الادب

الكاتب والشاعر السعودي محمد الجلواح لــ "نوافذ ثقافية":"على النخبة أن لاتنساق وراء عامة الناس والإعلام الضار"

قال الكاتب والشاعر السعودي محمد الجلواح، إنه من يقول أنّ الشعر قد تجاوزه الزمن ..عليه أن يراجع معلوماته وحساباته، مشيرا إن البرامج التلفازية ماهي إلاّ  إحدى المنافذ التي تُكَرِّس وجوده، انتشاره، وحضوره.

تيبازة : إطلاق اسم أيقونة الأدب الجزائري آسيا جبار على المكتبة الرئيسية

أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ظهر امس الإثنين، على إطلاق اسم أيقونة الأدب الجزائري آسيا جبار على المكتبة الرئيسية لتيبازة عرفانا و تكريما للرموز الأدبية الوطنية التي افتكت مكانتها المرموقة  عن جدارة و استحقاق في شتى أقطار العالم.

و "تمر ثلاث سنوات على رحيل الأيقونة المتميزة "جدا جدا" آسيا جبار و اسمها الحقيقي فاطمة الزهراء إملحاين التي ولدت يوم 30 يونيو 1936 بالميهوب بولاية  المدية و تربت و ترعرعت بشرشال إلا أن ذكراها لم تمت و ستبقى راسخة في قلب كل جزائري غيور على رموزه و أعلامه" مثلما قال الوزير ميهوبي.

"حينما أخذه القدر مني صار أسطورة في الغياب" جديد الروائية أوسماعل إيمان عبد الحكيم

صدر للروائية الجزائرية  أوسماعل إيمان عبد الحكيم ، المنحدرة من العاصمة الجزائرية ،  إصدارها عن بالمملكة الأردنية ، و يتعلق الأمر برواية "حينما أخذه القدر مني صار أسطورة في الغياب " ، مؤلفٌ يقع في أكثر من 200  صفحة من الحجم المتوسط، و التي ستدخل مخلف المعارض الدولية للكتاب بما فيها " أبوظبي – فلسطين – الجزائر – الشارقة – الدوحة – القاهرة – المغرب و مسط " .

كتاب الصحفي كمال بن يعيش "سطيف المقبرة الجماعية" يترجم إلى العربية

تم مساء امس بالمركز التجاري "حديقة التسوق"، بوسط مدينة سطيف، بيع بالإهداء لكتاب الصحفي كمال بن يعيش "سطيف المقبرة الجماعية" مترجم إلى اللغة العربية الذي يؤرخ لمجازر 8 ماي 1945 بسطيف.

"ساعة مع أحلام مستغانمى".. ندوة فى معهد العالم العربى

يستضيف معهد العالم العربى، فى باريس، اليوم، السبت، الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمى، فى ندوة بعنوان "ساعة مع أحلام مستغانمى"، وذلك فى تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا.

وتشهد ندوة "ساعة مع أحلام مستغانمى" حوارا مفتوحا تديره الكاتبة والإعلامية بولا جاك، وتتخلل الندوة قراءات بالفرنسية من رواية "الأسود يليق بك"، والتى تم ترجمتها إلى الفرنسية، بعنوان جديد، هو "ما عادت النساء يمتن عشقا"، ويعقب الندوة حفل لتوقيع الرواية.

سعودي يُحوِّل منزله إلى مكتبة وينقل زائريه مِن الحاضر إلى الماضي

حول السعودي علي الحرز منزله الواقع في قرية أم الحمام جنوب غربي مدينة القطيف شرق السعودية، إلى مكتبة يضم بها وثائق متعددة، وينقل زائريه من الحاضر إلى ذكريات الماضي والتراث، عبر المخطوطات والصحف والعملات والأدوات المتعددة، التي تسجل جزءاً مهماً من تاريخ وحضارة السعودية، مكتبة تعنى بالنخب المثقفة من رواد المطالعة والتصفح بهدف جذب الناس للقراءة بعيدًا عن صخب الحياة وزحمة الأعمال.

تيبازة الشعراء: الفنان العالمي مايكل لانسدال نجم الطبعة الخامسة

شهدت الطبعة الخامسة لمبادرة "تيبازة الشعراء،التي احتضنها اليوم السبت المسرح الروماني بالمدينة الاثرية لتيبازة، مشاركة الفنان العالمي مايكل لانسدال كنجم بامتياز للفعالية.

مقعد على كرسي متحرك وسط ركح المسرح الروماني استوحى مايكل لانسدال،صاحب ال86  ربيعا، من جمال و روح المدينة الرومانية بتيبازة فأطلق بصوت منخفض عنانه للشعر و الابداع بعدما تأثر بجمال الموقع "ذاكرة آلاف السنين"، كما وصفه.

معرض تونس الدولي للكتاب 2018: ضيف الشرف الجزائر وتكريم واسيني والزاوي

تم امس في افتتاح الدورة الرابعة والثلاثون لمعرض تونس لكتاب الدولي  تكريم كل من الروائيين واسيني الاعرج وامين الزاوي بينما حلت الجزائر ضيف شرف المعرض بمشاركة وفد مهم من الناشرين يترأسه وزير الثقافة عزالدين ميهوبي

وانطلقت الفعالية  بتسليم الجوائز التي يمنحها سنويا لأفضل الكتب التونسية وتكريم كتاب ومبدعين تونسيين وعرب تألقوا في مجالات أدبية مختلفة.

ويشارك في المعرض الذي افتتح بحضور عدد كبير من السفراء ورجال الفكر والأدب والثقافة 775 ناشرا من 32 دولة عربية وأجنبية.

ستكون المشاركة الجزائرية فيه مُتميّزة: ميهوبي يتراس الوفد الجزائري المشارك في الطّبعة ال34 لمعرض الكتاب الدّولـي بتونس

"يترأس عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الوفد الجزائري المشارك في الطّبعة الرابعة والثلاثين (34) لمعرض الكتاب الدّولـي بالجمهورية التونسية، التي تدوم من 06 إلـى 15 أفريل 2018 والتي تحضرها الجزائر كضيف شرف" حسبما افاد بيان وزارة الثقافة نشر على صفحتها الرسمية في الفايس بوك.

واضاف البيان "ستكون المشاركة الجزائرية فـي هذا المعرض مُتميّزة وهذا بحضور وفد هام من ناشرين وكتاب وأساتذة جامعيين ونُقّاد وشُّعراء من مُختلف مناطق الجزائر والذّين سيقدّمون، ضمن البرنامج الثقافي المرافق للمعرض، صورة للمشهد الثقافـي والإبداعي في الجزائر".

أربعون قلما في الملتقى المغاربي للقصّة القصيرة جدّا بأمّ البواقي

تفتح مديرية الثّقافة لولاية أمّ البواقي بالتعاون مع جمعية "الإبداع والفنون"، ذراعيها لاحتضان الملتقى المغاربي للقصّة القصيرة جدّا بدءا من يوم 10 أفريل الجاري.

وستقدّم فيه محاضرات وقراءات لباحثين وكتّاب من المغرب وتونس وليبيا ومصر والجزائر، في محاولة لوضع هذا الجنس الأدبي الجديد على سكّة الاهتمام.

الصفحات