التراث

وهران : عرض 70 لوحة تبرز التراث الجزائري باللون الأزرق الفاتح

تبرز 70 لوحة تشكيلية للفنان صلعة عبد القادر المعروضة برواق جمعية الفنون التشكيلية "حضارة العين " بوهران تنوع التراث الجزائري امتزجت فيه روح الأصالة بروعة اللون الأزرق الفاتح.

 وقد اختار الفنان هذا اللون الذي يرمز إلى الصفاء والأمل وبساطة الحياة والسكينة لرسم جوانب عديدة من التراث المادي واللامادي على غرار لوحة "الرقص الشعبي" وتصوير جمال الطبيعة وبعض المواقع كجبل "مرجاجو" لوهران , وفق ذات الفنان.

اضاءة ثقافية

افتتاحية بقلم: رياض وطار

 

 

شهر التراث... فرصة للاحتفاء  او للبكاء على الاطلال

 

وهران: بمناسبة شهر التراث، مديرية الثقافة تسطر برنامجا ثريا

أعلنت مديرية الثقافة لولاية وهران انها اعدت  برنامجا ثريا بمناسبة شهر التراث  ،ستكون انطلاقته في الثامن عشر من الشهر الحالي بقاعة "الميدياتيك" ، يشمل على سلسلة من التظاهرات الثقافية و الفكرية  وكذا اقامة  المعارض التي تعنى بالمناسبة.

وهران :قرية "الشهايرية" تقيم مهرجانا تقليديا، انغام الفلكلور و الفنطازيا تصنع بهجة السكان

أحيت  قرية "الشهايرية" التابعة لبلدية عين البية بولاية وهران نهاية هذا الأسبوع وعدة  حضرتها جموع غفيرة ، و قد تخللت هذه التظاهرة التقليدية إستعراضات للفانتازيا قدمها فرسان مهرة جاؤوا من عدة ولايات مجاورة، و ابهروا الحضور بزيهم التقليدي ، و طلقات البارود التي رافقت تسابقهم على الخيل  .

 و قد دامت هذه "الوعدة" يوما كاملا، و تم خلالها  نصب خيم وتقديم طبق الكسكسي للحاضرين على مستوى مقر البلدية بالشهايرية قرية، التي هي مسقط رأس  الشهيد "سي زغلول".

مستغانم: استحداث أزيد من 1.510 منصب شغل جديد في الصناعة التقليدية والحرف

استفيد امس الإثنين لدى الغرفة الولائية للصناعة التقليدية والحرف انه تم إستحداث 1.510 منصب شغل دائم في هذا القطاع خلال العام الجاري بمستغانم. 

 وتشير الاحصائيات المقدمة على هامش معرض الصناعة التقليدية المنظم بدءا من اليوم برواق الصناعة التقليدية "بلهوان تواتي" بعاصمة الولاية أنه قد تم توفير هذه المناصب من خلال إنشاء 691 مؤسسة حرفية جديدة منها 123 في الصناعة التقليدية الفنية و86 مؤسسة في الصناعة التقليدية لإنتاج المواد إلى جانب 482 أخرى تخص الصناعة التقليدية لإنتاج الخدمات.

تيسمسيلت: افتتاح الطبعة الأولى للمعرض الولائي لحرف البناء بمشاركة 20 حرفيا

افتتح امس الاثنين بدار الصناعة التقليدية والحرف لتيسمسيلت فعاليات الطبعة الأولى للمعرض الولائي لحرف البناء بمشاركة 20 حرفيا.

 وتسمح التظاهرة المنظمة بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية والحرف بالتنسيق مع مديرية السياحة والصناعات التقليدية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للحرفي المصادف ل9 نوفمبر بالإطلاع على المنتوجات ذات الصلة بالبناء منها صناعة الرخام والنجارة الخشبية ونجارة الألمنيوم والجبس والحدادة وصناعة وتركيب الزجاج والطلاء المعماري.

تيارت : توقيع اتفاقية لتكوين المكفوفين في حرف الصناعة التقليدية بين غرفة الصناعات التقليدية والحرف والاتحادية الولائية للمكفوفين

 

تم امس الاثنين بتيارت توقيع اتفاقية لتكوين المكفوفين في  مختلف حرف الصناعة التقليدية وذلك بمناسبة إحياء اليوم الوطني للحرفي.

وتقضي هذه الاتفاقية الموقعة من مديرغرفة الصناعات التقليدية والحرف إسماعيل عماري و رئيس الاتحادية الولائية للمكفوفين أمحمد برمادة بتكفل غرفة الصناعة التقليدية بتخصيص دورات تكوينية لفئة المكفوفين.

 وستوفر الغرفة  الأساتذة لتأطير هذه الدورات التكوينية التي تمس مختلف المهن التي يقبل عليها المكفوفون على غرار الخياطة وصناعة الفرش والمكانس.

وهران: وفد من المتربصين الفرنسيين في ضيافة جمعية صحة سيدي الهواري

استقبلت أول أمس جمعية "صحة سيدي الهواري" بمقرها الكائن بحي سيدي الهواري العتيق بوهران وفدا  من مدينة سافران بمقاطعة سين سانت دوني بفرنسا ، و ذلك في اطار التبادلات الثقافية  و التعاون في مجال التكوين المهني  و الذي سيتواصل  الى غاية الواحد و العشرين  من الشهر الجاري.

و يتكون الوفد الفرنسي من ستة متربصين  و مسؤول اداري  و فنانة تشكيلية ، و تشارك في هذا النشاط التبادلي مجموعتين  من وهران مكونة من مجموعة من التقنيين  و اربعة حرفيين  و فرقة تضم خمسة مؤطرين .

إيليزي : بمناسبة عاشوراء ، سكان جانت يحيون التظاهرة السنوية" سبيبا "

أحيا امس السبت سكان عروس الطاسيلي جانت بولاية إيليزي تظاهرة " سبيبا " في لوحة فسيفسائية جميلة  إمتزجت فيها إيقاع الآلات التقليدية بالرقصات الفلكلورية المستوحاة من عمق تاريخ منطقة جانت العريقة.

المدية : مائدة الخريف بالمدية تبرز التراث المطبخي للتيطري

  شكلت الطبعة الخامسة ل" مائدة الخريف" المنتظمة اليوم  السبت ببن شيكاو ،على بعد 20 كلم شرق المدية، بمبادرة من المتحف الولائي للفنون و التقاليد الشعبية فرصة لعديد الزوار الذين توافدوا بكثرة من مختلف ولايات الوسط لاكتشاف بعض الكنوز المخفية لفنون الطبخ بالمنطقة.

 وتعتبر طاولة الخريف واجهة حقيقية لتقاليد الطبخ المتداولة بمنطقة التيطري خلال فترات البرد  حيث تم إبراز تنوع و ثراء التراث المحلي من خلال معرض لمختلف الأطباق و الوصفات التقليدية التي تزين موائد العائلات بالمدية خلال هذه الفترة من السنة.