الادب

عشر سنوات على رحيل الأديب الكبير الطاهر وطار

تحل يوم الأربعاء الذكرى العاشرة لرحيل الروائي الكبير الطاهر وطار أو ''عمي الطاهر'' كما كان يناديه الجميع خاصة رواد جمعيته الثقافية "الجاحظية"، ومازال أدبه وذكراه حيين إلى اليوم في الأوساط الأدبية الجزائرية والعربية.

ملأ صاحب رواية ''اللاز'' الساحة الأدبية بكتاباته القيمة ونشاطه الحثيث في الصحافة وغيرها من المجالات الثقافية والسياسية كما كانت له اسهامات قيمة في النهوض بالأدب والثقافة الجزائرية من خلال "الجاحظية'' التي كان نشاطها ثريا

صدور أول مؤلف للحكاواتي صديق ماحي بعنوان "مولى مولى وحكايات أخرى"

أصدر الحكاواتي المتجول صديق ماحي مؤلف جديد بعنوان "مولى مولى وحكايات أخرى (حكايات جزائرية) "يروي فيه بأسلوب مشوق وجميل على طريقة القوال أو الحكاواتي قصص مستوحاة من الموروث الجزائري الأصيل .

وسيكتشف القارئ أن هذه الحكايات الأسطورية، الصادرة عن دار القدس العربي، منحها كاتبها قدرة على التواصل مع الواقع الحالي بفضل قوة الرمزية و الإيحاءات التي أراد بها الكاتب توصيل رسائله والتعبير عن الكثير من المسائل التي تهم الشباب .

عوالم الجزائر العاصمة وهمومها في رواية "سوسطارة" لحنان بوخلالة

تتخذ الكاتبة حنان بوخلالة في روايتها "سوسطارة" من مدينة الجزائر كحيز مكاني لأهم أحداث هذا العمل الذي جاء في شكل اعترافات ذاتية وهموم نفسية تجمع بين أحداث التاريخ والواقع والتساؤلات الوجودية.

صدور أول كتاب عن السيرة الذاتية للمطرب الراحل ايدير

صدر مؤخرا كتاب عن السيرة الذاتية للمطرب الأغنية القبائلية ادير بعنوان "ايدير الازلي" من تأليف الصحافيين اعمر وعلي و سعيد كاسد بعد شهرين من رحيل الفنان الذي توفي في مايو الماضي عن عمر ناهز ال71 سنة .

يتناول المؤلف، الصادر عن منشورات "كوكو" و الواقع في 159 صفحة،  الحياة و المسار الفني لهذا المطرب الذي يعتبر سفير الأغنية الجزائرية باللغة الامازيغية والذي جالت أغانيه العالم وأعاد أداءها  كبار المطربين داخل و خارج الوطن .

صدور كتاب "نساء تركن بصمات في تاريخ الجزائر" لمصطفى خياطي

اعاد البروفيسور مصطفى خياطي في مؤلفه الجديد الموسوم ب " Femmes ayant marquées l’histoire de l’Algérie " (نساء  تركن بصمات في تاريخ الجزائر) الى الذاكرة مسارات المرأة الجزائرية في فترات تاريخية متباينة بدء من العصور القديمة الى الوقت المعاصر في نوع من التقويم  شمل اسماء بارزة لمناضلات وسياسيات و راهبات و فنانات و رياضيات .

مجلة "انزياحات" تواصل الاحتفاء بمحمد ديب في عددها الثالث

واصلت مجلة "انزياحات" الثقافية احتفاءها بالأديب الجزائري محمد ديب بمناسبة مئوية ميلاده (1920- 2020), من خلال تقديم نصوص وقراءات حول أعماله, كأديب إنساني مبدع عابر للأيديولوجيا.

وجاء في هذا العدد الجديد،الصادر في 110 صفحات،نص للأديب الراحل بعنوان "عن السلوك المريب للنقاد الفرنسيين والأوروبيين إزاء الأدب المغاربي" اعتبر من خلاله أن هؤلاء "لا يحتكمون إلى براءة عمل" الأديب المغاربي وإنما إلى "انتمائه الاثني".

محمد ديب.. احد مؤسسي الادب الجزائري باللغة الفرنسية

تحتفي الجزائر اليوم بمئوية ميلاد احد رواد الادب الجزائري باللغة الفرنسية الروائي العالمي محمد ديب الذي حرص في اعماله على ابراز الشخصية الجزائرية و المطالبة بتحرير وطنه و شعبه و السعي الى ان تكون الجزائر حاضرة في ادب الجزائريين.

سعاد ماسي: 10 أغنيات عربية فرنسية

المغنية الجزائرية سعاد ماسي تتحضر لإطلاق ألبومها الجديد "أمنية"، وفيه 10 أغنيات بالعربية والفرنسية، وقد مهدت له بأغنية تحمل عنوان "إنت وأنا"، صورتها خلال يومين، ووضعتها على قناتها الخاصة عبر يوتيوب

الدكتور فارس شرف الدين شكري حر

تم ظهيرة اليوم  الافراج عن الكاتب وعالم الاجتماع الدكتور فارس شرف الدين سعدي بعد مرور 24 ساعة على اعتقاله من قبل مصالح الامن بعد مثوله أمام الجهات القضائية بمحكمة بسكرة، كما تم برمجة محاكمته يوم 12 جويلية المقبل بتهمة التحريض على التجمهر غير المسلح، حسب ما أعلنت عنه اللجنة الوطنية لاطلاق سراح الموقوفين.

وكان الأستاذ الجامعي، أوقف أمس، بعد نشره فيديوهات تحدث فيها عن الوضع الكارثي التي تعيشه مستشفيات بسكرة التي عجزت عن مواجهة العدد الهائل من مرضى كورونا.

لقي سجنه تنديدا واسعا من قبل المثقفين والمواطنين: الدكتور شرف الدين شكري لازال في السجن لليوم الثاني

لا يزال الاديب  الدكتور شرف الدين شكري قابعا في السجن بعدما تم اعتقاله امس بسبب منشوراته على الفايسبوك حول كورونا وتفشيها بشكل رهيب في ولاية بسكرة والتسيير الكارثي للازمة الصحية التي تمر بها البلاد وسائر دول العالم من قبل السلطات المحلية وعلى راسهم مدير الصحة

ولقي خبر اعتقال الدكتور شرف الدين شكري تنديدا وتضامنا واسعا من قبل الطبقة المثقفة .

الصفحات