الادب

أمل بوشارب في روايتها الثانية "ثابت الظلمة":من الرواية البوليسية إلى الخيال العلمي

أصدرت مؤخرا الكاتبة الجزائرية أمل بوشارب عن منشورات الشهاب روايتها الجديدة "ثابت الظلمة". وتقع الرواية في 370 صفحة من القطع المتوسط، موزعة على 3 أقسام يتضمنها ما مجموعه 79 فصلا. وتلتزم بتوطئة وخاتمة ما يعزز الطابع الملحمي للعمل الذي يتميز بطول النفس والتشعب. 

تصور "ثابت الظلمة" بدء عمليات تنقيب عن الآثار في منطقة الاهقار بالصحراء الجزائرية. وذلك بقرار من "المركز الدولي للأبحاث الأركيولوجية". ويمول المشروع من طرف شخصية مثيرة للجدل هو هينريك فورتسنبورغ.

أحلام مستغانمي: «أمّك على حق»

في مطار لندن كان غسان في انتظاري، هو أحد أبنائي الذي يرافقني في معظم أسفاري، حتى إن شائعة اكتسحت مواقع الإنترنت قبل فترة، تعلن خبر زواجي من شاب خليجي ثري. الخبر كان استناداً إلى صورة لنا معاً في إيطاليا، في حديقة بيت جميل، أصبح فندقاً، وكنت أقيم فيه كضيفة لمهرجان شيكا السينمائي، وإذا به بيتي الزوجي الجديد!

تعرف على التعليق الذي أبكى الكاتبة أحلام مستغانمي

عبرت الكاتبة أحلام مستغانمي، في تدوينة لها على حسابها بموقع "تويتر" عن إعجابها بأحد التعليقات من أحد المتابعين لها، قائلة:

"لا يعنيني كثيرا ما يكتب إعجابا بكتاباتي، لكن يبكيني تعليق كهذا، لثقتي بأنني جئت لأكون أحد رموز هذه الأمة، وأن وجودي فيها يعني الكثير للكثيرين".

"مسابقة القصة القصيرة للشباب"

بمناسبة الذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب والعطلة الصيفية، تحت الرعاية الخاصة من مكتبة "منيع" وإشراف الكاتب الروائي: فارس كبيش، يعلن فضاء "منيع الثقافي" عن الطبعة الأولى لمسابقة القصة القصيرة الموجهة للشباب.

الهدف من المسابقة اكتشاف مواهب فتية في مجال الكتابة الأدبية - القصة.

من يستطيع أن يشارك؟ المسابقة مفتوحة للشباب أقل من 25 سنة

شروط المسابقة

• لا يشترط موضوع محدد للقصص المشاركة، فقط ألا تدعو إلى التحريض على العنف، الكراهية أو العنصرية.

الشاعرالعيد مشيد لنوافذ ثقافية:النشر حلم يعانقه كل كاتب

من مدينة مسك الغنائم ، حاضرة الأدب و الفن و عراقة التراث و الجمال ، كانت لنا فرصة الالتقاء بالشاعر و الكاتب العيد مشيد في الملتقى  الأدبي الذي احتضنته بلدية زمورة، العيد مشيد كاتب محترق بوهج الحرف  و الطامح لبلوغ المجد السامق في الكتابة الأدبية ، بين الشعر و القصة و محاولات في الرواية يحاول أن يصنع له اسما في عالم الكتابة و الكتاب، اضافة الى ذلك فهو عضو مؤسس لفرع نادي "وحي المثقفين" بمستغانم، مما وفر له مساحة أرحب للاحتكاك بالشعراء و الأدباء الشباب و المتمرسين أيضا .

الروائية شيماء كحلة : روايتي "رحيل" بداية طريق لأعمال أخرى

قدم الأستاذ مقران فصيح في جلسة بمكتبة عنابة الرئيسية رواية "رحيل" للكاتبة شيماء كحلة. الصادرة مطلع هذا العام عن دار المثقف. حيث عرض العمل من زاويتين الأولى تتوجه إلى الجمهور، إذ أحاط فيه بشكل ومضمون "رحيل" وعلى أي أسس انبنت ومستويات الخطاب فيها. والزاوية الثانية تتوجه لكحلة نفسها كمبدعة ناشئة برغم جهدها الواضح وتمكنها الملموس إلا أنها عليها أن تعي مسئوليتها وتدرك نقاطا حساسة ستعترضها مستقبلا.

من جهتها أكدت شيماء كحلة بأنها خاضت التجربة بكثير من الاجتهاد والصبر وتعتبر عملها بداية طريق وهي في طور تعلم مستمر.

مجلة لو فيغارو تخصص صفحات لمدينة الجزائر العاصمة المدينة المتوسطية العتيقة

خصصت مجلة لو فيغارو في عددها الأخير،الذي صدر اليوم، صفحات حول الجزائر العاصمة تلك المدينة المتوسطية العتيقة  "المشرقة و الساحرة والأبدية".

أنجز هذا الروبورتاج، الذي يحمل عنوان "العودة إلى الجزائر العاصمة" الذي يقع  في 10 صفحات، من قبل غيوم ديولوفان وتم تزويده بصور لإيريك مارتين الذي سحره  جمال هذه المدينة التي تستعيد رونقها كلما أشرقت الشمس.

حضور ابداعي كبير :بلدية زمورة ترسي اسس ملتقاها الأدبي الأول

استقبلت بلدية زمورة بولاية غليزان صبيحة اول أمس لفيفا من الشعراء و الاساتذة  من ولاية غليزان و خارجها ملبين الدعوة الكريمة لجمعية زمردة و برعاية رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية زمورة لحضور فعاليات الطبعة الاولى من  اللقاء الادبي  الذي اختير له شعار " الابداع... كلمة و اولوية" الذي احتضنته قاعة المحاضرات البلدية.

على وقع الكلمة صدحت الحناجر بوحا شعريا و بكل الوان الابداع كان للكلمة وقعها فشنفت الاسماع و انتشت لها الانفس فرسمت فسيفساء ابداعية راقية

الكاتب عبد القادر لصهب :صرفت نظري عن الركض وراء دور النشر بالجزائر

من مدينة مغنية يطل علينا الكاتب عبد القادر لصهب في أول عمل أدبي له و الموسوم " أغاني التروبادور أوديسا لمعابد الصمت المقدس" ، الصادر مؤخرا عن دار المعتز للنشر و التوزيع بالأردن،هي رواية تطرق فيها الى المسائل الوجودية ، فالكاتب يكتب للانسان و يحاكي الحقيقة و يلمسها بذلك الحرف المتوهج ،عبد القادر لشهب كغيره من الكتاب واجهته اشكالية النشر التي حالت دون وصول اعماله للناس

 

 

نوافذ ثقافية / من يكون عبد القادر لصهب؟

غليزان:النادي الأدبي لبلدية يلل يحيي ذكرى عيد الاستقلال

 

حفاظا على تلك الرغبة في بعث المشهد الثقافي ببلدية يلل بولاية غليزان ، نظم الخميس المنصرم نادي الابداع  الادبي و بدعم من المجلس الشعبي البلدي  بذات البلدية إحتفالية احياءا للذكرى 56 لعيدي الاستقلال و الشباب المصادف للخامس جويلية، و التي اريد لها ان تكون اصبوحة ادبية باءمتياز شاركت فيهىا ثلة من الشعراء و الاساتذة من غليزان و كذا من ولايتي الشلف و مستغانم و الذين لبو الدعوة الكريمة لرئيس النادي الشاعر رابح ايصافي

الصفحات