وهران

وهران: نصيرة بن ساسي تقدم مجموعتها " تراتيل كاهنة "

وقعت عشية اليوم الشاعرة نصيرة بن ساسي مجموعتها " تراتيل كاهنة "  بقاعة فضاء الباهية التابعة لمديرية الثقافة بوهران بحضور عدد من المثقفين و الشعراء سواء من مدينة وهران او غليزان .

وهران: تدشين معرض للصور الفوتوغرافية مخصص لسرفانتس

افتتح امس بوهران معرضا للصور  الفوتوغرافية مخصص للشخصية الأدبية الاسبانية المشهورة ميغال دي سرفانتس يندرج  في إطار التبادل الثقافي بين البلدين وذلك في سياق الذكرى المئوية الرابعة  لوفاة صاحب كتاب "دون كيشوت".

ويتم عرض 45 صورة من توقيع خوسي مانويل نافيا في هذه التظاهرة الفنية  المعنونة ب "ميغال دي سرفانتس أو الرغبة في العيش" والتي ستتواصل فعالياتها  إلى غاية 23 أبريل بقاعة المعارض لمقر المجلس الشعبي البلدي لوهران.

مهرجان ما بين الثقافات للحكاية بوهران : تكوين 10 حكواتيين شباب في الحكاية

استفاد 10 حكواتيين شباب من تكوين في فن الحكاية في إطار مشروع الحفاظ على التراث اللامادي الممول من قبل وزارة الثقافة و الإتحادالأروربي حسبما استفيد اليوم الاثنين بوهران لدى جمعية ترقية المطالعة "القارئالصغير" المبادرة بهذا المشروع.

وأشرف على هذا التكوين،الذي نظم بمركب الأندلسيات وهران من 7 إلى 12 مارس الجاري ،حكواتيون من فرنسا و بريطانيا، حسبما ذكرته نائب رئيسة الجمعية المذكورة على هامش حفل افتتاح الطبعة 11 للمهرجان ما بين الثقافات الذي انطلقت فعالياته مساء اول امس الاثنين ببهو مقر بلدية وهران.

وهران: العثور على مدفع في حي سيدي الهواري

تم العثور على مدفع قديم يعود إلى حقبة الاحتلال الاسباني بالحي العتيق "سيدي الهواري" بمدينة وهران، حسبما علم اليوم الأحد من مديرية الثقافة للولاية.

وقد تم اكتشاف هذا المدفع البالغ طوله 2.83 مترا وقطره يتراوح بين 30 و60 سنتيمتر أمس السبت بورشة لانجاز مشروع نظام دفع المياه المستعملة للجزء السفلي لمدينة وهران بشارع "الإخوة داهي" بالحي المذكور كما أضاف ذات المصدر.

وللحفاظ على هذا المدفع المصنوع من الحديد وتصل فوهته إلى 14 سنتيمتر باشرت مديرية الثقافة لولاية وهران الإجراءات اللازمة لرفعه من موقع الورشة وفق ذات المصدر.

إبراز خصال الشهيد العربي بن مهيدي في لقاء بوهران

أثنى المجاهد علي الشريف، خلال تنشيطه لندوة تاريخية اليوم الأربعاء بوهران حول الشهيد العربي بن مهيدي،على خصال هذا الرمز الثوري الذي يعد أحد مفجري ثورة الفاتح نوفمبر 1954 المجيدة.

وذكر المجاهد الشريف، الذي كان رفيقا في النضال للشهيد العربي بن مهيدي خلال هذه الندوة التي بادرت بها جمعية "مشعل الشهيد" بالتعاون مع جريدة "الجمهورية" التي احتضن مقرها هذا اللقاء الذي يتزامن والذكرى ال 60 لاستشهاد العربي بن مهيدي، أن "هذا الشهيد البطل كان بمثابة قدوة في الشجاعة والبسالة والصمود لا سيما بالنسبة لرفاقه".

عاجل-;وهران:انهيار صخري يردم العديد من المنازل والبحث عن مفقودين

استيقظت ولاية وهران اليوم الخميس، على انهيار صخري أدى إلى ردم عدد من المنازل وهذا بساحة الغزال التابعة لحي البدر بذات الولاية، حسبما كشفته مصالح الحماية المدنية.

من جهته قال الملازم محي الدين بن ثابت المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الحماية المدنية بولاية وهران أن الحادثة بدأت بانزلاق التربة مصحوبة بأحجار على 3 منازل مهدومة كلية و3 أخرى اصيبت بتصدعات، وكشف المتحدث أنه تم اجلاء زوجين أصيبا بكسور تم نقلهم للمستشفى، مشيرا أن شهود عيان قالوا أنه لا تزال ضحية تحت الردم وهي إمرأة مؤكدا أن العملية لاتزال متواصلة

وهران: المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" يستأنف نشاطاته بعد توقف دام 5 أشهر

يستأنف المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" لوهران نشاطاته الثقافية رسميا ابتداء من 1 فبراير القادم مع برمجة خمس مسرحيات حسبما علم امس من المكلفة بالاتصال سناء الزاوي.

وبعد توقف منذ سبتمبر المنصرم بسبب أشغال التجديد التي أطلقت بصفة عاجلة إثر الانهيار الجزئي لإحدى الشرفات ستستأنف نشاطات المسرح الجهوي لوهران ببرنامج موجه في جزءه الأكبر للأطفال.

وهران: عرض مسرحية "الخلطة السحرية للسعادة" من مصر

تم سهرة أمس الثلاثاء بوهران عرض مسرحية "الخلطة السحرية للسعادة" من مصر لمخرجها شادي الدالي وذلك في إطار اليوم ما قبل الأخير من أجواء المنافسة التي سيسدل عنها الستار سهرة اليوم الأربعاء ضمن فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي.

وهران: تواصل تنافس الأعمال المسرحية في المهرجان العربي للمسرح

تتواصل بوهران فعاليات المهرجان العربي للمسرح بإقامة عديد النشاطات الثقافية، إضافة لعروض عديد الأعمال المسرحية التي تتنافس ضمن فعاليات المهرجان.

 وفي اجندة اليوم ندوة لمناقشة افضل  ثلاثة نصوص مسرحية تتنافس في مسابقة تاليف النص المسرحي الموجه للكبار تحت ادارة الدكتورة نوال سامر من الجزائر.

وقد أحرز النص المسرحي “زمن اليباب” للكاتب الأردني هزاع  البراري على الجائزة الاولى في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار.

النص المسرحي "زمن اليباب" للأردني هزاع البراري يفوز بالجائزة الأولى

أحرز  النص المسرحي "زمن اليباب" للكاتب الأردني هزاع  البراري على الجائزة الاولى في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار التي نظمت  اليوم في إطار الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي تجري فعالياته بوهران من 10 إلى 19 يناير الحالي.

وتعني كلمة "اليباب" عنوان النص المسرحي "القحط" حيث يرى الكاتب أن الأمة العربية تمر بمرحلة من "اليباب و الموت المستفحل الجاثم على القلوب" كما قال مضيفا "أنه لا يقصد موت الأشخاص وإنما يتحدث عن موت واسع يمس الأحلام و المشاريع والآفاق".

الصفحات