الادب

أحلام مستغانمي: العناوين هي التي تختارنا وأنا أكتب للتاريخ

نظم مقهى "الراوي" الثقافي في الشارقة، وبالتعاون مع مكتب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، جلسة ثقافية حوارية، تحت عنوان "حديث الكتب"، استضاف فيها الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، الفائزة بجائزة نجيب محفوظ عن روايتها "ذاكرة الجسد".

الشاعر مسعود قحمص من ورقلة يتوج بالمسابقة الوطنية للشعر الملحون في طبعتها الثالثة

توج الشاعر مسعود قحمص، من ولاية ورقلة، بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية للشعر الملحون "جائزة سيدي لخضر بن خلوف" في طبعتها الثالثة عن قصيدته "تفديك الأرواح".

وتم الإعلان عن الشعراء المتوجين بهذه المسابقة، التي شارك بها 14 شاعر من 6 ولايات، خلال حفل أقيم مساء الجمعة بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي بمدينة مستغانم بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

سيلا ال24: إختتام الصالون وسط حضور كبير للجمهور

اختتمت مساء امس بالجزائر العاصمة الطبعة ال24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بعد 10 أيام من الفعاليات وسط حضور كبير للجمهور.

وعرف اليوم الأخير للصالون حضور جمهور غفير توافد على مختلف أجنحة الصالون التي قدمت تخفيضات وصلت عند بعض دور النشر حتى "40 بالمائة" كما في دار "المطبوعات الجامعية" المصرية ودار "المسيرة" الأردنية.

وعرفت مختلف أجنحة دور النشر الجزائرية والعربية بالجناح المركزي المختصة في الكتب الأدبية،خصوصا الرواية، وكذا الإصدارات العلمية والتقنية توافدا كبيرا وخصوصا من فئة الشباب (طلبة الجامعات).

الجزائر تاريخ آخر للاستقلال" أو نظرة أخرى عن الحركة المصالية

يقوم استاذ العلوم السياسية نجيب سيدي موسى في مؤلفه الاخير"الجزائر نظرة اخرى للاستقلال، مسارات اتباع مصالي الحاج" باكتشاف جزءا من تاريخ الحركة المصالية و يقدم نظرة جديدة عن حرب التحرير و التزام أتباع مصالي.

و يبني هذا الكتاب ،الواقع في 302 صفحة والصادر عن منشورات "البرزخ"، أطروحته على الالتزام و السرد التاريخي من سنوات الخمسينات الى غاية الجزائر المعاصرة من خلال مختلف مسارات اتباع  الحركة  المصالية  بعد الاستقلال.

"تاريخ الصحافة في معسكر" أول إصدار للإعلامي محمد بن كربعة

صدر للإعلامي محمد بن كربعة كتاب بعنوان "تاريخ الصحافة في معسكر" كأول تجربة له في التأليف حسبما علم اليوم الخميس لدى المؤلف.

و يتناول هذا العمل، من 174 صفحة والذي صدر عن دار المثقف للنشر والتوزيع بالجزائر العاصمة، تاريخ الممارسة الإعلامية بولاية معسكر ووسائل الإعلام الصادرة بها خلال فترة الاستعمار الفرنسي وإبان الثورة التحريرية المجيدة وأهم الشخصيات من الولاية الذين نشطوا في مجال الصحافة سواء داخل أو خارج الوطن.

معرض الشارقة الدولي للكتاب: حضور محتشم للكاتب الجزائري وغياب ناشريه

يغيب الناشر الجزائري عن معرض الشارقة للكتاب بالإمارات العربية المتحدة، الذي تقام فعالياته منذ 30 أكتوبر، وسط مشاركة أزيد من 2.000 ناشرا من كل أنحاء العالم.

معرض الشارقة، الذي يتزامن مع اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، ينظم في الفترة نفسها مع صالون الجزائر الدولي للكتاب.

"الموسوعة الجزائرية" مؤلف جديد حول التاريخ والثقافة ورموزهما

يقترح الصالون الجزائر الدولي للكتاب على القراء "الموسوعة الجزائرية" ،الصادرة عن دار النشر "كالما كومينيكاسيون"، في ثلاث مجلدات مخصصة لتاريخ الجزائر وثقافتها العريقة عبر تراثها وعاداتها ونخبها وشخصياتها البارزة.

هذا المؤلف، المتكون من 630 صفحة و المقدم في شكل علبة، صدر كذلك بفرنسا عن نفس دار النشر وهو يتطرق لآلاف السنين من التاريخ الثقافي والديني والسياسي للجزائر.

تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة الكبرى "آسيا جبار للرواية" في طبعتها الخامسة

تم اليوم بالجزائر العاصمة تنصيب اعضاء لجنة تحكيم الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية" لسنة 2019 .

 و اشرف على حفل التنصيب وزير الاتصال و الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة، السيد حسن رابحي، وتراس اللجنة السيدة، عائشة كسول، وتضم كأعضاء، كل من السادة حميد بوهديب وكريمة منديلي وقاسي جربيب واحمد اوياد.

سيلا ال24: كتابات الجيل الجديد "جيدة" ولكنها "لا تلق الاهتمام" (ناقد)

قال الأكاديمي والناقد الأدبي مخلوف عامر،امس بالجزائر، أن كتابات الجيل الجديد الروائية "جيدة" ولكنها "لا تلق الاهتمام" من النقاد.

واعتبر الناقد،في ندوة بصالون الجزائر الدولي ال24 للكتاب، أن هؤلاء الكتاب الناشئين (جيل التسعينيات وما بعده) "لم يتعلموا الكتابة الأدبية من المنظومة التربوية الرسمية" وإنما يكتبون بدافع "شخصي ورغبة منهم".

ادريس بوسكين يوثق لسنوات دراسته في كتابه "ثلاث سنوات في روسيا، على خطى السلاف والتتار وشعوب القوقاز"

صدر مؤخرا عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية كتاب "ثلاث سنوات في روسيا، على خطى السلاف والتتار وشعوب القوقاز" للروائي، الكاتب والصحفي بالقسم الثقافي لوكالة الانباء الجزائرية ادريس بوسكين.

الصفحات