الادب

الكاتب والصحفي نجم الدين سيدي عثمان يصدر “كنتٌ في البرازيل”

 أصدر الكاتب والصحفي نجم الدين سيدي عثمان ثالث كتاب له، والثاني في أدب الرّحلة عنوانه “كنتٌ في البرازيل” من 222 صفحة عن منشورات "الأمة" والعمل هو نتاج رحلتين منفصِلتين بين مدن برازيلية عدة؛ يتضمن العديد من الحكايات والقصص والتجارب والأخبار والمفاجآت خلال 37 يومًا في بلد يشبه كل البشرية في جنونه واختلافه وتعقده وتلونه وتناقضه.

الكاتبة عائشة قسول تتوج بجائزة "إسكال الأدبية" 2018

توجت الكاتبة الجزائرية عائشة قسول يوم الخميس بالجزائر العاصمة بجائزة إسكال الأدبية عن روايتها "حمامة كانط" "La  colombe de Kant" و هي جائزة تمنح لكتاب جزائريين الذين ينشرون داخل الوطن.

وفازت عائشة قسول بعد بلوغها النهائي رفقة اربع كتاب آخرين يكتبون باللغة  الفرنسية حيث منحت الكاتبة، في حفل التتويج نظم بفندق السوفيتال، جائزة مالية  قدرها  300.000 دينار.

تسليم جائزة "محمد ديب" الأدبية السادسة لثلاثة فائزين بثلاث لغات

 تم مساء اليوم الخميس منح جائزة "محمد ديب" الأدبية السادسة وذلك خلال حفل تكريمي للفائزين الثلاثة باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية أقيم بقصر الثقافة "عبد الكريم دالي" لتلمسان.

و قد تم تتويج روايات "مول الحيرة" باللغة العربية لإسماعيل يبرير و"انزا"  لسامي مسعودان في اللغة الأمازيغية و"الهزيمة" لمحمد سعدون بالنسبة للغة  الفرنسية.

سيعلن لاحقا عن القائمة الطويلة: مشاركة 77 عملا روائيا في الطبعة الثانية لجائزة الطاهر وطار

اجتمعت لجنة تحكيم جائزة الطاهر وطار للرواية( الطبعة الثانية 2018)اليوم الخميس(11 اكتوبر 2018) بمقر المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية وذلك لاستلام الاعمال المشاركة والمقدرة ب77 عملا بين مخطوط ومنشور.

وقد تم توزيع بين اعضاء الجنة ، بغرض القراءة والتقييم الاولي، تحضيرا لاصدار القائمة الطويلة. 

جديد الشاعر والروائي رفيق طيبي:حادثة تحطم الطائرة العسكرية ببوفاريك في رواية 257

سيكون  الشاعر والروائي  رفيق طيبي   حاضرا بالمعرض الدولي للكتاب في طبعته 23  بروايته الجديدة الموسومة ب "رواية 257" ، نعم هو الرقم الذي دوى في مسامع الجزائريين، ليس عدد المساكن الموزعة أو  غرفة بمستشفى وإنما هو عدد ضحايا سقوط الطائرة العسكرية ببوفاريك والتي عاشت فيها الجزائر حزنا عميقا للحادثة الأليمة.

المهرجان الوطني للشعر النسوي بقسنطينة: فسيفساء غنائية شعرية في حفل اختتام الطبعة العاشرة

 اختتمت بعد ظهر امس فعاليات الطبعة  العاشرة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي بقسنطينة بفسيفساء غنائية شعرية  نالت استحسان الجمهور الذي كان متواجدا بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني.

وحملت بداية هذه الاحتفالية توقيع ملحقة قسنطينة للمعهد الجهوي للموسيقى الذي  قدم تركيبة غنائية مزجت بين عديد الطبوع الموسيقية و كذا الآلات بين النقرية و الإيقاعية تحت إشراف الأستاذ عبد الكريم خمري.

القائمة القصيرة شملت 6 أعمال: الإعلان عن الفائز بجائزة " L’Escale D’Alger" للرواية الفرنكوفونية هذا الخميس بفندق السوفيتال

رشحت 6 أعمال روائية في القائمة القصيرة لجائزة D’Alger L’Escale وسيتم تنظيم حفل الإعلان عن الفائز بالطبعة الخامسة لهذه السنة هذا الخميس بفندق السوفيتال بالجزائر العاصمة

قعدة قسنطينية تقليدية خالصة في افتتاح المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي

تميز حفل افتتاح الطبعة العاشرة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي، امس السبت بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني،  بقسنطينة ب "قعدة قسنطينية خالصة" إمتزج فيها الشعر والتراث والثقافة مع السياحة.

تدشين حديقة كاتب ياسين في باريس

افتتحت امس حديقة كاتب ياسين رسميا في المقاطعة ال13 بباريس تخليدا لذكرى هذا الأديب و الكاتب المسرحي و أحد أبرز الوجوه الثقافية الجزائرية في القرن العشرين.

وعرف حفل الافتتاح حضور العديد من الفنانين و المثقفين و المنتخبين و كذا رئيس مقاطعة باريس، جيروم كومي والسفير الجزائري بفرنسا عبد القادر مسدوة ونجله الفنان أمازيغ كاتب و عدد من أفراد عائلته.

"الجذور الديموقراطية في الجزائر " جديد الأستاذ ميلس بوحفص

صدر مؤخرا للأستاذ ميلس بوحفص  كتاب موسوم ب " الجذور الديمقراطية في الجزائر" عن دار الماهر للنشر و التوزيع بولاية سطيف، و الذي يقع في 140 صفحة قطع متوسط .

ويعد هذا الكتاب دراسة معمقة لأحداث تاريخية بجزئياتها، يتتبع خطوات الزمن ليلملم الدلائل على ان فكرة الديمقراطية في الجزائر ليست وليدة القرن التاسع عشر بل هي من المقومات الثابتة من عهد "ماسينيسا" الى الأمير عبد القادر .

الصفحات