الحركة الجمعوية

بشار: مهرجان " الله يجعل من خيمتنا خيام": نجاح شعبي باهر

حقق المهرجان الثقافي والفني " الله يجعل من خيمتنا خيام" والذي تشهد فقراته المتنوعة إقبالا كبيرا من الجمهور (أكثر من 15.000 متفرجا) نجاحا شعبيا باهرا، حسب المنظمين.

وهران:جمعية" وحي المثقفين" تسدل الستار على موسمها الثقافي في احتفالية مميزة

في اجواء احتفالية بهيجة اختارت جمعية"وحي المثقفين"ان توقع لاختتام موسمها الثقافي لهذه السنة والذي تزامن مع الاحتفال بذكرى تأسيس الجمعية التي وقعت شهادة ميلادها في العاشر جويلية 2018 والتي احتضنها المسرح الجهوي عبد القادر علولةبوهران ،احتفالية تقاسمتها وجوه ثقافية معروفة بالباهية  نذكر منها الشاعرة المخضرمة ام سهام ،الشاعرة بن صافي هوارية ،الشاعرة عائشة حاجي،الروائية والصحفية بوخلاط نادية،الدكتورة ليلى الزاوي ،الشاعر الشعبي محمد اندلوسي ،القاص روان علي الشريف،و أسماء اخرى دعيت إليها من خارج مدينة وهران على غرار الشاعر الشعبي العربي لزرڨ من غليزان ،الشاعرة عائشة بويبة

إطلاق نادي سانت اوغسطين للحركة الجمعوية بباريس

تم امس بباريس اطلاق نادي سانت أوغسطين للحركة الجمعوية الجزائرية و ذلك بمناسبة اللقاء الذي جرى بسفارة الجزائر بفرنسا.

ويعتبر هذا النادي الثالث من نوعه بعد تلك الخاصة بالأسرة الجامعية و الشركات المصغرة التي ارادتها سفارة الجزائر بفرنسا ان تكون اطارا للتفكير و التبادل و التجمع بهدف اقامة جسور تواصل بين افراد الجالية الجزائرية النشطين و بلدهم الاصلي.

و ضم اللقاء، الذي ترأسه سفير الجزائر بباريس عبد القادر مسدوة، حوالي 70 جمعية جاءت من عديد مناطق فرنسا على الرغم من الحركة الاحتجاجية لأصحاب السترات الصفراء.

قصائد تغنت بالوطن و بالشهداء: النادي الأدبي لبلدية يلل يحيي ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر

الاحتفاء بذكرى  مظاهرات الحادي عشر ديسمبر 1960 كان فرصة تجدد معها اللقاء الادبي  الذي اجتمعت فيه كوكبة من الشعراء  بدعوة من النادي الادبي لبلدية يلل ، الذي اعتاد ان يحيي المناسبات الوطنية و الدينية في أجواء ابداعية جميلة و حميمية .

غليزان:جمعية "جيل الابداع الثقافية" تدشن موسمها بتنظيم أمسية ثقافية

 في أول نشاط لها بعد اعتمادها رسميا نظمت جمعية "جيل الابداع الثقافية" ببلدية بن داود "مريامة" بولاية غليزان امسية ادبية جمعت شمل المبدعين و كان المسرح و الانشاد و كل انواع الابداع حاضرة ، و فسح فيه المجال للشباب من اجل اطلاق العنان لمواهبهم  من اجل ممارستها على ارض الواقع

تيزي وزو: افتتاح الطبعة الأولى للصالون الوطني للفنون و التراث بتيميزارت

تعد المحافظة على التراث الثقافي الهدف الأساسي الذي حددته الطبعة الأولى للصالون الوطني للفنون و التراث الذي افتتح يوم امس ببلدية تيميزارت (30 كلم شمال شرق تيزي وزو) بحضور 80 حرفيا من حوالي 15  ولاية.

وبادر بتنظيم هذه التظاهرة، التي ستتواصل إلى غاية 8 من الشهر الجاري، الجمعية  الثقافية للفنون التقليدية و التراث "تيقمي" بالتعاون مع المجلس الشعبي البلدي  لتيميزار و مديريات الثقافة و الشباب و الرياضة و غرفة الحرف و الصناعة  التقليدية.

قصبة الجزائر: جمعيات تدعوا إلى التطبيق "الصارم" لمخطط الحفظ

دعت جمعيات معنية بالمحافظة على قصبة الجزائر،امس بالجزائر العاصمة،إلى "التطبيق الصارم" للمخطط الدائم لحفظ و تثمين المدينة القديمة و فرض احترام أحكامه القانونية.

و قدمت الجمعيات،خلال اليوم الأول من الاجتماع الدولي للخبراء حول حفظ و إعادة إحياء قصبة الجزائر، ممثلين برئيسة "جمعية لننقد قصبة الجزائر" حورية بوحيرد توصيات للسلطات العمومية المكلفة بإعادة تهيئة الموقع التاريخي المصنف تراثا عالميا للإنسانية في سنة 1992.

مهرجان أهلليل / تيميمون: لوحات تراثية متنوعة في حفل إفتتاح

افتتحت امس بالولاية المنتدبة تيميمون،220 كلم شمال أدرار، فعاليات المهرجان الوطني الثقافي أهلليل في طبعته أل 11 في أجواء احتفالية ميزتها مشاهد ولوحات تراثية متنوعة.

و تتزامن التظاهرة في هذه الطبعة، التي تحمل شعار "الوفاء لروح مولود معمري"، مع اختتام الاحتفال بمئوية هذا المفكر والأديب الكبير الراحل، والتي ستقام بتيميمون بالتنسيق مع المحافظة السامية للأمازيغية، كما أوضح محافظ المهرجان أحمد جولي.

الجمعية الثقافية "الجاحظية" على صفيح ساخن!

تفاجأ أمس عضوين سابقين بمكتب الجمعية الثقافية الوطنية"الجاحظية" الا وهما الامين العام السابق عبد القادر جمعة و العضو السابق  خالد جلاب  حينما  قام بتفقد مقر الجاحظية، الكائن ب 8 شارع رضا حوحو بالقرب من سوق كلوزيل، بسيدة تخبرهم انها قامت  بشراء الفضاء الذي كان مخصص لاحتضان نادي الجمعية مضيفة ان عملية البيع تمت بينها وبين رئيس الجمعية محمد تين بطريقة قانونية وعند محضر قضائي دون ان تكشف لهما القيمة المالية التي قدمتها لشراء المكان.

لأول مرة منذ تأسيس الجمعية: الجاحظية تدخل الى مركز الشرطة

 شهد مساء اليوم مقر  الجمعية الثقافية "الجاحظية"  حادثة بطلها عضو مكتب سابق وعضو حالي بالمجلس الوطني للجمعية خالد جلاب  الذي اقتيد الى مركز شرطة اثر شكوى اودعها ضده  رئيس الجمعية محمد تين وامين المال الجمعية الطاهر مشتيوة.

الصفحات