الادب

البولندية أولغا توكاركوك والنمساوي بيتر هاندكه يفوزان بجائزتي نوبل للآداب

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الفائزينِ بجائزة نوبل للآداب عن عامي 2018 و2019، بعد أن أجبرت فضيحة أخلاقية الأكاديمية السويدية على عدم منح الجائزة في دورة العام الماضي.

وأعلن السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل ماتس مالم قبل قليل أن الأديبة البولندية أولغا توكاركوك منحت جائزة نوبل للآداب عن عام 2018.

وفاز الروائي والكاتب المسرحي النمساوي الذي يكتب بالألمانية بيتر هاندكه بجائزة نوبل لعام 2019 عن مجمل أعماله.

الزيواني يكشف عن رحلاته الى بلاد السافانا في كتابه " رحلاتي الى بلاد السافانا: النيجر-مالي-السودان"

اثرت مؤخرا عن منشورات "الوطن اليوم"، لصاحبها الروائي كمال قرور، المكتبة الجزائرية بكتاب جديد ينتمي الى ادب الرحلة ويحمل عنوان " رحلاتي الى بلاد السافانا: النيجر-مالي-السودان" للروائي الصديق حاج احمد الشهير ب"الزيواني".

مستغانم: المسابقة الوطنية للشعر الملحون "جائزة سيدي لخضر بن خلوف" في نوفمبر المقبل

ينظم قطاع الثقافة لولاية مستغانم الطبعة الثالثة للمسابقة الوطنية للشعر الملحون لنيل "جائزة سيدي لخضر بن خلوف" شهر نوفمبر المقبل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، حسبما علم من مديرية الثقافة.

وقامت دار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" -حسب نفس المصدر- بالإعلان عن موضوع هذه الطبعة والمتمثل في "مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم" فيما تعد المسابقة مفتوحة لكل شعراء الملحون عبر الوطن.

قريا ....صدور الديوان الشعري "دوار الفلامنجو" للشاعرة سامية بن عسو

سيصدر قريبا،عن دار المثقف للنشر والتوزيع الكائن مقرها بولاية باتنة، ديوان جديد للشاعرة سامية بن عسو يحمل عنوان "دوار الفلامنجو".

والديوان يضم مجموعة نصوص هايكو، بحدود 181 صفحة، وهي المجموعة الاولى لها والتي ستشارك بها الشاعرة  في سيلا لهذه السنة

للاشارة فقد سبق وان صدر لسامية بن عسو ديوان شعري يحمل عنوان " ايقونات" وذلك  سنة 2007

منى غربي تشارك برواية " يوم مات الله في القلوب" في الطبعة ال 24 لصالون الكتاب الدولي بالجزائر

ستشارك الروائية الشابة منى  غربي في الطبعة ال 24 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر، المرتقب تنظيمها من 30 اكتوبر الى 9 نوفمبر المقبل، بروايتها الثانية ، الصادرة مؤخرا عن دار "البناء المعرفي" للنشر والتوزيع، حملت عنوان "يوم مات الله في القلوب".

وتسرد الرواية قصة سكينة  وهي شابة قررت تدمير كل ما يعيق طريقها و الركض خلف أحلامها،و تشاركها الحياة مجموعة من الشخوص المختلفة، فهل عاشت سكينة الحياة كما اشتهتها أم كما قرر الآخرون لها ذلك؟!

يعيش منذ سنة و نصف في الشارع: الشاعرعبد القادر بوجلطية يناشد والي الشلف بالتدخل العاجل

من مفارقات الدهر في بلادنا ان يعيش المثقف على هامش الحياة منسيا و يكابد المعاناة و مرارة  الغبن دون ان يلتفت اليه احد ، ليس غريبا ان نقف في كل مرة  مع محنة و مظلمة يصارعها مثقفا سواء كان شاعرا او فنانا مسرحيا او ممثلا ، و يتكرر المشهد بذات القساوة و المرارة في صمت تام للهيئات الوصية و السلطات المعنية التي تتخذ موقف المتفرج و كأن الأمر لا يعنيها او خارج عن اطار امكانيتها .

ميلة: الكاتب رمزي بولعراس يثري المكتبة الأدبية بروايته الأولى "نزلة حب"

أثرى الكاتب رمزي بولعراس ابن مدينة شلغوم العيد، الواقعة جنوب ميلة، المكتبة الأدبية المحلية بباكورة أعماله المتمثلة في رواية بعنوان "نزلة حب"، حسبما علم يوم الأربعاء من الكاتب ذاته.

وأوضح المؤلف، البالغ من العمر 26 ربيعا وخريج كلية العلوم السياسية بجامعة قسنطينة في حديثه لوأج، ان روايته الصادرة عن دار خيال للنشر والترجمة بولاية برج بوعريريج تتضمن أزيد من 170 صفحة تروي قصة تحمل بين ثناياها عاطفة قوية سيستلهمها القارئ من سعي بطل الرواية محمود طالب العلوم السياسية بجامعة قسنطينة وراء الفتاة التي أحبها والدارسة لنفس التخصص لكن بعيدا عنه بجامعة بومرداس.

دار النشر "الوطن اليوم" تصدر رواية "تاء الخجل" لفضيلة فاروق

تعززت المكتبة الجزائرية مؤخرا برواية  " تاء الخجل" للروائية ،الشاعرة و الاعلامية  فضيلة فاروق الصادرة عن دار النشر  "الوطن اليوم" بعدما كانت قد صدرت سنة 2003 عن دار"رياض الريس للكتب والنشر"  بلندن.

تيزي وزو : صدور قريبا الطبعة الرقمية للقاموس القبائلي-الفرنسي للبروفيسور حدادو

سيتم "قريبا" إصدار الطبعة الالكترونية للقاموس القبائلي-الفرنسي للبروفيسور محند آكلي حدادو، حسبما أعلنه امس أساتذة من كلية اللغات و الثقافات الأمازيغية بجامعة "مولود معمري" بتيزي وزو خلال ملتقى وطني خصص للمرحوم المختص في اللسانيات.

وأوضحت حليل فروجة، أستاذة في ذات الكلية و مشاركة في المشروع، أن "هذه الدعامة الرقمية التي أنجزها أساتذة من الكلية قاربت على الانتهاء و سنطلب رخصة من عائلة البروفيسور حدادو لدى اختتام الملتقى لكي نتمكن من بثه إلكترونيا".

"رعاة المعنى...حوارات مع شعراء" ....جديد الاعلامية والأديبة نوارة لحرش(معدل)

عن دار "ميم للنشر" صدر مؤخرا كتاب "رعاة المعنى...حوارات مع شعراء" للاعلامية والاديبة نوارة لحرش.

الصفحات