الادب

مشروع "تحدي القراءة العربي": تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية

تأهل عشرة (10) تلاميذ من ولاية ورقلة للمشاركة في الدورة الوطنية النهائية لمسابقة مشروع ''تحدي القراءة العربي" في طبعته الرابعة المزمع تنظيمها منتصف شهر يوليو المقبل بالجزائر العاصمة ، حسبما علم يوم الإثنين من المنظمين.

وبرز هؤلاء الفرسان العشرة خلال التصفيات الولائية لهذه الفعاليات الثقافية التي نظمتها مديرية التربية بالتنسيق مع قطاع الثقافة مؤخرا بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية" التيجاني محمد" بورقلة بتأطير من مشرف رئيسي للمسابقة.

عنابة:الشاعرة كلثوم بوحدواش تعود للساحة الثقافية في صالون "نادية"

سمح صالون نادية المنعقد بمكتبة المطالعة العمومية بعنابة منذ يومين، بعودة الشاعرة كلثوم بوحدواش إلى الساحة الثقافية بعد غياب سنوات، حيث أقامت في المغرب وتحديدا بمدينة تازة في فاس.

تنطلق اليوم: مشاركة جزائرية في الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشعر بسيدي بوسعيد

تشارك الجزائر في الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشعر بداية من اليوم وإلى غاية يوم 16 جوان الحالي والمنظمة من قبل  جمعية سيدي بوسعيد للمالوف والتراث الموسيقي بالتعاون مع منظمي اللقاءات الشعرية السابقة "عيد الشعراء"

الترجمة من العربية الى اللاتينية سمحت بدخول العديد من المصطلحات إلى اللغات الإسبانية والفرنسية والإيطالية

أبرز الباحث الإسباني، لويس فرناندو برنابي بونس، امس خلال محاضرة قدمها بوهران، أن الترجمة من العربية الى اللاتينية خلال الوجود العربي بالأندلس، سمحت بدخول العديد من المصطلحات التقنية والعلمية الى اللغات الإسبانية والفرنسية والإيطالية.

تلمسان: إنطلاق الأيام السينمائية للغات محمد ديب

انطلقت مساء امس بقاعة السينما جمال الدين شاندرلي بتلمسان فعاليات الأيام السينمائية للغات محمد ديب.

و تميز افتتاح هذه التظاهرة، المنظمة من طرف نادي "درب السينما" للجمعية الثقافية الولائية "الدار الكبيرة محمد ديب"، عرض فيلم وثائقي جزائري بعنوان "رحلة" للمخرج مهدي دريسي من ولاية تلمسان والذي يحكي عن رحلة مجموعة من الشباب إلى بعض البلدان العربية للتعرف على الهوية العربية فضلا عن عرض فيلم سينمائي كندي بعنوان "لزهر" شارك فيه الممثل الجزائري محمد فلاق.

ورقلة : إطلاق الطبعة الثالثة لمسابقة ''شاعر الواحات'' للمبدعين الشباب

أطلقت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "محمد تيجاني" بورقلة شهر مايو الجاري المسابقة الولائية "شاعر الواحات" في طبعتها الثالثة لفائدة الشعراء المبدعين الشباب ، حسبما علم يوم الخميس من مسؤولة هذا الصرح الثقافي.

و تهدف هذه المسابقة، التي تنظم ضمن مسابقة الإبداع الأدبي، إلى تشجيع الأقلام الإبداعية الشابة و إبرازها و التعريف بها و ترقية الحركة الأدبية المحلية ، وفقا لما أوضحت لـ"وأج" السيدة شافية صياغ.

بعد تهديد الجنرال خالد نزار: الطبقة المثقفة تعبر عن تضامنها مع عبد العزيز بوبابكير

لقي خبر منع صدور كتاب الاعلامي و الاكاديمي عبد العزيز بوباكير استهجانا وتذمرا واسعا من قبل رواد الفضاء الازرق الفايسبوك خاصة من المحسوبين على الطبقة المثقفة الذين عبروا في منشوراتهم عن تضامنهم المطلق مع صاحب كتاب "بوتفليقة رجل القدر" الذي سيصدر قريبا عن دار الوطن لصحابها الروائي كمال قرور.

وفي ذات السياق كتب الاعلامي والنائب السابق في البرلمان ابراهيم قارة علي منشورا جاء فيه"يضن،الجنرال،، خالد نزار،مازال كابران في جيش الاحتلال"

وفاة عبد الحفيظ ايدرس، مؤلف "المعجم الكبير الفرنسي - الأمازيغي"، عن عمر ناهز 73 سنة

توفي الباحث عبد الحفيظ ايدرس، مؤلف "المعجم الكبير الفرنسي-الأمازيغي"، مساء امس ببجاية عن عمر ناهز ال73 سنة، حسب ما أعلنت عنه عائلته.

وسينقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير اليوم الثلاثاء من منزله ب"تيماناشيت" ببلدية بوخليفة ابتداء من الساعة الثانية عشر (12سا00د)، حسب ذات المصر.

شارك فيها الروائي واسيني الاعرج:"الحراك الشعبي وقضايا الفساد" موضوع ندوة بالمركز الثقافي العربي بن مهيدي

في إطار ندواتها الفكرية المرافقة للحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر نظمت ليلة اول أمس، الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية -مكتب العاصمة- بالتعاون مع بلدية الجزائر الوسطى، بالمركز الثقافي العربي بن مهيدي ندوة فكرية بعنوان: "الحراك الشعبي وقضايا الفساد"

نشط الندوة : الأستاذ عمر بوساحة. واشترك في النقاش كل من الروائي واسيني الأعرج والباحث الاجتماعي جمال لعبيدي

ورقلة: إصدار أول قاموس بالمتغير المحلي "تاشلحيث" بوادي ريغ

صدر قاموس لغوي لتعلم اللغة الأمازيغية بالمتغير المحلي "تاشلحيت" التي يتحدث بها سكان منطقة وادي ريغ بتقرت بولاية ورقلة والذي من شأنه أن يساهم في إثراء رصيد الثقافة الأمازيغية، بمبادرة من المؤلف يوسف غطاس .

الصفحات