الادب

"نادي أتليتيك برج بوعريريج، ولادة عشق" إصدار جديد للكاتب الجمعي نباش

أصدر الكاتب الجمعي نباش مؤلفه الثاني بعنوان "نادي أتليتيك برج بوعريريج، ولادة عشق" الذي خصصه لمراحل تأسيس نادي أهلي برج بوعريريج لكرة القدم حسب ما علم اليوم من المؤلف.

و تناول الكتاب الظروف التي أحاطت بميلاد النادي البرايجي سنة 1931 إلى جانب نوادي جزائرية أخرى في تلك الفترة و الذي كان بمثابة "تحد للمستعمر الذي كان يرفض للجزائريين حق تأسيس نوادي رياضية و كذا حق ممارسة أي نشاط رياضي أو ثقافي يسمح لهم بالبروز أو الظهور في المحافل المختلفة"، حسب ما صرح به لـوأج نفس المتحدث.

الطبعة ال24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب: الاولوية لكتاب الشباب

ارتأت الطبعة ال24 من صالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019)، المزمع تنظيمها من 30 اكتوبر الى ال9 نوفمبر، ان تعطي الاولوية للكتاب الشباب و الحائزين على الجوائز الادبية الجزائريين و الاجانب مع تقليص برنامج اللقاءات.

و يشير برنامج التظاهرة الى ان قصر المعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة (سافكس) سيستضيف حوالي 1030 دار نشر من بينها زهاء 300 دار نشر جزائرية ستعرض حوالي 183000 عنوان.

قسنطينة: إفتتاح الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي اليوم

ستقام الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي في الفترة من 19 إلى غاية 22 أكتوبر الجاري بقسنطينة بمشاركة أزيد من أربعين شاعرة حسب ما أفادت به يوم الأربعاء محافظة المهرجان أميرة دليو.

و كشفت دليو، في لقاء مع الصحافة بدار الثقافة مالك حداد، أن الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي ستعرف زيادة ملحوظة في عدد الشاعرات المشاركات مقارنة بالسنوات السابقة موضحة بأن أزيد من أربعين شاعرة تمثل مختلف مناطق البلاد فضلا عن مدعوات من تونس و المغرب و مصر و لبنان و فلسطين سيشاركن في طبعة 2019.

كتب الروائية الفائزة بنوبل.. تتحول لتذاكر نقل عام ببلدتها

قدمت مدينة بولندية رحلات مجانية بالنقل العام لمدمني القراءة، بشرط أن يكونوا حاملين أحد أعمال الكاتبة أولغا توكارتشوك الحائزة على جائزة نوبل في الآداب.

وقالت سلطات النقل في مدينة فروتسواف، حيث تعيش أولغا توكارتشوك، أمس الجمعة، إنه بإمكان الناس الذين يحملون كتبها الركوب مجاناً في الحافلات والترام على مدار نهاية الأسبوع.

وتقع فروتسواف غرب بولندا ويقطنها نحو 640 ألف نسمة.

مدينة فروتسواف

ثلاثة أدباء جزائريين يتوجون بجائزة "كتارا" للرواية العربية

توج الأدباء الجزائريون الحبيب السايح وناصر السالمي ومنى صريفق بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الخامسة خلال حفل جرى سهرة امس بالدوحة بحضور كوكبة من الروائيين والنقاد والأكاديميين العرب.

البولندية أولغا توكاركوك والنمساوي بيتر هاندكه يفوزان بجائزتي نوبل للآداب

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الفائزينِ بجائزة نوبل للآداب عن عامي 2018 و2019، بعد أن أجبرت فضيحة أخلاقية الأكاديمية السويدية على عدم منح الجائزة في دورة العام الماضي.

وأعلن السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل ماتس مالم قبل قليل أن الأديبة البولندية أولغا توكاركوك منحت جائزة نوبل للآداب عن عام 2018.

وفاز الروائي والكاتب المسرحي النمساوي الذي يكتب بالألمانية بيتر هاندكه بجائزة نوبل لعام 2019 عن مجمل أعماله.

الزيواني يكشف عن رحلاته الى بلاد السافانا في كتابه " رحلاتي الى بلاد السافانا: النيجر-مالي-السودان"

اثرت مؤخرا عن منشورات "الوطن اليوم"، لصاحبها الروائي كمال قرور، المكتبة الجزائرية بكتاب جديد ينتمي الى ادب الرحلة ويحمل عنوان " رحلاتي الى بلاد السافانا: النيجر-مالي-السودان" للروائي الصديق حاج احمد الشهير ب"الزيواني".

مستغانم: المسابقة الوطنية للشعر الملحون "جائزة سيدي لخضر بن خلوف" في نوفمبر المقبل

ينظم قطاع الثقافة لولاية مستغانم الطبعة الثالثة للمسابقة الوطنية للشعر الملحون لنيل "جائزة سيدي لخضر بن خلوف" شهر نوفمبر المقبل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، حسبما علم من مديرية الثقافة.

وقامت دار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" -حسب نفس المصدر- بالإعلان عن موضوع هذه الطبعة والمتمثل في "مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم" فيما تعد المسابقة مفتوحة لكل شعراء الملحون عبر الوطن.

قريا ....صدور الديوان الشعري "دوار الفلامنجو" للشاعرة سامية بن عسو

سيصدر قريبا،عن دار المثقف للنشر والتوزيع الكائن مقرها بولاية باتنة، ديوان جديد للشاعرة سامية بن عسو يحمل عنوان "دوار الفلامنجو".

والديوان يضم مجموعة نصوص هايكو، بحدود 181 صفحة، وهي المجموعة الاولى لها والتي ستشارك بها الشاعرة  في سيلا لهذه السنة

للاشارة فقد سبق وان صدر لسامية بن عسو ديوان شعري يحمل عنوان " ايقونات" وذلك  سنة 2007

منى غربي تشارك برواية " يوم مات الله في القلوب" في الطبعة ال 24 لصالون الكتاب الدولي بالجزائر

ستشارك الروائية الشابة منى  غربي في الطبعة ال 24 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر، المرتقب تنظيمها من 30 اكتوبر الى 9 نوفمبر المقبل، بروايتها الثانية ، الصادرة مؤخرا عن دار "البناء المعرفي" للنشر والتوزيع، حملت عنوان "يوم مات الله في القلوب".

وتسرد الرواية قصة سكينة  وهي شابة قررت تدمير كل ما يعيق طريقها و الركض خلف أحلامها،و تشاركها الحياة مجموعة من الشخوص المختلفة، فهل عاشت سكينة الحياة كما اشتهتها أم كما قرر الآخرون لها ذلك؟!

الصفحات