الادب

خنشلة : الكاتب صالح لغرور يقدم كتابه "إضاءات في التاريخ الداخلي للولاية الأولى"

تم اليوم السبت ببهو المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية خنشلة تقديم إصدار جديد موسوم بـ "إضاءات في التاريخ الداخلي للولاية الأولى التاريخية" للكاتب صالح لغرور.

الكاتب محمد محافظي في ذمة الله

فقدت الساحة الأدبية الجزائرية بمدينة عنابة أحد أبنائها الكاتب الفرنكوغرافي محمد محافظي اثر مرض عضال عن عمر يناهز الـ67 سنة. ويعتبر من كتاب الهامش والظل، عاش حياة بسيطة وفي ظروف قاسية محاولا أن يحافظ فيها على ميوله الأدبية.

ولم يتمكن محافظي من النشر إلا في السنوات الأخيرة. حيث أصدر عام 2017 روايته "لا يغفر مطلقا للجزائريين" وأصدر قبل أشهر قليلة ديوانه "ثمار متأخرة". هذا إلى جانب مقالات متفرقة نشرها خلال فترات متقطعة بالصحافة الجزائرية.

المجموعة القصصية "صدى افكاري" للروائية مريم بودهري:قبسات من الواقع الحياتي و المجتمعي

بعيدا عن لعب دور  المرشد و المصلح تطالعنا الكاتبة مريم بودهري   من خلال آخر اصدارها  الذي اختارت له عنوان "صدى افكاري"  الصادر مؤخرا عن دار "الماهر" للنشر و التوزيع بالعلمة بولاية سطيف ، و الذي تطرح فيه قضايا حياتية مستقاة من وحي تجارب حياتية عاشتها بشكل او بآخر ، و بعضها  عن قرب.

غليزان:رواية "اليد اليمنى للكلونيل" لبوخلاط نادية محل مناقشة و اثراء بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية

حلت الروائية و الاعلامية بوخلاط نادية صبيحة اول امس ضيفة  على المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية  بغليزان بدعوة من هذه المؤسسة الثقافية لمناقشة روايتها " اليد اليمنى للكولونيل"  بحضور جملة من الاساتذة و الكتاب و المهتمين بالشأن الثقافي بغليزان و نحن نعيش اجواء احتفالات عيد الاستقلال..

من ديوان "هايكو" للشاعرة ليندة منصوري

2-  

وحده

يدمي قلبي

فراق الأحبة

------

Seul

Mon cœur saigne

la perte d’un être cher

------------

Alone  

Is bleeding my heart

The separation of lovers

إطلاق الطبعة الثانية للمسابقة الولائية للأديبة الراحلة زوليخة السعودي

أعلن امس بولاية خنشلة عن إطلاق الطبعة الثانية للمسابقة الولائية للأديبة الراحلة زوليخة السعودي في الشعر والقصة القصيرة والخاطرة حسبما علم من المنظمين.

وفي تصريح لـ"وأج" كشف مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية نذير بوتريد، الجهة التي تشرف على تنظيم المسابقة، أنه تم الإعلان امس عن إطلاق الطبعة الثانية للمسابقة الولائية للأديبة الراحلة زوليخة السعودي، في الشعر والقصة القصيرة والخاطرة تحسبا لاستقبال أعمال الأدباء الراغبين في المشاركة في هذه الطبعة بداية من اليوم وإلى غاية الـ15من شهر أكتوبر القادم.

ميلة: 25 أديبا شابا في ضيافة نادي "ميلة تقرأ" بدار الشباب محمد لدرع

حل اليوم السبت 25 أديبا شابا رفقة إصداراتهم ضيوفا على نادي "ميلة تقرأ" التابع لدار الشباب الشهيد "محمد لدرع" ببلدية ميلة حيث شاركوا من خلال أعمالهم الأدبية في معرض بيع الكتاب بالتوقيع المنظم من طرف ذات الجهة المستضيفة.

وأوضح مدير دار الشباب، عبد الحق مهني بأن هذا النشاط يأتي تزامنا والاحتفالات المخلدة للذكرى المزدوجة الـ 57 لعيدي الاستقلال والشباب وكذا الذكرى الثانية لتأسيس نادي "ميلة تقرأ" التابع لذات المؤسسة الشبابية والذي يشرف عليه شباب مهتمون بالثقافة والأدب على مستوى مدينة ميلة.

من ديوان "هايكو"للشاعرة ليندة منصوري

لهمسها حنين

يطربني كل حين

صاحبة الوشاح الأحمر
---

 

Pour le chuchoter nostalgie
Il m'a appris tout le temps
Propriétaire du ruban rouge

-----
 

There is a desire for her whisper

That delights me every time

الروائي امين الزاوي يشارك في ملتقى فلسطين الثاني للرواية العربية

بشارك الروائي الجزائري أمين الزاوي إلى جانب نخبة من الأدباء العرب في ملتقى فلسطين الثاني للرواية العربية، الذي ستجري فعالياته من 8 إلى 12 يوليو في عدة مدن فلسطينية، حسب ما اعلن عنه المنظمون.

ويعتبر أمين الزاوي، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، أحد أهم الأقلام الروائية الجزائرية التي يفتخر بها الحقل الأدبي الجزائري.

واسيني الأعرج يوقع روايته الأخيرة «الغجر يحبون أيضا ... قصة المتادور الوهراني الأخير» بمنتدى الجمهورية

قدم أمس الروائي الدكتور واسيني الأعرج بمنتدى الجمهورية روايته الجديدة  « الغجر يحبون أيضا ... قصة المتادور الوهراني الأخير، خوسي أورانو» الصادرة عن منشورات بغدادي ..وذلك بحضور نخبة من المثقفين والأدباء وباحثي مركز الكراسك وبيت الترجمة لوهران، و أيضا بحضور الجمعيات المحلية والثقافية الناشطة على مستوى ولاية وهران و الإعلاميين وكذا الطلبة وضيوف آخرين جاءوا من وهران و عدة مدن جزائرية منها تلمسان، سيدي بلعباس، مستغانم، تيارت، بوسعادة، بشار، أدرار والشلف وغيرها من الولايات.

الصفحات