الادب

يحي يخلف يفوز بجائزة ملتقى الرواية العربية

أعلنت لجنة تحكيم ملتقى الرواية العربية في دورتها السابعة، برئاسة الكاتب محمد سلماوي، عن فوز الأديب الفلسطيني يحيى يخلف بجائزة ملتقى الرواية العربية في دورتها السابعة.

وقال الأديب: "أشكر الكتاب والمثقفين المصريين والعرب الذين ساهموا في إنجاح ملتقى الرواية العربية"، مشيرًا إلى جهود وزارة الثقافة المصرية وملتقى الرواية الذي يساهم في وضع الرواية العربية في الموقع العالي الذي يستحقه.

الشارقة تتسلم مشعل العاصمة العالمية للكتاب لسنة 2019

بعد مدينة الاسكندرية المصرية سنة 2002 والعاصمة اللبنانية بيروت سنة 2009، هاهي مدينة الشارقة الإماراتية تحتفل بلقب إعلانها عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2019، وقد أعدت فقرات احتفالية متنوعة أبرزها عرض فرجوي عالمي ضخم يحمل عنوان "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير"، تم تقديمه مساء امس بمسرح المجاز بالشارقة.

افتتح حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي فعاليات هذا الحدث الثقافي العالمي، مؤكدا على أن تسلم الشارقة لمشعل العاصمة العالمية للكتاب هو تتويج للحركية الثقافية التي تعرفها الشارقة والإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

رواية "بريد الليل" لهدى بركات تفوز بالبوكر للرواية العربية

توجت رواية "بريد الليل" للبنانية هدى بركات بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الثانية عشرة التي أعلنت في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

والجائزة التي تأسست في 2007 هي الأبرز والأعلى قيمة عربيا بمجال الرواية إذ تحصل كل رواية من الروايات الست التي تصل إلى القائمة النهائية على عشرة آلاف دولار بينما تحصل الرواية الفائزة على 50 ألفا إضافية مع ترجمتها للغة الإنجليزية.

شهر التراث : إبراز مرحلة تواجد الأديب الاسباني سارفانتس (1547-1616) بوهران

برمج بوهران، في إطار النشاطات المقترحة لشهر التراث الممتد ما بين 18 أبريل و18 مايو، إبراز مرحلة تواجد الشخصية الأدبية  الاسبانية البارزة ميغال دي سارفانتس (1547–1616) بوهران حسبما علم اليوم السبت لدى المنظمين.

وسيتم في هذا الإطار تنظيم مسار لفائدة الجمهور للتجوال على أثار خطى مؤلف "دون كيشوت" في 1581 بوهران وذلك في 27 أبريل الجاري وفق ما أشارت إليه في بيانها مديرية معهد سارفانتس.

الجزائر حاضرة في ملتقى المبدعات العربيات بسوسة

ستشارك الجزائر في الدورة  ال 23 لملتقى المبدعات العربيات بسوسة

وفي ذات السياق عقدت الهيئة المديرة لملتقى المبدعات العربيات بسوسة مساء أمس ندوة صحفية قدمت خلالها برنامج الدورة 23 والتي ستلتئم من 25 إلى 27 أفريل الحالي وستكون تحت شعار:" المبدعة العربية والروحانيات".

وسيشهد الملتقى مشاركة مبدعات من دول عربية على غرار مصر والكويت والجزائر والمغرب ولبنان وفلسطين والامارات وليبيا وتونس.

محمد القورصو :عبد الحميد بن باديس رجل عالمي و مصلح بإمتياز

مكن العمل الإنساني و الإصلاحي للشيخ عبد الحميد بن باديس من حماية الهوية الجزائرية و مقارعة الاستعمار الذي حاول ضرب ثقافة المجتمع الجزائري، حسب ما أعرب عنه امس بقسنطينة المؤرخ و الباحث المختص في الثورة التحريرية الجزائرية و في الحركة الوطنية محمد القورصو .

الشاعر طارق ثابت يشارك في الدورة ال33 للمهرجان الدولي لربيع الآداب والفنون بمدينة بوسالم التونسية

يشارك الشاعر والدكتور طارق ثابت في امسية شعرية المنظمة في افتتاح البرنامج الخاص بالدورة ال33 للمهرجان الدولي لربيع الآداب والفنون بمدينة بوسالم التونسية التي ستنطلق يوم الجمعة وتستمر الى غاية ال 22 أفريل الجاري تحت شعار "أثر الشعر العربي في إفريقيا جنوب الصحراء"

وأوضح مدير المهرجان معز العكايشي، في تصريح اعلامي، أن الدورة الحالية ستشهد مشاركة شعراء من 12 دولة وهي مالي والنيجر ونيجيريا وبوركينا فاسو والجزائر والأردن وسوريا واسبانيا واليابان ولبنان وإيران وتونس.

معهد العالم العربي بباريس يطلق الشهادة الدولية للتحكم في اللغة العربية

أطلق المعهد العربي،امس بباريس، الشهادة الدولية للتحكم في اللغة العربية (سيما) لاختبار الكفاءة في اللغة العربية المعيارية الحديثة.

وقد تم إعلان ذلك بمقر معهد العالم العربي حيث كشف المدير "جاك لانغ" أن الدورة الأولى مرتقبة خلال شهر يونيو المقبل.

وتعد "سيـما"، التي تم تصميمها وفقا للنموذج الانجليزي، "اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية" (توفل) أول شهادة معترف بها لاختبار القدرة على التواصل الشفهي والكتابي باللغة العربية (الإعلامية والأدبية والسياسية...).

صدور الجزء الأخير من سلسلة "نحن،عناصر من أجل بيان الجزائر السعيدة"

صدر مؤخرا عمل جماعي تحت اشراف امين خان بعنوان  "Travailler!" (ضرورة العمل) يدرس علاقة المواطن الجزائري بالعمل ومكانة المرأة في الفضاء الاقتصادي والروابط الموجودة بين العمل والورشات الكبرى للإصلاح  في المشهد الاقتصادي والاجتماعي الجزائري.

مسابقة "فارس القوافي 2019" بسكيكدة: تتويج الشاعر فارس بيرة بلقب الطبعة الخامسة

توج بعد ظهر يوم الثلاثاء بدار الثقافة محمد سراج بسكيكدة الشاب فارس بيرة ( 29 سنة) بلقب "فارس القوافي 2019" في إطار المسابقة الشعرية "فارس القوافي" في طبعتها الخامسة لهذه السنة.

و قد أبهر فارس بيرة الحضور و لجنة التحكيم بقصيدته المعنونة " محراب الغواية " و التي كانت متناسقة شكلا و مضمونا و التي تطرق فيها إلى جمال المرأة بوصفها جسديا و روحيا باستعماله البحر البسيط .

الصفحات