محمد اسياخم

غليزان : عبد الله ريغي يتطرق في محاضرة الى المسار النضالي لعائلة اسياخم

قدم الباحث و أستاذ علم الاجتماع السيد عبد الله ريغي ، على هامش الأيام التكريمية للفنان الراحل محمد اسياخم ، محاضرة  بدار الثقافة بغليزان عرج فيها على مسار عائلة اسياخم و تاريخ مدينة غليزان .

واكد المحاضر ، الذي يعتبر احد الأسماء البارزة في هذه  المدينة  التي أنجبت العديد من الأسماء الثورية و الفنية ، خلال محاضرته ان ان محمد  اسياخم على الرغم من انه ليس من مواليد هذه المدينة، التي جاء إليها سنة1931 ، فاءن علاقته بها علاقة خاصة مضيفا ان اسياخم من مواليد قرية أجناد  كما تعتبر أسرته من اعرق الأسر الغليزانية .

جميلة قابلة اسياخم لنوافذ ثقافية:ظروف تنظيم الأيام التكريمية للراحل اسياخم كانت صعبة

تطرقت السيدة جميلة قابلة اسياخم ،  في تصريح ادلت به لنوافذ ثقافية على هامش الأيام التكريمية للفنان الراحل محمد اسياخم التي احتضنتها مدينة غيليزان من 1 الى 3 ديسمبر،  الى ظروف و اجواء التحضير لهذه الايام  كاشفة بأن المبادرة ليست جديدة  بل سبقتها مبادرات  أخرى أولاها كانت في سنة 2007  اين تم تنظيم تظاهرة مماثلة بالتنسيق مع دار  الثقافة  و احتضنتها دار الثقافة القديمة  بوسط مدينة غيليزان و عرفت مشاركة أسماء فنية  من داخل و خارج الولاية، كما تم  تنظيم مبادرة مماثلة في سنة 2008.

غليزان:افتتاح فعاليات الأيام المخصصة للفنان التشكيلي محمد إسياخم

 افتتحت  صبيحة الثلاثاء  بدار الثقافة الجديدة بولاية غليزان فعاليات  الأيام المخصصة للفنان التشكيلي محمد إسياخم بحضور وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي و بمشاركة زهاء ستين فنانا تشكيليا قدموا من العديد من ولايات الوطن إضافة إلى فنانين من مدينة غليزان.

بورتريه : امحمد اسياخم، عبقرية برزت من عمق الالم

أسس أمحمد اسياخم الذي توفي منذ 30 سنة و الذي أعطى لفن الرسم الجزائري العصري قواعده النبيلة حتى قبل الاستقلال لأسلوب خاص بالفن التشكيلي الجزائري و أن ميراثه الأزلي بادي في مختلف المتاحف و كذا في الفضاءات العامة بلمسته المعروفة للجميع.

و كان أمحمد اسياخم الفنان المتكامل الذي يتقن جميع مجالات الفنون التشكيلية قد أضاف طابعه المتميز إلى هذا الفن.

 كما يعد مؤسسا للاتحاد الوطني للفنون التشكيلية و خصص وقتا للتعليم و صمم الفنان كذلك أوراقا نقدية و طوابع بريدية فضلا عن عديد الجداريات التي تزين شوارع الجزائر العاصمة.