الادب

إعلان أسماء الفائزين بجائزة محمد ديب

أعلنت مؤسسة "الدار الكبيرة" مساء امس عن قائمة المتوجين بجائزة محمد ديب الأدبية في دورتها السابعة لعام 2020, حسب ما جاء في صفحة الجائزة على الفايسبوك.

وفازت بالجائزة في اللغة العربية رواية "لنرقص الترانتيلا ثم نموت" (دار "الماهر") لعبد المنعم بن السايح وفي الأمازيغية "كاويتو" ("القصبة" للنشر) لمراد زيمو وأما في الفرنسية فقد تحصلت عليها "بادي رايتن، موت وحياة كريم فطيمي، كاتب (1968- 2014)" (البرزخ) لمصطفى بن فوضيل.

الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية ساهم في التعريف بالثورة التحريرية

أكد محاضرون في الملتقى الأدبي الوطني الموسوم "أدباء في ديار المهجر" الذي اختتم امس الأحد بأم البواقي على دور ومساهمة الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية في التعريف بالثورة التحريرية.

وأبرز الأستاذ يوسف نجعوم، من جامعة أم البواقي في مداخلة قدمها في هذا الملتقى الذي احتضنت أشغاله دار الثقافة نوار بوبكر على مدار يومين، أسباب وجود هذا النوع من الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية ومساهمته "الفعالة" في التعريف بالقضية الجزائرية و مآسي الشعب الجزائري إبان الثورة التحريرية.

تنظيم ندوة بالجزائر العاصمة حول "الأدب الجزائري في المنفى"

نشط أكاديميون جزائريون ، امس بالجزائر العاصمة، ندوة حول "الأدب الجزائري في المنفى" حيث تناولوا المشوار الأدبي والواقع المعيش آنذاك للعديد من الأدباء المقيمين بالخارج أو الذين يكتبون "بلغة المهجر" وذلك في إطار اليوم الوطني للهجرة.

غليزان:أصبوحة أدبية أحياءا لذكرى مجازر 17 اكتوبر 1961

ضرب الموعد صبيحة أول أمس للقاء جمع من الأدباء و الشعراء بدار الشباب   الشهيد مدهي بلمكي ببلدية المطمر بغليزان بدعوة النادي الأدبي لهذه البلدية و ذلك على هامش ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961 المخلد لليوم الوطني للهجرة

افتتاحية هذا اللقاء الأدبي كانت بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم بصوت الشاعر عبد القادر بن معمر متبوعة بالنشيد الوطني و كلمة ترحيبية بالحضور ألقاها الشاعر رابح أيصافي الذي أوكلت له مهمة تنشيط هذا اللقاء .

قريبا...صدور "الانصات إلى مختلف الخطابات – رؤى نقدية" لراوية يحياوي

ستتعزز المكتبة الجزائرية قريبا بإصدار قيم للباحثة الدكتورة راوية يحياوي، من جامعة تيزي وزو، يحمل عنوان  “الانصات إلى مختلف الخطابات – رؤى نقدية" الذي سيصدر عن دار ميم للنشر كتابا موسوما

لقاء بالجزائر العاصمة حول أعمال محمد ديب

نشط الكاتبان محمد ساري وأحمد بن زليخة،امس بالجزائر العاصمة، لقاء أدبيا حول أعمال الكاتب محمد ديب أحد أغزر الروائيين الجزائريين المعاصرين إنتاجا بمناسبة مئوية ميلاد الكاتب.

ونظم اللقاء، المنعقد في إطار تظاهرة "الدخول الثقافي" التي انطلقت في 26 سبتمبر الماضي بالمكتبة الوطنية الحامة، بغياب ممثلي مؤسسة محمد ديب التي كانت ضمن برنامج اللقاء وبحضور جماهيري قليل.

المحافظة السامية للأمازيغية تصدر مؤلفين حول القصص الشعبية

أصدرت المحافظة السامية للأمازيغية ، مؤلفين جديدين باللغة الامازيغية حول "المتغير اللغوي لمنطقة أث حوا ولاية الشلف"، وذلك بهدف الحفاظ على التراث الشفاهي الأمازيغي، حسب ما نشرته ذات الهيئة اليوم السبت، عبر موقعها الرسمي.

ويندرج إصدار هذين المؤلفين، المتمثلين في مجموعة شعرية، بعنوان (A wal d aqeddud )،لمحدود احووى وقصة بعنوان (Hihla n yinisi)، في إطار مجموعة القصص الشعبية "تمعايين" التي يشرف عليها السيد أُولحا اليزيد.

قريبا... صدور النسخة العربية لرواية "خليل" لياسمينة خضرا

كشف الروائي محمد مولسهول، الشهير باسم ياسمينة خضرا، عن صدور قريبا للنسخة بالعربية لروايته "خليل" عن دار النشر اللبنانية انطوان هاشيت.

واضاف نفس المصدر،في منشور نشره على صفحته الرسمية في الفايسبوك، ان الاصدار سيتم توزيعه في الشرق الاوسط  والمغرب العربي.

للإشارة أعاد الروائي من خلال روايته تسليط الضوء على إحدى العمليات الإرهابية التي هزت العاصمة الفرنسية باريس، والتي قادها شاب مغربي يدعى "خليل"، وأعطى من خلالها قراءة عن الخلفيات الفكرية للانتحاري، والدوافع التي قادته للقيام بعملية إرهابية على الأراضي الفرنسية.

مطلع اكتوبر .... صدور رواية " ليليات رمادة" لواسيني الاعرج

اعلن الروائي واسين الاعرج،في منشور نشره على صفحته الرسمية في الفايسبوك، عن صدور الطبعة الورقية لروايته الجديدة " ليليات رمادة"، عن دار الاداب اللبنانية وتقع في 470 صفحة، في السوق العربية بداء من الشهر المقبل.

وتدور احداث الرواية حول النضال من أجل البقاء ضد الظروف الطبيعية القاسية في المجتمعات الريفية، على الرغم من اهتمامها العام بالفقر وإشارتها إلى إخفاقات المؤسسة السياسية في الجزائر، فإن روايات هذه الفترة تمثل عملية تطهير من العواطف التي تعود إلى طفولة المؤلف خلال سنوات حرب الاستقلال وموت الأب أثناء النضال الوطني وتخليصه منها.

زهرة بوسكين تصدر مجموعتها القصصية "ما لم تقله العلبة السوداء"

صدر مؤخرا للأديبة زهرة بوسكين مجموعة قصصية بعنوان "ما لم تقله العلبة السوداء" عن دار "خيال" للنشر.

وتضم هذه المجموعة -الصادرة باللغة العربية في 61 صفحة- 16 قصة قصيرة تناولت مواضيع متنوعة بين اجتماعية وسياسية تشغل إنسان اليوم وأخرى تغوص في أعماق النفس البشرية وما تكتنزه من آلام وأحاسيس وعوالم داخلية.

الصفحات