الادب

مشاركة دور نشر جزائرية في مهرجان الثقافة والكتاب العربي الثالث بتركيا

ستشارك دور نشر جزائرية في مهرجان الثقافة والكتاب العربي الثالث في تركيا الذي سيقام  في مركز بغلارباشي الثقافيّ بمنطقة أسكودار، على مدى عشرة أيام ما بين 2 إلى 11 آذار/ مارس2018  حسبما اوردته وسائل اعلام تركية.

واضافت ذات المصادر ان التظاهرة ستنظم  تحت شعار "مدارسنا إحياء للماضي وبناء للمستقبل" وبرعاية رئاسة الجمهورية التركية، وبالتعاون مع اتحاد كتاب تركيا، ومؤسسات المعارف الخالدية، والمكتبة الهاشمية، .

عبد الرزاق دوراري :الأكاديمية الجزائرية للأمازيغية ستعمل على "انتقاء" الأعمال المنجزة حول هذه اللغة

أكد امس أستاذ اللسانيات و علوم الترجمة و مدير المركز الوطني البيداغوجي و اللساني لتعليم الأمازيغية عبد الرزاق دوراري  أن مهمة الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية ستتمثل في  "انتقاء" الأعمال المنجزة حول هذه اللغة من خلال "إعادة توجيهها".

واعتبر الأستاذ الجامعي، في مداخلة له عبر أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أن الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية "ستتكفل بانتقاء جميع الأعمال المنجزة إلى حد الآن و إعادة توجيه هذا المكسب كون الأمازيغية أضحت لغة رسمية".

اتحاد كتاب اليمن يقاضي الأديب التونسي كمال الرياحي

أصدر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بيانًا استنكر فيه حملة الإساءة بحق الناقد والباحث الأكاديمي وعضو الأمانة العامة للاتحاد الأستاذ الدكتور مسعود عمشوش والتي يقف خلفها الكاتب التونسي كمال الرياحي بدعوى استشهاد "عمشوش" في أحد أبحاثه عن الأديب اليمني الكبير علي أحمد باكثير ببعض ما ورد في كتب الناقد الفرنسي فيليب لوجون.

مكتبة آسيا جبار تفتح أبوابها أمام الجمهورالباريسي

افتتحت امس أمام الجمهور المكتبة  الباريسية الجديدة التي اطلق عليها اسم الأديبة الجزائرية الراحلة وعضو  الأكاديمية الفرنسية آسيا جبار التي وافتها المنية في فبراير 2015.

و تتربع المكتبة،الواقعة بالدائرة ال20 من باريس، على مساحة 1.038 متر مربع و  قد شيدت من طابق واحد أرضي مقسم إلى ثلاث فضاءات هي قاعة الات و قاعة عمل  ومكعب  وفضاء مخصص للطفولة الصغيرة و كذا فضاء رقمي.

و لوحظ بعين المكان جمهور كبير منحدر أساسا من الحي و أغلبه من الشباب  المغترب لاكتشاف المكتبة و أخذ الاستمارات من اجل التسجيل.

أحلام مستغانمي: لن أكون حاضرة في معرض القاهرة للكتاب

قالت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، إنها لن تكون ضمن الشخصيات الأدبية والثقافية التي ستحضر مع الوفد الجزائري في إطار فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ 49، التي تحل فيها الجزائر ضيف شرف، ومن المقرر انطلاقه يوم 27 جانفي ويستمر حتى 10 فيفري المقبل.

وأوضحت الروائية الكبيرة أحلام مستغانمي، في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنها متفرغة منذ فترة للكتابة وهو ما سيحول دون حضورها أي مناسبة ثقافية أو أدبية، وأشارت إلى أنها تقدر كثيرا محبة المصريين لها ومطالبة قرائها الدائمة لها بزيارة مصر وأنه من الممكن جدا أن تكون في معرض القاهرة 2019.

هذا الأربعاء... المقهى الأدبي " سجالات ومعنى" يستضيف الباحث في اللغة و الثقافة الامازيغية محند أكلي حدادو

يستضيف العدد الجديد من برنامج المقهى الأدبي " سجالات ومعنى "، الذي تنظمه الإذاعة الثقافية، هذا الأربعاء الكاتب و الباحث في اللغة و الثقافة الامازيغية محند أكلي حدادو حسبما علم لدى المشرف على المقهى الادبي عبد الرزاق جلولي.

و سيسجل البرنامج بحضور ممثلي الصحافة الوطنية في المركز الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية على الساعة العاشرة صباحا و يتطرق الى موضوع : أهمية ترسيم يناير  وكذا أبعاده  التاريخية الاقتصادية والثقافية بالإضافة الجهود المبذولة لترقية و تطوير الأمازيغية لغة وثقافة في الجزائر.

باحثون عن وطن

بقلم:دلال بدر                                                      

...ما بال هذه البلاد ...

ضاقت بي ...ماعاد لي فيها مكان ...

الشاعر عبد الغفار عبد الحفيظ من المسيلة يتوج بالمسابقة الوطنية للشعر الملحون

توج الشاعر عبد الغفار عبد الحفيظ من ولاية المسيلة بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية للشعر الملحون "جائزة سيدي لخضر بن خلوف" في طبعتها الأولى.

وتم الإعلان عن الشعراء المتوجين بهذه المسابقة خلال حفل فني تكريمي للمطرب الشعبي شاذلي معمر والفنان البدوي بن ذهيبة الطوهار، أقيم ليلة الخميس بقاعة  ريما بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي.

الوادي : تتويج الشاعر سيد علي جفال بالجائزة الوطنية "الكثيب الذهبي" للإبداع الأدبي لسنة 2017

توج الشاعر سيد علي جفال (الجزائر العاصمة) عن ديوانه الشعري "نرد بلا أوجه" بالمرتبة الأولى في الجائزة الوطنية "الكثيب الذهبي" للإبداع الأدبي في طبعتها الأولى التي نظمها إتحاد الكتاب الجزائريين بالوادي  حسبما علم يوم الإثنين من المنظمين.

وفاز بالمرتبة الثانية في هذه الجائزة الوطنية الموجهة أساسا إلى المبدعين الشباب المهتمين بفن الشعر الذين لم يتجاوز سنهم 35 سنة إلى الشاعر أحمد بوفحتة (جيجل) عن ديوانه الشعري الموسوم "هكذا تحدثت عيناها".

عام الإصدارات الأولى وتنويهات بالأدب الجزائري في الأوساط العربية والفرنكوفونية

استطاع الأدب الجزائريّ خلال سنة 2017 أن يسجلّ  حضورا لافتا في الأوساط العربية والفرنكوفونية من خلال حصول كتابه على عدد من  الجوائز والتنويهات، كما عرفت الساحة الأدبية المحلية ميلاد ناشرين وكتاب جدد  وسط تساؤلات وجدل حول تجنيس ونوعية الكتابة لدى الناشرين والكتاب الجدد.

وعرف الأدب الجزائري تتويجات وتنويهات أكثر مقارنة بالسنوات السابقة، خاصة في  مجال الرواية التي أصبحت واجهة للأدب الجزائري بعد تراجع القصة والشعر في  ترتيب اهتمام الناشرين والمتابعة النقدية والجامعية.

الصفحات