الادب

رواية “العظيم بمفرده” لكريستين هانا تتصدر قائمة “نيويورك تايمز”

على مستوى الأعمال الأدبية تصدرت رواية “العظيم بمفرده” لكريستين هانا قائمة “نيويورك تايمز” لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير فيما جاءت رواية “زواج أمريكي” لتاياري جونز في المركز الثاني.

وفي المركز الثالث حلت رواية “انظر لي” بقلم ليزا جاردنر فيما احتلت رواية “المرأة في النافذة” بقلم ايه.جي.فين المركز الرابع وكان المركز الخامس والأخير لرواية “مازلت أنا” لجوجو مويس.

صالح بلعيد:العربية و الأمازيغية تجسدان اللغتين الأم في الجزائر "بدون أي جدال"

اعتبر رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح  بلعيد،اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، ان العربية و الامازيغية تجسدان  اللغتين الأم في الجزائر "دون أي جدال ، في تكامل ناجم عن الانصهار الموروث عن  الأجداد'".

مرور 60 سنة عن صدور كتاب هنري علاق "المسألة" المندد للتعذيب في الجزائر

مرت ستون سنة عن صدور كتاب المؤرخ و الصحفي المشهور هنري علاق "المسألة" الذي ندد فيه بالتعذيب الممارس من قبل الجيش  الفرنسي  ضد الجزائريين خلال حرب التحرير الوطني.

وكتب هنري علاق في كتاب "المسألة"، الذي ألفه بسجن برباروس (سركاجي حاليا) بالجزائر العاصمة و الصادر بفرنسا يوم 18 فبراير 1958 في دار النشر  مينوي (Minuit)، ان "التعذيب؟ هي كلمة أصبحت مألوفة لدينا منذ زمن فالقليل منا هنا نجا منها".

فضيلة بودريش تصدر رواية "الأخضر والرماد" بمعرض القاهرة

طرح للكاتبة والصحافية الجزائرية فضيلة بودريش رواية جديدة في معرض القاهرة الدولي 2018، تحمل عنوان "الأخضر والرماد"، فضل في إبداعها الجديد العودة إلى كفاح الشعب الجزائري وملامسة عمق تضحياته خلال ثورة التحرير المجيدة، علما أنها حاولت تسليط الضوء على الجوانب الإنسانية لمقاومة الاحتلال، وكيف تمكن الجزائريون من التغلب على الأساليب الشيطانية التي مارسها المستعمر والتي نكلت بكل ما كان حيا.

أحلام مستغانمي ترد على شمس

يبدو أن التغريدة التي نشرتها الفنانة الكويتية شمس منذ ساعات عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر والتي جاء فيها: (شنو موقفكم اذا تشوفون أزواج فيديواتهم على السوشال ميديا كلها حب وحركات وورود وأغاني وإنتوا تعرفون الحقيقة إنهم أتعس أزواج في الدنيا وفي منهم كل حد عايش مع حب ثاني غير زوجها او زوجته كمية الكذب مو طبيعية وبصراحة ماادري شجابرهم على هذي التمثيلية وهذا الكذب اصلاً وش يحسون بوه).

فيما احتلت الجزائر المرتبة الثانية في مجال الدراسات النقدية: الروائي السوري فيصل خرتش يفوز بجائزة الطيب صالح 2018

أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى مساء امس، أسماء الفائزين فى دورتها الثامنة عقب ختام فعاليات الدورة التى استمرت على مدار يومى 14 و15 فبراير، فى العاصمة السودانية الخرطوم.

لقاء سنوي بالجزائر حول "سيرفانتس" شهر أبريل المقبل

ينظم بالجزائر شهر أبريل المقبل لقاء سنوي حول  الروائي الإسباني ميغال دي سيرفانتس في طبعته الأولى وفق بيان لوزارة الثقافة  صادر يوم الخميس.

واتفق وزير الثقافة عزالدين ميهوبي وسفير إسبانيا بالجزائر سانتياغو كافاناس  أنسورينا على تخصيص هذه الطبعة لشخصية سريفانتس (1547- 1616) وإبداعه الفكري  وهذا بحضور باحثين من الجزائر وخارجها.

كما أكد الطرفان -وفقا للبيان- على "إشراك مهندسين معماريين من إسبانيا  والجزائر" في عملية تهيئة مغارة سيرفانتس بالعاصمة لتكون "محطة ثقافية  وسياحية".

واسيني الأعرج يتراس الجلسة الختامية لفعاليات حفل توزيع جائزة الطيب صالح الأدبية بالخرطوم

ترأس مساء اليوم الروائي واسيني الأعرج الجلسة الختامية لفعاليات برنامج اليوم الثاني من الدورة الثامنة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالعاصمة السودانية الخرطرم وسيعلن عن الفائزين في وقت لاحق من سهرة اليوم

واختير البروفيسور سيد حامد حريز شخصية العام الثقافية للدورة الثامنة، فيما بلغ عدد المشاركات للدورة الثامنة نحو 626 عملا فى محاور الجائزة الثلاث الرواية والقصة القصيرة ودراسات نقدية حول أدب المكان، وجاءت المشاركات من 28 دولة من مختلف دول العالم العربية والأوروبية والأمريكية والإفريقية.

منتدى الرواد للكبار يحتفي بالروائي واسني الاعرج

احتفى منتدى الرواد الكبار يوم امس بجهود الاديب الروائي واسيني الأعرج في حوار مفتوح حول احدث انجازاته رواية (ليالي ايزيس كوبيا)، بحضور العديد من الكتاب والمثقفين واعضاء المنتدى.

واستهلت رئيسة المنتدى هيفاء البشير الحفل اشادتها بابداعات الاعرج كونه صاحب رسالة في طياتها البحث عن الحقائق وتمجيد الكلمة والكشف عن المخبوء باسلوبية ممتعة.

تيبازة:أدباء و مثقفون يحيون الذكرى الثالثة لرحيل أيقونة الأدب الجزائري آسيا جبار

أحيى سهرة  السبت مجموعة من الأدباء و المثقفون بالمكتبة العمومية الرئيسية لتيبازة الذكرى الثالثة لرحيل أيقونة الأدب الجزائري آسيا جبار التي وافتها المنية يوم 6 فبراير 2015 عن عمر ناهز 79 سنة تاركة ورائها رصيد ادبي ثري و متميز.

الصفحات