الادب

خنشلة: تقديم رواية "ظلال الأرواح" لإيمان بوسال خلال جلسة ادبية بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية

قدم امس ببهو المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية خنشلة إصدار أدبي جديد موسوم بـ"ظلال الأرواح" للكاتبة إيمان بوسالم خلال جلسة أدبية نظمتها إدارة ذات الصرح الثقافي.

ويتمثل الإصدار الجديد، الصادر باللغة العربية، حسب صاحبته الكاتبة إيمان بوسالم ابنة ولاية خنشلة في كتاب أدبي يمزج بين جنس الخواطر والنصوص والشعر يتكون من 115 صفحة صادر عن دار بياض للنشر والتوزيع الكائن مقرها بولاية المسيلة.

إعادة إفتتاح المقر القديم للمكتبة الوطنية بعد أشغال التهيئة و الترميم

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، اول امس بالجزائر العاصمة، على إعادة إفتتاح المقر القديم للمكتبة الوطنية (الكائنة بشارع فرانز فانون) وذلك بعد غلقه لفترة تفوق 3 سنوات أين خضع لأشغال تهيئة وترميم.

وفي هذا الإطار، أكدت مليكة بن دودة، أن إعادة فتح المقر القديم للمكتبة الوطنية، باعتباره " صرح تاريخي مهم " يحمل رمزية عالية "كما أنه من "أعرق المكتبات في المنطقة"، بمثابة حدث من شأنه أن" يساهم في تجسيد فعل القراءة وتحيين فعل البحث العلمي وفعل للمقاومة والإحتفاء بالحياة".

بن دودة: ألف مبارك للرواية الجزائريّة والمجد للمخلصين للكتابة

هنأت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة الروائي احمد طيباوي بمناسبة تتويجه امس بجائزة نجيب محفوظ في دورتها لعام 2021 حسبما اورده منشور نشرته الوزيرة في صفحتها الرسمية في الفايسبوك.

وكتبت المسؤولة الاولى على قطاع الثقافة في الجزائر "تتوالى الأفراح على السّرد الجزائري، ومجدّدا يقتنص الرّوائيّون الجدد الجوائز الكبرى، ليثبتوا تفوّقهم، بعد الطيّب صالح، والبوكر وكتارا وغيرها من الجوائز، يتوّج الرّوائي المقتدر أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ عن روايته اختفاء السيّد لا أحد، العاقبة لكلّ التتويجات".

"مهاجرون بدون أسماء" لتوفيق بلفاضل، قصة منفى

صدر مؤخرا عن دار نشر القصبة، قصة خيالية لتوفيق بلفاضل، بعنوان "مهاجرون بدون اسماء"، حول الهجرة غير الشرعية، و هي عبارة عن مجموعة من الشهادات المؤثرة لمرشحين لخوض هذه التجربة، الذين كلهم اصرار على الهروب من واقع مزري و غير مقبول في بلدانهم الاصلية.

ويتناول هذا العمل، المتكون من 70 صفحة، مغامرة ثمانية مرشحين للهجرة غير الشرعية ينحدرون من بلدان افريقية، حيث يروون قصصهم و تجاربهم الحياتية على متن القارب الذي كان سينقلهم الى الضفة الاخرى من المتوسط على امل ايجاد ارض "اكثر ترحابا".

أحمد طيباوي: لا أصدق أننى أحمل جائزة نجيب محفوظ

قال أحمد طيباوي، الفائز بجائزة نجيب محفوظ بالجامعة الأمريكية في القاهرة، عن روايته "اختفاء السيد لا أحد"، إنه سعيد بحصوله على جائزة عابر الزمن المعلم نجيب محفوظ، مضيفا:" وأنا لا أصدق أننى أحمل جائزة تحمل اسم الروائى العالمي"، لافتا إلى أنه كان  فى القاهرة منذ عام ونصف وزار متحفه وخان الخليلي وشارع المعز،  الأماكن التى تناولها نجيب محفوظ، وأضاف أنه يستشعر الثقل بحمل جائزة للروائي العالمي نجيب محفوظ الذى كان يقرأ له منذ أن كان صغيرًا.

تتويج جزائري بجائزة نجيب محفوظ للأدب

فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021 التي تمنحها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتبلغ قيمتها 5 آلاف دولار، وفقا للصحافة المحلية.

وحصل طيباوي المولود بالمدية عام 1980 على الجائزة عن رواية "اختفاء السيد لا أحد" الصادرة عن منشورات "الاختلاف" الجزائرية و"ضفاف" اللبنانية في 2019.

بن دودة: وصول عبد اللطيف ولد عبد الله الى القائمة القصيرة مؤشر حقيقي يكشف جيلا من الكتاب الذين كسروا حواجز الجغرافيا

عبرت وزيرة الثقافة والفنون، في منشور نشرته في صفحتها الرسمية في الفايسبوك، عن سعادتها بوصول الروائي عبد اللطيف ولد عبد الله الى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية  2021 مضيفة ان وصوله يعتبر مؤشر حقيقي  يكشف عن جيلا من الكتاب الذين كسروا حواجز الجغرافيا وقرؤوا التاريخ بعين عارفة، واستشرفوا المستقبل.

الروائي عبد اللطيف ولد عبد الله في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2021

رشحت لجنة التحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" رواية "عين حمورابي"، الصادرة عن دار النشر ميم الجزائرية،  للجزائري عبد اللطيف ولد عبد الله في قائمتها القصيرة لعام 2021، حسبما اعلنت عنه اليوم هيئة الجائزة في بيان كشف عنه بيان صدر عن هيئة ذات الجائزة ونشر في موقعها بالانترنيت.

والى جانب رواية "عين حمورابي"، ضمت القائمة5 اعمال اخرى من الأردن وتونس والمغرب والعراق

أحلام مستغانمي عن الشعب اللبناني: "حتى في تعتيره مبدع"

نشرت الأديبة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي عبر حسابها على "تويتر" فيديو للشاعر اللبناني سهيل صقر، والتحدي الشعري الساخر من الأوضاع التي آلت اليه أوضاع اللبنانيين، بينه وبين ابنته ميرا، معلّقة بالقول: "الشعب اللبناني الجميل،  حتى في تعتيره مبدع، أبوس روحكم يا حلوين".

وبعد رد التحية من قبل الشاعر صقر، عادت وغرّدت مستغانمي: "وصلتني تحية جميلة من الشاعر سهيل صقر قال "نحبك أنا وميرا". عزيزي تأخرت في اكتشاف عائلتكم اللطيفة، أنتم صورة عن لبنان المحب للحياة، لبنان الخالد المبدع الذي نعشق".

وفاة الكاتبة المصرية نوال السعداوي

توفيت الكاتبة المصرية نوال السعداوي اليوم الأحد بالقاهرة عن عمر ناهز 90 عاما بعد صراع مع المرض، وفقا للصحافة المحلية.

وتعتبر السعداوي، وهي طبيبة وكاتبة وأديبة من مواليد محافظة القليوبية (شمال شرق مصر) عام 1931، من أبرز المدافعين عن حقوق المرأة في بلادها والعالم العربي وواحدة من أهم الكاتبات المصريات والإفريقيات في التاريخ المعاصر.

الصفحات