الادب

الموت يغيب الأديبة "أم سهام" : أيقونة الأدب تحزن قلوب المثقفين بوهران

وهران لا تزال تكفكف دمعها بعدما رحلت عن سماء إبداعها الشاعرة و الأستاذة "عمارية" بلال"المعروفة أدبيا ب "أم سهام" ،التي غادرت عالمنا عن عمر ناهز 82عاما  الاثنين الماضي  و ورقة أخرى تسقط من شجرة  الثقافة ، هذا الخبر نزل كالصاعقة على جملة المثقفين و الأدباء في هذه المدينة الحركية التي يبدع فيها كم هائل من الشباب بكل أشكال الفنون و الثقافة ، توقف  قلب فارسة الشعر عن النبض فجأة  بعد سنوات من العطاء و زرع الحب  و الجمال .

الكاتبة نجوى خالد توقع مولودها الأدبي الثاني " أسرار خفية "

صدر مؤخرا للكاتبة المتميزة  و ابنة "نقرين"بولاية تبسة  نجوى خالد  ثاني مؤلف بعد  كتابها الأول "أرض الأحلام"  الذي كان موجها للناشئة ،  هذا الإصدار الجديد  تقول صاحبته عبارة عن مجموعة قصصية اختارت من خلالها الولوج إلى  العوالم الخفية او الموازية كما يحلو للبعض تسميتها ، و اختارت لمجموعة تلك القصص التي تحمل التخويف و التشويق في آن آخر عنوان جامع فكان مولودها تحت عنوان "أسرار وعوالم خفية "، و لهذا العنوان دلالة واضحة عن المحتوى انتقته الكاتبة بعناية فائقة تشد القارئ و تثير ذكاءه، فكما هو متعارف عليه فاءن سيميائية ا

المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الجزائر تحتضن معرضا خاص بكتاب دار المثقف

شارك مجموعة من الكتاب على راسهم الروائي والاعلامي رياض وطار في معرض جماعي للكتاب افتتح صبيحة اليوم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الجزائر بالمحمدية من تنظيم دار النشر " المثقف"، الكائن مقرها الرئيسي بباتنة، ة.

وعن مشاركتها في المعرض اكدت الكاتبة مرهون منى ان مشاركتها فرصة لا تعوض خاصة وانها سمحت لها بالالتقاء بمجموعة من الكتاب  الذين نشروا اعمالهم في نفس الدار التي نشرت بها بالرغم من ان اصدارها يعتبر الاول الا ان تبادل الحديث مع زملائها من الكتاب حفزها على مواصلة المشوار.

ندوة وطنية حوال عبد الحميد بن هدوقة: المشاركون يجمعون ان اعماله تناولت المسألة التاريخية سردا

أجمع جامعيون و أكاديميون، اليوم الاحد بالجزائر خلال ندوة وطنية حول الروائي عبد الحميد بن هدوقة،على أن أعماله الروائية تناولت المسالة التاريخية "سردا" و جسدت الأحداث التاريخية التي عايشها المجتمع الجزائري عبر مختلف المراحل.

و قال الباحث الجامعي فيصل حصيد، خلال تدخله في محاضرة بعنوان "الصوت الاجتماعي في روايات بن هدوقة"، بأن الكاتب الراحل بن هدوقة كان يكتب عن التاريخ "كتابة نقدية" و ليس مسجلا للأحداث التاريخية بل ناقدا لها.

ندوة أدبية وطنية حول أعمال عبد الحميد بن هدوقة بالمكتبة الوطنية

افتتحت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، امس السبت بالجزائر العاصمة ،الندوة الوطنية حول عبد الحميد بن هدوقة أحد أهم الروائيين في الأدب الجزائري المعاصر باللغة العربية، بحيث أعطت شارة الانطلاقة لمجموعة من المحاضرات حول أعمال هذا الأديب.

وتميز هذا اللقاء، الممتد إلى غاية 11 يناير والذي نظم بالمكتبة الوطنية بالحامة تحت شعار "الرواية الجزائرية ... من التأسيس إلى التكريس"، بإلقاء الوزيرة لكلمة اعتبرت فيها عبد الحميد بن هدوقة رجلا "سخيا وحاملا للقيم" ولهذا فهو "أكبر من النسيان".

ميلة: المكتبة الأدبية تتدعم بمؤلف "من ثغرها نور" يضم 30 عملا في القصة والخاطرة

تعززت المكتبة الأدبية بمؤلف جديد موسوم بـ"من ثغرها نور" والذي يضم 30 عملا في القصة القصيرة والخاطرة لكاتبات شابات من مختلف ولايات الوطن, حسب ما علم امس من المشرفة على العمل، الكاتبة وئام بولمرقة.

و أوضحت الكاتبة، في تصريح لـوأج، بأن المؤلف، المتكون من 100 صفحة والصادر عن دار الدهيلي للنشر بولاية ميلة، يتمثل في "كتاب جامع" أشرفت على تجسيد فكرته المتحدثة وئام بولمرقة التي اهتمت بجمع القصص القصيرة بمعية زميلتها أنفال عينوس التي تكفلت بالإشراف على القسم الثاني من العمل والمتعلق بالخاطرة.

ندوة وطنية حول أعمال عبد الحميد بن هدوقة بالمكتبة الوطنية من 9 الى 11 يناير

تنظم وزارة الثقافة و الفنون ندوة وطنية حول أعمال الروائي عبد الحميد بن هدوقة بعنوان "الرواية الجزائرية ... من التأسيس الى التكريس" من 9 الى 11 يناير بالمكتبة الوطنية بالحامة بالجزائر العاصمة.

وأوضح بيان لوزارة الثقافة و الفنون، نشر امس، ان الندوة تستضيف عدة متدخلين و محاضرين ودارسين لأعمال الراحل، عبر التراب الوطني .

كتاب وروائيون ينعون الروائي الراحل مرزاق بقطاش

نعى كتاب وروائيون الأديب الراحل مرزاق بقطاش، الذي وافته المنية امس السبت بالجزائر العاصمة، واصفين إياه بالكاتب الإنساني الكبير الذي عشق البحر وعاش بعيدا عن الأضواء.

واعتبر الروائي الحبيب السائح أن الفقيد كان "من أهم كتاب القصة والرواية الجزائريين المعاصرين ومن أرقى المترجمين إلى العربية"، واصفا إياه بالإنسان والكاتب "النزيه والشريف والأبي".

الكاتب و الصحفي مرزاق بقطاش في ذمة الله

توفي امس بالجزائر العاصمة الكاتب و الصحفي  عن عمر يناهز ال75 سنة بعد صراع مع المرض حسب ما علم من اقرباءه .

وولد الراحل بقطاش في 13 جوان 1945 بالعاصمة و بدأ مشواره الكتابي كصحافي في 1962 بوكالة الانباء الجزائرية وعدد من الصحف و الجرائد العربية و الفرنسية .

ترجمة رواية "مشهد صيد" لمحمد مغاني إلى الايطالية

تم مؤخرا ترجمة واصدار رواية "سين دو باش" (مشهد صيد) للروائي والأستاذ الجامعي محمد مغاني في ايطاليا حسبما علم لدى الكاتب.

ويعد "سين دو باش" الرواية الثالثة لهذا الكاتب التي تمت ترجمتها الى الايطالية و تنشر هناك بعد "استيتيك دو بوشي" و " زمن في برلين".

ويجمع كتاب "سين دو باش"، التي تعتبر بمثابة رواية انشاد، بين مجموعة قصص قصيرة و الرواية و تتميز بتعدد الأصوات و الآراء.

الصفحات