الادب

الكاتب والمترجم عبد الرحمان مزيان في ذمة الله

توفي امس الكاتب والمترجم والاستاذ الجامعي عبد الرحمان مزيان في 59 من عمره ببشار بعد أن قضى ثلاثة أيام في غيبوبة اثر تدهور مفاجئ في صحته, حسب ما علم من محيطه.

وكان الفقيد المولود في 18 نوفمبر 1961 يعمل أستاذا للتعليم العالي بجامعة بشار، بالإضافة إلى عضوية لجان علمية وبحثية في بعض المخابر، وعرف بمساهماته المميزة في ترجمة مراجع نقدية وفكرية مهمة, بالإضافة إلى نصوص وحوارات أدبية.

جيجل: الكاتب محمد أرزقي فراد يغوص في الموروث الثقافي الجزائري

احتضنت دار الثقافة عمر أوصديق بجيجل امس جلسة ثقافية أدبية حول التراث والموروث الثقافي نشطها الكاتب محمد أرزقي فراد الذي غاص بالحضور في أعماق التقاليد والعادات الجزائرية بصفة عامة وبمنطقة القبائل خاصة.

الجزائر تتوج بجائزتين في الشارقة للإبداع العربي في دورتها الثالثة والعشرين

نال  الشاعر الجزائري محمد بوثران المرتبة الثانية لجائزة الشارقة  للإبداع العربي (الإصدار الأول) ، في دورتها الثالثة والعشرين،  في مجال الشعرعن مجموعته ( كفن واحد، وأكثر من قبر).

فيما حازت الروائية الجزائرية أمينة معنصري على المرتبة الثالثة عن روايتها (جوانوفيل) في مجال الرواية  مناصفة مع الروائية علياء علي أبو العلا البنهاوي من  جمهورية مصر العربية  عن روايتها (أغاني القاهرة _ بغداد).

محمد الصالح أونيسي: كاتب كرس 30 عاما من عمره لترقية الثقافة الأمازيغية الشاوية

أفنى محمد الصالح أونيسي، أحد أشهر الكتاب الذين أنجبتهم ولاية خنشلة، 30 عاما من عمره في إثراء المكتبة الوطنية وتدوين التراث الأمازيغي الشفوي في محاولة منه للحفاظ على هذه الثقافة و ترقيتها تزامنا و اقتراب حلول السنة  ال 2970 من التقويم الأمازيغي.

امينة بلعلى ، حنين عمر و بلقاسم جيلالي يمثلان الجزائر في الطبعة ال18 من مهرجان الشارقة للشعر العربي

ستكون الجزائر ممثلة في شخص كل من الدكتورة أمينة بلعلى، الشاعرة والدكتورة حنين عمر والشاعر بلقاسم جيلالي ضمن فعاليات الدورة الـ 18 من مهرجان الشارقة للشعر العربي المرتقب انطلاقها يوم الاحد المقبل وتستمر حتى الـ 10 من جانفي 2020 بتنظيم من دائرة الثقافة في الإمارة، برعاية الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حسبما تداولته وسائل إعلام إماراتية.

الوادي:تتويج الدكتور الناقد "محمد الصالح باوية" بوسام أحسن كاتب في جائزة السنام الذهبي

توج الدكتور الناقد الأدبي "محمد الصالح باوية" بوسام أحسن كاتب لسنة 2019 في الطبعة السابعة لجائزة السنام الذهبي التي نظمتها ليلة الثلاثاء المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية.

ويأتي تتويج الدكتور الناقد محمد الصالح باوية، أصيل ولاية المغير أستاذ بقسم اللغة والأدب العربي بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجل، نظير مساهمته في إثراء للمكتبة الجزائرية بثلاثة (03) مؤلفات (محاضرات وتطبيقات في علم العروض، قراءات نقدية في نصوص جزائرية ، محمد الصالح باوية الشاعر الطبيب والمجاهد الشهيد).

الطارف: احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

عاشت قاعة المحاضرات للمكتبة للمطالعة العمومية بالطارف يوما دراسيا يوم أمس، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الاحتفالية من تنظيم قطاع الثقافة وبدعم من وإدارة الولاية، ولهذا الغرض تم برمجة عدة محاضرات ومداخلات وعلى هامش اللقاء تم تكريم عدة وجوه ثقافية في القطاع الثقافي وباحثين جامعيين.

أدب: سنة أخرى لصالح الرواية

جددت الرواية تصدرها للمشهد الأدبي في الجزائر خلال سنة 2019، حيث غطت الرواية على باقي الأنواع الكتابية، وشكلت ثيمات التاريخ والسياسة والحب مرة أخرى المواضيع الأهم، بينما زاحمت الكتابات الأدبية كتابات في التاريخ واليوميات والرحلة.

الصالون الوطني للكتاب بسكيكدة: 10 دور نشر تعرض عناوين في تخصصات فكرية وعلمية

تعرض 10 دور نشر عناوين متنوعة في تخصصات فكرية وعلمية وذلك في الصالون الوطني للكتاب في طبعته الأولى بسكيكدة الذي افتتح امس برواق المعارض بقصر الثقافة بوسط المدينة.

وأوضح مدير قصر الثقافة نور الدين بودماغ، لوأج على هامش حفل الافتتاح، أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة بمبادرة من ذات المؤسسة هو نشر المطالعة في أوساط المواطنين و جعلها فرصة أمام الطلبة و التلاميذ لاقتناء الكتب و التعرف على آخر المستجدات في مختلف المجالات العلمية التي ستساعدهم في مسارهم الدراسي.

الشلف: تعميم تظاهرة "كتابي رفيقي في عطلتي" على ملحقات المكتبة الرئيسية العمومية للمطالعة

افتتحت امس بالمكتبة الرئيسية العمومية للمطالعة بالشلف الطبعة الخامسة لتظاهرة "كتابي رفيقي في عطلتي"، حيث تم لأول مرة تعميم نشاطاتها على باقي ملحقات هذا الصرح الثقافي, حسبما استفيد لدى المنظمين.

و أوضح مدير المكتبة محمد قمومية، لواج، أن "الجديد بالنسبة للطبعة الخامسة لتظاهرة ,كتابي رفيقي في عطلتي, يتمثل في تعميم هذه التظاهرة على باقي ملحقات المكتبة الرئيسية العمومية للمطالعة المتواجدة ببلديات, الشطية (شمال الشلف) و الكريمية (شرق الشلف) و الشلف".

الصفحات