الادب

سيلا 2019: إطلاق مسابقة أفضل ملصقة

أطلقت محافظة صالون الجزائر الدولي للكتاب مسابقة وطنية ل"أفضل ملصقة" خاصة بالطبعة ال24 للصالون (سيلا 2019) المزمع عقدها من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل وفقا بيان للمحافظة.

والمسابقة مفتوحة لكافة المصممين الجزائريين القاطنين بالجزائر وطلبة مدارس الفنون الجميلة حيث يمكن الاطلاع على قانونها وشروطها عبر الموقع الالكتروني للصالون www.sila.dz

وفاة صحفي التحري بيار بيان مؤلف كتاب "السطو على مدينة الجزائر"

توفي مساء يوم أمس الخميس الكاتب وصحفي التحري ومؤلف كتاب "السطو على مدينة الجزائر"، بيار بيان عن عمر 81 سنة في مستشفى بالقرب من باريس، حسبما أعلنته اليوم الجمعة الصحافة الفرنسية.

و قد تابع بيار بيان، الذي تفادى تأدية الخدمة الوطنية في الجزائر إبان ثورة التحرير، دراسات في الحقوق و العلوم السياسية ليصبح محررا بوكالة الأنباء الفرنسية ثم لكسبريس وأسبوعية لو نوفيل ايكونوميست وكانار أونشيني.

المرحلة النهائية من فعالية الجائزة الوطنية "أقلام بلادي- أقبل 2019 " بمشاركة 33 تلميذا

انطلقت اليوم الثلاثاء ببومرداس المرحلة النهائية من فعالية الإقامة الصيفية للقراءة و الكتابة الإبداعية للجائزة الوطنية المدرسية "أقلام بلادي- أقبل 2019" بمشاركة 33 تلميذا من الأطوارالتعليمية الثلاثة من مختلف ولايات الوطن .

أحلام مستغانمي: “عادة لا علاقة لي بكرة القدم.. لا أدري ما حل بي”!

نشرت الكاتبة الجزائرية، “أحلام مستغانمي”، صورة لحفيديها، عبر “تويتر”، وهما يرتديان الألوان الجزائرية، احتفالا بفوز المنتخب الجزائري لكرة القدم، على نظيره النيجيري، مساء أمس الأحد، وتأهله للدور النهائي، من “كان 2019″، بمصر.

وأرفقت الكاتبة الجزائرية، صورة حفيديها، بالتعليق الآتي: ” أحفادي مالك وملينا، هذا الصباح، حفظهما الله، استيقظا على نفس القدر من الحماس، برغم كونهما سهرا حتى منتصف الليل، وصرخا أثناء المباراة وبعدها!.

قسنطينة : تتويج الفائزين الأوائل بجائزة الشيخ عبد الحميد بن باديس

توج اليوم الاثنين بقسنطينة الفائزين الأوائل في مختلف المجالات الفكرية لمسابقة جائزة الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس في طبعتها لسنة 2018 خلال حفل حضرته سلطات الولاية.

وأوضح بالمناسبة رئيس لجنة تقييم الأعمال رابح دوب أنه تم في هذا الإطار رصد مبلغ بقيمة 150 ألف د.ج للمرتبة الأولى فيما حصل الفائزون بالمرتبة الثانية على 100 ألف د.ج الجائزة و ذلك بهدف إبراز الجوانب الثقافية والفكرية والحضارية لقسنطينة وتشجيع الأعمال التي تسلط الضوء على مكانة سيرتا.

خنشلة : الكاتب صالح لغرور يقدم كتابه "إضاءات في التاريخ الداخلي للولاية الأولى"

تم اليوم السبت ببهو المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية خنشلة تقديم إصدار جديد موسوم بـ "إضاءات في التاريخ الداخلي للولاية الأولى التاريخية" للكاتب صالح لغرور.

الكاتب محمد محافظي في ذمة الله

فقدت الساحة الأدبية الجزائرية بمدينة عنابة أحد أبنائها الكاتب الفرنكوغرافي محمد محافظي اثر مرض عضال عن عمر يناهز الـ67 سنة. ويعتبر من كتاب الهامش والظل، عاش حياة بسيطة وفي ظروف قاسية محاولا أن يحافظ فيها على ميوله الأدبية.

ولم يتمكن محافظي من النشر إلا في السنوات الأخيرة. حيث أصدر عام 2017 روايته "لا يغفر مطلقا للجزائريين" وأصدر قبل أشهر قليلة ديوانه "ثمار متأخرة". هذا إلى جانب مقالات متفرقة نشرها خلال فترات متقطعة بالصحافة الجزائرية.

المجموعة القصصية "صدى افكاري" للروائية مريم بودهري:قبسات من الواقع الحياتي و المجتمعي

بعيدا عن لعب دور  المرشد و المصلح تطالعنا الكاتبة مريم بودهري   من خلال آخر اصدارها  الذي اختارت له عنوان "صدى افكاري"  الصادر مؤخرا عن دار "الماهر" للنشر و التوزيع بالعلمة بولاية سطيف ، و الذي تطرح فيه قضايا حياتية مستقاة من وحي تجارب حياتية عاشتها بشكل او بآخر ، و بعضها  عن قرب.

غليزان:رواية "اليد اليمنى للكلونيل" لبوخلاط نادية محل مناقشة و اثراء بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية

حلت الروائية و الاعلامية بوخلاط نادية صبيحة اول امس ضيفة  على المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية  بغليزان بدعوة من هذه المؤسسة الثقافية لمناقشة روايتها " اليد اليمنى للكولونيل"  بحضور جملة من الاساتذة و الكتاب و المهتمين بالشأن الثقافي بغليزان و نحن نعيش اجواء احتفالات عيد الاستقلال..

من ديوان "هايكو" للشاعرة ليندة منصوري

2-  

وحده

يدمي قلبي

فراق الأحبة

------

Seul

Mon cœur saigne

la perte d’un être cher

------------

Alone  

Is bleeding my heart

The separation of lovers

الصفحات