سامي بن كرمي

على خطاهم نسير- شخصيات خالدة.

بقلم ســــامي بن كرمي

فرعون العرب والحرايمية الأربعين.

هي لوحة فنية، رسمها صاحبها مُخَلِّدٌ لموقف يتذكره التاريخ. مكوناتها ثلاث، الظالم والمظلوم وبينهما أدوات ووسائل. "ضد الظلم والجور في بلاد الصحراء" كلمات خُطَّت على اللوحة ودلائلها كبيرة.

على خطاهم نسير- شخصيات خالدة.

بقلم: ســــامي بن كرمي

من بوشكارة إلى بوشكارة

عينان سوداوان، تعكس سواد السريرة والضمير، فيها نار ورعب، تحدق من أحد إلى آخر، كأن صاحبها أبكم لا يشير إلا بأصابعه، كيف لا وإن نطق لعُرِف وإن عُرِف لذُبِح. كرَّس نفسه ضد أهله في خدمة الظلم والاحتلال، مهمته الوشاية بالأحرار. تقمص على وجهه من قماش غليظ أو ورق متين، وذلك تعريف الشكارة في اللغة العربية الفصحى.

على خطاهم نسير

بقلم ســــــامي بن كرمي.

"للتضحية عنوان"

أُجهد نفسي على الالتزام بعدم المقاربات، فكل جيل له خصائصه وكل عصر له رجالاته، والظروف تختلف من زمان إلى زمان. لا يطلع على النيات إلا بارئ الأنفس، ولا يحق لنا نبش المستور. في زمن أصبحت القيم دون قيم والأخلاق دون أخلاق وأصبح التنافس جهارا نهارا لا تحكمه معايير ولا تحده حدود.

شخصيات خالدة في ذاكرة جزائري مقيم في قطر

 بقلم ســــــامي بن كرمي.

"

فليبدأ الكرنفال"

 

طلع البدر علينا لا ندري من أي صوب. لم يثبت أنها أبيات قيلت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا أنه ثبت إنشادها في محافل عديدة بحق وبدون حق. قرنت هذه الأبيات بقدوم المُخْلِصِ المُخَلِّصِالصادق الأمين، صفات تنطبق على المعني بها فيصبح أهلا للمديح حُقَّ له سماعها ووجب على المادحين الصدح بها.

شخصيات خالدة في ذاكرة جزائري من قطر

بقلم: ســــامي بن كرمي

غابت الضمائر فحضرت الصراصير.

في يديه أربع علب من البيزا، دخل على القسم فانفتحت العيون نحوه، كل يريد نصيبه، علبتين لكم وعلبتين للآخرين، بالهناء والشفاء، قالها من دون قناعة، ولكن كان لا بد عليه أن يقولها، ربما نفاقا، لعل أن يؤثر فيهم وينال من الخدمة ما هو حقه.

شخصيات خالدة في ذاكرة جزائري من قطر

بقلم ســــامي بن كرمي

كراكوز الشيطان

لِنَخْبِ قضيتنا فلنشرب، اِسقنا كأسا بعد كأس وفكرا بعد فكر وحقدا بعد حقد، هكذا يقولون. لا مجال للوطنية في كنفنا، هكذا أَمَرَ السَيِّدْ. وطنيتناإن وجدت، محدودة جغرافيا وثقافيا ولا تسع إلا بنو جلدتنا، ويا حبذا لو اتسم بنو جلدتنا بقليل من الجرأة. جرأة على العباد وعلى رب العباد. عراب الثورات يصول ويجول كالكلب المسعور ما إن لامس غيره إلا انتشرت العدوى، إلا أنها تصيب الآخر ولا أثر لها لدى المسعور.

شخصيات خالدة في ذاكرة جزائري مقيم في قطر

بقلم: ســـــامي بن كرمي.

 

بين مطرقة الحماس وسندان الثبات.

 

شخصيات خالدة في ذاكرة جزائري مقيم في قطر

بقلم: ســــامي بن كرمي.

لله حكمة في رحيلك منذ حين. ذكراك لم ترحل، بل لا زلت أراك في كل مكان وكل وقت. تخيلت لو بلغ أسماعك ما قاله ذاك ووافقه الكثير وسكت عليه الكثير. السفاهة لا حد لها والرويبضة في كل مكان. عفوا أبي.

أتى في هذا الزمان من إن تكلم قاء، لم يراع الحقائق ولا التاريخ ولا العقل ولا المشيب. سفيه آزره سفيه ووافقه سفيه وسكت عنه سفيه.

في الوطن رجال انتفضوا فَضَحُّوا فأَبْلَوْا بلاء حسنا. صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.

شخصيات خالدة في ذاكرة جزائري مقيم في قطر.

يستذكرها اسبوعيا: ســــامي بن كرمي.

شخصيات خالدة في ذاكرة جزائري مقيم في قطر

يستذكرها أسبوعيا: ســــامي بن كرمي.

الصفحات