صالون

تيزي وزو:انطلاق الطبعة الثامنة للصالون الوطني للصناعة التقليدية

انطلقت امس الثلاثاء بتيزي وزو الطبعة الثامنة للصالون الوطني للصناعة التقليدية  و ذلك على مستوى حديقة محند أولحاج بمبادرة من المجلس الشعبي الولائي.

و تعرف هذه التظاهرة، التي تنظم بالتنسيق مع غرفة الصناعة التقليدية و الحرف،مشاركة ما لا يقل عن 135 حرفي ينحدرون من 32 ولاية من الوطن على غرار وهران و تلمسان وغليزان و جيجل و سكيكدة و تيبازة و الجزائر العاصمة و البليدة و تمنراست و بسكرة و غرداية و تندوف و المسيلة.

و تنوعت المعروضات بين حلي و ألبسة تقليدية و عسل مشتقاته و زرابي و نقش و حلويات و مأكولات تقليدية يقول مدير الغرفة عبد الكريم بركي.

باتنة: الصالون الوطني للكتاب...فضاء للتبادل و الإبداع

أكد امس محافظ الصالون الوطني للكتاب بباتنة محمد بوعلاق ان هذا الاخير ، الذي يحتضن طبعته الأولى منذ اول أمس السبت رواق المعارض أسهار، "فضاء للقاء و التبادل و الإبداع ".

 و أوضح ذات المسؤول، خلال مداخلته في مائدة مستديرة نظمت على هامش هذا الصالون المنظم مناصفة من طرف مديرية الثقافة و مؤسسة "جي أوف إكسبوزيسيون"، أن هذا الموعد يراد له لأن يكون "إشعاعا ثقافيا وطنيا" من خلال مشاركة عديد المتدخلين ،الناشرين ، الكتاب و القراء.

سكيكدة: 120 فنان في إفتتاح الصالون الوطني الأول للفنون التشكيلية والصورة الفوتوغرافية

إفتتح امس السبت بقصر الثقافة والفنون لسكيكدة الصالون الوطني الأول للفنون التشكيلية والصورة الفوتوغرافية بمشاركة 120 فنان من 17 ولاية لشرق الوطن  .

وفي سياق متصل أفاد  مدير الثقافة عمرمانع  ان هذا الصالون يندرج تنظيمه في إطار فعاليات "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015" لافتا الى أنه تم اختيارمدينة سكيكدة لاحتضان هذا التظاهرة من طرف دائرة المعارض للمهرجان .

خنشلة: برعاية "نوافذ ثقافية" اعلاميا، 41ولاية و 26 دولة اجنبية و عربية بصالون نوميديا المغاربي للفنون التشكيلية

كشف الفنان فؤاد بلاع رئيس الجمعية الولائية لمسات للفنون التشكيلية عن مشاركة 41 ولاية جزائرية  الى جانب 26 دول عربية واجنبية وهي تونس والمغرب والعراق وليبيا والكويت وسلطنة عمان في الصالون المغاربي نوميديا للفنون التشكيلية في طبعته الثانية بخنشلة بالتنسيق مع المركز التجاري "المهدي" تحت شعار "الفن غذاء الروح" والتي ستحتفي بضيف الشرف الفنان خالد السبع عميد الفن المغاربي ،المتحصل على الجائزة الأولى  في مجال الخط العربي المعاصر على مستوى 24 دولة عربية ،وأضاف أن أعضاء الجمعية من بينهم الفنانين عدنان بوغديري وفؤاد بوزكري يقفان على قدم وساق لإنهاء الرتوشات الأ

خنشلة: الخنشليون على موعد مع صالون نوميديا المغاربي للفنون من 20 الى 24 فيفري

ينتظر أن تنطلق بخنشلة إبتداءا من العشرين فيفري إلى غاية الرابع والعشرين منه فعاليات صالون نوميديا المغاربي للفنون التشكيلية في طبعته الثانية تحت شعار "الفن غذاء الروح" بدار الثقافة علي سوايحي تحت الرعاية السامية للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع جامعة عباس لغرور بخنشلة وبلدية خنشلة وإشراف الجمعية الولائية "لمسات للفنون التشكيلية " بمشاركة أسماء تشكيلية فاعلة في المجال من الجزائر وخارجها.

وهران : أكثر من 16 ألف زائر في الصالون الوطني للصناعة التقليدية

استقطبت الطبعة الثالثة للصالون الوطني للصناعة التقليدية التي اختتمت فعالياته مساء اليوم السبت بوهران أكثر من 16 ألف زائر من وهران  و من مختلف ولايات غرب الوطن  حسبما استفيد لدى المنظمين.

حسبما ذكره رئيس غرفة الصناعة التقليدية والحرف للولاية بوخاري فرحات عرفت هذه التظاهرة التي سمحت للحرفيين بتسويق منتجاتهم التقليدية الفنية، التي شملت 25 نشاطا، إقبالا من قبل السياح منهم الجزائريين المقيمين في الخارج الذين قدموا إلى وهران لزيارة ذويهم بمناسبة نهاية السنة معتبرا الطبعة "ناجحة".

جيجل: صالون الخط العربي يسلط الضوء على تراث عريق يمتد لعدة قرون

افتتح امس الثلاثاء بدار الثقافة عمر أوصديق بجيجل الصالون الوطني للخط العربي بهدف تسليط الضوء على تنوع هذا التراث غير المادي العريق و الذي يمتد لعدة قرون.

ويشارك 24 فنانا من بينهم 16 قدموا من عديد ولايات الوطن في هذه التظاهرة التي حضر افتتاحها فنانون و جمهور غفير.  وتعرض على الزوار عديد اللوحات بمختلف الأبعاد تمثل الخط العربي بمختلف أشكاله وهو الفن الذي يزداد عدد ممارسيه و المختصين فيه يوما بعد يوم  حسبما ذكره الخطاط فاتح مراد من أم البواقي.

وهران:السيوف التارقية " التقوبة "تجلب أنظار زوار صالون الصناعة التقليدية

تجلب السيوف التارقية " تقوبة " المعروضة في الطبعة الثالثة للصالون الوطني للصناعة التقليدية الذي تتواصل فعالياته بوهران أنظار الزوار الذين يكتشفون جمال هذه الصناعة التي تحمل بصمات تراث عريق للتوارق.

 وحسب الحرفي العارض لهذه المنتجات يعتبر جناح السيوف المعروضة لأول مرة في طبعة الثالثة من هذه التظاهرة نافذة للتعريف على المنتجات التقليدية التارقية الغنية والمتنوعة مما جعلها تكتسب "شهرة كبيرة محليا ووطنيا ودوليا" بفضل العناية التي تحظى بها من قبل الحرفيين الذين يعملون على المحافظة عليها من الزوال .

جيجل: 12ولاية منتظرة في الصالون الوطني للخط العربي بدءا من الغد

كشف امس احد المنظمين أن 12 ولاية ستشارك في الصالون الوطني للخط العربي المزمع تنظيمه بجيجل بدءا من الغد.         

وسيجمع هذا الصالون الأول، الذي بادرت إليه دار الثقافة عمر أوصديق حوالي

20 خطاطا ستسلط أعمالهم الضوء على ثراء و تنوع هذا الفن متعدد الأنماط.

كما ستتميز هذه التظاهرة الثقافية التي ستأتي تحت شعار "جمالية الإبداع و أصالة الانتماء" بتنظيم معرض للوحات الخط العربي و ورشتين من تنشيط مختصين ستكون إحداهما مخصصة حصريا للأطفال من أجل تعريفهم بهذا الفن  حسب ما تم إيضاحه.

بسكرة:رسامون وشعراء في صالون بسكرة للفن التشكيلي

نظمت جمعية شعراء الجنة  الثقافية و جمعية النهضة التشكيلية صالون الفن التشكيلي الولائي لولاية بسكرة  الموسوم : حوار مع اللوحة من 19إلى 23 ديسمبر 2015بمساهمة مديرية الثقافة، مديرية الشباب و الرياضة ، والمتحف الجهوي للعقيد محمد شعباني .

الصفحات