النسخة الأولى من هذا العمل في عام 1993.

مسرح الطفل بوهران: "تحويسة بالكروسة" في جولة عبر المدارس

  يرتقب عرض المسرحية الجديدة "تحويسة بالكروسة" ،الموجهة للأطفال، اعتبارا من هذا الاسبوع بوهران لفائدة تلاميذ المدارس, حسبما أستفيد يوم الثلاثاء من الجمعية التقافية "الأمال" .

و تم برمجة جولة لعرض هذا الانتاج الجديد، ذي الطابع الترفيهي و التربوي، عبر 47 مؤسسة تربوية حسبما أبرزه لوأج رئيس الجمعية محمد ميهوبي لافتا الى أن المبادرة تجسد بالتعاون مع مديرية التربية.

الفنانة الحكواتية نعيمة محايلية تمثل الجزائر في الدورة 28 لمهرجان فرحات يامون الدولي للمسرح بجربة

تشارك الفنانة الحكواتية الجزائرية نعيمة محايلية في الدورة 28 لمهرجان فرحات يامون الدولي للمسرح بجربة  التونسية، وذلك في الفترة الفاصلة بين 15 و20 مارس 2019 والتي تنظمها المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمدنين بالاشتراك مع كل دار الثقافة فريد غازي بحومة السوق وجمعية النهوض المسرحي بجربة

وتحمل هذه الدورة اسم الفنان المسرحي الفقيد عياد السويسي.

ويستقبل المهرجان أكثر من 20 ضيفا من تسع دول هي تونس والجزائر والكويت والأردن وسلطنة عمان والعراق والمغرب ومصر وفرنسا.

تكريم علولة (1939-1994): "أرلوكان، خادم السيدين" يوم 16 مارس بالمسرح الجهوي لوهران

تشكل النسخة الجديدة لمسرحية " أرلوكان، خادم السيدين"، المقرر تقديم عرضها الأول يوم 16 مارس الجاري بالمسرح الجهوي لوهران، " تحدي للفرقة الفنية التي عكفت عدة شهور على إنجاز هذا العمل"، حسبما قال مدير المسرح الجهوي لوهران، مراد سنوسي .

مسرح وهران: ''الأجواد'' تفتتح النشاطات المخلدة لذكرى وفاة علولة (1939-1994)

انطلقت فعاليات تخليد الذكرى ال25 لرحيل الكاتب المسرحي عبد القادر علولة (1939-1994) امس بالمسرح الجهوي لوهران مع إعادة عرض لمسرحية "الأجواد" من طرف المجموعة الفنية المحلية "استجمام".

وعرف العرض حضورا كبيرا من هواة المسرح التواقين لمشاهدة هذه النسخة المنعشة من أحد أعمال علولة الرئيسية والتي يعود تاريخ إنجازها إلى 1985.

عبد القادرعلولة (1939-1994) كاتب مسرحي، كان يصغي الى مجتمعه

سيحظى عبد القادر علولة (1939-1994) بتكريم خلال هذا الأسبوع بوهران بمناسبة إحياء الذكرى ال 25 لرحليه.

وذكر الاستاذ الباحث محمد داود، من جامعة وهران، بأنه "الى جانب خصاله الانسانية التي لا يمكن إنكارها كان عبد القادرعلولة دائما يستمع الى نبضات المجتمع وفي خدمة الفئات المحرومة" .

الصفحات