ابو الفنون

مسرحية "جي بي اس" لمحمد شرشال تفتتح الدورة ال 30 لأيام الشارقة المسرحية

اختارت محافظة ايام الشارقة المسرحية مسرحية "جي بي اس"، الفائزة مؤخرا بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي المنظمة من قبل الهيئة العربية للمسرح، للمخرج محمد شرشال،انتاج المسرح الوطني الجزائري، لتفتتح الدورة ال 30 لأيام الشارقة المسرحية المرتقبة تنظيمها من 29 الشهر الجاري وتستمر الى غاية السادس مارس المقبل.

ويعالج العرض ضياع الانسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ وموقفه من الوقت وادمانه الانتظار دون الوصول، بل يقدم صورة للإنسان المسخ الذي يتحول ويفقد حتى حقيقته، سواء بفعل فاعل او بإرادته.

المهرجان الوطني للمسرح الناطق بالأمازيغية بباتنة: مسرحية "يمان دزاير" تتوج بأحسن عرض متكامل

افتكت سهرة امس مسرحية "يمان دزاير" أو "أمي الجزائر" للجمعية الثقافية إيثران تقاردوست من البويرة جائزة أحسن عرض متكامل في ختام الطبعة الـ11 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الناطق بالإمازيغية.

وتعالج هذه المسرحية، التي نالت إعجاب الجمهور لدى عرضها في هذه التظاهرة التي افتتحت في 3 فبراير الجاري، أحداثا اجتماعية تتعلق بتربية النشء وتفشي بعض الظواهر السلبية في المجتمع حيث تروي قصة أم تفانت في تربية ابنها في الصغر لكنه تحول إلى الإجرام لما صار شابا وتكون نهايته مأساوية بدخوله السجن.

وهران:طبعة جديدة لعملية "كتاب بدلا من تذكرة" في مارس المقبل بالجزائر العاصمة

سيتم تنظيم طبعة جديدة لعملية "كتاب بدلا من تذكرة" لفائدة الأطفال، التي بادر بها المسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة"، في شهر مارس المقبل بالجزائر العاصمة، حسبما علم اليوم من مدير هذا الهيكل الثقافي.

وأوضح مراد سنوسي، ل/وأج، أن مبادرة "كتاب بدلا من تذكرة" ستتكرر للمرة الثالثة شهر مارس المقبل بالمسرح البلدي للجزائر الوسطى الذي سيحتضن طيلة أسبوع عدة إنتاجات للمسرح الجهوي لوهران, مخصصة للأطفال.

باتنة: دعوة لتكوين التعاونيات والجمعيات النشطة في مجال المسرح الناطق بالأمازيغية

دعا مسرحيون ومهتمون بالفن الرابع، اليوم بباتنة، إلى ضرورة تكوين التعاونيات والجمعيات النشطة على المستوى الوطني في مجال المسرح الناطق بالأمازيغية.

المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالوادي: تتويج "أنا كارمن" كأحسن عرض

توج العرض المونودرامي "أنا كارمن" لفرقة البيت الفني بمصر ليلة اول أمس بجائزة أحسن عرض في فعاليات الطبعة الأولى للمهرجان الدولي للمونودراما النسائي الذي اختتمت سهرة أمس الاربعاء بالوادي.

وافتك هذا العرض المونودرامي، من تأليف وأداء وسينوغرافيا وإخراج الممثلة سماء إبراهيم ب"جدارة"، حسب تقرير لجنة التحكيم، جائزة أحسن عرض للإبداع المسرحي المونودرامي.

المهرجان الدولي للمونودراما النسائي: ثماني دول عربية في الموعد بالوادي

تشارك فرق مسرحية من ثماني دول عربية في المهرجان الدولي للمونودراما النسائي في طبعته الأولى، التي افتتحت يوم الأحد بدار الثقافة محمد الأمين العمودي بالوادي، تحت شعار "المسرح ... إبداع يترجم الواقع " ستقدم خلالها محاضرات أكاديمية على صلة مباشرة بفن المونودراما ينشطها عديد المختصين.

بن دودة: نعمل على خريطة طريق جادة وواقعية لإصلاح المنظومة المسرحية

قالت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، امس بالجزائر العاصمة، أن قطاعها "يعمل على خريطة طريق جادة وواقعية" لإصلاح المنظومة المسرحية بإشراك جميع المسرحيين.

وأوضحت بن دودة، في حفل تكريم أعضاء مسرحية "جي بي أس" المتوجة مؤخرا بجائزة القاسمي لأحسن عرض مسرحي عربي، أن تحقيق هذه الخريطة لن يكون "إلا باشراك جميع الكفاءات في ظل الشفافية والثقة" كما قالت.

وأضافت في هذا الإطار أن قطاعها "سيفتح باب الحوار واسعا من خلال جلسات" تضم الفنانين والمهتمين بالمسرح قصد "تشخيص +المرض+ وتجاوزه".

تيارت : العرض الشرفي لمسرحية" مجانين ولكن..."

احتضنت دار الثقافة "علي معاشي" لتيارت أمسية امس العرض الشرفي الأول لمسرحية "مجانين ولكن..." من إنتاج فرقة المشعل للمسرح من ولاية تيارت.

وتناولت المسرحية، التي أخرجها عبد القادر دقيش ومن تأليف الفنان مصطفى يحياوي، قضايا اجتماعية كالشغل والحرقة والفقر وقضايا سياسية وطنية ودولية وأخرى تتعلق بالفن والثقافة وغيرها من القضايا الأخرى التي عايشها المجتمع الجزائري عبر فترات متعاقبة.

سوق أهراس: انطلاق الطبعة الأولى من المهرجان الوطني للشاب الفكاهي بمشاركة 30 فكاهيا

انطلقت امس بقاعة المحاضرات ميلود طواهري بولاية سوق أهراس، الطبعة الأولى من المهرجان الوطني للشاب الفكاهي تحت شعار "دور الفن المسرحي في ترسيخ قيم المواطنة"، بمشاركة 30 فكاهيا من عديد ولايات الوطن.

وقد استهل هذا المهرجان، الذي سيتواصل إلى غاية يوم الغد، بتقديم عرض كوميدي بعنوان "مسعود والزهر المقدود" من تمثيل علي عشي من سوق أهراس والذي تناول من خلاله عادات الجزائريين في الاحتفال بالأعراس بطريقة فكاهية.

المسرح العربي 2020: "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري تفوز بجائزة أحسن عرض

توجت مسرحية "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري بجائزة احسن عرض مسرحي عربي لسنة 2020 مساء امس في اختتام فعاليات الدورة ال12 لمهرجان المسرح العربي التي نظمت من 10 إلى 16 يناير 2020 بالعاصمة الأردنية عمان، حسب ما اعلنه المسرح الوطني الجزائري في صفحته على الفايسبوك.

مسرحية "جي بي اس "،التي قدم عرضها الشرفي  في 15 نوفمبر الماضي على خشبة المسرح الوطني الجزائري، من اخراج و تصميم محمد شرشال.

الصفحات