الادب

معرض بيروت للكتاب: واسيني الأعرج يشارك بـ"أسرار البيت الأندلسي"

يشارك الروائي والكاتب الجزائري واسيني الأعرج، في الدورة الـ62 لمعرض بيروت العربي والدولي للكتاب، بآخر أعماله الروائية "أسرار البيت الأندلسي" الصادرة عن دار الآداب للنشر.

ومن المقرر أن يوقع الأعرج روايته الجديدة في معرض بيروت على مدار 3 أيام، من 15 إلى 17 ديسمبر/كانون الأول.

ووصف الكاتب الجزائري مدينة بيروت بـ"المدينة الفريدة"، وبأن "الحياة فيها لا تموت".

"شهقاتٌ بحاجةٍ إلى الأوكسجين"....ديوان جديد لضياء الجنابي

صدر عن دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع/ الشارقة، بغداد الديوان الجديد للشاعر والكاتب العراقي المغترب ضياء الجنابي الموسوم بعنوان "شهقاتٌ بحاجةٍ إلى الأوكسجين"، تضمن الديوان تسعاً وأربعين قصيدة حديثة وقد بوّبها الشاعر على أربعة أبواب حملت الباب الأولى اسم شهقات الروح والباب الثاني شهقاتٌ عراقيّة والباب الثالث شهقات الوحشة والحنين أما الباب الرابع فحملت اسم شهقات وامضة، يذكر أن معظم قصائد الديوان قد حظيت باهتمام النقاد العراقيين والعرب وكتبت عنها دراسات نقدية وتحليلية نشرت في الصحف العراقية والعربية، كما تم ترجمة العديد منها إلى اللغات العالمية كالإنجليزية والفرنسية والهو

انعكاسات "العشرية السوداء" على الأدباء الجزائريين

يحاول المؤلف الجديد "الجزائر، أدباء العشرية  السوداء" تقديم قراءة أدبية و اجتماعية جديدة حول سنوات التسعينيات التي تصدت  خلالها الجزائر للإرهاب الوحشي الذي عانت منه كافة شرائح المجتمع لاسيما  المثقفين.

ويسعى صاحب هذا الكتاب (2018 دار النشر سي أن أر أس، 344 صفحة)  تريستان لوبيرليي، باحث في المركز الأوروبي لعلم الاجتماع و العلوم السياسية،  من خلال دراسته، الى توضيح حرب الادباء الجزائريين في سنوات التسعينيات من  خلال تسليط الضوء على مكانتهم في المجتمعين الجزائري و الفرنسي.

"طوق البنفسج": رواية تكسر حاجز الصمت عن الزواج القسري

أصدرت الروائية نادية بوخلاط مؤخرا روايتها  الجديدة "طوق البنفسج" التي تسلط الضوء عن الزواج القسري في مسحة بنفسجية كلون  يرمز للتفاؤل.

ويروي هذا العمل الأدبي، الصادر عن دار "كليوباترا للنشر والتوزيع" بالقاهرة  (مصر)، قصة شقيقتين تخلت عليهما والدتهما وينشأ في وسط قروي محافظ.

وعندما يخطط  والدهما "مقايضة" الشقيقة الصغرى نظير مصلحة شخصية ويقرر تزويجها تغادر  الشقيقة الكبرى القرية لإنقاذ شقيقتها من ذلك المصير كما اوضحت كاتبة الرواية  نادية بوخلاط.

ملتقى دولي حول "أعمال رشيد ميموني: قطائع و تجديدات " يومي الأربعاء و الخميس

تنظم ولاية بومرداس يومي الأربعاء و الخميس (28 و 29 نوفمبر) القادمين ملتقى دولي بعنوان "أعمال رشيد ميموني : قطائع و تجديدات "و ذلك بالتنسيق مع جامعة الجزائر 2، حسبما أفاد به يوم الأحد مدير الثقافة بالولاية.

وسينشط هذه الفعالية الدولية، التي أعيد بعثها من جديد بعد سنوات من التوقف، حسبما أوضحه عبد العالي قوديد في تصريح ل/وأج، أدباء و باحثين و جامعيين و طلبة في مختلف التخصصات من داخل و خارج الوطن على غرار عفيفة برارحي من جامعة الجزائر 2 و حبيب طنقور من جامعة لومانس بفرنسا و الباحث عبد الحميد بورايو من جامعة الجزائر 2 و حميد إيبري من جامعة تيزي وزو .

" شارع الرّب " للكاتب الصحفي عبدالكريم شقــروش في المكتبات

أصدر الكاتب الصحفي عبدالكريم شقـروش روايته الأولى و التي حملت عنوان " شارع الرّب"، و تصنف هذه الرواية ضمن الروايات الواقعية.

و قال عبدالكريم شقـروش في حديث له مع موقع " نوافذ ثقافية " بأن " " شارع الرّب " هي رحلة الشابة " نفيسة بن يوقسري "، التي انتقلت من قريتها الداخلية إلى العاصمة الجزائر قصد مزاولة دراستها الجامعية في كلية الحقوق و العلوم الإدارية، الرحلة بدأت بأمل في حياة سعيدة و انتهت على يقين بأن الحياة لا ترسم لنا السعادة إلّا في الخيال".

كتاب "تباعد الرؤى" لفضيل عبد الناصر دردور نظرة فلسفية و تأملية للحياة

يحمل كتاب "تباعد الرؤى" لمؤلفه فضيل عبد الناصر دردور، الصادر مؤخرا، نظرة فلسفية و تأملية للحياة تدعو للمصالحة الفكرية  قبل الذاتية، حسب ما أعرب عنه امس بقسنطينة صاحب الكتاب.

وأضاف الكاتب،لدى تقديمه لقراءة حول هذا الكتاب الجديد في إطار نشاطات "بيت  الكلمة" بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مصطفى نطور, بأن هذا الإنتاج  الذي يشكل "أولى مؤلفاته ينتقد فيه بعض السلوكيات التي انتشرت في المجتمعات  الإسلامية عامة و الجزائرية خاصة و التي نتجت عنها ظاهرة الإرهاب على وجه  الخصوص."

الدورة 38 للمهرجان الدولي للشعر بتوزر تحتفي بالقدس

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية انطلقت صباح اليوم بمدينة توزر فعاليات الدورة 38 للمهرجان الدولي للشعر بمشاركة عدد كبير من الشاعرات والشعراء والنقاد والفنانين الذين جاؤوا من أربع قارات.

وكانت القدس محلّ احتفاء في افتتاح المهرجان من خلال استضافة الطفلين محمد الشاعر وميس عبد الهادي الذين أبهرا الحاضرين بقراءات شعرية وإلقاء شدّ إليه الجميع.

وشهد الافتتاح كلمات للشاعر عادل بوعقة رئيس جمعية المهرجان والروائي محمد بوحوش مدير المهرجان ووالي توزر ورئيس اتحاد الكتّاب التونسيين صلاح الدين الحمادي.

"مقبرة" للكتب الممنوعة أمام معرض الكويت الدولي للكتاب

قام عدد من الناشطين الكويتيين بإنشاء "مقبرة" مقابل القاعة التي احتضنت معرض الكويت الدولي للكتاب إحتجاجا على تواصل منع عرض عدد هام من الكتب بقرار من السلط الرقابية الكويتية.

وتضمنت "المقبرة" شواهد أضرحة تحمل عناوين عدد من الكتب الممنوعة في الكويت.

رواية "زوج بغال" الجزائرية مطلوبة بالمغرب

أحدثت رواية "زوج بغال" لبومدينبلكبير جدلا واسعا بين جمهور القراء سواء من النقاد أو القراء. تمحور عموما حول الموضوع الحساس الذي تطرحه وهو العلاقة بين البلدين الجزائر والمغرب التي يطبعها التوتر منذ عقود من الزمن. 

الصفحات