الادب

ملحمة الاتحاد الإسلامي الوهراني،كتاب جديد حول عميد أندية كرة القدم بوهران

بعد عمله السابق "ملحمة كرة القدم الجزائرية"، الذي نشر في عام 2010 بالإضافة إلى مجلدين عن كرة القدم الوهرانية (ملحمة الباهية 1 والباهية 2)، شرع لحسن بلاحوسين في كتابة تاريخ نوادي وهران.

باتنة: انطلاق الصالون الوطني الرابع للكتاب وسط إقبال ملفت للزوار

انطلقت مساء امس بقاعة المعارض أسحار بوسط مدينة باتنة فعاليات الصالون الوطني الرابع للكتاب وسط حضور ملفت للزوار.

وشهدت التظاهرة، التي بادرت بها مديرية الثقافة محليا بالتنسيق مع دار نشر خاصة و تأطير جمعية شروق الثقافية والفرع الولائي للإتحاد العام للكتاب الجزائريين، منذ بدايتها توافدا كبيرا للمواطنين من مختلف الأعمار لاسيما الطلبة خاصة من المرحلتين الجامعية والثانوية.

وحملت طبعة 2020 للصالون، الذي جاء هذه السنة تحت شعار (مجتمع يقرأ .. مجتمع يبني)، تنوعا في المعروضات التي مست مختلف الميادين من ثقافة وأدب وعلوم وتكنولوجيا وترفيه وكذا مجال الطفل.

انطلق امس بفندق واحة البداير بالشارقة : واسيني الاعرج مشرف على برنامج «خلوة الكتابة الإبداعية» (معدل)

يشارك الروائي الجزائري واسيني الاعرج ، الى جانب الروائية روائية الليبية نجوى بن شتوان، كمشرف على برنامج «خلوة الكتابة الإبداعية» الذي يضم مجموعة من الكتاب الشباب و الذي انطلق امس بفندق واحة البداير بالشارقة بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، رئيس اللجنة الاستشارية للشارقة عاصمة عالمية للكتاب.

وفكر المنظمون في استضافة الكاتبين بهدف تدريب نخبة من الكُتاب الشباب من عمر 18 - 40 عاماً على أساليب كتابة مبتكرة تثري المحتوى المعرفي والإبداعي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة

وفاة الشاعرعياش يحياوي عن عمر يناهز ال 63 عاما(معدل)

توفي امس بأبو ظبي بالإمارات الشاعر والباحث الجزائري عياش يحياوي عن عمر يناهز 63 عاما وفقا للصحافة الإماراتية.

وعمل الفقيد في مجال الصحافة منذ التسعينيات من القرن الماضي قبل أن ينتقل للإمارات ويشتغل كرئيس تحرير للقسم الثقافي بإحدى الجرائد المحلية ثم كباحث في التراث في عدد من الهيئات الإماراتية الحكومية.

عنابة: الشاعر الطاهر خشانة يلتقي جمهور الشعر في جلسة أدبية بقصر الثقافة محمد بوضياف

التقى جمهور الشعر يوم الاحد في مدينة عنابة بالشاعر الطاهر خشانة في جلسة أدبية بقصر الثقافة محمد بوضياف من تنظيم فرع اتحاد الكتاب الجزائريين.

قدم خلالها خشانة بانوراما لسيرته الإبداعية والتي لا تنفصل عن الحياتية. بل يبدو أنها أثرت فيها، وحددت توجهاته وخياراته في الكتابة.

عرض الشاعر على الجمهور تنويعة من قصائده الشعرية. التي تباينت بين كتابات تدور حول هموم الذات في بعدها المشترك مع الآخر.  وكتابات تتجول في المدن تستكشفها تحبها وتاريخها.  وكذا كتابات وطنية. تمجد البطولة والنضال.

وهران: وفاة شاعر التراث الشعبي الوهراني مكي نونة

توفي في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين شاعر التراث الشعبي الوهراني، مكي نونة، عن عمر ناهز 88 سنة بعد مرض عضال ألزمه الفراش، حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى الوسط الفني.

وقد توفي الفقيد، الذي اشتهر في الساحة الفنية والثقافية لوهران،, كأحد الوجوه الفنية البارزة محليا في مجال الشعر الملحون أو كأحد شعراء الفلكلور الوهراني بالمستشفى الجامعي لوهران أين كان يخضع للعلاج منذ فترة.

قسنطينة: تكريم يوسف وغليسي خلال حفل احتضنته المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية

تم امس تكريم البروفيسور في النقد الأدبي يوسف وغليسي و الفائز مؤخرا بجائزة الإبداع الشعري لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين خلال حفل احتضنته المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مصطفى نطور بقسنطينة.

و تم توجيه تكريم حار ليوسف وغليسي، الذي كان محاطا بجمع من رجال الأدب و محبي الكلمة و أيضا العديد من طلبته، من طرف إدارة هذه المؤسسة الثقافية لتمكنه من إحراز جائزة البابطين للإبداع الشعري في مجال النقد عن بحوثه في "التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري."

بسكرة: باقة من القصائد الشعرية في "أماسي الزيبان الأدبية"

افتتحت امس التظاهرة الثقافية "أماسي الزيبان الأدبية" في طبعتها الأولى بباقة من القصائد الشعرية لشعراء من الجزائر و آخرين من دول عربية.

وألقى في هذه التظاهرة الثقافية، التي احتضنتها قاعة المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية محمد عصامي بعاصمة الولاية، فحول الشعر العربي الفصيح على غرار الشاعر علي ابراهيم الدرورة من المملكة العربية السعودية و زوليخة العوني من تونس و آخرون من الجزائر, من بينهم محمد الازهر العجيري, مقاطع شعرية باللغة الفصحى والعامية تناولت مواضيع الغزل والوطن والغربة صفق لها الجمهور طويلا.

سي محند أومحند يروي مكابداته بقلم رشيد كهار

يتناول رشيد كهار في روايته الأخيرة "سي محند أومحند, حياتي مع البوهيميا والشعر"، ذلك المسار الاستثنائي للشاعر القبائلي الذي لا يزال حماسه الدافق، من غضب ومحبة،والمرن بشكل مدهش جدا أمام الشدائد،مستمرا في ثنايا ما يزيد عن قرن بعد مغادرته لهذا العالم.

"جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع" تعلن قائمتها الطويلة: الجزائر تنال حصة الأسد

نالت الجزائر حصة الاسد وفي مختلف الفئات من الاسماء المتاهلة للقائمة الطويلة لجائزة راشد بن حمد الشرقي للابداع في دورتها الثانية وذلك في الشعر، والمسرح،و ادب الاطفال والتي اعلنت عنها الهيئة المنظمة لها اول امس.   

وقال محمد سعيد الضنحاني، رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع: "الجائزة في هذه الدورة شهدت إقبالاً كبيراً على المشاركة والتنافس في حقولها الأدبية والثقافية من 27 دولة من مختلف أنحاء الوطن العربي بالإضافة إلى الهند وبعض دول القارة الأفريقية مثل غينيا وتشاد ونيجيريا".

الصفحات