الادب

شنيقي يرصد ثقافات وهويات الجزائر الحديثة في مؤلّف على الإنترنت

يقترح الباحث الجامعي أحمد شنيقي في مؤلفه الجديد "l'Algerie contemporaine cultures et identités" (الجزائر الحديثة ثقافات وهويات) قراءة للواقع الثقافي في الجزائر بمساءلة هويتها التي خضعت لتأثيرات ثقافية ولغوية متتالية تسببت في "تهميش هياكلها المحلية".

الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية: تتويج خيري بلخير وليندة شويتن وجمال لسب

توجت لجنة التحكيم الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في طبعتها الخامسة مساء اول امس كل من خيري بلخير وليندة شويتن وجمال لسب عن أعمالهم الصادرة باللغات العربية والفرنسية والأمازيغية خلال حفل أقيم بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي.

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لفرعي "التنمية" و"النقد": الناقد محمد الامين بحري ضمن المرشحين

رشح كتاب "الأسطوري: التأسيس والتجنيس والنقد" للكاتب محمد الأمين بحري، من الجزائر الصادر عن كل من دار الأمان ومنشورات الاختلاف ومنشورات ضفاف عام 2018، في القائمة الاسمية الطويلة الخاصة بجائزة الشيخ زايد  في فرع" الفنون والدراسات النقدية" وفقا ما اعلنت عنه امس  الهيئة المنظمة للجائزة التي كشفت عن القائمة الطويلة لفرعي "التنمية وبناء الدولة" و"الفنون والدراسات النقدية"، ضمن دورتها الـ4 لعام 2019 - 2020، حيث ضم الفرعان 21 عملاً، وتنوعت جنسيات مؤلفي الأعمال المختارة لتشمل كتاباً ودور نشر مختلفة من دول عربية عدة.

5 ديسمبر... انطلاق "مهرجان القيروان للشعر العربي" في تونس

تنطلق فعاليات مهرجان القيروان للشعر العربي بدورته الرابعة، في 5 ديسمبر المقبل، بقصر الآداب والفنون بالعاصمة التونسية، ويستمر 3 أيام، بمشاركة شعراء ومثقفين من تونس والوطن العربي.

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق فعاليات مهرجان القيروان للشعر العربي بدورته الرابعة، في 5 ديسمبر المقبل، بقصر الآداب والفنون بالعاصمة التونسية، ويستمر 3 أيام، بمشاركة شعراء ومثقفين من تونس والوطن العربي.

إصدارات الكُتب الخاصة بالرياضة: الدعوة إلى رد الإعتبار لصُنّاع أمجاد الرياضة الجزائرية

دعا الصحفي-الكاتب يزيد وهيب، ومجموعة من الرياضيين القدامى، إلى "محاربة النسيان" و "رد الإعتبار" لأيقونات كرة القدم والرياضة الجزائرية بصفة عامة عبر الكتابة وإصدار عناوين بأقلام كُتّاب و إعلاميين رياضيين، تتناول مسيرة الوجوه الرياضية،بطولاتها والتضحيات التي قدمتها خدمة للبلاد, "كجزء بسيط" من العرفان.

أحلام مستغانمي: العناوين هي التي تختارنا وأنا أكتب للتاريخ

نظم مقهى "الراوي" الثقافي في الشارقة، وبالتعاون مع مكتب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، جلسة ثقافية حوارية، تحت عنوان "حديث الكتب"، استضاف فيها الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، الفائزة بجائزة نجيب محفوظ عن روايتها "ذاكرة الجسد".

الشاعر مسعود قحمص من ورقلة يتوج بالمسابقة الوطنية للشعر الملحون في طبعتها الثالثة

توج الشاعر مسعود قحمص، من ولاية ورقلة، بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية للشعر الملحون "جائزة سيدي لخضر بن خلوف" في طبعتها الثالثة عن قصيدته "تفديك الأرواح".

وتم الإعلان عن الشعراء المتوجين بهذه المسابقة، التي شارك بها 14 شاعر من 6 ولايات، خلال حفل أقيم مساء الجمعة بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي بمدينة مستغانم بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

سيلا ال24: إختتام الصالون وسط حضور كبير للجمهور

اختتمت مساء امس بالجزائر العاصمة الطبعة ال24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بعد 10 أيام من الفعاليات وسط حضور كبير للجمهور.

وعرف اليوم الأخير للصالون حضور جمهور غفير توافد على مختلف أجنحة الصالون التي قدمت تخفيضات وصلت عند بعض دور النشر حتى "40 بالمائة" كما في دار "المطبوعات الجامعية" المصرية ودار "المسيرة" الأردنية.

وعرفت مختلف أجنحة دور النشر الجزائرية والعربية بالجناح المركزي المختصة في الكتب الأدبية،خصوصا الرواية، وكذا الإصدارات العلمية والتقنية توافدا كبيرا وخصوصا من فئة الشباب (طلبة الجامعات).

الجزائر تاريخ آخر للاستقلال" أو نظرة أخرى عن الحركة المصالية

يقوم استاذ العلوم السياسية نجيب سيدي موسى في مؤلفه الاخير"الجزائر نظرة اخرى للاستقلال، مسارات اتباع مصالي الحاج" باكتشاف جزءا من تاريخ الحركة المصالية و يقدم نظرة جديدة عن حرب التحرير و التزام أتباع مصالي.

و يبني هذا الكتاب ،الواقع في 302 صفحة والصادر عن منشورات "البرزخ"، أطروحته على الالتزام و السرد التاريخي من سنوات الخمسينات الى غاية الجزائر المعاصرة من خلال مختلف مسارات اتباع  الحركة  المصالية  بعد الاستقلال.

"تاريخ الصحافة في معسكر" أول إصدار للإعلامي محمد بن كربعة

صدر للإعلامي محمد بن كربعة كتاب بعنوان "تاريخ الصحافة في معسكر" كأول تجربة له في التأليف حسبما علم اليوم الخميس لدى المؤلف.

و يتناول هذا العمل، من 174 صفحة والذي صدر عن دار المثقف للنشر والتوزيع بالجزائر العاصمة، تاريخ الممارسة الإعلامية بولاية معسكر ووسائل الإعلام الصادرة بها خلال فترة الاستعمار الفرنسي وإبان الثورة التحريرية المجيدة وأهم الشخصيات من الولاية الذين نشطوا في مجال الصحافة سواء داخل أو خارج الوطن.

الصفحات